منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > الملاحم و الفتن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #211  
قديم 12-22-2014, 03:18 AM
م.ممدوح الصالح م.ممدوح الصالح غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
م.ممدوح الصالح is on a distinguished road
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

الله أعلم، وما لنا الا ترقب الاحداث

رد مع اقتباس
  #212  
قديم 12-23-2014, 07:58 PM
عبد الله مجاهد عبد الله مجاهد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 14
عبد الله مجاهد is on a distinguished road
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

السلام عليكم ...
ما معنى معطوف الركبتين ؟؟؟؟
و ما معنى جسم اسرائيلي ؟؟؟؟؟

رد مع اقتباس
  #213  
قديم 03-07-2015, 12:21 AM
رجل منكم رجل منكم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 4,715
معدل تقييم المستوى: 11
رجل منكم will become famous soon enoughرجل منكم will become famous soon enough
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله مجاهد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ...
ما معنى معطوف الركبتين ؟؟؟؟
و ما معنى جسم اسرائيلي ؟؟؟؟؟
اخي الكريم

الذي اتصورة هو انعطاف في الركبتين بما يجعل الساقين مفتوحتان الى الخارج و كذلك القدمين

وهي صفة متنحية و لكنها موجودة و الله اعلم و هذا مجرد فهم بدون مرجعية او شرح من اي مصدر علمي
و قد يكون رايي خطأ و الله اعلم

و الجسم الاسرائيلي هو يقال ان صفاتة هي تلك المنسوبة للمهدي كمبدح البطن عريض المنكبين الخ

و الله اعلم

اي جسمة كانه جسم رجل من بني اسرائيل و الله اعلم

رد مع اقتباس
  #214  
قديم 07-09-2018, 01:32 AM
رجل منكم رجل منكم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 4,715
معدل تقييم المستوى: 11
رجل منكم will become famous soon enoughرجل منكم will become famous soon enough
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

ارجوا اعادة النقاش و طرح وجهات النظر مرة اخرى

رد مع اقتباس
  #215  
قديم 07-09-2018, 03:27 AM
عبدالحميد الثاني عبدالحميد الثاني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 165
معدل تقييم المستوى: 8
عبدالحميد الثاني is on a distinguished road
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

أخي رجل منكم، على سبيل الافتراض ، لو أن أحدنا قد عرف من هو المهدي، فإن هذا لا ينفعه بشيء إذا لم ينجيه الله من الموتان الشديد.. لإن أمره لا يظهر إلا بعد الموتان الشديد.
اللهم نجنا وأهلنا وأحبابنا والمسلمين من الموتان الشديد، ربنا ادفع عنا العذاب إنا مؤمنون.

رد مع اقتباس
  #216  
قديم 07-09-2018, 09:57 AM
النجم الهاوي النجم الهاوي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 674
معدل تقييم المستوى: 11
النجم الهاوي is on a distinguished road
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

السلام عليكم
إذا وجدت صفات المهدى فى شخص ما لا تخبره إلا بعد الخسف ولا تخبر اهله
اول شئ خاله وعمه سيتصلان بالجهات الامنية خوفا من إعتقال الأسرة او العشيرة كلها
احضر سيارة نقل ليلا وانقل اساسات بيتك إلى قرية اخرى واهرب انت واسرتك من الحارة بقدر المستطاء
شكرا لكم

رد مع اقتباس
  #217  
قديم 10-18-2018, 05:32 AM
أبو الليث المهاجر أبو الليث المهاجر غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2017
المشاركات: 310
معدل تقييم المستوى: 2
أبو الليث المهاجر is on a distinguished road
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

......للرفع......

رد مع اقتباس
  #218  
قديم 10-21-2018, 02:06 AM
أبو الليث المهاجر أبو الليث المهاجر غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2017
المشاركات: 310
معدل تقييم المستوى: 2
أبو الليث المهاجر is on a distinguished road
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل منكم مشاهدة المشاركة
ارجوا اعادة النقاش و طرح وجهات النظر مرة اخرى


.......؟؟........

رد مع اقتباس
  #219  
قديم 10-21-2018, 02:40 AM
رجل منكم رجل منكم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 4,715
معدل تقييم المستوى: 11
رجل منكم will become famous soon enoughرجل منكم will become famous soon enough
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الليث المهاجر مشاهدة المشاركة
.......؟؟........
يعني ما رأيك اخي الكريم؟؟؟


ما هو القدر من الصفات و الاحوال و الاماكن و الاسماء الذي يمكننا من خﻻله ان هذا مشتحيل ان يتكرر ؟

رد مع اقتباس
  #220  
قديم 10-21-2018, 06:15 AM
أبو الليث المهاجر أبو الليث المهاجر غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2017
المشاركات: 310
معدل تقييم المستوى: 2
أبو الليث المهاجر is on a distinguished road
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل منكم مشاهدة المشاركة
يعني ما رأيك اخي الكريم؟؟؟


ما هو القدر من الصفات و الاحوال و الاماكن و الاسماء الذي يمكننا من خﻻله ان هذا مشتحيل ان يتكرر ؟

وقال حفص بن غياث قلت((( لسفيان الثورى ))): يا أبا عبد الله ! إن الناس قد أكثروا في المهدي ، فما تقول فيه ؟ قال : إن مر على بابك ، فلا تكن فيه في شيء حتى يجتمع الناس عليه …سير أعلام النبلاء

!!!!

رد مع اقتباس
  #221  
قديم 10-21-2018, 06:17 AM
رجل منكم رجل منكم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 4,715
معدل تقييم المستوى: 11
رجل منكم will become famous soon enoughرجل منكم will become famous soon enough
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الليث المهاجر مشاهدة المشاركة
وقال حفص بن غياث قلت((( لسفيان الثورى ))): يا أبا عبد الله ! إن الناس قد أكثروا في المهدي ، فما تقول فيه ؟ قال : إن مر على بابك ، فلا تكن فيه في شيء حتى يجتمع الناس عليه …سير أعلام النبلاء

!!!!
انا ﻻ اقصد مبايعتة او غيرة

انا اقصد هل يوجد عدد كافي من الصفات ذات التفاصيل المحددة التي يمكن ان ﻻ تكون اﻻ في ضخص واحد من بين مائة مليار شخص مثلا ؟

رد مع اقتباس
  #222  
قديم 10-21-2018, 05:34 PM
خالد علي خالد علي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 457
معدل تقييم المستوى: 2
خالد علي will become famous soon enough
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الليث المهاجر مشاهدة المشاركة
وقال حفص بن غياث قلت((( لسفيان الثورى ))): يا أبا عبد الله ! إن الناس قد أكثروا في المهدي ، فما تقول فيه ؟ قال : إن مر على بابك ، فلا تكن فيه في شيء حتى يجتمع الناس عليه …سير أعلام النبلاء

!!!!
أصاب رحمه الله
ليعلم الناس ويتعلموا كيف كان السلف ينظرون للأمور

رد مع اقتباس
  #223  
قديم 10-21-2018, 06:46 PM
رجل منكم رجل منكم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 4,715
معدل تقييم المستوى: 11
رجل منكم will become famous soon enoughرجل منكم will become famous soon enough
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

يا اخوة الغرض من الموضوع ليس مبايعة المهدي او حتى معرفتة

الغرض من الموضوع هو تقييم ما جاء من صفات في الاثار و المرويات الضعيفة و هذا التراث هل هو قدر كافي لتمييز الرجل ام انه امر قابل للتكرار ؟!!!! ليس تمييزة بمعنى مبايعته فلم يرى احد اصﻻ شيئا

و لكن التمييز بمعنى وجود شيء يستحيل تكرارة ان وجد و مصداقية معلومات من امر الغيب اتت من مصادر شتى

رد مع اقتباس
  #224  
قديم 10-21-2018, 08:00 PM
خالد علي خالد علي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 457
معدل تقييم المستوى: 2
خالد علي will become famous soon enough
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

أخي لكي لا يقع في نفسك شيء فأنا لم أقصدك أو أقصد موضوعك هذا في ردي السابق إنما علقت على كلام سفيان الثوري رحمه الله

رد مع اقتباس
  #225  
قديم 10-22-2018, 05:01 AM
أبو ماريا أبو ماريا غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 150
معدل تقييم المستوى: 12
أبو ماريا is on a distinguished road
افتراضي رد: ماذا تفعل لو وجدت صفات المهدي مجتمعة في رجل ؟

أولا
هل كل الصفات الواردة هذه صحيحة ؟

ثانيا
لو كانت كلها صحيحة فهل يمكن أن تجتمع في شخص واحد مع تناقض بعضها
فهل يمكن أن يكون طويل وقصير أو ربعة معا
أو سمين بكرش (مبدح البطن) ونحيف معا
أو أبيض وأسمر معا
أو سبط الشعر وجعد الشعر معا
أو أجلى الجبهة كأنه أصلع ومسترسل موفور الشعر معا
مرة أخرى إذا كانت كل الصفات التي قرأناها ولا أستطيع حصرها الآن معتمدا على الذاكرة وبعضها مذكور في الموضوع هي صحيحة
فإما أنها تخصه في فترات مختلفة من عمره ولو كان هذا صحيح وممكن في بعض الصفات كالنحافة والسمنة فهو لا يمكن عقلا أن يكون صحيحا في صفات أخرى كالطول واللون والشعر
ونأخذ مثلا عينة كالاسم
حتى الاسم فعند الشيعة - بعيدا عن خرافة طول حياته وتخفيه حتى اليوم -
اسمه محمد بن الحسن
بينما عند السنة اسمه يواطيئ اسمه النبي أي مثلا اسمه ما حمد ووالده ما عبد
فكيف نوفق بين هذه الصفة عند الشيعة وتلك عند السنة ؟
إما أحدهما خطأ
أو كلاهما صحيح
ولو كان كلاهما صحيح كما افترضنا في البداية جدلا كما في باقي الصفات (حتى لو تناقضت واستحال جمعها في شخص كاللون والطول والشعر وخلافه)
فكيف يستقيم عقلا أن يسمى محمد بن الحسن ويسمى مثلا محمد بن عبد الله أو أي شيء مما حمد وعبد ؟
كيف نوفق المتناقضات ؟
لا يوجد إلا احتمالين وأيضا لازلنا بافتراض أن الصفات كلها صحيحة:
إما أنه غيّر اسمه
وهذا قد يفيد لو فاد فقط في صفة الاسم لا في بقية الصفات كالطول واللون وخلافه
أو الاحتمال الثاني أنه أكثر من شخص أي أكثر من مهدي وليس مهدي واحد
وهذا الاحتمال الأخير قد يحل لغز تناقض الصفات

ثالثا
حتى لو افترضت جدلا أن كل هذه الصفات الجسدية والشكلية ولو تناقضت واستحال عقلا اجتماعها في شخص قد اجتمعت بشكل ما في شخص
فالسؤال المطروح هنا ماذا سنفعل ؟
يجب أولا التريث وعدم الاستعجال والتثبت قبل نشر أي شيئ وقبل قول أن فلان هو المهدي أو إخبار الناس ( فتبينوا ) ( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به )
كيف التبين والتحقق ؟
هناك صفات أخرى غير جسدية مثل الأخلاق والسلوك والحياة عموما
وهذه أيضا فيها تصورات وأهواء واعتقادات وقوالب
فكل شخص يصيغها بشكل في خياله ويفصل مهدي منتظر في ذهنه ويصنع قالب وتصور عن المهدي وعلى المهدي أن يملأه ويوافق مقاسه وإلا فالويل له
هناك من يتخيله من السعودية يلبس الجلباب والعقال ويطيع ولي الأمر
ومن يتخيله من مصر يرتدي الجينز والتيشيرت ويوالي الإخوان المسلمين
ومن يتخيله من المغرب او تونس إلخ
هناك من يتخيله بلحية طويلة يصلي الصلوات الخمس في المساجد
ومن يتخيله متخفي يمارس التقية بعيدا عن أعين أجهزة الأمن
ومن يتخيله بزي وعمامة أفغانية يقاتل بالكلاشينكوف في كهوف أفغانستان
ومن يتخيله حليق يرتدي البدلة والكرافتة ويستمع للموسيقى الكلاسيكية ويتبنى ما يسمى الإسلام الوسطي
لو عملت احصاء واستقصاء واستطلاع في المنتدى ولو توسعت وخرجت للشارع السعودي والمصري والمغربي وبقية الدول العربية بكافة أطيافهم وتوجهاتهم ثم توسعت للدول الإسلامية واستطلعت إيران وتركيا وأندونيسيا بل وتوسعت فاستطلعت المسلمين الأوربيين في الغرب وإنجلترا وروسيا وأمريكا لرأيت لا صورة مهدي واحد بل عشرات الصور والتخيلات والقوالب المفصلة عن المهدي
كل يريد مهدي تفصيل بتصور مسبق ومن المتوقع أنه إذا جاء مخالف لذلك التصور والقالب التفصيل في ذهنه ومخالف للمقاس والشكل في تصوره فغالبا لن يصدق ولن يؤمن به وربما يحاربه أو على أقل تقدير سيعتبره مدعي أو موهوم أو كذاب ويمضي لحاله ويعتزله هذا إن لم يقف ضده بالكلمة والفعل والسلاح والتحريض
هناك مقولة لعلي بن أبي طالب تقول :
اعرف الحق تعرف أهله
ربما المفتاح هنا
ما هو الحق وكيف نعرفه حتى نعرف أهله
وما هي مصادر هذا الحق
سيقال القرآن والسنة
وسأقول وهل فهمنا واحد وفقهنا واحد ؟
ولو كان فهمنا صحيح هل كلنا سنصل لما نحن فيه اليوم ؟
انظر لعشرات ربما مئات المذاهب والطوائف والفرق والجماعات الإسلامية
ربما تجاوزوا فعلا 72 فرقة إلى مئات عبر الزمن ولليوم وربما الفرقة الواحدة تنقسم لعشرات الفرق الأصغر
كل يظن فهمه هو الحق وفقهه هو الصواب ومنهجه هو المقياس الراشد والمرجع النبوي وخلاف ذلك ما خالفه هو باطل ضال صاحب هوى وبدعة وربما من أهل النار إن لم يكن على شفا حفرة منها
سأسأل سؤال له علاقة
كيف عرف المسلمون من قريش في مكة من الصحابة المهاجرين من أوائل من أسلموا النبي ؟
وكيف عرف المسلمون من المدينة من الأنصار من أوائل من أسلموا النبي ؟
وكيف عرف سلمان الفارسي النبي ؟
هل كان لدى المهاجرين من مسلمي مكة علوم سابقة ورثوها عن أبائهم وأجدادهم تخبرهم بصفات النبي المنتظر ؟ لا
قد نقول أن الأنصار المسلمين كانوا قريبين من اليهود فسمعوا منهم بشرى بقرب بعثة نبي آخر الزمان فلما سمعوا برجل يدعي ذلك سارعوا له بناء على معلومات مسبقة ولكن كيف تحققوا منه انه هو فعلا النبي وليس مدعي ؟
ونعود للمهاجرين من مسلمي قريش ومكة فلم يسمعوا من اليهود فكيف تحققوا كذلك أن محمد الذي يقول أنه بعث نبيا هو نبي فعلا ؟
كيف آمنوا به ؟ وأصبحوا ثلة السابقين الأولين ؟ لا صفات جسدية ولا شكلية ولا علم لهم بذلك
بل إن من لديهم كنوز من العلم وهم اليهود ويعرفونه من كل النواحي شكلا وصفات جسدية وصفات نفسية وأخلاقية كما يعرفون أبناءهم ( وإذا كنوا يعرفون النبي وهو بهذا المقام العظيم فهم يعرفون المهدي اليوم كذلك كما يعرفون أبناءهم ) وكانوا هم أول من كفروا به وجحدوا رغم يقينهم أنه هو
فكيق تحقق المهاجرون والأنصار من أوائل من أسلموا أن النبي هو النبي ؟ وعلى ماذا اعتمدوا وهم لا يملكون علما ولا نبوءات دفينة وصفات و إلخ ؟
وكيف عرف سلمان الفارسي ؟ وماذا تخبرنا قصته وهو الباحث عن الحقيقة ؟ اختلفت طريقته في المعرفة ؟ ولكن في النهاية كيف تحقق أن محمد هو النبي فعلا وآمن به ؟
تقريبا كل من أسلموا لم يعتمدوا على علم دفين ونبوءات بل اعتمدوا على فطرتهم فتلقت قلوبهم وعقولهم دعوة النبي واستفتوا قلوبهم وفطرتهم فأخبرتهم كما كان يقال على لسان بعضهم أن هذا ليس بوجه كذاب بجانب سيرة النبي السابقة على بعثته أنه مشهور بالصدق والأمانة والخلق العظيم
إذن ليس الأمر مجرد نبوءات وشكل فقط أو بالمقام الأول
وعودة للسؤال المطروح ماذا سنفعل لو وجدنا كل هذه الصفات في رجل ؟
كما قلت التريث والتبين وسأفترض أنك تحققت وتأكدت بأي شكل
بأنك بشكل ما قد عرفت الحق فعرفت أهله أو استفتيت قلبك فوجدت وجهه ليس وجه كذاب
ما المطلوب والخطوة التالية ؟
هنا أسأل هل ستخرج وتعلن في مواقع التواصل وعلى الإنترنت وبالجوال بين اصدقائك أن فلان هو المهدي وقد تأكدت بسبب كذا وكذا
غالبا سيعتبرك أصدقاؤك وأهلك والناس مجنون أو مختل وهذا هو الاحتمال الأفضل
والاحتمال الأسوأ أن تلقي السلطات الأمنية وأجهزة الأمن القبض عليك لتحقق معك بتهمة نشر الشائعات وتكدير وتهديد السلم العام ويعلم الله ما سيجري لك
والاحتمال الثالث وربما تلقي السلطات الأمنية القبض على من أخبرت الناس أنه المهدي وحتى لو افترضنا أنه محفوظ فهو قد يكون معرض للأذى والابتلاء
وهنا سؤال متعلق
وكما فرضنا جدلا أنك قد تحققت وتأكدت أنه المهدي
فهل قال هو ذلك ؟ هل ادعى ذلك ؟ أو طلب منك أن تخبر الناس ؟ أو طلب منك أن تبايعه ؟ أو طلب منك أن تنصره ؟
إذا لم يقل ولم يدعي ولم يطلب فلماذا تتسرع أنت وتفعل ما لم يطلب منك ؟
ألا تعتقد أنه يستطيع التعبير عن نفسه وأنه يعرف مصلحته ومصلحة المسلمين والناس وربما مصلحتك وهو "المهدي" كما تيقنت أنت ؟
هل تعتقد أنك بذلك ستنصره أم ستكون بذلك سبب في إفشاله ؟
هل طلب منك أحد أن تكون ملكيا أكثر من الملك ؟

رابعا آخر نقطة
(إن الناس قد أكثروا في المهدي ، فما تقول فيه ؟ قال : إن مر على بابك ، فلا تكن فيه في شيء حتى يجتمع الناس عليه)
المقولة أعلاه المنسوبة والمروية عن سفيان الثوري لا تلزم إلا سفيان الثوري
بجانب أنها غير منطقية
فكيف يطلب منك ألا تبايعه أو تنصره أو بتعبيره لو مر على بابك فلا تكن فيه في شيء أي ربما لا تعبّره ولا تعطيه بال أو وجه أو اعتبار فضلا عن أن تنصره أو تبايعه وذلك حتى يبايعه الناس
فلو طبق كل منا وكل شخص هذه المقولة ما بايعه أحد ولا نصره أحد ولا حتى عبّره أحد
فلا أنا سأبايع ولا أنت ولا هذا ولا ذاك
فكيف سيجتمع الناس عليه أصلا حتى تذهب بعدها وتبايعه كما في قوله ؟
هذا معناه أن الناس قد خالفوا عبارة الثوري وذهبوا وكانوا من السابقين الأولين وبايعوا ولم يبق إلا أنت الأخير الذي قعد وسمع كلام الثوري
هناك أحاديث تذكر (فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي) أي هناك أمر ببيعته عند رؤيته ولو حبوا على الثلج
قد يقال هذه أحاديث كذا وكذا وضعيفة
طيب
سنذهب جدلا وفرضا للأحاديث الأخرى التي يقول البعض كما يتصورون أنها عن 7 علماء يطاردون المهدي والله أعلم أيضا بصحتها
لماذا يخالف هؤلاء السبعة علماء قول الثوري ويسعون وراء المهدي بإصرار بافتراض صحة الحديث والرواية ؟
في النهاية يقول المثل الشعبي عقلك في راسك تعرف خلاصك
وكما قلت هناك مهدي تفصيل في ذهن كل منا وقوالب ونماذج له في ذهن كل منا
المشكلة ستكون لو تكرر الأمر كما حدث لليهود مع النبي
كانوا أعلم أهل الأرض به كأنه من أبنائهم وكانوا يستبشرون ويستفتحون ثم كانوا أول كافر به وأشد الناس عداوة له
هذا قد ينطبق على السنة والشيعة وما يندرج تحتهما من مئات الطوائف
فكل يدعي وصلا بليلى لكن هل ليلى تقر بذاك ؟

__________________
يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.