منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > المنتديات العامة > المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-16-2019, 11:38 AM
خالد إبراهيم خالد إبراهيم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 1,644
معدل تقييم المستوى: 11
خالد إبراهيم is a jewel in the roughخالد إبراهيم is a jewel in the roughخالد إبراهيم is a jewel in the rough
افتراضي تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا


السلام عليكم

العبارة أعلاه من العبارات المشهورة والتي تنسب لعمر بن عبد العزيز رضي الله عنه

ولكن الحقيقة لا يوجد لها أصل لا في كتب التاريخ ولا السير

على الأقل أنا لم أجدها


وبعضهم ينسبها لإبن المبارك رحمه الله تعالى وآخرين لإبن كثير

وأنا ما عندي مشكلة مع معنى العبارة إن وضعت هذه العبارة في محلها الصحيح وهي منع كلام الجهال في ما نشب بين الصحابة أو نوازل الفتن عبر التاريخ

لكنها مع الأسف هي أيضا تستخدم كسلاح لمنع النقاش في أي شيء ولو كان الكلام لا يخص الصحابة رضي الله عنهم

وكباقي الأسلحة المستخدمة من تكفير وتخريج وتفسيق بغير حقّ تستخدم كأسلحة لمنع الطرف الآخر من ابداء رأيه

ولو كانت على إطلاقها لما لعن علمائنا قتلة الحسين بن علي ومنعوا الدعاء بالرحمة ليزيد بن معاوية

قال الذهبي في ترجمة يزيد: قُلْتُ: كَانَ قَوِيّاً، شُجَاعاً، ذَا رَأْيٍ، وَحَزْمٍ، وَفِطْنَةٍ، وَفَصَاحَةٍ، وَلَهُ شِعْرٌ جَيِّدٌ، وَكَانَ نَاصِبِيّاً، فَظّاً، غَلِيْظاً، جَلْفاً، يَتَنَاوَلُ المُسْكِرَ، وَيَفْعَلُ المُنْكَرَ. افْتَتَحَ دَوْلَتَهُ بِمَقْتَلِ الشَّهِيْدِ الحُسَيْنِ، وَاخْتَتَمَهَا بِوَاقِعَةِ الحَرَّةِ، فَمَقَتَهُ النَّاسُ، وَلَمْ يُبَارَكْ فِي عُمُرِه.

ثم قال الذهبي: رَوَى: مُحَمَّدُ بنُ أَبِي السَّرِيِّ العَسْقَلاَنِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ عَبْدِ المَلِكِ بنِ أَبِي غَنِيَّةَ، عَنْ نَوْفَلِ بنِ أَبِي الفُرَاتِ، قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ، فَقَالَ رَجُلٌ: قَالَ أَمِيْرُ المُؤْمِنِيْنَ يَزِيْدُ. فَأَمَرَ بِهِ، فَضُرِبَ عِشْرِيْنَ سَوْطاً.
أي حدّه لأنه قال عن يزيد أمير المؤمنين



وطبعا قول الإمام المتقن ابن تيمية رحمه الله حين يقول:"وَأَمَّا جَوَازُ الدُّعَاءِ لِلرَّجُلِ وَعَلَيْهِ فَبَسْطُ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ فِي الْجَنَائِزِ فَإِنَّ مَوْتَى الْمُسْلِمِينَ يُصَلَّى عَلَيْهِمْ بَرُّهُمْ وَفَاجِرُهُمْ وَإِنْ لُعِنَ الْفَاجِرُ مَعَ ذَلِكَ بِعَيْنِهِ أَوْ بِنَوْعِهِ لَكِنَّ الْحَالَ الْأَوَّلَ أَوْسَطُ وَأَعْدَلُ؛ وَبِذَلِكَ أَجَبْت مقدم المغل بولاي؛ لَمَّا قَدِمُوا دِمَشْقَ فِي الْفِتْنَةِ الْكَبِيرَةِ وَجَرَتْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ وَبَيْنَ غَيْرِهِ مُخَاطَبَاتٌ؛ فَسَأَلَنِي. فِيمَا سَأَلَنِي: مَا تَقُولُونَ فِي يَزِيدَ؟ فَقُلْت: لَا نَسُبُّهُ وَلَا نُحِبُّهُ فَإِنَّهُ لَمْ يَكُنْ رَجُلًا صَالِحًا فَنُحِبُّهُ وَنَحْنُ لَا نَسُبُّ أَحَدًا مِنْ الْمُسْلِمِينَ بِعَيْنِهِ. فَقَالَ: أَفَلَا تَلْعَنُونَهُ؟ أَمَا كَانَ ظَالِمًا؟ أَمَا قَتَلَ الْحُسَيْنَ؟ . فَقُلْت لَهُ: نَحْنُ إذَا ذَكَرَ الظَّالِمُونَ كَالْحَجَّاجِ بْنِ يُوسُفَ وَأَمْثَالِهِ: نَقُولُ كَمَا قَالَ اللَّهُ فِي الْقُرْآنِ: أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ وَلَا نُحِبُّ أَنْ نَلْعَنَ أَحَدًا بِعَيْنِهِ؛ وَقَدْ لَعَنَهُ قَوْمٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ؛ وَهَذَا مَذْهَبٌ يَسُوغُ فِيهِ الِاجْتِهَادُ؛ لَكِنَّ ذَلِكَ الْقَوْلَ أَحَبُّ إلَيْنَا وَأَحْسَنُ. وَأَمَّا مَنْ قَتَلَ " الْحُسَيْنَ " أَوْ أَعَانَ عَلَى قَتْلِهِ أَوْ رَضِيَ بِذَلِكَ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ؛ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا. قَالَ: فَمَا تُحِبُّونَ أَهْلَ الْبَيْتِ؟ قُلْت: مَحَبَّتُهُمْ عِنْدَنَا فَرْضٌ وَاجِبٌ يُؤْجَرُ عَلَيْهِ فَإِنَّهُ قَدْ ثَبَتَ عِنْدَنَا فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَم {قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِغَدِيرِ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَقَالَ: أَيُّهَا النَّاسُ إنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ الثَّقَلَيْنِ كِتَابَ اللَّهِ فَذَكَرَ كِتَابَ اللَّهِ وَحَضَّ عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: وَعِتْرَتِي"

فلو كانت العبارة في العنوان على إطلاقها لما تجرأ أئمتنا على التعدي عليه

فاعلم رحمك الله إن اغلقت الفكر ومنعت الآراء -بدون تطاول- سيهزمك الشيعي في أي مناسبة ونقاش في التاريخ



في نفس الوقت قد تكون هذه العبارة في العنوان مناسبة ضد الجهلة أو الفساق

فمثلا الله سبحانه وتعالى يقول :"الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ "



شخص مشغول بقوت يومه جاهل لا يفرق بين الضاد والظاء لا تحشره في مثل هذه المسائل العظام

إن قلت للجاهل هذا ثور سيقول احلبوه

وإن فهم ولم يعجبه الكلام سيفتري على صاحب الكلام وينسب له ما لم يقله

لذلك القرامطة خرجوا من وسط أعراب بني هلال وبني سليم



فمثل هؤلاء إن وصل لهم طرفا من العلم داسوا على طرفه الآخر فأفسدوا
ومثل هؤلاء يأتون بالأعاجيب مثل حمل الحجر الأسود من الكعبة إلى الهجر

وانظروا ماذا يفعل أحفادهم اليوم بالمسلمين يغدرون ويخونون وفي كل بلد لهم مفاسد ومناكير بسبب الجهل وضعف الدين

---------------


لكن مع ذلك هناك واقعة قريبة من هذه العبارة حصلت مع هشام بن عبد الملك عندما جاء للحج بالناس وهو خليفتهم جائه سعيد أحد أحفاد عثمان بن عفان رضي الله عناه فقال سعيد لهشام: قد مكنكم الله فأخذتم بثأر جدي وهذه أرض مباركة أجدر أن تلعن فيها أبا تراب!! ( يقصد أن يلعن علي بن أبي طالب في الحج ) فقال هشام: جئنا لنحج وما جئنا لنلعن!! أو كما قال هذه القصة من الذاكرة لكن العبرة من القصة هنا عدم حشر عبادة الحج في ما نشب بين الصحابة ومع أن هشاما كان أمويا لكنه رفض متابعته في ذلك , وفطنة الخليفة بعدم شق المسلمين في الحج, وأيضا التماس العذر لسعيد فهو يتكلم بسبب عاطفة الأبوة والرغبة في الإنتقام!!

وعلى فكرة لم نسمع أحدا كفر سعيدا أن سب صحابي ممن شهد بيعة الرضوان فهو يلتمس له العذر فإنما هي حمية ولم يسبه بسبب دينه

والله أعلم

__________________


***مفكرتي***
https://justpaste.it/5ojj0
https://khalid-ebrahim.weebly.com
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-16-2019, 12:10 PM
قلم_ قلم_ غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2019
المشاركات: 150
معدل تقييم المستوى: 1
قلم_ is on a distinguished road
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

ديننا الحنيف قوم النفس و هذبها و رسم لها الطريق الصحيح و التفقه في الدين مطلب و واجب على كل احد منا..
نسأل الله ان نكون من اهل الحق

__________________
﴿ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴾.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-16-2019, 12:17 PM
عراقي 7 عراقي 7 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2019
الدولة: ألمانيا
المشاركات: 226
معدل تقييم المستوى: 1
عراقي 7 is on a distinguished road
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

كلامك اخي خالد ابراهيم اصاب الحقيقة وبينت الفرق بين من يريد الطعن في السلف وبين من يريد تبيان الحقائق لاجل الاستفادة والعبرة

فذكر القرآن الكريم القصص ومصير الاقوام قبلنا وما حل ببعض منها وبل ذكر لعنها هو تربية وعبرة لنا
فلا يصح ان نقدس الماضين ونغلق باب دراسة وتحليل ما حصل لاجل العبرة والتعلم
الكثير من الوقائع اليوم وحتى الفتن المعاصرة هي شبيهة لما حصل بالأمس، ولو تفكرنا بما حدث بالأمس لسهل علينا التعامل معها بعد أخذ الدروس والعبر من الماضي

وتبقى حادثة مقتل الحسين رضي الله عنه على يد حاكم فاسق هو يزيد، تبقى حدثا أليما ودرسا كبيرا فهي عبرة لنا نتعلم منها وألما حزينا نشارك به حزن نبينا صلى الله عليه وسلم الذي حدث بوقوعها قبل خمسين عاما وحدث بها ازواجه والصحابة الكرام.

ولعل اهم درس نستفيد منه ان الوقوف امام الحاكم الظالم الفاسق هي مسؤوليتنا جميعا حتى لو كلفنا ذلك حياتنا

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-16-2019, 01:26 PM
احمد3 احمد3 غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2017
المشاركات: 1,427
معدل تقييم المستوى: 0
احمد3 will become famous soon enoughاحمد3 will become famous soon enough
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

قال تعالى:
" تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون"[البقرة 134]

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-16-2019, 02:22 PM
عراقي 7 عراقي 7 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2019
الدولة: ألمانيا
المشاركات: 226
معدل تقييم المستوى: 1
عراقي 7 is on a distinguished road
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد3 مشاهدة المشاركة
قال تعالى:
" تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون"[البقرة 134]
اخ احمد
الاية الكريمة تتكلم عن امم قبل امة الاسلام، كاليهود والنصارى وغيرهم
قضية عاشوراء والحسين رضي الله عنه هي قضية حصلت في امتنا المسلمة، وليست هي في امة اخرى

ونحن تهمنا هذه الحادثة لاهميتها في ما حصل من حكم عضوض وحكم جبري

ارجو قراءة هذه المقالة خول موقفنا تجاه الامم السابقة والتفكر بما حصل لهم...

http://www.alhawali.com/popups/print...ype=3&expand=1
#

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-16-2019, 03:02 PM
احمد3 احمد3 غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2017
المشاركات: 1,427
معدل تقييم المستوى: 0
احمد3 will become famous soon enoughاحمد3 will become famous soon enough
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي 7 مشاهدة المشاركة
اخ احمد
الاية الكريمة تتكلم عن امم قبل امة الاسلام، كاليهود والنصارى وغيرهم
قضية عاشوراء والحسين رضي الله عنه هي قضية حصلت في امتنا المسلمة، وليست هي في امة اخرى

ونحن تهمنا هذه الحادثة لاهميتها في ما حصل من حكم عضوض وحكم جبري

ارجو قراءة هذه المقالة خول موقفنا تجاه الامم السابقة والتفكر بما حصل لهم...

http://www.alhawali.com/popups/print...ype=3&expand=1
#
اكيد هذه القضية تهمك ولايهمك استشهاد عمر رضى الله عنه

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-16-2019, 04:30 PM
عراقي 7 عراقي 7 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2019
الدولة: ألمانيا
المشاركات: 226
معدل تقييم المستوى: 1
عراقي 7 is on a distinguished road
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد3 مشاهدة المشاركة
اكيد هذه القضية تهمك ولايهمك استشهاد عمر رضى الله عنه
اولا .. غريب جدا افتراضك هذا... اني اخشى انك نفسك لا يهمك امر سيدنا عمر بن الخطاب ولا سيدنا الحسين بن علي، رضي الله عليهم جميعا
ثانيا .. لست مهتما بان أجيب على تعليقاتك

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-16-2019, 05:51 PM
محروس محروس غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2019
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 1
محروس will become famous soon enough
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد3 مشاهدة المشاركة
اكيد هذه القضية تهمك ولايهمك استشهاد عمر رضى الله عنه
انا اعتبر استشهاد عمر هي قضية اكبر من استشهاد الحسين رضي الله عنهما ولان في قتل عمر كان كسر الباب ففتح على الفتن جميعا وهو ما تسلسل منه مقتل عثمان ومقتل علي وبعده الحسن ثم الحسين رضي الله عنهما ،، وهذا لمن يستطيع ربط الاسباب وفهم خفي مسببات الفتن ..

فمقتل عمر قد فتح ما هبت منه رياح احداث لم يقف تسلسها عند مقتل الحسين رضي الله عنهم بل لازالت حلقات السلسلة في ازدياد الى ساعتنا هذي ..

والذين يصرون على اجترار ذكرى مقتل الحسين بالذات كل عام ،، (ودون غيره )نسألهم لماذا الاصرار ؟ يقولون ،،للعبرة !!! المعذرة ولكن هذا المبرر اصبح بعد 1400 عام هو مبرر ليس فقط مهترء ولكنه مضحك بالفعل ، خاصة ونحن قد وصلنا بهذا المبرر ان تبنى في الامة عشرات الاف من المباني ولتقدس جميعا عند فرق مريضة وكأنها المساجد لله ، اسمها (( حسينيات )) ويقولون كل هذا بهدف العبرة ولكنها حسينيات اسوء في الحقيقة من مساجد الضرار وكم شوهوا اسم الحسين بها .. ومن اجل ماذا ؟! فلازالوا يقولون للعبرة !!.. بل اليوم تراهم يحاولون اقامة حسينيات افتراضية في المنتديات ايضاً !! فماشاء الله .. ولازال باسم العبرة ،، طيب واين العبرة من مقتل عمر وعثمان وعلي والحسن ، ولماذا عندكم جميعها غير مهمة .. اقيموا لها جميعا مناسبة ولو مرة ! ألا تجدون فيها اي عبرة !!

احاول الاجابة : لان العبرة المرادة هنا هي سياسة فتح الباب على حاضر السياسة ولان الحسين رضي الله عنه بالذات قد اختلف مقتله عمن سبقه بأنه قد قتل بجيش نظامي يتبع خليفة .. اذن قد يكون مقصودهم بالعبر او المبرر هو استمرار تثوير الناس على اي نظام يكون قائم وفي اي عام يكون .. وبالتالي يكون بهم استمرار التفرق والتحرق للثار وذلك ما يريده ابليس والعياذ بالله .

وسواءا كان النظام في زمن يزيد بن معاوية او زمن عمر بن عبدالعزيز فلافرق عندهم .. وهذا ماحدث بالفعل فثورة العباسيين انما تأسست جمعيتها في عهد عمر بن عبدالعزيز وكما هو مكر الله بهم ، فبدل ان يلتفوا حول رشده ومهديته واذن لاستعان بهم واذن لخلفوه بالحق ولكنهم فضلوا عليه ان يجتمعوا في سبيل تثوير الناس عبر اجترار الماضي وهكذا بدء الضرب بسلاسل مقتل الحسين من وراء ظهر هذا الراشد واضافة لضربه بمفاسد من قبله وهو بريء منها وهم لايشعرون ، فكان ان رفع الله سبحانه عن الامة التي استجابت للفتنة عمر بعد سنتين وهو الذي قد ذكرهم بعدل جده مما لم يصله ايا من خلفاء العباسيين رغم كثرتهم ، ولان الامة المولغة بالفتن اثبتوا انهم لايستحقونه ولكن يستحقون سفاحا بدله ، وهكذا بعد 27 وعشرون عاما تقريبا نجحوا بجمعيتهم ان يخلفوه ولكن بكم من سفك دماء ذلك لايحصيه الا الله سبحانه وتعالى ، ثم ماذا جنت الامة من اختلاف ملك عن ملك الا الوقوع في ذات مفاسد اسلافهم وما زادواها عليها بتفريق الامة - واذ بعهدهم وهم الذين صعدوا للخلافة باسم آل البيت وباسم المهدي - انما تقطعت الامة لاول مرة زبرا وانتهى بذلك زمان ان تعتصم الامة بخليفة واحد والى اليوم ..هذا لمن قرأ العبر لا مجرد التاريخ .. فسيعرف الفرق بين العبرة والفتنة ..وسيعرف كم اجترار مقتل الحسين قد اتت الامة من عبر وكم اتتها من سفك دماء وتفرق وفتن .

اذن المطلوب دائما من اجترار هذه الحادثة بالذات وتعظيم دم الحسين عن اي دم وحتى لو كان دم اخوه الحسن
هو سقي السياسة الثورية وليس استقاء العبرة الدينية .. وذلك حين نسمي الامور بمسمياتها .. ولكنهم ما نالوا بهذا السقي الا استمرار تضخم كرة الفتن مع استمرار التفرق بالامة فمزيد من الضعف ، هو يزيد ويزيد ويزيد !!

هذا والله اعلم واحكم
وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم
والله المستعان

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-16-2019, 05:52 PM
خالد علي خالد علي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 1,191
معدل تقييم المستوى: 4
خالد علي will become famous soon enough
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي 7 مشاهدة المشاركة
وتبقى حادثة مقتل الحسين رضي الله عنه على يد حاكم فاسق هو يزيد، تبقى حدثا أليما ودرسا كبيرا فهي عبرة لنا نتعلم منها وألما حزينا نشارك به حزن نبينا صلى الله عليه وسلم الذي حدث بوقوعها قبل خمسين عاما وحدث بها ازواجه والصحابة الكرام.
ونبقى حزانى نلطم ونشق الملابس ونسب ونلعن ونقتل أنفسنا لأجل الحسين والذي مع أنه مات مظلوما شهيدا إلا أنه يتقلب الأن في جنان الخلد فرحا بما آتاه الله من فضله وحمير اليهود وأذنابهم لازالوا يعبدون التاريخ والأحزان والمآسي التي ما تزيدهم إلا خزيا وذلا وجهلا ويوم القيامة هم من المقبوحين
قتلوا الحسين ولطموا عليه!!

جاء في البداية والنهاية لابن كثير رحمه الله

"فقال المسور بن مخرمة: عجل الحسين وابن الزبير يلفته ويرجيه ليخلو بمكة، فقدما مكة فنزل الحسين دار العباس، ولزم ابن الزبير الحجر، ولبس المعافري وجعل يحرض الناس على بني أمية، وكان يغدو ويروح إلى الحسين ويشير عليه أن يقدم العراق، ويقول: هم شيعتك وشيعة أبيك.

وكان ابن عباس ينهاه عن ذلك، وقال له عبد الله بن مطيع: إني فداؤك وأبي وأمي، فأمتعنا بنفسك ولا تسر إلى العراق، فوالله لئن قتلك هؤلاء القوم ليتخذونا عبيدا وخولا.

قالوا: ولقيهما عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس، وابن أبي ربيعة بالأبواء، منصرفين من العمرة.

فقال لهما ابن عمر: أذكركما الله إلا رجعتما فدخلتما في صالح ما يدخل فيه الناس، وتنظرا فإن اجتمع الناس عليه فلم تشذا، وإن افترقوا عليه كان الذي تريدان.

وقال ابن عمر للحسين: لا تخرج فإن رسول الله ï·؛ خيره الله بين الدنيا والآخرة فاختار الآخرة، وإنك بضعة منه ولا تنالها - يعني: الدنيا - واعتنقه وبكى وودعه، فكان ابن عمر يقول: غلبنا حسين بن علي بالخروج، ولعمري لقد رأى في أبيه وأخيه عبرة، فرأى من الفتنة وخذلان الناس لهما ما كان ينبغي له أن لا يتحرك ما عاش، وأن يدخل في صالح ما دخل فيه الناس، فإن الجماعة خير.

وقال له ابن عباس: وأين تريد يا ابن فاطمة؟

فقال: العراق وشيعتي.

فقال: إني لكاره لوجهك هذا تخرج إلى قوم قتلوا أباك وطعنوا أخاك حتى تركهم سخطة وملالة لهم؟ أذكرك الله أن تغرر بنفسك.

وقال أبو سعيد الخدري: غلبني الحسين على الخروج، وقلت له: اتق الله في نفسك والزم بيتك ولا تخرج على إمامك.

وقال أبو واقد الليثي: بلغني خروج الحسين بن علي فأدركته بملل، فناشدته الله أن لا يخرج فإنه يخرج في غير وجه خروج، إنما خرج يقتل نفسه.

فقال: لا أرجع.

وقال جابر بن عبد الله: كلمت حسينا فقلت: اتق الله ولا تضرب الناس بعضهم ببعض، فوالله ما حمدتم ما صنعتم، فعصاني.

وقال سعيد بن المسيب: لو أن حسينا لم يخرج لكان خيرا له.

وقال أبو سلمة بن عبد الرحمن: وقد كان ينبغي لحسين أن يعرف أهل العراق ولا يخرج إليهم، ولكن شجعه على ذلك ابن الزبير.

وكتب إليه المسور بن مخرمة: إياك أن تغتر بكتب أهل العراق وبقول ابن الزبير: الحق بهم فإنهم ناصروك.

وقال له ابن عباس: لا تبرح الحرم، فإنهم إن كانت بهم إليك حاجة فسيضربون إليك أباط الإبل حتى يوافوك فتخرج في قوة وعدة."

__________________
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ} [الأعراف : 175]
{وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [الأعراف : 176]
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-16-2019, 06:07 PM
عراقي 7 عراقي 7 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2019
الدولة: ألمانيا
المشاركات: 226
معدل تقييم المستوى: 1
عراقي 7 is on a distinguished road
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

الى الاخوة محروس وخالد علي

اذا كنتم تريدون العيش تحت الحكم الجبري، وعدم التخرك ضده بحجة انها فتنة تفرق المسلمين، فهذا شأنكم وعليكم تحمل مسؤوليته امام الله سبحانه غدا يوم القيامة

اما من ناحيتي فانا اعتقد بان الوقوف ضد الحاكم الظالم الفاسق واجب شرعي، وتركه يؤدي بالامة الى الهلاك وتبرير الوقوع بالفتنة بسبب التفرقة امر باطل، فامة مجتمعة على حاكم ظالم فاسق تطيعه ليست امة مسلمة كريمة بل ذليلة.
نحن مامورون بوجوب تغيير المنكر بكل الوسائل

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 09-16-2019, 06:25 PM
محروس محروس غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2019
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 1
محروس will become famous soon enough
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

ماتقوله يا اخي عراقي 7 اسمه الهروب من الموضوع الى الامام وانت تفعله عبر صك الاتهام ..
فتذكيرنا بكف الالسنة عن اجترار فتن الماضي لا علاقة له بالعمل على محاربة حاضر الظلم والى ان يرفع الله هذا الحكم الجبري ويأتي بالعهد على منهاج النبوة ..
فمن قال لك اننا لانحارب الظلم من مواقعنا ،، وهل في كثرة حديثكم هنا اي محاربة تذكر للظلم !
بل اننا نتحدى من مواقعنا هذا الحكم الجبري الذي تتحدث عنه ان يجبرنا بما يخالف امر الله ورسوله..
ولكنك بقولك هذا قد ذكرتني ببعض اهداف ذكر مقتل الحسين رضي الله عنه ، وهو مزايدة الآخرين على حبه وهذا فيه ما فيه من التزكية الخفية للنفس ..
والله المستعان

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-16-2019, 08:36 PM
خالد علي خالد علي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 1,191
معدل تقييم المستوى: 4
خالد علي will become famous soon enough
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد إبراهيم مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

العبارة أعلاه من العبارات المشهورة والتي تنسب لعمر بن عبد العزيز رضي الله عنه

ولكن الحقيقة لا يوجد لها أصل لا في كتب التاريخ ولا السير
على الأقل أنا لم أجدها
لم تجدها أنت شيء ولا أصل لها شيء أخر
https://fatwa.islamweb.net/ar/fatwa/...8A%D9%86%D8%A7

من القائل: تلك دماء سلمت منها أيدينا (أو سيوفنا) فلا نلطخ بها ألسنتنا؟ مع الشكر الجزيل.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن المقولة المشار إليها هي من كلام عمر بن عبد العزيز رحمه الله كما في حلية الأولياء لأبي نعيم الأصبهاني ومنهاج السنة لشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهما: قال عمر بن عبد العزيز: تلك دماء طهر الله منها يدي فلا أحب أن أخضب بها لساني، وقال آخر: تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ. وفي غيرهما: تلك دماء طهر الله منها أيدينا فلا نلوث بها ألسنتنا. وقد رويت عنه رحمه الله تعالى بألفاظ مختلفة غير هذه الألفاظ.

والله أعلم.

وتجدها في


فتح المغيث بشرح ألفية الحديث_السخاوي


وتجدها أيضا في الحلية ومناقب الشافعي وجامع بيان العلم وغيرها


في المرة القادمة ابحث جيدا شيخ خالد فموضوعك كله تنسفه هذا العبارة.

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-16-2019, 09:05 PM
خالد إبراهيم خالد إبراهيم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 1,644
معدل تقييم المستوى: 11
خالد إبراهيم is a jewel in the roughخالد إبراهيم is a jewel in the roughخالد إبراهيم is a jewel in the rough
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد علي مشاهدة المشاركة
لم تجدها أنت شيء ولا أصل لها شيء أخر
من القائل: تلك دماء سلمت منها أيدينا (أو سيوفنا) فلا نلطخ بها ألسنتنا؟ مع الشكر الجزيل.


وتجدها أيضا في الحلية ومناقب الشافعي وجامع بيان العلم وغيرها


في المرة القادمة ابحث جيدا شيخ خالد فموضوعك كله تنسفه هذا العبارة.

بارك الله فيك يبدو أنك أهلكت نفسك بالبحث


كما قلت في الموضوع لم أجد رواية مسنودة لعمر بن عبدالعزيز وأنا أعلم أن الكثير من الشيوخ يستخدمونها ... فهل أدرك السخاوي عمر بن عبد العزيز؟!!!


ولو بحثت جيدا ستجد أن بعضهم ينسبها لإبن المبارك وآخرين لإبن كثير


لكن قولك أن المقولة تنسف موضوعي فهذا يدل على أنك لم تقرأ موضوعي جيدا


والله أعلم

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09-17-2019, 01:38 AM
خالد علي خالد علي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 1,191
معدل تقييم المستوى: 4
خالد علي will become famous soon enough
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد إبراهيم مشاهدة المشاركة
كما قلت في الموضوع لم أجد رواية مسنودة لعمر بن عبدالعزيز وأنا أعلم أن الكثير من الشيوخ يستخدمونها ... فهل أدرك السخاوي عمر بن عبد العزيز؟!!!
وفيك بارك الله كان بحثا استغرق حوالي عشر دقائق والإرهاق كان فقط في النسخ واللصق وكلو في سبيل الله

اقرا في حاشية السخاوي في فتح المغيث عمن نقل هذا الأثر.

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-17-2019, 10:50 AM
خالد إبراهيم خالد إبراهيم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 1,644
معدل تقييم المستوى: 11
خالد إبراهيم is a jewel in the roughخالد إبراهيم is a jewel in the roughخالد إبراهيم is a jewel in the rough
افتراضي رد: تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد علي مشاهدة المشاركة
اقرا في حاشية السخاوي في فتح المغيث عمن نقل هذا الأثر.
والله لم أجده يا شيخ

إنما وجدت في كتاب معاوية رضي الله عنه قد نسب العبارة لإبن المبارك

ووجدت في شرح مختصر الصارم المسلول نسبها لإبن كثير

لكن عموما الموضوع لا يخالف هذه العبارة

تحري الحق بدون التطاول وخاصة على الصحابة هذا هو صلب الموضوع

وهذا هو هدف العبارة هو التحرز من تخطئة الصالحين وخاصة من قبل الجهلة

إنما نعطي كل حق حقه
بالنسبة لعلي هو آخر الخلفاء الراشدين وأمير المؤمنين وممن رضي الله عنهم بآية في القرآن
ومعاوية صحابي جليل جاهد واجتهد في طلب دم عثمان لكنه ليس بدرجة علي بن أبي طالب
وطائفة علي هي الطائفة الأقرب للحق فيما نشب بينه وبين معاوية رضي الله عنهم ولكنهما جميعا طائفتان مؤمنتان


في نفس الوقت إغلاق الكلام في التاريخ وبيان الحق نقص وعدم الركن للظالمين واجب ولو كانت العبارة موجودة في صحيح البخاري وما هي بذلك لما أثرت في قوله تعالى: " وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ " أو قوله تعالى: " قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ "


مر على الأمويين أوقات كانوا يقتلون كل من كان اسمه علي والآن في مناطق الرافضة قد يقتلون من اسمه عمر
هذه أفعال يجب التبرأ منها وبيان حكم الله فيها


أما عمر بن عبد العزيز فهو إمام جليل وخليفة للمسلمين وهو ممن جدد الله به الدين وخاصة أنه خرج على رأس المائة الأولى من الهجرة لكنه قوله ليس بشرع ولا مما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم باتباعهم كما أمر باتباع ما سنّه الخلفاء الراشدين

لذلك نقلت لك لعن ابن تيمية للظالمين وبيان حالهم واجب وكلام الذهبي الصريح في يزيد

ولو صحّ اطلاق العبارة بفهم تحجير الكلام في التاريخ لتوقف المسلمون عن كتابة التاريخ ولعمدنا بحرق كتب التاريخ

والله المستعان

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.