منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > المنتديات العامة > المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-10-2018, 11:51 PM
أبومحمد الجديد أبومحمد الجديد غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2018
المشاركات: 132
معدل تقييم المستوى: 0
أبومحمد الجديد is on a distinguished road
افتراضي العبرة

العبرة

بسم الله

أمر الله نوح ببناء سفينة لينجو بنفسه من الطوفان

وقوم لوط أمرهم بالخروج والهروب من قومهم للنجاة أيضا من العذاب

وهكذا كل من أهلكه الله يقابله نجاة قلة قليلة يجب أن تنجوا بنفسها ولكنها يجب أن تفعل شئ وتتخذ الأسباب وتقوم بما يجب القيام به حتى تنجو

هكذا أنجاهم الله فأعلمهم بأن العذاب قادم وأمرهم بشئ بسيط من أجل نجاتهم

قال لنوح اصنع سفينة فصنعها فنجى

وقال للوط اخرج من دارك فخرج فنجا ووقع العذاب على من أراد الله إهلاكه

العبرة أنه لا بد من اتخاذ الأسباب حتى لمجرد النجاة وليس كل النصر والتمكين فمن باب أولى
فنوح نجى لأنه بنى سفينة

الله قادر أن ينجيهم بدون هذه الأسباب فقد نجى إبراهيم من النار بأمر الله

قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ

ولكنه يعلمنا سننه
بنو إسرائيل نجاهم من فرعون ومعهم موسى ولكنه لم يمكن لهم فبقوا مشردين تائهين
لمذا
لأنهم كانوا غير مؤهلين وامتحنهم فأمرهم بالدخول لبيت المقدس فرفضوا فبقوا على حالهم حتى ذهبوا وجاء أبنائهم الذين كانوا مؤهلين فدخلوا بيت المقدس وتم التمكين لهم
لم يتمكنوا وهم مع موسى عليه وعلى جميع الأنبياء الصلاة والسلام

العبرة

الأهلية مهمة في التمكين
والظاهر أنه لا يشفع فيها حتى مع وجود الأنبياء عليهم السلام
فلابد من وجود الأهلية للتمكين والنصر
مع أن الله قادر أن يمكن لرجل واحد على بلد كامل مع أنه واحد كما حصل مع يوسف عليه السلام فهو على كل شئ قدير

وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم انتصر ومكن له الله بعد ما اتخذ الأسباب ومرت عليه مراحل اتخاذ الأسباب فكلنا نعرف ما مر به من هجرة وجهاد وحصار وصبر وانتظار فكلها أسباب مرت عليه وبعد تمحيص وابتلاء نجح محمد عليه الصلاة والسلام وأصحابه عليهم الرضوان
فثبتت أهليتهم وتم التمكين لهم

بعض أنبياء الله عليهم السلام مات مقتولا ولم يمكن له في هذه الدنيا مع فوزهم في الآخرة

العبرة
أن أتباعهم ليسوا مؤهلين لقلة عددهم أو أي سبب كان ولكنهم لا شك أخرج الله بقتلهم شرور كل الأشقياء لإقامة الحجة عليه وليزيدهم عذابا على عذاب وكفر على كفر
فكان هؤلاء الأنبياء عليهم السلام شهداء الله واصطفاهم برحمته ليتحملوا التضحية بأنفسهم

لتكون العبرة
فالأشقياء لو لم يقتلوا الأنبياء لما عرفنا شرورهم ولما علمناه
فالإنسان يختزن شروره بداخله فإذا ماتوفرت له الأسباب أخرجها

غير الأنبياء عليهم السلام فقد قتل الحسين عليه السلام مع أغلب إخوته وأبنائه وأبناء إخوانه وأبناء عمه رحمهم الله جميعا
فلم ينتصر الحسين ولم يتم التمكين له فقد كانت عدته قليلة أمام أعدائه فاجتمعوا عليهم وقتلوهم ولم ينجوا إلا الأطفال والنساء فأقاموا مجزرة رهيبة في أحفاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

العبرة من خلال كتابة لهذه الكلمات
هي دعوة أوجهها لكل من يريد أن يبحث عن النصر والتمكين
أن يعتبر بمن سبق

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-11-2018, 12:38 AM
مناف مناف غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2017
المشاركات: 193
معدل تقييم المستوى: 1
مناف is on a distinguished road
افتراضي رد: العبرة

بارك الله فيك اخي الحبيب

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-11-2018, 01:42 AM
أبومحمد الجديد أبومحمد الجديد غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2018
المشاركات: 132
معدل تقييم المستوى: 0
أبومحمد الجديد is on a distinguished road
افتراضي رد: العبرة

حفظك الله ورعاك أخي الكريم مناف

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-11-2018, 08:04 AM
ألم وبعده افراح ألم وبعده افراح غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 1,228
معدل تقييم المستوى: 7
ألم وبعده افراح is on a distinguished road
افتراضي رد: العبرة

من تعلق قلبه بالله هداه والهمه واراه الرؤى ووفقه واعانه وفي زماننا هذا مع هذه الفتن المهلكه للحرث والنسل والاخضر واليابس النجاه تكون كما رأينا هي في العزله والابتعاد عن المدن والعيش بالبراري البعيده وعندما يأتي الفرج يوحدنا الله ويجمعنا او من كان له علم وبصيره واستطاع الخوض مع الخائضين والبقاء مع المجاهدين فحتما اجره اكبر واعظم

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-11-2018, 01:40 PM
خالد علي خالد علي متصل الآن
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 457
معدل تقييم المستوى: 2
خالد علي will become famous soon enough
افتراضي رد: العبرة

دين الله ظاهر وأمر الله غالب ولينصرن الله من ينصره والسابقون كان نصرهم وتمكينهم بالصبر والتقوى
{قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ۚ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55)

رابط القراءة والتفسير والتلاوة: http://quran.ksu.edu.sa/index.php?aya=24_54

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-14-2018, 11:35 PM
أبومحمد الجديد أبومحمد الجديد غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2018
المشاركات: 132
معدل تقييم المستوى: 0
أبومحمد الجديد is on a distinguished road
افتراضي رد: العبرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بكلا اﻷخوين ألم وبعده أفراح وخالد علي

تعليقي لخالد علي

يا عزيزي لقد ذكرت أمثلة أعلاه ﻷغلب اﻷولين كيف انتصروا أو كيف نجوا أو حتى كيف قتلوا ولم ينتصروا أصلا

فهل يحي بن زكريا عليهما السلام ينقصه صبر أو تقوى وغيره كثير

نعم دين الله ظاهر هذا لا شك فيه لكن سيظهر على يد من فهذا هو السؤال

الموضوع يتحدث عن العبرة بمن سبقنا في معركة الكفر والإيمان واﻷمثلة تختلف من جماعة إلى غيرها فهناك من انتصر وهناك من لم ينتصر وكلهم على الحق فهذا ما أردت أن أتكلم فيه

وقد ضربت أمثلة بأناس مقطوع بإيمانهم ومقطوع بنهجهم أنهم على الحق واستخرجت منه أن فيهم من استخلفه الله وفيهم من لم يمكن له

فكيف تجزم أنت على أناس لا يقطع بنهجهم إن كانوا على الحق أو على الباطل بأنهم سيستخلفهم الله

فشتان وشتان بين اﻷولين والمعاصرين

كلهم فشلوا وياليتهم يحصلون على النجاة فقط

نعم سيرث المؤمنون اﻷرض لكن كما قلت أعلاه اﻷهلية والإستعداد ستلعب دورها وإن كان هناك خوارق ستحصل فهي لا شك والله أعلم ستكون محدودة ومحصورة في أناس معينين وأقصد بذلك المهدي وعيسى بن مريم عليه السلام وهذه حكاية أخرى لا شك عندي أن تدبيرها وأمرها عند الله وحده

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-15-2018, 04:10 AM
ايهاب احمد اسماعيل ايهاب احمد اسماعيل غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 7,537
معدل تقييم المستوى: 21
ايهاب احمد اسماعيل has a spectacular aura aboutايهاب احمد اسماعيل has a spectacular aura aboutايهاب احمد اسماعيل has a spectacular aura about
افتراضي رد: العبرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
قال تعالي
{وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون (55) }
سورة النور
----------
{ وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض }
[النور: 55].
فمن فعل ذلك كان أهلا للخلافة
والوعد: بشارة بخير لم يأت زمنه بعد، حتى يستعد الناس بالوسيلة له
وما دام الوعد من الله تعالى فهو صدق،
كما قال سبحانه
:{ ومن أصدق من الله قيلا }
[النساء: 122]
وقال سبحانه:
{ومن أوفي بعهده من الله }
[التوبة: 111]
الخلاصة
التمكين ثمرة الايمان والعمل الصالح

__________________
من قال رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا وجبت له الجنة .
[ من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات ؛ بنى الله له قصرا في الجنة]
لا إله إلا الله و الله أكبرو لا حول و لا قوة إلا بالله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-15-2018, 11:49 AM
خالد علي خالد علي متصل الآن
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 457
معدل تقييم المستوى: 2
خالد علي will become famous soon enough
افتراضي رد: العبرة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمد الجديد مشاهدة المشاركة
نعم دين الله ظاهر هذا لا شك فيه لكن سيظهر على يد من فهذا هو السؤال
على يد المهدي وجيشه وهذا هو الجواب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمد الجديد مشاهدة المشاركة
فكيف تجزم أنت على أناس لا يقطع بنهجهم إن كانوا على الحق أو على الباطل بأنهم سيستخلفهم الله
أنا أجزم أنك لم تقرأ ردي السابق وإلا لما كتبت هذا الكلام!
سبحان الله أي أناس ذكرت لك أنهم على حق؟! لماذا تقولني ما لم أقول!! من أين أتيت بهذا الكلام!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمد الجديد مشاهدة المشاركة
نعم سيرث المؤمنون اﻷرض لكن كما قلت أعلاه اﻷهلية والإستعداد ستلعب دورها وإن كان هناك خوارق ستحصل فهي لا شك والله أعلم ستكون محدودة ومحصورة في أناس معينين وأقصد بذلك المهدي وعيسى بن مريم عليه السلام وهذه حكاية أخرى لا شك عندي أن تدبيرها وأمرها عند الله وحده
لا يا عزيزي هذه ليست حكاية أخرى بل هي أصل الحكاية وهي الحكاية نفسها و هي ما سيحدث قريبا بإذن الله كما أخبرنا الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم والخوارق والكرامات التي ستحصل للمهدي ليست له خاصة ففي الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أن الذين يفتتح الله على يديهم القسطنطينية لا يفتنون أبدا! أتدري ما معنى هذا! وفي حديث ضعيف لكن له شواهد صحيحة "ويفتح الله القسطنطينية على يد أقوام هم أولياء الله [15]، يرفع الله عنهم الموت والمرض والسقم، حتى ينزل عليهم عيسى ابن مريم عليه السلام، فيقاتلون معه الدجال"
فتأمل هذه الحكاية!

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-15-2018, 05:53 PM
راعي الأبل راعي الأبل غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2017
المشاركات: 386
معدل تقييم المستوى: 0
راعي الأبل is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: العبرة

اقتباس:
ال
عبرة من خلال كتابة لهذه الكلمات
هي دعوة أوجهها لكل من يريد أن يبحث عن النصر والتمكين
أن يعتبر بمن سبق

.
.
.
كلمات من ذهب
.
.
وجزاك الله خير الجزاء
حفظك الرحمن

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-16-2018, 12:58 AM
أبومحمد الجديد أبومحمد الجديد غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2018
المشاركات: 132
معدل تقييم المستوى: 0
أبومحمد الجديد is on a distinguished road
افتراضي رد: العبرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بوركت أخي الكريم راعي اﻹبل وكذلك اﻷخ ايهاب اسماعيل جوزيت خيرا واﻷخ خالد علي حفظك الله ورعاك

تعليقي للأخ خالد علي

لقد ذكرت في الموضوع نوح ولوط وإبراهيم ويوسف وموسى وبني إسرائيل ومحمد والحسين عليهم السلام أجمعين

ذكرتهم على اختلاف حالاتهم وكيف كانت المعركة التي خاضوها وقد اختلفت النتائج فمنهم من انتصر وتم له التمكين ومنهم من لم ينتصر وقضى نحبه ومنهم من نجا من عذاب
وأنت علقت على هذا الموضوع وكان ردك تجاهل الناس الذين لم ينتصروا أو لم يمكنوا وقلت مباشرة أن دين الله ظاهر وهكذا إلى آخره فكان تعليقك نقدا لما في الموضوع وهذا يفهم من سياق ردك لذلك قلت لك شتان بين المعاصرين واﻷولين وإلى آخره مما استدركته حضرتك
فالمسألة تعود لسياق تعليقك على الموضوع الذي فهمته جيدا وقرأته أكثر من مرة

عموما لا بأس ولا إشكال

فالقضية أعيدها عليك

بطريقة أخرى

وهي كالتالي

لمذا لم يحصل التمكين لموسى بن عمران عليه الصلاة والسلام ولم يدخل بيت المقدس
لمذا تم التمكين ليوسف عليه الصلاة والسلام

من خلال هذين السؤالين وهما للعبرة يندرج موضوعي

وأنت حصرته في أن النصر والتمكين لابد منه بينما هذا مخالف للحقيقة

أنا لا أقول هذا الكلام ﻷبعث اليأس والقنوط أو حتى اللامباﻻت وعدم المسؤولية بل أقوله لتوضيح هذا اﻷمر كما أحسبه والله أعلم

أما الحكاية اﻷخرى فأقصد بها أن المهدي وعيسى بن مريم عليه السلام حكاية أخرى والله أعلم تختلف عن عن الذي سبق من اﻷمثلة التي ذكرتها أعلاه فقد يكون التمكين والنصر مختلف لهما عن الذي حصل سابقا والله أعلم ﻷنهما يرتبطان بأحداث الساعة وقيامها وهما ما زالا في علم الغيب ولا نعرف ما سيحصل ولا كيف سيتم اﻷمر لهما


فاﻷمثلة كانت واضحة

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 02-16-2018, 01:14 AM
خالد علي خالد علي متصل الآن
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 457
معدل تقييم المستوى: 2
خالد علي will become famous soon enough
افتراضي رد: العبرة

الله المستعان على ما تصف
اتق الله ولا تأخذك العزة بالإثم أنا كتبت في ردي السابق لك التالي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد علي مشاهدة المشاركة
دين الله ظاهر وأمر الله غالب ولينصرن الله من ينصره والسابقون كان نصرهم وتمكينهم بالصبر والتقوى
{قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ۚ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55)
وحضرتك رددت برد طويل منه التالي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمد الجديد مشاهدة المشاركة
فكيف تجزم أنت على أناس لا يقطع بنهجهم إن كانوا على الحق أو على الباطل بأنهم سيستخلفهم الله
من هم الناس الذين "جزمت" أنا أنهم على حق

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 02-16-2018, 03:13 AM
أبومحمد الجديد أبومحمد الجديد غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2018
المشاركات: 132
معدل تقييم المستوى: 0
أبومحمد الجديد is on a distinguished road
افتراضي رد: العبرة

سياق كلامك سياق كلامك ركز في هذه الكلمات سياق كلامك في ردك على الموضوع
لما كتبت تعليقك قلت أنت أن دين الله ظاهر وأمر الله غالب ولينصرن الله من ينصره والسابقون كان نصرهم بالصبر والتقوى
سياق هذا الكلام يفهم منه المعارضة لما جاء في الموضوع أعلاه وأن من يلتزم بالصبر والتقوى فسينصره الله
وكلامك طبعا قولا واحدا صبر وتقوى يقابله نصر
قلت لك أنا كيف تجزم أنت على أناس لا يقطع بنهجهم على الحق أو الباطل بأنهم سيستخلفهم الله

فمعارضتك للموضوع يفهم منها أن المعاصرين إذا التزموا التقوى والصبر سينتصرون

والمعاصرين لا يقطع بنهجهم ﻷن هناك فرق بين اﻷولين والمعاصرين فأنا ذكرت أن في اﻷولين من لم يستخلفه الله وهو مقطوع بنهجه وأنت تجزم من خلال تعليقك أن من يلتزم الصبر والتقوى يستخلفه الله
لذلك قلت لك شتان وشتان بين اﻷولين والمعاصرين أي أن حتمية النصر التي قررتها من خلال تعليقك تبشر كل من صبر واتقى بالإستخلاف بينما من هم أولى باﻹستخلاف لم يستخلفوا فكيف تجزم أنت أن الناس الذين توجه لهم كلامك وتقول لهم وتقرر أن الإستخلاف نتيجة حتمية للصبر والتقوى فسياق كلامك موجه إلى المعاصرين الذين تخاطبقهم فكيف تجزم على أنه سيتم التمكين لهم بمجرد الصبر والتقوى أم أنك لم تكن تقصده وكنت تقول هذا الكلام وتوجهه بدون قصد فقطعا تقصد به من التزم بشرطك الصبر والتقوى

وبين قوسين لاأستهين بالصبر والتقوى بل أوضح أنهما لايكفيان لﻹستخلاف والتمكين
مع أنه ربما فهمك وفهم الناس للتقوى أيضا مذاهب وهنا سندخل في مشكلة أخرى

عموما باختصار سياق كلامك موجه على أن الإستخلاف والتمكين حتمي ولا بد منه إذا وجد الصبر والتقوى

فكيف تجزم بهذا الكلام

كيف تجزم بأن اﻹستخلاف حتمي للصبر والتقوى

فهذه الجملة اﻷخيرة سأعيدها مرة أخرى حتى يكون كلامي واضحا

كيف تجزم أن التمكين يكون حتمي بعد الصبر والتقوى

فهذه الجملة وحدها رد على مااتهمتني به

ﻷن هذه الجملة هي أخت الجملة التي قلتها لك سابقا كيف تجزم على أناس لا تعرف نهجهم على الباطل هم ام على الحق أنهم سيسخلفهم الله

هذا يسمى سياق الكلام

إذا أردت الرد علي فرد بأدب

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 02-17-2018, 04:37 AM
القبطان القبطان غير متصل
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,855
معدل تقييم المستوى: 15
القبطان will become famous soon enough
افتراضي رد: العبرة

اتمنى من الاخوة خالد علي وابو محمد الجديد ان تتابعوا النقاش دون تجريح

سوف اكتفي بتعديل المشاركات المسيئة دون مخالفات واحسبكم على خير

السلام عليكم

__________________

( فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا ( 5 ) ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا ( 6 ) إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا )
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 02-17-2018, 04:54 AM
Morad Morad غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2018
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
Morad is on a distinguished road
افتراضي رد: العبرة

رائع بارك الله فيك.

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 02-17-2018, 04:28 PM
خالد علي خالد علي متصل الآن
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 457
معدل تقييم المستوى: 2
خالد علي will become famous soon enough
افتراضي رد: العبرة

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
هممت أن أترك موضوعك هذا بعد ما ظهر منك من تجريح وعناد وكنت سأرد عليك بما لا يليق بهذا المنتدى الكريم لكن صادف ذلك يوم الجمعة الفضيل فتدخلت الإدارة مشكورة وقامت بما يلزم وبعد أن تبين لي عدم إدراكك لما كتبت لك في ردي الأول سأبين لك الأن الأخطاء التي وقعت فيها حتى تفهم العبرة التي حاولت أن تسوقها لنا خطأ:
أعلم أولا أن سنة الله تعالى لا تتبدل ولا تتغير ولن تجد لها أبدا تحويلا وأعلم أن القول لا يبدل عند الله تعالى ولن يخلف وعده أبدا أي عندما يقول تعالى وهو أصدق القائلين "وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ" فهذا قطعا حاصل ويكون ذلك بعد تمحيص وصبر وبلاء يرافقه تقوى وإيمان فيجازيهم الله بالنصر والتمكين وما طرحت أنت من أمثلة قمت بتفسيرها خطأ على أن التمكين لم يحصل لهم فمثلا قولك الحسين رضي الله عنه لم يمكن له وعلته التالي:
قال ابن القيم في المنار المنيف :
القول الثالث أنه رجل (أي المهدي) من أهل بيت النبي صلى الله عليه و سلم من ولد الحسن بن علي يخرج في آخر الزمان وقد امتلأت الأرض جورا وظلما فيملأها قسطا وعدلا وأكثر الأحاديث على هذا تدل
وفي كونه من ولد الحسن سر لطيف وهو أن الحسن رضي الله تعالى عنه ترك الخلافة لله فجعل الله من ولده من يقوم بالخلافة الحق المتضمن للعدل الذي يملأ الأرض وهذه سنة الله في عباده أنه من ترك لأجله شيئا أعطاه الله أو أعطى ذريته أفضل منه وهذا بخلاف الحسين رضي الله عنه فإنه حرص عليها وقاتل عليها فلم يظفر بها.
تنبيه:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
وأما الوسط فهم أهل السنة الذين لا يقولون لا هذا ولا هذا بل يقولون قتل مظلوما شهيدا ولم يكن متوليا لأمر الأمة والحديث المذكور لا يتناوله فإنه لما بلغه ما فعل بابن عمه مسلم بن عقيل ترك طلب الأمر وطلب أن يذهب إلى يزيد ابن عمه أو إلى الثغر أو إلى بلده فلم يمكنوه وطلبوا منه أن يستأسر لهم وهذا لم يكن واجبا عليه .
منهاج السنة (4|554)
تعليقي على هذه الأقوال لكي لا يحصل اشكال:
الحسين مات مقتولا مظلوما باجماع أهل السنة ولكنه قاتل على الخلافة في البداية ثم ترك الأمر بعد ما بلغه من أمر ابن عمه ثم قاتل بعد ذلك على غير الخلافة أي لكي لا يمكن لهم من أسره وعلى ذلك فلا يقال أنه أراد التمكين فلم يحصل له بل لم يكن يرغب في الأمر بعد ذلك وقاتل على شيء أخر.

وضربت مثلا موسى عليه السلام خطأ بأنه لم يمكن بل مكن ونجا من فرعون وقومه الظالمين وفي صحراء التيه حصلت الخوارق والمعجزات على يديه كالغمام والمن والسلوى وانفجار الماء من الصخر عيونا أما قومه هم الذين رفضوا الدخول إلى الأرض المقدسة وأنت قلت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمد الجديد مشاهدة المشاركة
لأنهم كانوا غير مؤهلين وامتحنهم فأمرهم بالدخول لبيت المقدس فرفضوا فبقوا على حالهم
وهذا من لسانك قومه وليس هو ولا تزر وازرة وزر أخرى فهم كانو قوما فاسقين وأخذوا بجريرة أعمالهم أما موسى فدخل الأرض المقدسة رمية بحجر كما في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم قال "فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر"
وأنبياء الله ورسله تم تمكينهم وجرت على ايديهم الخوارق والمعجزات أما القتل فهذا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "سيكون بعدي فتن يكون فيها ويكون قلنا إن أدركنا ذلك هلكنا قال بحسب أصحابي القتل"
والقتل لفئة لا يعني أن الله لن يمكن لأخرى بل التمكين حاصل لا محالة ونحن كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ما سيجري من أحداث فهمنا أن التمكين القادم هو للمهدي وجيشه الذي سيملك الدنيا ويبلغ بهذا الأمر المشرق والمغرب حتى تكون الكلمة واحدة في الأرض كلها فلا يعبد إلا الله وهذا الجيش ذكر أن منهم عصائب العراق وأبدال الشام وجيش أبين وكما في حديث آخر "سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا مجندة جند بالشام و جند باليمن و جند بالعراق"
وهؤلاء تجري عليهم السنن من قتل وفتن وغير ذلك ولكنهم صابرين متقين موقنين بالنصر والتمكين مع خروج المهدي وهم ظاهرين ولا يضرهم من خذلهم أو خالفهم وهم في رباط إلى يوم الدين والأهلية التي تتحدث عنها لهؤلاء قطعا هم أهل هذا الأمر وسيفتح الله على يديهم الفتوحات والملاحم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك"

وقولك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمد الجديد مشاهدة المشاركة
أما الحكاية اﻷخرى فأقصد بها أن المهدي وعيسى بن مريم عليه السلام حكاية أخرى والله أعلم تختلف عن عن الذي سبق من اﻷمثلة التي ذكرتها أعلاه فقد يكون التمكين والنصر مختلف لهما عن الذي حصل سابقا والله أعلم ﻷنهما يرتبطان بأحداث الساعة وقيامها وهما ما زالا في علم الغيب ولا نعرف ما سيحصل ولا كيف سيتم اﻷمر لهما
خاطىء تماما فالتمكين والنصر لا يختلف أبدا باختلاف الأشخاص

{سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا}
[الفتح : 23]
ثم إن رسول الله أطلعنا على ما سيجري مع المهدي وعيسى عليه السلام وهو من الغيب الذي تقول بأنك لا تعرف عنه شيئا فقط اقرأ وستعرف!
وخذها مني الأمر وشيك جدا ودلائل ذلك كثيرة وأنا لا أقول كما تقول أنت
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمد الجديد مشاهدة المشاركة
أنا لا أقول هذا الكلام ﻷبعث اليأس والقنوط أو حتى اللامباﻻت وعدم المسؤولية بل أقوله لتوضيح هذا اﻷمر
بل لأشحذ الهمم وأبعث روح الأمل والتفاؤل بأن نصر الله آت لا محالة ولينصرن الله من ينصره إن الله قوي عزيز
لعل في هذا كفاية ولعلك تفهم العبرة

{وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ (47)}
[ابراهيم : 46-47] .

{كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ}
[المجادلة : 21].

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.