عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 07-29-2011, 02:39 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 10,985
معدل تقييم المستوى: 21
أشراط الساعة is a jewel in the roughأشراط الساعة is a jewel in the roughأشراط الساعة is a jewel in the rough
افتراضي رد: هل نستعد لسنة الجوع من هذا الخبر؟؟؟؟؟

اقتباس:
كما اشرنا اليه في ملاحظاتنا حول تفسير سورة الطارق ,
بالله هل هذا يسمى تفسيرًا ؟؟!!!

اقتباس:
حدثنا أحمد بن رشدين قال : نا زيد بن بشر الحضرمي قال : نا بشر بن بكر قال : حدثتني أم عبد الله ابنة خالد بن معدان ، عن أبيها ، عن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان ، فادخروا طعام سنتكم ، فإنها سنة جوع "
لم يرو هذا الحديث عن أم عبد الله ابنة خالد إلا بشر بن بكر ، تفرد به : زيد بن بشر
المعجم الاوسط للطبراني
اتق الله فى النقل يا أبو خالد ، اتق الله ولا تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

فيه أحمد بن رشدين : وااااااااااضع
فالحديث موضوووووووع

- إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان فادخروا طعام سنتكم فإنها سنة جوع
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6988
خلاصة حكم المحدث: منكر

4 - إذا رأيتم عمودا أحمر من قبل المشرق في شهر رمضان فادخروا طعام سنتكم ، فإنها سنة جوع
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 514
خلاصة حكم المحدث: ضعيف



استغفر الله العظيم
تسيق كل هذا يا أخى دون أن تتأكد من سند أى أحد منهم ، عد إلى أقوال العلماء فى من فى سنده



أما قولك :
اقتباس:
وله شواهد
فلا شواهد له التبة ، وكلهااااا ضعيفة أو موضوعة ، ولنرى هذا

اقتباس:
ما أخرجه نعيم بن حماد في كتاب الفتن من حديث خالد بن معدان إذا رأيتم عموداً من نار من قبل المشرق في شهر رمضان في السماء فاتخذوا من الطعام ما استطعتم فإنها سنة جوع
نعيم ضعيف
ولم أجد هذا الأثر أصلًا وهو ليس بحديث ، فلا يحتج به فضلًا أن تجعله شاهدًا لموضوع
وإسناده مجهول
بل ولقد بحثت فلم أجده فى كتاب نعيم أصلًا

اقتباس:
وعن كثير بن مرة إني لأنتظر ليلة الحدثان في رمضان منذ سبعين سنة
قال عبد الرحمن بن جرير
هي علامة تكون في السماء يكون اختلاف بين الناس فإن أدركتها فأكثر من الطعام ما استطعت
وعن عبد الوهاب بن نحت بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
في رمضان آية في السماء كعمود ساطع وفي شوال البلاء وفي القعدة الفناء
وعن أبي هريرة مرفوعاً
تكون آية في شهر رمضان
ومن حديث خالد بن معدان
أنه سيبدو عمود من نار يطلع من قبل المشرق في شهر رمضان يراه أهل الأرض كلهم فمن أدرك ذلك فليعد لأهله طعام سنة
وعن كثير بن مرة
آية الحدثان في رمضان علامة في السماء بعدها اختلاف الناس فإن أدركتها فأكثر من الطعام ما استطعت
قال أبو جعفر
ولا يكون ذلك إلا بعد انكساف الشمس والقمر وفي ذلك العام يغار على الحاج‏.‏
فيض القدير شرح الجامع الصغير - الإمام عبد الرؤوف المناوي
أخبرنا عبد الكريم وابن قاذويه، قالا حدثنا عبد الله إملاء، قال حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد الجمال، قال حدثنا إسماعيل بن عبد الله،
قال حدثنا عبد الله بن صالح، قال حدثني معاوية ابن صالح عن أبي الزاهرية عن كثير بن مرة أنه قال الحدث، قال ابن قاذويه
آية الحدث في رمضان نار تكون في السماء شبيهاً بأعناق النجب أو كأعمدة الحديد فإذا رأيتها فأعد لأهلك طعام السنة ,
قال وربما قال آية الحدث عمود نار يطلع من السماء.
ابن الشجري في الامالي الشجرية
فكل هذا لم أجده ، ولم أجد إسناده فيما سقته أصلًا ، ونصف ما جاء ضعيف وآثارًا لا تقام بها حجة فضلًا أن تجعلها شاهدًا لغيرها !!!!!!

اقتباس:
كتاب 'الفتن' الحافظ أبو عبد الله- نعيم بن حماد شيخ الإمام البخاري وأستاذه والذي توفي في عام 229 هجرية
ومن حديث خالد بن معدان
انه ستبدوا آية عمود من نار يطلع من قبل المشرق يراه أهل الأرض كلهم فمن أدرك ذلك فليعد لأهله طعام سنة
اخرجه نعيم بن حماد - اسناده ضعيف
الحمد لله أنك تعلم أنه ضعيف

وقولك نعيم شيخ البخارى

فتفضل القول الفصل فيه :
مؤلف الكتاب -الفتن- مختلَف فيه بين أهل العلم ، ويترجح لدى أكثرهم أنه ضعيف لا تقوم به حجة وحده ، وقد روى البخارى عنه مقرونًا ، وعَلَّق له ، وقال عنه النسائى : " قد كثر تفرده عن الأئمة المعروفين بأحاديث كثيرة ، فصار فى حد من لا يُحتَجُّ به " . وقال عنه مسلمة بن القاسم : " كان صدوقا ، وهو كثير الخطأ وله أحاديث منكرة فى الملاحم ، انفرد بها " . وقال الذهبى : " نعيم من كبار أوعية العلم ، لكن لا تركن النفس إلى رواياته ، لا يجوز لأحد أن يحتج به ، وقد صنَّف كتاب الفتن ، فأتى به بعجائب ومناكير " . وقال عنه الدارقطنى : " إمام فى السُنَّة كثير الوهم " . وقال عنه صالح بن محمد : " كان نعيم يحدث من حفظه وعنده مناكير كثيرة لا يتابع عليها " . ولكن نسبه ابن معين إلى الوهم ولم ينسبه إلى الكذب ، وقال عنه : " ليس فى الحديث فى شئ ، ولكنه صاحب سُنَّة " ، وقال أيضًا : " نعيم ثقة " .

اقتباس:
" أخبرنا ابن قاذويه، قال حدثنا عبد الله، قال حدثنا عبد الله بن عبد السلام، قال حدثنا بحر بن نصر، قال حدثنا بشر بن بكر،
قال حدثتني أم معبد عن أخيها خالد بن معدان، قال
إذا رأيتم عموداً من قبل المشرق في السماء في رمضان فأعدوا طعام سنتكم فإنها تكون سنة جوع
ابن الشجري في الامالي الشجرية

ومن مصدر آخر
" أخبرنا ابن قاذويه، قال حدثنا عبد الله، قال حدثنا محمد بن عبد الرحيم بن شبيب، قال حدثنا إبراهيم بن سعيد،
قال حدثنا روح بن عبد الجليل، قال حدثنا نصر بن علي، قال:
أول الآية حمرة تكون في السماء.
ابن الشجري في الامالي الشجرية

عن ابن قاذويه وحده قراءة عليه، قال حدثنا عبد الله، قال حدثنا محمد بن العباس بن أيوب، قال حدثنا محمد بن عمرو بن حبان،
قال حدثنا بقية، قال حدثنا يحيى بن سعيد عن خالد بن مسعدان عن كثير بن مرة، قال:
آية الحدث في رمضان، فإذا رأيتها فأعد لأهلك طعام سنة، وهو عمود من نار يطلع من قبل المشرق.
أين المصادر والمخرجين لكل هذا ، مع العلم أننى لم أتوقف على سندها ، وسأتوقف لما تعطنى المصدر إن شاء الله

اتق الله يا أخى أبو خالد ، فليس هكذا تورد الأحاديث الضعيفة مع علمك بذلك ، بل والموضوعة وتقول نعيم شيخ البخارى ، هل هذا استخفاف بعقول العوام أو ماذا ؟!!

لى عودة إن شاء الله

رد مع اقتباس