منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > المنتديات العامة > المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #211  
قديم 12-05-2013, 01:59 AM
طالب الدعاء طالب الدعاء غير متصل
محلــل الأخــبار
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,094
معدل تقييم المستوى: 18
طالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really nice
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

اقتباس:
لكن : لا الروافض يغتاظون من الصحابة كونهم نصروا الرسول صلى الله عليه وسلم ولا كل من حارب سيدنا علي رضي الله عنه ناصبي بهذا المعنى ... والجهلة من الفريقين يظنون القاعدة تنطبق على الطرف الآخر
اقتباس:
أزيدك : من عادي عوام المسلمين في الزمن الحالي ( كونهم مسلمين ) وكونهم عبدوا الله و اتبعوا النبي الأمي فهذا المعادي كافر .
اقتباس:
ولئن وضعت هذه القاعدة المالكية دون تمحيص وفهم يا أخي الحبيب فستدخل في نفس التيه الذي وقعت فيه طائفة الروافض الذين لا علم عندهم ولا عقل لتمحيص كل مسألة
اقتباس:
فلو قلنا أن الشيعة يبغضون الصحابة لذلك فهم كفار ، فالصحابة وقعت بينهم فتنة وبغض بعضهم بعضا ... فهل كفروا ( معاذ الله ) ؟ إذن من نقل لنا القرآن ؟

هنا سنقع بمثل ما وقعوا به .... لو انتبهت أخي الحبيب ، بل من يبغض الصحابة ( كونهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ومن يبغض آل البيت ( كونهم آل بيت النبوة ) ومن يلمز المطوعين من المؤمنين ( كونهم مطوعين من المؤمنين ) ومن يستهزئ بالمسلمين ( كونهم مسلمين ) فهذا الذي كفر
اقتباس:
وأنا أحق منك بالبغض ، لأنه مزدوج ، فأنا ديني حب آل البيت وحب الصحابة كلهم و أقبل في أبي وأمي الشتيمة والبغض ولا أقبل في صحابي واحد أي تلميح ، ناهيك عن انتمائي لعرب فلسطين الذين ذبحوا على ايديهم ( للحق فقط ذبحنا منهم ومن السنة أيضا أيما مذبحة وكان الحق علينا دائما كوننا الأضعف ) ، لكن نحن لا نتكلم عن العواطف ... المسألة دين وعلم ، فلن أسمح لنفسي أن تنساق وراء المشاعر الآن
بارك الله فيك أخي ..

تذهلني قدرتك على الحفاظ على اتجاه بوصلتك من الانحراف رغم كل المؤثرات التي ذكرتها من كونك فلسطيني وشعبك عانى من هولاء ما الله به عليم .. وكونك تعيش في بيئة كل ما فيها يوجّه المرء في اتجاه آخر تماماً (من خطب المساجد إلى كلام الناس العاديين) .. أهنئك أخي فهذه نعمة والله .. وقليل من يعطيها حقها ..

يحضرني الآن مثال الملا محمد عمر حفظه الله الذي ذكرته عدة مرات .. فرغم ما عاناه هو من هولاء على المستوى الشخصي (مقتل أشقاءه ومحاولة اغتياله شخصياً) .. وعلى مستوى شعبه (تسببهم في الكثير من الفتن والمشاكل الدموية) .. إلا أنه مع هذا كله لم تختل بوصلته وينجرف مع تيار الفتنة وردود الفعل العمياء التي يكتوي بنارها الجميع ولا تستثني أحداً .. وسياسته الحكيمة هذه جعلت الطرف الآخر يراجع حساباته ويبدأ في التصرف بشكل مختلف نوعاً ما .. أما لو كان من نوعية بعض القيادات التي نعرفها .. لورّط شعبه المسكين في حرب غير متكافئة قد تدوم أطول من حرب البسوس أو حتى حرب المئة عام بين انجلترا وفرنسا !!!

رد مع اقتباس
  #212  
قديم 12-05-2013, 02:57 PM
سيف الحق سيف الحق غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,670
معدل تقييم المستوى: 15
سيف الحق has a spectacular aura aboutسيف الحق has a spectacular aura about
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

ملاحظات بسيطة لبعض الاخوة لعل ذلك يساعد في تلطيف بعض الأجواء المشحونة

لو تركنا عواطفنا جانبا وحاولنا أن نبحث عن الحق مهما كان مصدره أو مهما كان قائله حتى وان كان في نفسنا منه شيء من البغض او عدم المحبة

فطالب الدعاء مثلا يقول بما معناه لو جاء أحد يقول لكم أن من يزني او يشرب الخمر او يفعل بعض الكبائر العظيمة المنهي عنها فإننا رغم بغضنا لفعله وبغضنا لكل من لا يتوب من هذه الافعال العظيمة فإننا رغم ذلك لا نستطيع تكفيرهم

فهل معنى ذلك أنه يدافع عن هؤلاء وعن قذارتهم أم أنه فقط يوضح أمرا شرعيا في مسأله تكفير المسلم


قد تختلف وجهات نظرنا في بعض الأفعال هل هي كفر أم شرك أكبر وهذه لا يفتي فيها لا طالب دعاء ولا أي عضو هنا

وأقول لأخي طالب الدعاء أنه أيضا لا يجوز أن أجعل من أقوال بعض الأئمة وأهل السلف أو أتباعهم كأنها نصوص شرعية تستشهد بها وتجعلها كأنها أحد أصول الدين فهذا لا يجوز لأن هؤلاء الأئمة الصالحون بشر يخطئون ويصيبون ويختلفون فيما بينهم ولو أردت أن انتقي ما أشاء من هنا وهناك فسوف آتيك بدين جديد كله حجج وأقوال لكبار العلماء والأئمة لكنه قطعا لا يرضى عنه أي واحد منهم لأنني سوف أجمع ما يروق لي من هنا وهناك وأستغل نقاط الاختلاف لأقطف منها ما أشاء وأترك ما لا أريد


فكل عالم له وجهات نظر لكن لا يجوز أن آخذ وجهة نظر يقول بها وأجمعها مع وجهة نظر لعالم آخر لا يرضى عنها العالم الأول وأقول أن هاتين وجهتي نظر عالمين كبيرين أريد الأخذ بهما حيث أن أيا من العالمين لن يرضى على الجمع بينهما فلا يحق لي أن أفعل ذلك لوحدي دون اجماع للأمة على ذلك



فهنا يأتي دور الاجماع ولا يكفي فقط رأي أحد الأئمة أو العلماء


وأحسبك أخي طالب الدعاء تعلم ذلك جيدا وتمارسه لكنه فقط مثال كي لا يظن بعض الأعضاء أن ما أتيتهم به من آراء للعلماء هو محط اجماع واتفاق بينهم جميعهم


وليس فقط في مسألة العلماء فأنت مثلا تأتي بأقوال لقادة كبار في التنظيمات الجهادية مثل بن لادن او الظواهري او عبد الله عزام وتستشهد لهم بكلام يخالف ما يتبناه معظم أنصارهم واعضائهم ومن عامة أبناء ذلك التيار

فهل معنى ذلك أن هذا التيار يتبنى فكرة الظواهري التي أتيت بها أو غيرها من كلام قادتهم

قطعا لا ؟ فسياستهم وأفعالهم وآراء بقية قادتهم وأعضائهم وأنصارهم نجد فيها اختلافا كبيرها في المنهج

فلا يكفي أن يكون أحد قادة تيار معين يقول كلاما كي يصبح كلامه مرجعا ومنهاجا لذلك التيار

ولا يجوز أن أقول أنني أناصر تيار القاعدة مثلا وأتبنى كلام أسامة بن لادن في مسألة معينة تعجبني وأتبنى كلام الظواهري في مسألة أخرى أراها مهمة وأتبنى كلام فلان هنا وكلام فلان هناك ثم أزعم أنني من القاعدة بينها جميع ما تبنيته من قناعات وأقوال لقادتهم لا يروق لأي قائد منهم حيث أن كل قائد يعجبني كلامه في مسألة معينة لا يعجبه بقية أفكاري وقناعاتي التي أتيت بها من قادة آخرين


فحينها لن يرضى عني أي أحد من القاعدة رغم حبي لكثير من قادتهم واقتناعي بأقوال كثيرة يقولونها لكنهم لن يبادلونني نفس المحبة ولن يغفروا لي مخالفتهم الصريحة في بعض مناهجهم وسيهاجمونني لأنني لست مثلهم


وهذا هو حالك أخي طالب الدعاء وقد أكون مخطئا نظرا لأنني قرأت بعض ردود الاخوة عليك بشكل سريع ولم أجد وقتا كافيا لقراءة كل المواضيع والتعليقات الأخرى

__________________
وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ
رد مع اقتباس
  #213  
قديم 12-05-2013, 09:11 PM
سيف الحق سيف الحق غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,670
معدل تقييم المستوى: 15
سيف الحق has a spectacular aura aboutسيف الحق has a spectacular aura about
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

أخي الكريم أبو قسورة الدابقي

على رسلك فإني أراك قد تمسكت بمقولة قالها طالب الدعاء وجعلت منها سيفا مسلطا على رقبته لتكفيره واتهامه بمخالفة كلام الله دون أن تراجعه شخصيا وتفهم مقصوده من كلامه وحتى لو كان كلامه خاطئا فلا يحق لك تكفيره الا اذا بينت له الحقيقة وأصر على نكران كلام الله ولم يتراجع عن خطئه في الفهم وأرى أنك لم تفعل ذلك معه فبأي حق تتهمه بالكفر بكلام الله




اقتباس:
صدقت لا أحد يستطيع أن يفتي في بعض الأفعال هل شرك أم كفر ، لكن لا تنسى هذه ليست وجهات نظر كما وصفتها ، وجهات النظر تسقط هنا و لا وجود لها ، هذا كلام الله الذي لا يحق لأي شخص تحريفه ، هل تعرف ماذا يعني هذا أخي ؟



اقتباس:
عندما يأتي عن الحديث عن كلام الله ، يسقط قادة الجهاد و يسقط أنصار الجهاد و يسقط أبو قسورة و يسقط طالب الدعاء و يسقط سيف الحق و يسقط كل شخص يتكلم و يُحرِّف كتاب الله القرآن !!




اقتباس:
حاله هنا عندما حرَّفَ كلام الله و كذب على الله

أخي سيف الحق أنت تعلم أن كلام طالب الدعاء تناقض مع كلام الله و هذا كفر بواح ظاهر لا يحتاج مناقشة ، لذلك أخي كفاكم وضع غشاوة على عيون القارئ لأن هناك متخصصون في هذا العلم قرأوا هذا و حكموا عليه بالكفر البواح و الكذب على الله مالم يتوب قائله و يستغفر الله لأن الكلام هذا يُخرِج صاحبه من ملة الإسلام

هذا كلام الله ، هل يستطيع أحد أن يتقوَّل على الله و يكذب عليه ؟





ما هو ردك الآن على هذا الكفر البواح ؟

سأبقى أدافع عن كلام الله حتى و لو كلفني هذا الأمر إيقاف مُعرِّفي في المنتدى أو حتى " حياتي ".

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

[/QUOTE]


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي أبو قسورة

رويدك معي فما هكذا تورد الابل

أنت تقول أنه قال بأن مشركي قريش ليس عندهم توحيد بالمرة

وأنا أقول لك هذا ما قاله الله سبحانه في مواضع عديدة أنهم لا يؤمنون بالله الا وهم مشركون

لكن في مواضع أخرى ذكر لنا الله سبحانه عن حال المشركين في ظلمات البر أو البحر وعندما تضيق بهم الدنيا ويرون هلاكهم قد أتى لا محالة فإنهم ينسون ما يشركون به مع الله ويلجأون للواحد الأحد فيخلصون له الدعاء فيستجيب لهم وينجيهم

قد ورد هذا المثال في أكثر من موضع في القرآن

وهنا يعرفنا الله سبحانه ويذكرنا بأن ما تلجأ إليه في لحظة الشدة رغما عنك هو الله وحده لأن فطرة الانسان تقول له أنه لا اله الا الله ولن ينجيك الا هو وحده دون غيره من الأنداد والآلهة

فالانسان المؤمن الحق هو الذي تلازمه هذه الحالة من اليقين والاخلاص لله وحده وعدم الاستعانة بغيره طوال حياته فلا يؤمن الا بالله وحده ولا يشرك به شيئا


بينما الكفار والمشركون ينسون أنه لا اله الا الله أو يكفرون بحقيقة وحدانيته استكبارا وعنادا واتباعا لهواهم فيضلهم الله بسبب ذلك ويختم على قلوبهم فلا يهتدون

فهم ليس عنهم وحدانية في حالتهم ولكن مثلما أن جلودهم وأيديهم ستنطق وتشهد عليهم يوم القيامة فإن نفسهم تنطق بالتوحيد لحظة الشدة دون ان يكونوا موحدين أو مؤمنين لكنها فطرة الله التي تجعلهم يؤمنون ويوحدون الله عنما يرون العذاب أو الهلاك كما حصل مع فرعون عندما غرق في البحر

فهل نقول أن فرعون قد آمن بالله أم أنه يكون حاله كحال من لا ينفع نفسا ايمانها اذا آمنت

فالاختلاف بينك وبين طالب الدعاء على حسب رؤيتي وفهمي هو في طريقة التعبير عن هذه الحالة وهل يجوز ان نقول انهم لا يوجد عندهم وحدانية البتة أم لا يجوز


فقد يكون طالب الدعاء أخطأ التعبير ولم يقصد أنهم لن يوحدوا الله عند الشدة فلا أظن أحدا من المسلمين سينفي لك فلا تكابر أخي الكريم وتتمسك بخطأ في التعبير أو ما شابهه وكأنك دخلت قلبه وحكمت عليه بالكفر البواح


وجازاك الله خيرا على حرصك على كلام الله وأنا أؤيدك في ذلك ولكن كن حريصا أكثر على تطبيق كل كلامه ومن بينه قوله تعالى واجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم

فلا تظن بأخيك أنه يريد الكفر بكلامه فإن بعض الظن إثم فاجتنب سوء الظن لعلك تكون ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه جازاك الله خيرا


رد مع اقتباس
  #214  
قديم 12-05-2013, 10:25 PM
أبـو محمد أبـو محمد غير متصل
مشــرف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 2,714
معدل تقييم المستوى: 10
أبـو محمد has a spectacular aura aboutأبـو محمد has a spectacular aura aboutأبـو محمد has a spectacular aura about
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي سيف الحق وفقني الله وإياك لكل خير، قول الأخ أبو قسورة الدابقي هو أن التكذيب بالقرآن هو قول كفري، وأنزل هذه الصورة على قول أخينا طالب الدعاء (بالتالي هو لم يكفره بعد ).

أخي أبو قسورة الدابقي حفظك الله، تكذيب القرآن (إن صح) فهو فعل كفري يُعلَّم صاحبه إن كان جاهلا ويستتاب إن جحد (من الإمام أو من ينوب عنه) وإلا حُكِمَ عليه بالكفر.

ولكن الصورة التي عندنا الآن ليست تكذيبا لكتاب الله ومانعه أمران:
- التكذيب هو لاصطلاح غير مصرح به في القرآن (تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام) وإن كان يمكن الخلوص إليه استقراء.
- يُحمل قول أخينا طالب الدعاء على أنه متأول لآية (وقد سبقه لذلك علماء كثر) وهذا مانع من التكفير إن كان له ولو وجه صحة مرجوح

وإن شاء الله أفصل ذلك عند نقاشي مع أخي طالب الدعاء فهمه وقوله ذاك (حيث أني أخالفه في تخطئته لهذا التقسيم).

أخي طالب الدعاء، كي لا أشوش على الإخوة هنا (وكي أستفرد بشرف مناقشتك ) يرجى منك الدخول لهذا الرابط [نقاش هادئ حول حكم تكفير الروافض الإثني عشرية] مشكورا

وفقني الله وإياكم لكل خير

رد مع اقتباس
  #215  
قديم 12-06-2013, 01:06 AM
عبدالله الفلسطيني عبدالله الفلسطيني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 766
معدل تقييم المستوى: 11
عبدالله الفلسطيني will become famous soon enoughعبدالله الفلسطيني will become famous soon enough
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الدعاء مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي ..

تذهلني قدرتك على الحفاظ على اتجاه بوصلتك من الانحراف رغم كل المؤثرات التي ذكرتها من كونك فلسطيني وشعبك عانى من هولاء ما الله به عليم .. وكونك تعيش في بيئة كل ما فيها يوجّه المرء في اتجاه آخر تماماً (من خطب المساجد إلى كلام الناس العاديين) .. أهنئك أخي فهذه نعمة والله .. وقليل من يعطيها حقها ..

يحضرني الآن مثال الملا محمد عمر حفظه الله الذي ذكرته عدة مرات .. فرغم ما عاناه هو من هولاء على المستوى الشخصي (مقتل أشقاءه ومحاولة اغتياله شخصياً) .. وعلى مستوى شعبه (تسببهم في الكثير من الفتن والمشاكل الدموية) .. إلا أنه مع هذا كله لم تختل بوصلته وينجرف مع تيار الفتنة وردود الفعل العمياء التي يكتوي بنارها الجميع ولا تستثني أحداً .. وسياسته الحكيمة هذه جعلت الطرف الآخر يراجع حساباته ويبدأ في التصرف بشكل مختلف نوعاً ما .. أما لو كان من نوعية بعض القيادات التي نعرفها .. لورّط شعبه المسكين في حرب غير متكافئة قد تدوم أطول من حرب البسوس أو حتى حرب المئة عام بين انجلترا وفرنسا !!!
امتنعت عن التدخل في الموضوع كون أخونا أبو محمد المغربي أراد حوارا ثنائيا منضبطا ، والآن وقد فتح موضوعا مستقلا ، وقد برر ما يقوم به أخونا أبو قسورة الدابقي وكون الأمر نحى لهذا المنحى فأراني لا بد و أن أشكر أخونا طالب الدعاء على سعة صدره و ترفعه عن الصغائر وحلمه الذي يشبه الجبال .

الملا عمر قدوة قل نظيرها ، ولطالما رأينا أناسا ينقلبون على مبادئهم وعلى قسمهم من أجل كرسي الحكم ، ولطالما رأينا الابن ينقلب على أباه من أجل هذا الكرسي ، والأب يقتل ابنه من اجل الرياسه ، لكننا ما رأينا كالملا محمد عمر حفظه الله الذي ضحى بالرياسة من أجل شخص ... هذه جديدة علي ( وحسب علمي نادرة ) تسجل للملا عمر ، فلا غرو إنسان بهذه الصفة يبقى شامخا لا تسوقه العواطف الرخيصة ولا العواصف الشديدة .

اقتباس:
اقتباس من أبي قسورة :

لأن هناك متخصصون في هذا العلم قرأوا هذا و حكموا عليه بالكفر البواح و الكذب على الله مالم يتوب قائله و يستغفر الله لأن الكلام هذا يُخرِج صاحبه من ملة الإسلام .
ألم أرجوك يا أخي أبا قسورة أن تتنحى عن هذا ؟

دعك من هذا .... فلست بأهل يا أخي لهذه المسألة وأنت لا تفرق بين التوسل الجائز والتوسل المحرم ، ولست أنت من يدافع عن كلام الله ، فدونك مراحل طويلة يا أخي الحبيب ، بل ولا تعرف حتى تفسير الآيات التي تضعها، بل وأنت لا تميز يا أخي بين اصطلاح الربوبية واصطلاح الالوهية ثم تتصدر للدفاع عما لا تعلم معناه من مصطلحات !!! .... يا أخي قل الله ثم استقم .

ثم من هم ( المتخصصون هؤلاء ) الذين يطلبون من طالب الدعاء الاستغفار ؟ ابتسامة عريضة .

قل لهم وعبدالله الفلسطيني يقول بذات القول أن مشركي قريش ما كان عندهم لا توحيد ألوهية ولا توحيد ربوبية ولا شيء .

همسة بأذنك : فرق بين يدافع عن كلام الله وبين من يدافع عن وجهة نظره لأسباب الله أعلم بها .( هذه همسة و همزة ولمزة و في النهــــــــــــاية غمـــــــزة )

اقتباس:
صدقت لا أحد يستطيع أن يفتي في بعض الأفعال هل شرك أم كفر
إلا يا أبا قسورة هلا امتننت على أخوك الصغير بإخباري عن الفرق بين الشرك والكفر ( اصطلاحـــــــــــــــــــا ) مع الدليل والمثال إن أمكن ؟ .... أو فســـــل المتخصصون إياهم .... أو فســـــل المتخصصون إياهم .

مع امتناني .

رد مع اقتباس
  #216  
قديم 12-06-2013, 02:56 AM
صاحب السواد صاحب السواد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,656
معدل تقييم المستوى: 11
صاحب السواد will become famous soon enough
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو قسورة الدابقي مشاهدة المشاركة

طالب الدعاء أسقط الربوبية و الألوهية و التوحيد عند مشركي قريش و هذا الخطأ لا أحد يقع فيه
أخي الكريم . مشركوا قريش ليسوا عشرة او عشرين بل هم بالآلاف ....

فمنهم من وحد الله بالربوبية و لم يوحده بالألوهية و منهم من وحد الله بالألوهية و لم يوحده بالربوبية و منهم من لم يوحده لا بالربوبية و لا بالألوهية و منهم من أنكر البعث و الحساب و النبوة و الخلق ... تشكيلة كاملة من الشرك و الكفر . كل هؤلاء ذكر لهم أمر و قول في القرآن الكريم.

أحيانا هم موحدون للألوهية و أحيانا هم موحدون للربوبية ... حسب أهوائهم و أحوالهم.

لذلك إن كان هذا حالهم فأي عاقل سينكر عنهم توحيد الألوهية و الربوبية كرد فعل طبيعي على عموم حالهم لا لخصوص ظرف توحيدهم للربوبية أو الألوهية في وقت من أوقات رشدهم.

السلام عليكم

__________________
لا يمنعنك قضاء قضيته راجعت فيه نفسك وهديت فيه لرشدك أن تراجع الحق ؛ فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل ، الفهم الفهم فيما تخلج في صدرك مما لم يبلغك في الكتاب والسنة ، اعرف الأمثال والأشباه ثم قس الأمور عند ذلك فاعمد إلى أحبها إلى الله وأشبهها بالحق فيما ترى ، واجعل للمدعي أمدا ينتهي إليه ، فإن أحضر بينة أخذ بحقه وإلا وجهت القضاء عليه ، فإن ذلك أجلى للعمى وأبلغ في العذر
رد مع اقتباس
  #217  
قديم 12-06-2013, 02:56 AM
عبدالله الفلسطيني عبدالله الفلسطيني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 766
معدل تقييم المستوى: 11
عبدالله الفلسطيني will become famous soon enoughعبدالله الفلسطيني will become famous soon enough
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

أبو قسورة لا تعصب الله يبارك فيك

لا أنا لست طالب الدعاء ، والادارة تستطيع أن تعلم هذا من خلال الأي بي آدرس

نعود لمحور حديثنا ...

أنا أعذرك أنك لا تعلم الفرق بين التوسل الجائز والتوسل غير الجائز ، فجل من يعلم السر وأخفى ، وتساءلت طبقا لكلامك :

اقتباس:
اقتباس:
صدقت لا أحد يستطيع أن يفتي في بعض الأفعال هل شرك أم كفر
فلا تعذرني يا أخي على جهلي فهلا امتننت على أخوك الصغير بإخباري عن الفرق بين الشرك والكفر ( اصطلاحـــــــــــــــــــا ) مع الدليل والمثال إن أمكن ؟ ....

مع كامل الاحترام والتقدير

مع امتناني .

رد مع اقتباس
  #218  
قديم 12-06-2013, 04:09 AM
صاحب السواد صاحب السواد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,656
معدل تقييم المستوى: 11
صاحب السواد will become famous soon enough
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو قسورة الدابقي مشاهدة المشاركة

هل عرفت هذا التناقض الخطير الذي يُخرِج من آمن به من الملة و لا حول و لا قوة إلا بالله

هذاكلام الله و ليس أي كلام
أخي الكريم , قليل من التركيز بارك الله فيك, لا أطلب منك أكثر من ذلك.

مشركوا قريش هم ليسوا على حال واحد. هم مشركون بالألوهية أحيانا و مشركون بالربوبية أحيانا أخرى.

لكن عندما يضيق بهم الحال يوحدون الألوهية و الربوبية. لكنه حال مؤقت . لا يؤخد عليه حكم. لان الحكم يؤخد على الرخاء لا الشدة و على العموم لا الخصوص. و إلا فما نفع الأنبياء إن كال حال قريش التوحيد.

لا يوجد تناقض على الإطلاق بين أن يؤمن رجل أن الله هو الخالق و أن يكون إيمانه بأن الله كونه الخالق إيمان جزئي أي يجعل له شركاء في خلقه و ملكه و عبوديته.

فهم مؤمنون به و بقدرته و مشركون بألوهية و ربوبية. و لهذا السبب قال لك طالب الدعاء

بالله عليك هل توجد لي جملة واحدة في هذا الموضوع أو غيره أقول فيها أن "المشركين لا يؤمنون بأن الله هو الخالق" ؟!!!


أما الآية التي أوردتها دَعَوْا اللَّه مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّين فهي ليست للتوحيد بل جائت فيمن أنكر الله جملة و تفصيلا... أي ألحد ... لكن في الشدة يؤمن. و ليس يوحد.

لذلك فلا تناقض على الإطلاق في كلام طالب الدعاء بين نفيه لتوحيد الربوبية و الألوهية على معظم حالهم و بين إثباته لإيمان المشركين بالله أنه هو الخالق.

مشكلتك أخي في فهم كلام طالب الدعاء أنه تقرئه بشكل سطحي لأنك تعتقد أنه على خطأ و هذه مسألة نفسية معروفة. فطالما تعتقد أن الآخر أو محاورك على خطأ فكلامه لا يستحق التمعن و التدبر و يرمى لسلة التفاهات.

فلا تقتبس منه إلا ما بدا لك فيه خطأ كبير يستحق الرد و إلا فكلامه لا يستحق الرد من أصله. و لا يستحق صاحبه سوى السب و التصغير وا لتحقير , هذه طبيعة النفس البشرية فيك و في طالب الدعاء و في و في غيرنا.

لكن لكل شخص طريقته في قمع هذه النفس و الطبيعة منا من تغلب عليها و منا من يقاوم و منا من هو مستسلم لها.

الآن لنرجع لتناقض طالب الدعاء الذي أشرت إليه مع كلام الله عز و جل. و ذكرني أين التناقض من جديد لأنني لم أعد أراه على الإطلاق

رد مع اقتباس
  #219  
قديم 12-06-2013, 05:03 AM
حق ولا باطل حق ولا باطل غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 579
معدل تقييم المستوى: 7
حق ولا باطل will become famous soon enough
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

يا اخي لم يبقى الا ان تقيم الحد على اخينا من داخل الشبكة العنكبوتية
الله يعين باقي الملل اذا كنتم تجادلونهم بهذه الطريقة واعتقد ربما بهذه الطريقة لمجرد اختلافكم مع خصومكم في مسالة قرانية في هذا الزمن بالذات حتى تحكموا عليهم بالكفر ربما ستقيمون الحد على على اكثر من 99 % من سكان كوكب الارض
فاذا كان اخ لنا هنا مشهود له بدفاعه عن الاسلام قد حكمت عليه بالكفر والحد لمجرد انك اختلفت معه في مسالة فرعية في القران تتعلق باقوام او امة لها ما كسبت وكما ذكر الاخ صاحب السواد المشركين او مشركي قريش كانوا اصنافا وليسوا على وتيرة واحدة كالمسيحيين الذين يسمونهم بعض المسلمين احيانا مشركين يتخذون من مفهوم التوحيد وهو وحدة الاقانيم الثلاثة الاب والابن والروح القدس

رد مع اقتباس
  #220  
قديم 12-06-2013, 05:19 AM
سيف الحق سيف الحق غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,670
معدل تقييم المستوى: 15
سيف الحق has a spectacular aura aboutسيف الحق has a spectacular aura about
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

أرى أن الأخ طالب الدعاء قد فضل عدم الرد على الموضوع هنا نظرا ربما لحدة الاتهامات وعدم جدوى النقاش

ولذلك فلا فائدة من الدوران في حلقة مفرغة والجدال الذي لا يوصلنا الى الحق

وجازاكم الله خيرا جميعا ووفقنا جميعا الى معرفة الحق من الباطل ووحد الله صفوفنا ونزع الغل على الذين آمنوا من صدورنا وألف بين قلوبنا وجعلنا ممن يعتصمون بحبل الله جميعا ولا يتفرقون كما تفرقت اليهود والنصارى

والسلام عليكم

رد مع اقتباس
  #221  
قديم 12-06-2013, 02:35 PM
عبدالله الفلسطيني عبدالله الفلسطيني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 766
معدل تقييم المستوى: 11
عبدالله الفلسطيني will become famous soon enoughعبدالله الفلسطيني will become famous soon enough
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو قسورة الدابقي مشاهدة المشاركة

دخول الحمَّام مو متل طلوعوا

حبيب


ما جاوبت يا أخي أبو قسورة عن سؤالي عن طلبت أن تمتن على أخوك الصغير بإخباري عن الفرق بين الشرك والكفر ( اصطلاحـــــــــــــــــــا ) مع الدليل والمثال إن أمكن ؟

وطبعا لن تفعل ... فأنت لا تقدر لأنك تجهل هذه المسألة ، وكل مسائلك غير منضبطة .

يا أخي ليس عيبا أن نجهل مسألة ، وليس عيبا أن اعترف بأني أجهل ، العيب أن أتفاخر بما لا أملك ، والعيب أن أتنطع و أتكلف في إيقاع الناس بالكفر مع أن أحدهم لا يعرف الفرق بين التوسل المحرم والتوسل الجائز ، وبين الشرك والكفر .

و مع هذا تقول : "صدقت لا أحد يستطيع أن يفتي في بعض الأفعال هل شرك أم كفر"

وتستمر مداخلاتك أخي الكريم لاظهار جهلك وغرورك وكبرك ومعاندتك على جهالة من نفسك ، و حق لكل جاهل أن يغتر بنفسه .... وأخوك من صدقك لا من صدّقك .

ولا بأس من القسوة عليك ( كشخص حقيقي ) وكأخ مسلم ، لا كصاحب معرف مجهول في شبكة حوارية ، فالمعذرة منك .

الكلام لمن يريد أن يعلم ، و الله أعلم ، فالشرك هو الكفر ، و الكفر شرك ( اصطلاحا ) ... لذلك الأفعال الشركية كفرية و الأفعال الكفرية شركية ، ولا فرق بين مشركي قريش وكفارها

قال تعالى في سورة الكهف : ( قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا 37 لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا 38. )

انظروا إخواني اقتران المصطلحان اللذان يؤديان لنفس المعني ( أكفرت .... لا أشرك ).

بارك الله في المتواضعين ، الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنه .

رد مع اقتباس
  #222  
قديم 12-06-2013, 02:47 PM
أبـو محمد أبـو محمد غير متصل
مشــرف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 2,714
معدل تقييم المستوى: 10
أبـو محمد has a spectacular aura aboutأبـو محمد has a spectacular aura aboutأبـو محمد has a spectacular aura about
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الفلسطيني مشاهدة المشاركة
امتنعت عن التدخل في الموضوع كون أخونا أبو محمد المغربي أراد حوارا ثنائيا منضبطا ، ...
بارك الله فيك أخي الكريم عبدالله الفلسطيني، فلم أعلم أن امتناعك عن الجواب كان إيذانا لي بمناقشة الأخ طالب الدعاء

على أي، نقاشي مع الأخ طالب الدعاء ليس بالضرورة ثنائيا، وإنما هو نقاش يجب أن يكون منضبطا بمحاور ومتدرجا ويعتمد على الأدلة...، هذه هي ضوابط النقاش ومرحبا بأي أخ أراد أن ينضم إليه.

أخي أبا قسورة الدابقي مرحبا بك في الموضوع الذي أنشأته إن أردت.

فمن أراد النقاش مرحبا به (بحسب النقط المتداولة على اعتبار أنني أديره وأسيره).

وفقنا الله جميعا لخير ما يحب ويرضى

رد مع اقتباس
  #223  
قديم 12-06-2013, 02:52 PM
عبدالله الفلسطيني عبدالله الفلسطيني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 766
معدل تقييم المستوى: 11
عبدالله الفلسطيني will become famous soon enoughعبدالله الفلسطيني will become famous soon enough
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاحب السواد مشاهدة المشاركة
أخي الكريم , قليل من التركيز بارك الله فيك, لا أطلب منك أكثر من ذلك.

مشركوا قريش هم ليسوا على حال واحد. هم مشركون بالألوهية أحيانا و مشركون بالربوبية أحيانا أخرى.

لكن عندما يضيق بهم الحال يوحدون الألوهية و الربوبية. لكنه حال مؤقت . لا يؤخد عليه حكم. لان الحكم يؤخد على الرخاء لا الشدة و على العموم لا الخصوص. و إلا فما نفع الأنبياء إن كال حال قريش التوحيد.

لا يوجد تناقض على الإطلاق بين أن يؤمن رجل أن الله هو الخالق و أن يكون إيمانه بأن الله كونه الخالق إيمان جزئي أي يجعل له شركاء في خلقه و ملكه و عبوديته.

فهم مؤمنون به و بقدرته و مشركون بألوهية و ربوبية. و لهذا السبب قال لك طالب الدعاء

بالله عليك هل توجد لي جملة واحدة في هذا الموضوع أو غيره أقول فيها أن "المشركين لا يؤمنون بأن الله هو الخالق" ؟!!!


أما الآية التي أوردتها دَعَوْا اللَّه مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّين فهي ليست للتوحيد بل جائت فيمن أنكر الله جملة و تفصيلا... أي ألحد ... لكن في الشدة يؤمن. و ليس يوحد.

لذلك فلا تناقض على الإطلاق في كلام طالب الدعاء بين نفيه لتوحيد الربوبية و الألوهية على معظم حالهم و بين إثباته لإيمان المشركين بالله أنه هو الخالق.

مشكلتك أخي في فهم كلام طالب الدعاء أنه تقرئه بشكل سطحي لأنك تعتقد أنه على خطأ و هذه مسألة نفسية معروفة. فطالما تعتقد أن الآخر أو محاورك على خطأ فكلامه لا يستحق التمعن و التدبر و يرمى لسلة التفاهات.

فلا تقتبس منه إلا ما بدا لك فيه خطأ كبير يستحق الرد و إلا فكلامه لا يستحق الرد من أصله. و لا يستحق صاحبه سوى السب و التصغير وا لتحقير , هذه طبيعة النفس البشرية فيك و في طالب الدعاء و في و في غيرنا.

لكن لكل شخص طريقته في قمع هذه النفس و الطبيعة منا من تغلب عليها و منا من يقاوم و منا من هو مستسلم لها.

الآن لنرجع لتناقض طالب الدعاء الذي أشرت إليه مع كلام الله عز و جل. و ذكرني أين التناقض من جديد لأنني لم أعد أراه على الإطلاق
بورك فيكم أخي وفي سعة صدركم .

الآية : "فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ "( العنكبوت : 65 )

تشبة الآية :

"وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ ۖ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ ۚ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا " ( الاسراء : 67 )

طبعا القرآن يفسر بعضه بعضا ، وهذه الآية من سورة الاسراء تصف حال الكافرين من كل البشر وليس فقط كفار قريش ( وكان الانسان كفورا ) ... وأن من كان حاله الكفر عند شدة الابتلاء لا يجد إلا الله ليدعوه ويطلب منه العون ، وهذا فطرة الله التي فطر الناس عليها ، لكن وعلى ميزان حدثاء الأسنان سيقول لك ( كل البشر كافرين ) فإن قلت له لا ليسوا كلهم بكافرين سيقول لك ناقضت القرآن و هذا كفر لأن الله يقول ( وكان الإنسان كفورا ) !!!!!! .

وطبعا أنت شرحت الآية ووضحت له المعنى ، فأسأل الله أن يجزيك عن هذا ، لكن المسألة عنده ، فالأخت جويرية ناقشته من قبل ، يبقى أن يتواضع لله ويقرأ بسكينة ... فكلنا جهلة ، سبحانك يا رب ، لا علم لنا إلا ما علمتنا .

قولك أخي صاحب السواد :

اقتباس:
لكن لكل شخص طريقته في قمع هذه النفس و الطبيعة منا من تغلب عليها و منا من يقاوم و منا من هو مستسلم لها.
هذه الفقرة قبس من الحكمة ، فالله أسأل أن يزيدك من هذا .

رد مع اقتباس
  #224  
قديم 12-06-2013, 03:34 PM
عابرسبيل77 عابرسبيل77 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 111
معدل تقييم المستوى: 7
عابرسبيل77 will become famous soon enough
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

ماشاء الله تبارك الله عليك يا أخي ((( طالب الدعاء )))


شهادة حق اقولها انت جامعة لكل علم وكل خير لقد استفدت منك اكثر مما تعلمته في جامعااتنا وكلياتنا الكرتونيه
والله لو ان لدينا من امثالك كثير لتغيرحالنا من حال الفرقة والتشتت والضياع الي حال يسرالصديق ويغيض العدا
متابع لكل ماتكتبه في هذا المنتدي

رد مع اقتباس
  #225  
قديم 12-06-2013, 07:50 PM
عبدالله الفلسطيني عبدالله الفلسطيني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 766
معدل تقييم المستوى: 11
عبدالله الفلسطيني will become famous soon enoughعبدالله الفلسطيني will become famous soon enough
افتراضي رد: هـل أنـت شـكـيـلـي أم قـرفـنـدي ؟!!

ما عندك شيء أخي أبو قسورة سوى العناد عن جهالة .

كفار مكة المشركين ما عندهم لا توحيد ربوبية ولا توحيد الوهية ولا توحيد أسماء وصفات ، ومن كفر بصفة واحدة من صفات الله أو باسم من أسمائه الحسنى يا أخي أبو قسورة فلا نقول عنه ( موحد في الألوهية و الربوبية وكافر بصفة واحدة ) هذا كلام لا يقوله من عنده ذرة عقل ، بل نقول كافر كفر أكبر مخرج من الملة وإن صام وصلى و تعلق بأستار الكعبة .

أنظر أخي المسكين لهذه النقطة : من آمن بكل أركان الإيمان ( الله - ملئكته - كتبه - رسله - اليوم الآخر - القدر خيره وشره ) و أقام أركان الاسلام كاملة ، ثم قال أنا فعلا أؤمن بكل رسل الله (( ما عدا ادريس )) فهذا كافر كفر أكبر مخرج من الملة ولا يوجد عنده لا توحيد ألوهية ولا ربوبية ولا أسماء ولا صفات ، وإن ردد صباح مساء أن لا إله إلا الله و محمد رسول الله ، وصام وحج كل سنة .. انظر كفر فقط بإدريس ، فلا نقول عنه موحد .... لا يستقيم يا أخي ( التوحيد ) والكفر بإدريس أو يحيى أو يوسف أو سيدنا جبريل أو ميكال ، ناهيك عن الاسماء والصفات .

فهمت ؟

التوحيد تم تقسيمه بهذا الشكل اصطلاحا من قبل شيخ الاسلام ابن تيمية لأجل تسهيل الافهام ، وليس لأجل أن نكفر المسلمين بأنهم آمنوا بالربوبية وكفروا بالألوهية ، وأن مشركي قريش موحدي ربوبية ، يا أخي الكريم التوحيد (( وحدة واحدة )) غير قابلة للتقسيم ، وهذا التقسيم بصورة ( ربوبية والوهية وأسماء وصفات ) لم يقله لا رسول الله صلى الله عليه وسلم و الصحابة رضوان الله عليهم ، هذه اصطلاحات تسهل التعليم لا أكثر ، وتختلف من مدرسة لأخرى هذه التقسيمات .

ما قاله طالب الدعاء ليس صعبا على الفهم ، لكن المشكلة بفهمك يا أخي .

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.