منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > النبوءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-09-2009, 05:18 AM
الحديث الهامس الحديث الهامس غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,588
معدل تقييم المستوى: 8
الحديث الهامس is on a distinguished road
افتراضي تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه

تخريج حديث : الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ

روى ابن ماجة في سننه (4082) :

‏حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏، ‏حَدَّثَنَا ‏‏مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ‏، ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ‏، ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ‏، ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏، ‏عَنْ ‏عَلْقَمَةَ ‏، ‏عَنْ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏قَالَ :

بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏إِذْ أَقْبَلَ فِتْيَةٌ مِنْ ‏ ‏بَنِي هَاشِمٍ ‏ ، ‏فَلَمَّا رَآهُمْ النَّبِيُّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏اغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ وَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ قَالَ : فَقُلْتُ : مَا نَزَالُ نَرَى فِي وَجْهِكَ شَيْئًا نَكْرَهُهُ فَقَالَ ‏: ‏إِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ اخْتَارَ اللَّهُ لَنَا الْآخِرَةَ عَلَى الدُّنْيَا ، وَإِنَّ أَهْلَ بَيْتِي سَيَلْقَوْنَ بَعْدِي بَلَاءً وَتَشْرِيدًا وَتَطْرِيدًا حَتَّى يَأْتِيَ قَوْمٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَعَهُمْ رَايَاتٌ سُودٌ فَيَسْأَلُونَ الْخَيْرَ فَلَا يُعْطَوْنَهُ فَيُقَاتِلُونَ فَيُنْصَرُونَ فَيُعْطَوْنَ مَا سَأَلُوا فَلَا يَقْبَلُونَهُ حَتَّى يَدْفَعُوهَا إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فَيَمْلَؤُهَا قِسْطًا كَمَا مَلَئُوهَا ‏ ‏جَوْرًا ‏ ‏فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَلْيَأْتِهِمْ ‏وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ .

الحديث في إسناده يزيد بن أبي زياد .

قال عنه الحافظ ابن حجر في التقريب : ضعيف كبر فتغير وصار يتلقن وكان شيعيا .

أقوال العلماء عن هذا الحديث :

قال الحافظ الذهبي في السير (6/132) بعد أن أورد الحديث :

قال أحمد بن حنبل : حديثه في الرايات ليس بشيء .

قلت ( الذهبي ) : وقد رواه عنه ايضا محمد بن فضيل ، قال الحافظ أبو قدامة السرخسي : حدثنا أبو أسامة قال : حديث يزيد عن أبراهيم في الرايات لو حلف عندي خمسين يمينا قسامة ما صدقته .

قلت ( الذهبي ) : معذور والله أبو أسامة ، وأنا قائل كذلك ، فإن من قبله ومن بعده ائمة أثبات فالآفة منه عمدا او خطأ .ا.هـ.

وقال في ميزان الاعتدال (4/423) :

وقال وكيع : يزيد ابن أبي زياد ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله - يعني حديث الرايات - ليس بشيء .

وقال أحمد : حديثه ليس بذلك ، و حديثه عن إبراهيم - يعني في الرايات - ليس بشيء .

وقال بعد أن أورد حديث يزيد بن أبي زياد (4/424) :

قلت ( الذهبي ) : هذا ليس بصحيح ، وما أحسن ما روى أبو قدامه : سمعت أبا أسامة يقول في حديث يزيد عن إبراهيم في الرايات : لو حلف عندي خمسين يمين قسامة ما صدقته ، أهذا مذهب إبراهيم ! أهذا مذهب علقمة ! أهذا مذهب عبد الله ! .ا.هـ.

وقال الإمام ابن القيم في المنار المنيف ( ص150) :

وفي إسناده يزيد بن أبي زياد ، وهو سيء الحفظ ، اختلط في آخر عمره ، وكان يُقَلِّدُ الفُلُوس .ا.هـ.

ومعنى يُقَلِّدُ الفُلُوس : يُـزيّـفُ النقود .

وقال البوصيري في مصباح الزجاجة (3/262) :

هذا إسناد فيه يزيد بن أبي زياد الكوفي مختلف فيه ... لكنه لم ينفرد به يزيد بن أبي زياد عن إبراهيم فقد رواه الحاكم في المستدرك من طريق عمرو بن قيس عن الحاكم عن إبراهيم به .ا.هـ.

وسيأتي بيان علة طريق الحاكم بعد قليل .

وقال العلامة الألباني في ضعيف ابن ماجة (886) : ضعيف .

ورواه ابن ماجة في سننه (4084) من حديث ثوبان فقال :

‏حَدَّثَنَا ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ‏، ‏وَأَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ ‏‏قَالَا : حَدَّثَنَا ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ،‏ ‏عَنْ ‏‏سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ‏، ‏عَنْ ‏خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ‏ ‏، عَنْ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏، ‏عَنْ ‏‏أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحَبِيِّ ‏، ‏عَنْ ‏ثَوْبَانَ ‏قَالَ ‏: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ : ‏يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ ، ‏ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ فَقَالَ ‏: ‏فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ ‏وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ ‏ ‏الْمَهْدِيُّ .

قال العلامة الألباني - رحمه الله - في الضعيفة (1/119 ح 85) :

منكر . أخرجه ابن ماجة ، والحاكم من طريق خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان مرفوعا بالرواية الأولى . وأخرجه أحمد (5/277) عن علي بن زيد ، والحاكم أيضا عن خالد الحذاء عن أبي قلابة به ، لكن علي بن زيد هو ابن جدعان لم يذكر أبا أسماء في إسناده وهو من أوهامه .

ومن طريقه أخرجه ابن الجوزي في كتاب " الأحاديث الواهية " كما في " القول المسدد في الذب عن المسند " للحافظ وقال : وعلي بن زيد فيه ضعف .

وبه أعله المناوي فقال : نقل في الميزان عن أحمد وغيره تضعيفه ، ثم قال الذهبي : أراه حديثا منكرا ....ا.هـ.

أما طريق الحاكم الذي جعله البوصيري شاهدا لحديث عبد الله بن مسعود ففيه أبو بكر بن أبي دارم .

قال عنه الذهبي في الميزان : الرافضي الكذاب .... روى عنه الحاكم وقال رافضي غير ثقة .

والله أعلم

عبد الله زقيل
zugailam@yahoo.com

*ملحوظة*

التحديد ووضع الخطوط أسفل الكلمات بالإضافة للتلوين، كل هذا من عندي وليس من عند الشيخ زُقيل.

ولا حول ولا قوة إلا بالله

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-09-2009, 06:04 PM
ابوسارة ابوسارة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,505
معدل تقييم المستوى: 10
ابوسارة will become famous soon enoughابوسارة will become famous soon enough
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

جزاك اللخ خير
نعم هذا مانريده
تخريج الاحاديث والاعتماد على الله سبحانه ثم القران والسنه الصحيحه

__________________
اللهم اغفر لأخينا المرابط وتجاوز عن سيئاته وزد في حسناته وارفع درجته ووسع مدخله وانس وحشته ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-09-2009, 11:07 PM
صقر الاسلام صقر الاسلام غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 116
معدل تقييم المستوى: 7
صقر الاسلام is on a distinguished road
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

--------------------------------------------------------------------------------
ضعف الإسناد لا يقتضي ضعف المتن:

وههنا مسألة هامة جداً تدل على دقة نظر المحدثين في تطبيق أصول النقد، حيث نبهوا على أنه لا يلزم من ضعف السند ضعف المتن، كما أنه لا يلزم من صحة السند صحة المتن.

فقد يضعف السند و يصح المتن لوروده من طريق آخر، كما أنه قد يصح السند ولا يصح المتن لشذوذ أو علة.



حكم العمل بالحديث الضعيف:
اختلف العلماء في الأخذ بالضعيف على ثلاثة مذاهب:

المذهب الأول: أنه لا يجوز العمل به مطلقاً.

المذهب الثاني: أنه يعمل به مطلقاً

المذهب الثالث: أنه يعمل به في الفضائل العملية والمواعظ والقصص ونحو ذلك مما ليس له تعلق بالعقائد والأحكام.

يستحب العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال من المستحبات والمكروهات، وهو مذهب جماهير العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم، وقد أوضح الحافظ ابن حجر شروطه خير إيضاح فقال: "إن شرائط العمل بالضعيف ثلاثة:

الأول: متفق عليه، وهو أن يكون الضعف غير شديد، فيخرج من انفرد من الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه.

الثاني: أن يكون مندرجاً تحت أصل عام، فيخرج ما يخترع بحيث لا يكون له أصل أصلاً.

الثالث: ألا يُعْتَقَدَ عند العمل به ثبوته، لئلا ينسبَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقله)).

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-09-2009, 11:56 PM
الحديث الهامس الحديث الهامس غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,588
معدل تقييم المستوى: 8
الحديث الهامس is on a distinguished road
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكر الله لك مرورك الكريم أخي الفاضل أبو سارة، وصدقت أخي.. فنحن بالفعل بحاجة للرجوع لصحيح الدين.

وجزاك الله خيراً أخي صقر الإسلام، وحبذا لو ألقيت نظرة يرحمكم الله كذلك على هذا المقال:

القول في مرويات الرايات السود الواردة في أحاديث الفتن.

ولا حول ولا قوة إلا بالله

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-17-2009, 02:01 PM
ابا ياسر ابا ياسر غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,137
معدل تقييم المستوى: 7
ابا ياسر is on a distinguished road
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

جزاك الله خير على هذا الموضوع الطيب و المفيد

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-11-2009, 09:06 PM
ضيف 6 ضيف 6 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,476
معدل تقييم المستوى: 7
ضيف 6 is on a distinguished road
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

اخواني هذا هو تخريج احاديث الرايات السود
- يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصل إلى واحد منهم ، ثم تقبل الرايات السود من قبل المشرق ، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم - ثم ذكر شيئا - فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 10/100
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح


--------------------------------------------------------------------------------

2 - يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصل إلى واحد منهم ثم تقبل الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ثم ذكر شيئاً فإذا رأيتموه فتابعوه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان المحدث: البزار - المصدر: الأحكام الشرعية الكبرى - الصفحة أو الرقم: 4/527
خلاصة الدرجة: صحيح


--------------------------------------------------------------------------------

3 - يقتتل عند كنزكم هذه ثلاثة كلهم ولد خليفة لا تصير إلى واحد منهم ، ثم تقبل الرايات السود من خراسان فيقتلونكم مقتلة لم تروا مثلها ، ثم ذكر شيئا : فإذا كان ذلك فائتوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله . وفي رواية ابن عبدان : ثم تجيء الرايات السود فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، ثم يجيء خليفة الله المهدي فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه فإنه خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: البيهقي - المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 6/515
خلاصة الدرجة: تفرد به عبد الرزاق
- يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: القرطبي المفسر - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 614
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح


--------------------------------------------------------------------------------

5 - يقتتل عند كنزكم ثلاثة ، كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق ، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، ثم ذكر شيئا لا أحفظه ، فقال : فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 818
خلاصة الدرجة: ضعيف
وهذه فتوى حول نفس الموضوع:
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-11-2009, 09:23 PM
ضيف 6 ضيف 6 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,476
معدل تقييم المستوى: 7
ضيف 6 is on a distinguished road
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

احاديث اخرى في الرايات السود مع درجة صحتها
- تخرج من خراسان رايات سود ، لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء
الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2269
خلاصة الدرجة: غريب


--------------------------------------------------------------------------------

2 - بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل نفر من بني هاشم أو فتية فلما رآهم احمر لونه أو احمر وجهه واغرورقت عيناه فقلت يا رسول الله والله ما نزال نرى في وجهك ما تكره قال إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي هؤلاء سيلقون بعدي بلاء وتطريدا وتشريدا حتى يجيء قوم من هاهنا من قبل المشرق أصحاب رايات سود يسألون الحق فلا يعطونه ثم يسألون الحق فلا يعطونه قال ذلك مرتين أو ثلاثا فيتقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه ثم يعطون ما سألوا فلا يقبلونه قال ذلك مرتين أو ثلاثا حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي يملؤها قسطا كما ملئت ظلما أو كما ملأها القوم ظلما فمن أدرك منكم ذلك الزمان فليجئهم ولو حبوا على الثلج
الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/378
خلاصة الدرجة: [فيه] عبد الله بن يحيى بن داهر عامة ما يرويه في فضائل علي وهو فيه متهم
- تخرج رايات سود من خراسان لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء
الراوي: أبو هريرة المحدث: البيهقي - المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 6/516
خلاصة الدرجة: تفرد به رشدين بن سعد


--------------------------------------------------------------------------------

4 - بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل نفر من بني هاشم أو فتية فلما رآهم احمر لونه أو احمر وجهه واغرورقت عيناه فقلت يا رسول الله والله ما نزال نرى في وجهك ما تكرهه ، قال : إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي هؤلاء سيلقون بعدي بلاء وتطريدا وتشريدا حتى يجيء قوم من هاهنا من قبل المشرق أصحاب رايات سود يسألون الحق فلا يعطونه ثم يسألون الحق فلا يعطونه قال ذلك مرتين أو ثلاثا فيتقاتلون فينتصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه ثم يعطون ما سألوا فلا يقبلونه قال ذلك مرتين أو ثلاثا حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي يملؤها قسطا كما ملئت ظلما أو كما ملأها القوم ظلما ، فمن أدرك منكم ذلك الزمان فليجئهم ولو حبوا على الثلج
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 2/1121
خلاصة الدرجة: [فيه] عبد الله بن داهر لا شيء في الحديث


--------------------------------------------------------------------------------

5 - كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه فتية من قريش فتغير لونه . فقلنا : يارسول الله إنا لا نزال نرى في وجهك الشيء تكرهه ؟ فقال : إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا ، وإن أهل بيتي سيلقون بعدي تطريدا ، وتشريدا ، حتى يجيء قوم من هاهنا وأومأ بيده نحو المشرق أصحاب رايات سود ، يسألون الحق ولا يعطونه مرتين أو ثلاثا ، فيقاتلون ، فيعطون ما سألوا فلا يقبلون ، حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت ظلما وجورا ، فمن أدرك ذلك منكم ، فليأته ولو حبوا على الثلج
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 6/132
خلاصة الدرجة: منكر
- كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه فتية من قريش فتغير لونه ، فقلنا يا رسول الله إنا لا نزال نرى في وجهك الشيء تكرهه ، قال : إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا ، وإن أهل بيتي سيلقون بعدي تطريدا وتشريدا ، حتى يجيء قوم من هاهنا وأومأ بيده نحو المشرق أصحاب رايات سود يسألون الحق ولا يعطونه مرتين أو ثلاثا فيقاتلون فيعطون ما سألوا ، فلا يقتلون حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت ظلما وجورا ، فمن أدرك ذلك منكم فليأته ولو حبوا على الثلج
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 4/423
خلاصة الدرجة: ليس بصحيح


--------------------------------------------------------------------------------

7 - بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل نفر من بني هاشم أو فتية فلما رآهم تغير فقلت ما نزال نرى في وجهك ما نكره فقال إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وأهل بيتي هؤلاء سيلقون بعدي بلاء حتى يجيءقوم من ها هنا من قبل المشرق أصحاب رايات سود يسألون الحق فلايعطونه قال فيقاتلون فينصرون فيعطونما سألوا فلا يقبلون ثم يعطونما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي يملؤها قسطا كما ملئت جورا وظلما فمن أدرك منكمم ذلك الزمان فليجئهم ولو حبوا على الثلج
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 2/416
خلاصة الدرجة: [فيه] عبد الله بن داهر قال أحمد ليس بشيءوقال العقيلي رافضي خبيث
- عن عبد الله بن مسعود قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أقبل فتية من بني هاشم فلما رآهم النبي صلى الله عليه وسلم اغرورقت عيناه وتغير لونه فقلت ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه ؟ قال إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من أهل المشرق ومعهم رايات سود يسألون الحق فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملئت جورا فمن أدرك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن القيم - المصدر: المنار المنيف - الصفحة أو الرقم: 116
خلاصة الدرجة: في إسناده يزيد بن أبي زياد وهو سيء الحفظ اختلط في آخر عمره وكان يقبل التلقين


--------------------------------------------------------------------------------

9 - يخرج من خراسان رايات سود فلا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن كثير - المصدر: نهاية البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 1/42
خلاصة الدرجة: غريب


--------------------------------------------------------------------------------

10 - تجيء رايات سود من قبل المشرق تخوض الخيل الدم إلى أن يظهروا العدل ويطلبون العدل فلا يعطونه فيظهرون فيطلب منهم العدل فلا يعطونه
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 6/251
خلاصة الدرجة: إسناد حسن

- تجيء رايات سود من قبل المشرق وتخوض الخيل في الدماء إلى ثندوتها
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/319
خلاصة الدرجة: فيه يزيد بن أبي زياد وهو لين وبقية رجاله ثقات


--------------------------------------------------------------------------------

12 - يخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: القول المسدد - الصفحة أو الرقم: 1/53
خلاصة الدرجة: في إسناده رشدين بن سعد وهو ضعيف


--------------------------------------------------------------------------------

13 - بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أقبل نفر من بني هاشم ، أو فتية ، فلما رآهم تغير ، فقلت : ما نزال نرى في وجهك ما يكره ، قال : إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا ، وأهل بيتي هؤلاء سيلقون بعدي بلاء ، حتى يجيء قوم من ها هنا من قبل المشرق أصحاب رايات سود ، يسألون الحق فلا يعطونه . قال : فيقاتلون فينصرون ، فيعطون ما سألوا فلا يقبلون ، ثم يعطون ما سألوا فلا يقبلونه ، حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي يلمؤها قسطا ، كما ملئت ظلما ، فمن أدرك منكم ذلك الزمان ، فليجئهم ولو حبوا على الثلج . وبه : حدثنا أبي ، عن الأعمش ، عن عباية الأسدي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا : يا أم سلمة ، إن عليا لحمه من لحمي ، ودمه من دمي . . . الحديث . وبه : عن ابن عباس رضي الله عنهما : ستكون فتنة ، فمن أدركها فعليه بالقرآن وعلي بن أبي طالب ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : وهو آخذ بيد علي : هذا أول من آمن بي ، وأول من يصافحني ، وهو فاروق الأمة ، وهو يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الظلمة ، وهو الصديق الأكبر ، وهو خليفتي من بعدي
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 4/473
خلاصة الدرجة: [فيه] عبد الله بن داهر لعل الآفة من غيره


--------------------------------------------------------------------------------

- تخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء
الراوي: ِأبو هريرة المحدث: المباركفوري - المصدر: تحفة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 6/140
خلاصة الدرجة: في سنده رشدين بن يعد وهو ضعيف
- بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أقبل فتية من بني هاشم ، فلما رآهم النبي صلى الله عليه وسلم ، اغرورقت عيناه وتغير لونه ، قال فقلت : ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه ، فقال : إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا ، وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا ، حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود ، فيسألون الخير ، فلا يعطونه ، فيقاتلون فينصرون ، فيعطون ما سألوا ، فلا يقبلونه ، حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا ، كما ملؤوها جورا ، فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج
الراوي: عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 817
خلاصة الدرجة: ضعيف


--------------------------------------------------------------------------------

19 - يخرج من خراسان رايات سود ، فلا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 6420
خلاصة الدرجة: ضعيف


--------------------------------------------------------------------------------

20 - يخرج من خراسان رايات سود ، لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4825
خلاصة الدرجة: ضعيف


--------------------------------------------------------------------------------

21 - تخرج من خراسان رايات سود ، لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2269
خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-11-2009, 09:50 PM
راعى الناقه راعى الناقه غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 77
معدل تقييم المستوى: 6
راعى الناقه is on a distinguished road
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

بارك الله فيك.........

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-10-2010, 09:30 PM
الإفريقي الإفريقي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: المغرب الإسلامي
المشاركات: 5,361
معدل تقييم المستوى: 11
الإفريقي has a spectacular aura aboutالإفريقي has a spectacular aura about
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

يرفع لفائدته
لا حظوا معي إخواني

أكثر ما صح عن الرايات السود

اقتباس:
تجيء رايات سود من قبل المشرق تخوض الخيل الدم إلى أن يظهروا العدل ويطلبون العدل فلا يعطونه فيظهرون فيطلب منهم العدل فلا يعطونه
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 6/251
خلاصة الدرجة: إسناد حسن

- تجيء رايات سود من قبل المشرق وتخوض الخيل في الدماء إلى ثندوتها
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/319
خلاصة الدرجة: فيه يزيد بن أبي زياد وهو لين وبقية رجاله ثقات
اقتباس:
- يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصل إلى واحد منهم ، ثم تقبل الرايات السود من قبل المشرق ، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم - ثم ذكر شيئا - فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 10/100
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
اقتباس:
يقتتل عند كنزكم هذه ثلاثة كلهم ولد خليفة لا تصير إلى واحد منهم ، ثم تقبل الرايات السود من خراسان فيقتلونكم مقتلة لم تروا مثلها ، ثم ذكر شيئا : فإذا كان ذلك فائتوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله . وفي رواية ابن عبدان : ثم تجيء الرايات السود فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، ثم يجيء خليفة الله المهدي فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه فإنه خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: البيهقي - المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 6/515
خلاصة الدرجة: تفرد به عبد الرزاق
- يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: القرطبي المفسر - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 614
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
الملفت لالإنتباه هو أن عددا من الأحاديث الضعيفه كان سبب ضعفها تشيع بعض رواتها..
أفلا يدلكم ذلك على أن من دلسوا هاته الأحاديث كان يرجون طمس أبصار المؤمنين عن الحقيقة والخطر المحدق
فالرايات السود في الأحاديث التي صحت عن الرسول صلى الله عليه وسلم هي رايات غدر وشر مطلق
نصيحة لمن مزال يؤمن بكون الرايات السود رايات حق وهدى
فليشاهد مسيرات الشيعه في ذكرى إمامهم الكاظم او في عاشوراء...
مسيرات مليونيه متشحة بالسواد وسب لالصحابه وتحفيز و تحريض ...كأنها تدريب يقومون به منذ عشرات السنين في إنتظار اللحظة المناسبة

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-10-2010, 09:44 PM
الإفريقي الإفريقي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: المغرب الإسلامي
المشاركات: 5,361
معدل تقييم المستوى: 11
الإفريقي has a spectacular aura aboutالإفريقي has a spectacular aura about
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

من يعلم صحة هاته المقولة لعمر رضي الله عنه

وددت لو أن بيني وبين فارس، بحراً فلا يصلون إلينا ولا نصل إليهم
لمذا قال عمر هذا رغم علمه بأن المسلمين سيفتحون فارس وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرهم بذلك

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-11-2010, 10:25 AM
جعبة الأسهم جعبة الأسهم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 13,132
معدل تقييم المستوى: 20
جعبة الأسهم is a jewel in the roughجعبة الأسهم is a jewel in the roughجعبة الأسهم is a jewel in the rough
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

بعد كثرة الغنائم من الفتوحات في بلاد فارس خشي عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المسلمين من فتنة المال ومن فتنة الدنيا على المسلمين ..

فقالعمر بن الخطاب رضي الله عنه لعتبة بن غزوان :" وددتُ لو أن بيني وبين فارس سداً من نار لا أغزوهم ولا يغزونني بعد الآن . أَوْقِفوا الانسياح في بلاد فارس"

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 07-30-2012, 11:44 PM
المذحجي76 المذحجي76 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: من الارض التي لم يصلها الدجال وستفتح منها الأمصار
المشاركات: 1,228
معدل تقييم المستوى: 5
المذحجي76 will become famous soon enough
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

فتوى في صحة الحديث

http://www.islamweb.net/fatwa/index....twaId&Id=15838

و قول الشيخ المغامسي


http://m.youtube.com/?reload=3&rdm=m...?v=-ra_5o1ULZw

__________________
___________________
لا اله الا الله
\ الله/
\ رسول/
______ /محمد \_______
لكنني اسأل الرحمن مغفرةً & او ضربت ذات فرغ تقذف الزبد
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 07-31-2012, 12:01 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 10,189
معدل تقييم المستوى: 15
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

الحديث ضعيف إن شاء الله تعالى.


الأول/ حديث ثوبان رضي الله عنه في الرايات السود؛
إسناده ضعيف، أو لمزيد من التفصيل والتوضيح هو ((معلول)) ، وعلته أن أبو قلابة مُدلس وعلة ذلك إنفراده به وليس عنعته كما قال شيخان الألباني رحمه الله؛ إذ تدليسه من الطبقة الأولى كما عده فيها الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله، وأيضًا فيه خالد الحذاء والعلة فيه اختلاطه وهو وارد في هذا لقرائن.
لذلك لا تُبالي بمن صححه دون رده لتلك العلة، إذ يُحمل ذلك على عدم معرفته لها، وهذا وارد، ونُنبه على أن العلل من أوسع الفنون في علم الحديث فليس بمُستبعد أن يغفل عن علة لحديث بعض العلماء، لا سيما إذا علمت أنه ممن كان مُشتغل بالحديث فحسب ولم يكن مُحدثًا أو حافظًا.
فائدة: وقد صحح الحديث الحاكم رحمه الله في مُستدركه، ومعلوم أن الحاكم مُتساهل في التصحيح ولا يُعتد بتصحيحه في المُستدرك خاصة فقد مات قبل أن يُنقصحه، وأقر الذهبي رحمه الله ورود أباطيل وموضوعات فيه، وتصحيح ابن كثير رحمه الله لا نقول عنه إقرارًا للحاكم على تصحيحه إذ قد صححه بإنفراد مُستقل عن غيره، أما الذهبي فقد أقر الحاكم في تلخيصه مُستدرك الحاكم.
ومن الأهمية بمكان أن ننبه أن الضابط في التصحيح والتضعيف: وجود العلة أو عدمها، وليس تصحيح العلماء وتضعيفهم، إلا أن يكون التصحيح فيه رد على علة التضعيف، وهذا لم يرد في هذا الحديث، فعلته قائمة ولا رد لها، وعامة ما ورد له من طرق وشواهد ضعيفة لا تثبت.
ولمزيد من التفصيل في ذلك..
انظر: http://alfetn.com/vb3/showpost.php?p...&postcount=104
وانظر: http://alfetn.com/vb3/showpost.php?p...2&postcount=84
وانظر: http://alfetn.com/vb3/showpost.php?p...1&postcount=63
وانظر: http://alfetn.com/vb3/showpost.php?p...3&postcount=64
وفي ذلك تفصيل.
وانظر: http://alfetn.com/vb3/showpost.php?p...&postcount=109
أقول: فإسناده ضعيف لما سبق، وهو على التحقيق معلول، ولا خلاف أو تعارض إذ لا مُشاحة في الاصطلاح عند المُحدثين.
فائدة في المعلول: هو الحديث الذي ظاهر إسناده الصحة، ولكن وقع فيه وهم من أحد الرواة، فأخرجه هذا الوهم من حالة الصحة إلى حالة الرد، ولا يكون الطعن في الراوي بسبب عدالته أو حفظته، فيُقال في الحديث: معلول، والحرص على هذا التمييز أحيانًا وارد جدًّا بل قد ينبغي؛ لحفظ مكانة هؤلاء الرواة في الحفظ والإتقان بالجملة.
قُلت: وقد ثبت هذا في حديث ثوبان رضي الله عنه في الرايات السود، فأبي قلابة ثقة وتدليسه لا يضر لكن علته في هذا الانفراد إذ انفرد بذلك، وخالد الحذاء ثقة لكنه يختلط ودليل اختلاطه في هذا أنه انفرد به وخالف به أصل إسناد الحديث وذلك بإضافة الراوي أسماء، كما سبق إجمال ذلك، فالحُكم بأنه معلول فيه شئ من التفصيل والتحقيق لما سبق.
وانظر: http://alfetn.com/vb3/showpost.php?p...&postcount=129
لا يصح في الرايات السود حديث.
فما أتيت به من حديث ثوبان رضي الله عنه المرفوع فمعلول.
وانظر: http://alfetn.com/vb3/showpost.php?p...&postcount=104
http://alfetn.com/vb3/showpost.php?p...&postcount=109
وليست هي محض أقصوصات أو نقولات كذا أخي الكريم، بل هو علم وفن من فنون علم الحديث ((العلل)) ، ومعرفة المعلَّل من الحديث فنٌّ خفي على كثير من علماء الحديث أنفسهم، حتى قال علي بن الديني فيما رواه عنه ابن أبي حاتم في العلل (1/ 10): معرفتنا بهذا كهانة عند الجاهل!! . كما ذكر ذلك ابن الصلاح في الباعث الحثيث (1/ 196) وغيره.


وكذا هذه الفتوى في إثبات علته دون وجود رد عليها:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=8991
الحديث رواه أحمد (22387) قال: حدثنا وكيع، عن شريك، عن علي بن زيد، عن أبي قلابة، عن ثوبان – رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من خراسان فأتوها، فإن فيها خليفة الله المهدي ".الحديث إسناده ضعيف،فيه شريك بن عبد الله القاضي، سيئ الحفظ، وفيه علي بن زيد بن جدعان، ضعيف، وأبو قلابة لم يسمع من ثوبان – رضي الله عنه - .وأخرجه ابن ماجة (4084)، والحاكم (8578) من طريق خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان.فزاد خالد أبا أسماء في إسناده، فصار ظاهره الاتصال.والحديث رجاله ثقات إلا أن له علة، ولذلك ضعفه إسماعيل بن إبراهيم بن علية من طريق خالد الحذاء، وأقره الإمام أحمد كما في (المنتخب من العلل) للخلال (170)، و(العلل) لعبد الله بن أحمد ( 2443)، قال عبد الله: حدثني أبي، قال: قيل لإسماعيل بن علية في هذا الحديث، فقال: كان خالد يرويه، فلم يلتفت إليه، ضعف إسماعيل أمره. يعني: حديث خالد، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان – رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الرايات. اهـ نقلاً من كتابي العلل المتقدم ذكرهما.وقد اعتبر الألباني علته عنعنة أبي قلابة فإنه مدلس.هذا فيما يتعلق برواية ثوبان – رضي الله عنه - .وله شاهد من حديث ابن مسعود – رضي الله عنه -.أخرجه ابن أبي شيبة (37716)، وابن ماجة (4082)، وابن عدي في (الكامل 7/275) من طريق يزيد بن أبي زياد، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله – رضي الله عنه -: قال: بينما نحن عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ أقبل فتية من بني هاشم، فلما رآهم النبي - صلى الله عليه وسلم - اغرورقت عيناه وتغير لونه، قال: فقلت: ما نزال نرى في وجهك شيئاً نكرهه، فقال:" إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً وتشريداً وتطريداً، حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود، فيسألون الخير فلا يعطونه، فيقاتلون فينصرون، فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي، فيملؤها قسطاً كما ملؤوها جوراً، فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبواً على الثلج ".قال ابن عدي في ترجمة يزيد بن أبي زياد: لا أعلم يرويه بهذا الإسناد عن إبراهيم غير يزيد بن أبي زياد.وهذا إسناد ضعيف جداًفي إسناده يزيد بن أبي زياد، قال فيه أبو زرعة:" لين يكتب حديثه ولا يحتج به ".وقال أبو حاتم الرازي: ليس بالقوي.وقال ابن عدي: يكتب حديثه مع ضعفه.وقد ضعفه الإمام أحمد - رحمه الله -، فقال في (العلل) رواية ابنه عبد الله (5985): حديث إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله ليس بشيء، يعني: حديث يزيد بن أبي زياد. اهـوقال وكيع كما في (تهذيب التهذيب 11/329):" يزيد بن أبي زياد، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله – رضي الله عنه -: حديث الرايات السود، ليس بشيء ".وروى هذا العقيلي في (الضعفاء 4/381) عن عبد الله بن أحمد، وقال: قلت لعبد الله: الرايات السود؟ قال: نعم.ثم روى بإسناده إلى أبي أسامة أنه قال: لو حلف- يعني: يزيد بن أبي زياد –عندي خمسين يميناً قسامة ما صدقته، أهذا مذهب إبراهيم؟ أهذا مذهب علقمة ؟ أهذا مذهب عبد الله؟وقال البوصيري في (زوائد ابن ماجة 4/203): " لم ينفرد به يزيد بن أبي زياد، فقد رواه الحاكم في (المستدرك) من طريق عمرو بن قيس، عن الحكم، عن إبراهيم.قلت: هذا الطريق أشد ضعفاً من سابقه ".والحق أن الحاكم لم يخرجه من هذا الطريق، وإنما أخرجه الحاكم في (المستدرك/8482) من طريق حنان بن سدير، عن عمرو بن قيس الملائي، عن علقمة بن قيس وعبيدة السلماني، عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -، قال:" أتينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فخرج إلينا مستبشراً يعرف السرور في وجهه، فما سألناه عن شيء إلا أخبرنا به، ولا سكتنا إلا ابتدأنا، حتى مرت فتية من بني هاشم فيهم الحسن والحسين، فلما رآهم التزمهم وانهملت عيناه، فقلنا: يا رسول الله، ما نزال نرى في وجهك شيئاً نكرهه، فقال:" إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإنه سيلقى أهل بيتي من بعدي تطريداً وتشريداً في البلاد حتى ترتفع رايات سود من المشرق، فيسألون الحق فلا يعطونه، ثم يسألونه فلا يعطونه، ثم يسألونه فلا يعطونه، فيقاتلون، فينصرون، فمن أدركه منكم أو من أعقابكم فليأت إمام أهل بيتي ولو حبواً على الثلج؛ فإنها رايات هدى يدفعونه إلى رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، فيملك الأرض فيملأها قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ".قال الذهبي: " موضوع ". اهـفي إسناده: حنان بن سدير، قال الدارقطني في (المؤتلف والمختلف):" من شيوخ الشيعة " كما في (اللسان 2/367-368).فلعل الذهبي رأى أن هذا الشيعي سرقه من حديث يزيد بن أبي زياد.ورواه ابن الجوزي في (الموضوعات 2/288) رقم (854) من طريق حنان بن سدير، عن عمرو بن قيس، عن الحسن، عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه - ثم قال: " وهذا حديث لا أصل له، ولا يعلم أن الحسن سمع من عبيدة، ولا أن عمراً سمع من الحسن ". قال يحيى:" عمرو لا شيء ". اهـفجعل حنان شيخه هنا الحسن، بدلاً من علقمة وأبي عبيدة السلماني كما في إسناد الحاكم، وهذا من تخليطه، والله أعلم.فالحديث لا يثبت لا من طريق ثوبان، ولا من طريق ابن مسعود – رضي الله عنه - والله أعلم.وبهذا يعلم أن التعلق بمثل هذا من التعلق بالأباطيل ، ولا ينبغي لمن يحرص على دينه وذمته أن يندفع بغير بصيرة " والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم " [البقرة : 213].


والله المستعان.

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 07-31-2012, 01:52 AM
المذحجي76 المذحجي76 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: من الارض التي لم يصلها الدجال وستفتح منها الأمصار
المشاركات: 1,228
معدل تقييم المستوى: 5
المذحجي76 will become famous soon enough
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المذحجي76 مشاهدة المشاركة
فتوى في صحة الحديث

http://www.islamweb.net/fatwa/index....twaId&Id=15838

و قول الشيخ المغامسي


http://m.youtube.com/?reload=3&rdm=m...?v=-ra_5o1ULZw
الفتوى نأخذها من اهل الفتوى يا اخي
و حديث ابن قلابة صحيح من دون خليفة الله في الارض

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 07-31-2012, 03:20 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
حارس الحدود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 10,189
معدل تقييم المستوى: 15
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
افتراضي رد: تخريج حديث : الرايات السود من قبل المشرق.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المذحجي76 مشاهدة المشاركة
الفتوى نأخذها من اهل الفتوى يا اخي
و حديث ابن قلابة صحيح من دون خليفة الله في الارض
فهذه فتوى..
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=8991
ويكفيك ثبوت العلة والعبرة به.

فالحديث ضعيف والعلة بإسناده كما سبق.

والله الموفق.

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
حديث الرايات السود

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.