عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 07-11-2012, 08:09 PM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 10,985
معدل تقييم المستوى: 21
أشراط الساعة is a jewel in the roughأشراط الساعة is a jewel in the roughأشراط الساعة is a jewel in the rough
افتراضي رد: فِتْنَةِ الشَّامِ

أختي الكريمة..

انظري: http://alfetn.com/vb3/showpost.php?p...1&postcount=15
فهذه نصيحتي إليك في هذا الشأن، وكأمثلة أخرى أُبين ضعيف ما أتيت به في هذا الموضوع كمثال:

الأول/ "حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، وَعَبْدُ الْقُدُّوسِ ، وَالْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ هِرَقْلَ عَظِيمِ الرُّومِ" مقطوع فيه ضعف، فبقية هو ابن الوليد وهو مدلس وقد عنعن لكن تابعه عبد القدوس والحكم، والخبر هو مثل قد ضربه هرقل إن صح الإسناد إليه ولا تؤخذ التفاصيل في مضرب الأمثال، ولمعناه شواهد وهو مما قد يُقال من قبل اجتهاد.

الثاني/ "قَالَ عَبْدُ الْوَهَّابِ وَحَدَّثَنِي الْمُهَاجِرُ أَبُو مَخْلَدٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ" وعبد الوهاب قد تغير بآخره قبل موته، وفيه أبو مخلد فيه لين وضعف، ولا شواهد له من المرفوع.

الثالث/ "وَحَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، وَأَبُو الْمُغِيرَةِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ سَوَّادٍ السَّكْسَكِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَاطِبٍ الْحِمْيَرِيّ" مقطوع فيه ضعف وانقطاع، ولا شواهد له من المرفوع.

الرابع/ "حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّب" مقطوع منقطع فيه ضعف ففيه جهالة إذ فيه من لم يسم، ولا شواهد له من المرفوع.

الخامس/ "حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُهَاجِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بِشْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي الْمُضَاءِ الْكَلاعِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَاطِبٍ الْحِمْيَرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ ، مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً سَمِعَ كَعْبًا" مقطوع ضعيف، ففيه من لم يسم -مجهول- وهو عن كعب الأحبار، ولا شواهد له من المرفوع.

السادس/ "قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ : وَحَدَّثَنِي الْجُنَيْدُ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " واهٍ شديد الضعف، ففيه الجنيد بن ميمون وهو مجهول الحال، وفيه صفوان أو ضرار بن عمرو وهو منكر الحديث، وهو موقوف عن أبي هريرة رضي الله عنه ولا يأخذ حكم الرفع لضعفه، ولا شواهد له من المرفوع.

السابع/ "حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ كَعْبٍ" مقطوع فيه انقطاع وضعف، وهو عن كعب الأحبار، ولا شواهد له من المرفوع.

الثامن/ "حَدَّثَنَا ضِمَامُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، سَمِعَ أَبَا قَبِيلٍ ، يَذْكُرُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو" موقوف فيه ضعف، ضمام فيه مقال، وأبي قبيل يهم وفيه مقال ضعفه غير واحد وكان ينقل من الكتب القديمة، فهو موقوف لا يأخذ حكم الرفع لأن عبدالله بن عمرو بن العاص كان ينقل من كتب أهل الكتاب وكذا أبي قبيل وأيضًا لأن فيه ضعف، ولا شواهد له من المرفوع.

التاسع/ "حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنْ أَرْطَاةَ ، عَنْ تُبَيْعٍ ، عَنْ كَعْبٍ" مقطوع فيه نظر، لا يأخذ حكم الرفع لأن كعب الأحبار تابعي كان ينقل من كتب أهل الكتاب وكذا تبيع، ولا شواهد له من المرفوع.

وتبويب نُعيم بن حماد في الفتن: "بُدُوُّ فِتْنَةِ الشَّامِ" وفيه أخبار أُخر غير التي ذكرتيها وعامتها ضعيفة لا تثبت ولا شواهد لها من المرفوع، وما سبق مثال، وقد أسديت بنصيحتي إليك وإلى بقية الإخوة في هذا الشأن.

والله المستعان.

رد مع اقتباس