منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > المنتديات العامة > المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-01-2018, 03:00 PM
خالد إبراهيم خالد إبراهيم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 918
معدل تقييم المستوى: 7
خالد إبراهيم has a spectacular aura aboutخالد إبراهيم has a spectacular aura about
افتراضي أفكار للأخيار




السلام عليكم

(1)

(الوظائف)
إن صادف أنك في مقتبل العمر وبداية المشوار فلا تشتغل في أي من هذه الأعمال : الديوان وجباية المال والعسكر والقضاء والإعلام والإفتاء


ففي الديوان ستعطي من لا يستحق وتمنعها عمن يستحق, وفي جباية الأموال إما إنك ستأخذها من الناس بغير حق أو سيصرفها الحاكم في إضعاف المسلمين وتقوية الكافرين, والعسكر هي الشوكة التي يبطش بها الظالم بالمظلومين, والقضاء ظلم مقنع يضفي الشرعية على الظلم ويقنن الظلم ويجرم المظلومين, والإعلام تمجيد للظالمين واحتقار المظلومين.

وإن صادف أنه قد سبق السيف العذل ووقعت الفأس في الرأس وقد إبتُليت بأحد هذه الوظائف فسارع بالتحري للخروج وطلب السبيل لذلك ومنها الإستقالة أو التقاعد أو طلب النقل لأماكن بعيدة عن مراكز الظلم والظالمين أو بأي وسيلة كانت ولو بالإحتيال المهم سرعة الخروج. فتجنب عموم الظلم والظالمين ولئن تموت في سبيل "لا إله إلا الله" خير لك من أن تأكل بـ"لا إله الا الله".

وقد كان نُصح الأولين للمؤمنين أن "تجنب عتبات السلاطين" فخذ بتلكم النصيحة يرحمك الله وأضف عليها "تجنب عتبات شيوخ السلاطين". فلن تبرح إلا أن تكون مثلهم إن لزمت وعاشرت شيوخ السلاطين.

والله أعلم


___________________



__________________


***مفكرتي***
https://justpaste.it/5ojj0
https://khalid-ebrahim.weebly.com
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-02-2018, 02:03 AM
أيـمن أيـمن غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2018
الدولة: بلاد المسلمين
المشاركات: 584
معدل تقييم المستوى: 1
أيـمن is on a distinguished road
افتراضي رد: أفكار للأخيار

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يا صاحب المفكرة العطرة

__________________
كتبتُ لكم: [هاشم بن عبد مَناف] - [عجوزٌ حاملٌ] - [من دلائل النبوّة] - [كيف هو شعورك؟!] - [هل سامحونا؟!]
نقاشاتٌ: [إلى زمانٍ] - [ملخّص نهاياتٍ] - [خسفٌ بالمشرق] - [معركة إدلب] - [أثرٌ عجيبٌ]

سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-02-2018, 10:56 PM
خالد إبراهيم خالد إبراهيم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 918
معدل تقييم المستوى: 7
خالد إبراهيم has a spectacular aura aboutخالد إبراهيم has a spectacular aura about
افتراضي رد: أفكار للأخيار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيـمن مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيـمن مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك يا صاحب المفكرة العطرة


عطر الله أنفاسك

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-02-2018, 11:04 PM
خالد إبراهيم خالد إبراهيم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 918
معدل تقييم المستوى: 7
خالد إبراهيم has a spectacular aura aboutخالد إبراهيم has a spectacular aura about
افتراضي رد: أفكار للأخيار

السلام عليكم

(2)
(علاج التّحزب)

من بلاء الحزبية اشتغال المتحزب ليل نهار بالسخرية والطعن وتسفيه فعل المخالفين للحزب ولو بالكذب والاِفتراء

ومن بلاء الحزبية هو بناء دين المتحزب على مخالفة ما يعمل به الخصوم نكاية فيهم وتحقيرا لفعلهم, ومن ثم تسفيه أفعالهم ولو كانت من أصل الدين والصاق التهم بهم وأنهم منحرفون

ومن بلائها أيضا الترصد للمخالفين وأنصارهم بالتشغيب عليهم وعرقلة تقدمهم وتسفيه انتصارهم والتقليل من شأنهم

فانظر رعاك الله في علاج هذه الآفة

لذلك سنحاول هنا أن نتلمس مكمن هذا الداء وأسّ البلاء فلعل وعسى أن نتمكن من التغلب على هذه البلية, فنتنسم هواء طريا بعيدا عن الحزبية.

هل سمعت المثل القائل "حبك الشيء يعمي ويصم" هذا ما يحصل معنا عند التحزب

المحب لا يقبل أن يُجرّح أو ينتقد من يُحّب, إضافة إلى ذلك حب الفوز والتغلب على الخصم!!

هذا شيء طبيعي في كل البشر لكنه ضد حسن الخلق وضد الدين والتغلب على هذا التطبع واجب

وهو واجب التخلص منه مثل ما هو واجب على كل مسلم التخلص من خصال أخرى من حب الخير والجدال والإستعجال...

الحل:
سارع بالإختلاء عن الأخلاء واجمع ما يقوله الخصوم عن حزبك وانظر هل ما يقولونه في جماعتك من أقوال فيها شيء من الصواب وعليه يجب تصويب مبادئ الجماعة وأفعال الرجال! أم لا يوجد في الجماعة من مثالب

فإن تبين لك أنه كل ما يقال في جماعتك غير صحيح (فالله يعينك على بلواك) فأنت في مرحلة متأخرة مما أصابك من مرض الحزبية!!
فلا توجد جماعة أو إنسان بلا أخطاء أو هنّات

وإن عثرت على أنه توجد في الجماعة أخطاء فأنت تستطيع التمييز بين الخطأ والصواب والعلاج لحالتك ليست بتلك الصعوبة فواصل الخلوات والمراجعات

ثم من بعدها حاول النصح للجماعة وانتقاد الأفعال المجافية للصواب

فإن فعلت فقد تقدمت في مرحلة العلاج خطوة إن لم تكن قد تقدمت خطوات


التحزب: هو التحّيز لجماعة أو وطن أو طائفة.

والله أعلم
___________________

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-03-2018, 09:38 AM
حنيف الرويلي حنيف الرويلي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2018
المشاركات: 54
معدل تقييم المستوى: 1
حنيف الرويلي is on a distinguished road
افتراضي رد: أفكار للأخيار

جزاك الله خير
ويعطيك العافية

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-03-2018, 10:31 PM
خالد إبراهيم خالد إبراهيم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 918
معدل تقييم المستوى: 7
خالد إبراهيم has a spectacular aura aboutخالد إبراهيم has a spectacular aura about
افتراضي رد: أفكار للأخيار

وجزاكم الله خيرا

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-11-2018, 10:34 PM
خالد إبراهيم خالد إبراهيم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 918
معدل تقييم المستوى: 7
خالد إبراهيم has a spectacular aura aboutخالد إبراهيم has a spectacular aura about
افتراضي رد: أفكار للأخيار

السلام عليكم

(3)
(استخراج الحكم الشرعي)


إذا أردت أن تستخرج حكما شرعيا فلا تعتمد على نص واحد مفرد

بل اجمع النصوص الواردة في الباب

فمن آفات العصر وسبب كبير في الضلال هو الإعتماد على نص واحد في حين توجد نصوص أخرى تبين جوانب الحكم في نصوص أخرى

فقبل استشهادك بالآية افتح التفاسير مثل تفسير القرطبي أو تفسير ابن عاشور أو أحد التفاسير المعتمدة فمن خلالها ستعرف هل هذه الآية منسوخة أم لا وهل هي محكمة أم لا

وقبل أن تستشهد بحديث افتح شرح الحديث مثل شرح النووي لصحيح مسلم أو شرح صحيح البخاري لابن بطال وهكذا فمن خلال الشرح سيجمع لك الشارح باقي النصوص الواردة في هذا الباب مما يكمل النص الأول ومما يعارضه وكيف الجمع بينهما

ثم يجب عليك أن تكون ملما باللغة العربية إلماما تاما فلا يجب أن تكتب ضن وأن تقصد ظن ولا ضهر وأنت تقصد ظهر ولا ظل وأنت تقصد ضل

ثم اقرء التاريخ فالتاريخ سيقرب لك المعاني لأنك تعيش في واقع غير واقعهم فهناك انفصام بين تصورك للمفردات في الحديث وبين تصورهم

وستفهم من خلال قراءة التاريخ النصوص الشرعية وتتصورها فأنصحك بقراءة الكثير من التاريخ

فمثلا ستفهم حركات الخوارج عبر العصور وكيف خرجوا ومنهجهم وفهمهم للنصوص, وستفهم ما هو الإرجاء وكيف بدأ ومن أول من بدأ به, وستفهم كيف انحرف من كانوا صالحين فتتعظ منهم وتفهم سبب توبة من كانوا مسيئين فتقتفي بهم إلخ

ومن التاريخ ستفهم عظم دين الأولين وجهادهم ولو كانوا ملوكا مسرفين وستفهم شدتهم في الأخذ على أيدي أهل البدع إلا حين ينحرف الملك نفسه فيبتدع أو يتبع أهل بدع فتكون الشدة ويبرز هناك أهل الجهاد بالكلمة


والله أعلم


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-12-2018, 06:07 PM
خالد إبراهيم خالد إبراهيم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 918
معدل تقييم المستوى: 7
خالد إبراهيم has a spectacular aura aboutخالد إبراهيم has a spectacular aura about
افتراضي رد: أفكار للأخيار

السلام عليكم

(4)
(أقسام الناس)


نحن نقسم الناس ونصنفهم تصانيف عديدة مثل أشعري, أثري, سلفي, مرجئ, زيدي إلخ

أو نقسمهم مثل عربي, كردي, فارسي, تركي, امازيغي, كرماني, رومي إلخ

أو نقسمهم مثل شريف, حقير, غني, فقير, ذو حسب, أحفاد الصحابة, هاشمي إلخ

أو نقسمهم مثل حجازي, نجدي, مدني, مكي, شامي, عراقي, يماني, يوناني, أمريكي, أوروبي إلخ

أو نقسمهم مثل عتيبي, زهراني, قيسي, غامدي, عنزي, حربي إلخ

أو نقسمهم مثل أبيض, أصفر, أحمر, أسود إلخ

هذه تقسيماتنا للناس

لكن تقسيم الناس عند الله على ضربين رئيسيين فقط


مؤمن | كافر

موّحد | مشرك

صادق | كاذب

ذاكر | معرض

مهتدي | ضال

مطيع | عاصي

محسن | مسيء

فاجر | تقي

مستقيم | منحرف

سعيد | شقي

جاء بالحسنة | جاء بالسيئة

يحب الله | يحب الطاغوت

سليم القلب | مريض القلب

منشرح الصدر للإيمان | ضيق الصدر للإيمان

آمنوا وعملوا الصالحات‏ | كفروا وعملوا السيئات

تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر | غيرهم

أَعطىٰ واتّقىٰ وصدَّق بِالحُسْنىٰ | بخِل واسْتغنىٰ وكذَّب بِالحُسْنىٰ

والإيمان يزيد وينقص لكن كله إيمان
والكفر يزيد وينقص لكن كله كفر
ودرجة الجزاء بمقدار الإحسان والقرب من الله وخدمة المسلمين



والله أعلم


___________________

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-12-2018, 06:44 PM
خالد علي خالد علي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 304
معدل تقييم المستوى: 2
خالد علي is on a distinguished road
افتراضي رد: أفكار للأخيار

وخلق والموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا
والجنة والنار درجات منهم في عليين ومنهم في الدرك الأسفل من النار
والدنيا دار ابتلاء والأخرة دار جزاء
والتفاضل بين الناس بالتقوى وليس شيئا أخر
والناس غاديان فمبتاع نفسه فمعتقها وبائع نفسه فموبقها كما في الحديث
وكل يعمل لأخرته والميزان يومئذ الفصل
{قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ ۖ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (39) مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ (40)} [الزمر : 39-40]

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-15-2018, 02:23 AM
ابو البشر ابو البشر غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 102
معدل تقييم المستوى: 1
ابو البشر is on a distinguished road
افتراضي رد: أفكار للأخيار

متابع
بارك الله فيك ونفع بك

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 09-16-2018, 10:49 PM
خالد إبراهيم خالد إبراهيم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 918
معدل تقييم المستوى: 7
خالد إبراهيم has a spectacular aura aboutخالد إبراهيم has a spectacular aura about
افتراضي رد: أفكار للأخيار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو البشر مشاهدة المشاركة
متابع
بارك الله فيك ونفع بك
تابعك الخير حيثما توجهت
وبارك الله فيكم

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-17-2018, 01:09 PM
mohmed84 mohmed84 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
المشاركات: 259
معدل تقييم المستوى: 4
mohmed84 is on a distinguished road
افتراضي رد: أفكار للأخيار

بارك الله فيك و زادك علما نافعا و أحسن إليك.
هل من طريقة لتمييز ظ من ض في الكتابة.

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-17-2018, 03:03 PM
خالد إبراهيم خالد إبراهيم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 918
معدل تقييم المستوى: 7
خالد إبراهيم has a spectacular aura aboutخالد إبراهيم has a spectacular aura about
افتراضي رد: أفكار للأخيار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohmed84 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك و زادك علما نافعا و أحسن إليك.
هل من طريقة لتمييز ظ من ض في الكتابة.
وبارك الله فيكم

نعم

أسلم طريقة هي الحفظ

وفيه طريقة أخرى وهي قاعدة لكنها ليست مستقرة إنما تحل 80 بالمئة من الإشكال وهي عدم اجتماع حروف مع الظاء

مثال لا تجتمع الطاء والظاء في كلمة لذلك يقولون لا تجمع عصاتين في كلمة

ولا يجتمع في كلمة مصدرية مع الظاء حروف مثل ض أ ذ ز ص س ت ث

والله أعلم

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09-17-2018, 04:21 PM
mohmed84 mohmed84 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
المشاركات: 259
معدل تقييم المستوى: 4
mohmed84 is on a distinguished road
افتراضي رد: أفكار للأخيار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد إبراهيم مشاهدة المشاركة


وبارك الله فيكم

نعم

أسلم طريقة هي الحفظ

وفيه طريقة أخرى وهي قاعدة لكنها ليست مستقرة إنما تحل 80 بالمئة من الإشكال وهي عدم اجتماع حروف مع الظاء

مثال لا تجتمع الطاء والظاء في كلمة لذلك يقولون لا تجمع عصاتين في كلمة

ولا يجتمع في كلمة مصدرية مع الظاء حروف مثل ض أ ذ ز ص س ت ث

والله أعلم
شكرا جزيلا

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.