عرض مشاركة واحدة
  #25  
قديم 03-13-2014, 08:45 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 10,983
معدل تقييم المستوى: 21
أشراط الساعة is a jewel in the roughأشراط الساعة is a jewel in the roughأشراط الساعة is a jewel in the rough
افتراضي رد: المهدي و جيش الخسف

للأسف أخي الكريم عبدُ الرحمن, فوقتي _والله_ لا يسمح بذلك، على أنني أعدكم بمحاولة تفصيل ذلك قريبًا بعد تفرغي بمشيئة الله تعالى.

ولكن إجمالاً أقول بأن الراجح أن المهدي هو العائذ وهو من يؤم عيسى عليه السلام وهو صاحب الملحمة الكبرى وهو خليفة آخر الزمان الذي يحثو المال حثيًا لا يعدة عدًّا.
وبعضهم فرق بين شخوص هؤلاء جميعًا وأعيانهم، فقال بعضهم أن العائذ ليس هو المهدي، وليس هو من يؤم عيسى عليه السلام، وليس هو صاحب الملحمة، وليس هو الخليفة الذي يحثو المال حثيًا,
قالوا; والحجة عدم تصريح النصوص! .. ومن تأمل في مجموعها جمعا وجد من خلال دلالات كثير من القرائن أن التفرقة فيها نظر، وان هذا الوارد في غير موضع هو المهدي نفسه..
على أننا ننبه انه لم يجتمع أحد من العلماء على القزل بالتفرقة بين جميعهم؛
بل من قال بأن العائذ ليس هو المهدي، جعل العائذ صاحب الملحمة الكبرى، وجعل علامته الخسف بجيش بالبيداء، وجعل علامة المهدي إمامة عيسى عليه السلام بعد نزوله.
ومن قال بأن الرجل الصالح الدي يصلي بعيسى عليه السلام ليس هو المهدي، جعل المهدي هو العائذ صاحب الخسف والملحمة الكبرى.
وبعضهم جعل حثي المال دلالة وعلامة تدل على كونه المهدي،
فذهب بعضهم إلى أن هذا الخليفة هو المهدي ويكون بهذا هو الرجل الصالح الذي يصلي بعيسى عليه السلام بعد نزوله ولا يكون هو العائذ، ووجه ذلك: أن العائذ هو من يكون صاحب الملاحم عمومً ويقتل في الملحمة الكبرى، والمهدي هو من يأتي بعده ويبائع بعد الملحمة الكبرى وفتح القسطنطينية ويمكث سبع سنين (الفترة الواقعة بين الفتح -فتح القسطنطينية- والخروج -خروج الدجال-) وهو _المهدي_ الذي يكون في سنين الخيرات ويعاصر الدجال ويصلي بعيسى عليه السلام بعد نزوله.
وخالفهم آخرون ففرقوا بينه -الخليفة الذي يحثو المال- وبين المهدي، لعدم تصريح النصوص.

والجمع هو المذهب الراجح عندنا، والتفريق مذهب مرجوح لأنه لا يقوم على الجمع بين الأدلة أو استقراء القرائن من مجموع النصوص؛
فأما من فرق بينهم جميعًا بحجة عدم التصريح (لأن الحجة واحدة ولاتفاق وجه الاستدلال والقياس) _وهو قول وارد معتبر_ فله ضوابط وتفصيل يطول سرده.

والله أعلم ورد العلم إليه أسلم.

رد مع اقتباس