عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 06-19-2012, 07:38 PM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 10,983
معدل تقييم المستوى: 21
أشراط الساعة is a jewel in the roughأشراط الساعة is a jewel in the roughأشراط الساعة is a jewel in the rough
افتراضي رد: من يسبق الآخر .. الدهيماء أم المهدي رضي الله عنه ؟!!!

أخيyusef2603..

http://alfetn.com/vb3/showpost.php?p=687181&postcount=8

قتل الرجل أخاه وأباه وابن عمه، وأن لا يأمن جليسه، وأن يكون القابض على دينه كالقابض على الجمر، وتمني الموت، وصفات الناجي من تلك الفتنة، وكون القعود فيها خير من المشي فيها وكذا السعي، وأن يبيع الرج فيها دينه بعرض من الدنيا قليل زائل..

تعيين كل هذا في فتنة الدهيماء ليس بقطعي وإنما هو ظني، يحتاج لنظر أو لنص صريح يقطع العذر ويكون محل الجزم بتعيين تلك التفاصيل فيها، بل إن المنصوص عليه بها مبهم؛ فالكفر والإيمان مثلًا قد يحمل غير محمل، فإيمان الرجل بالصبح قد يكون على ظاهره وقد يكون بتحريمه بيع دينه ودم أخيه المسلم وعرضه وماله، وكفره قد يكون على ظاهره وقد يكون بتحليله ما ذكر. لما أخرجه الإمام أحمد فى مسنده وغيره بسند صحيح من حديث سعد بن أبى وقاص رضي الله عنه مرفوعًا: (قتال المسلم كفر وسبابه فسوق) ، ولما أخرجه الشيخين وغيرهما من حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه مرفوعًا: (لا ترجعوا بعدى كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض) ، قلت: فإذا كان قتال المسلم كفر، فكيف باستحلال دمه؟! . وكذا لما أخرجه الإمام مسلم فى صحيحه وغيره من حديث أبى هريرة رضي الله عنه مرفوعًا: (بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنًا ويمسى كافرًا، أو يمسى مؤمنًا ويصبح كافرًا، يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل) وإسناده حسن، ففيه العلاء بن عبد الرحمن وهو صدوق حسن الحديث. وهذا لتوضيح المعنى وليس لتعيين تفصيل تلك الفتنة.

والله أعلم.

رد مع اقتباس