منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > الملاحم و الفتن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-21-2009, 06:37 PM
العدل العدل غير متصل
ناقل الخير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 5,472
معدل تقييم المستوى: 14
العدل has a spectacular aura aboutالعدل has a spectacular aura about
افتراضي عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

قال تعالي يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين (51) فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين (52) ويقول الذين آمنوا أهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم إنهم لمعكم حبطت أعمالهم فأصبحوا خاسرين (53)

والمعنى : لا تهتموا أيها المؤمنون بمسارعة هؤلاء الذين في قلوبهم مرض إلى صفوف أعدائكم وارتمائهم في أحضانهم خشية أن تصيبهم دائرة ، فلعل الله - عز وجل - بفضله وصدق وعده أن يأتي بالخير العميم والنصر المؤزر الذي يظهر دينه . ويجعل كلمته هي العليا . . أو يأتي
بأمر من عنده لا أثر لكم فيه فيزلزل قلوب أعدائكم ، وينصركم عليهم ، ويجعل الهزيمة والندم للموالين لأعدائكم ، وبسبب شكهم في أن تكون العاقبة للإسلام والمسلمين .
ولقد صدق الله وعده ، ففضح المنافقين وأذلهم ، وأنزل الهزيمة باليهود ، وأورث المؤمنين أرضهم وديارهم وأموالهم .
وقد جاء التعبير في قوله - تعالى - : { فعسى الله أن يأتي بالفتح } بصيغة الرجاء ، لتعليم المؤمنين عدم اليأس من رحمة الله ، ومن مجيء نصره ، ولتعويدهم على أن يتوجهوا إليه - سبحانه - في مطالبهم بالرجاء الصادق ، والأمل الخالص .
قال الفخر الرازي : فإن قيل : شرط صحة التقسيم أن يكون ذلك بين قسمين متنافيين .
وقوله : { فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده } ليس كذلك ، لأن الإتيان بالفتح داخل في قوله : { أو أمر من عنده } .
قلنا : قوله : { أو أمر من عنده } معناه : أو أمر من عنده لا يكون للناس فيه فعل ألبتة ، كبني النضير الذين طرح الله في قلوبهم الرعب فأعطوا بأيديهم من غير محاربة ولا عسكر .
والضمير في قوله : { فيصبحوا } يعود على أولئك المنافقين الذين في قلوبهم مرض والجملة معطوفة على { أن يأتي } داخل معه في حيز خبر عسى .
وعبر - سبحانه - عن ندمهم بالوصف { نادمين } لا بالفعل ، للإيذان بأنه ندم دائم تصحبه الحسرات والآلام المستمرة ، بسبب ما وقعوا فيه من ظن فاسد ، وأمل خائب .
ثم حكى - سبحانه - ما قاله المؤمنون الصادقون على سبيل الإنكار لمسالك المنافقين الخبيثة وتوبيخهم على ضعف إيمانهم ، وهوان نفوسهم فقال - تعالى : { ويقول الذين آمنوا أهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم إنهم لمعكم } .
قال الآلوسي : قوله : { ويقول الذين آمنوا } كلام مستأنف لبيان كمال سوء حال الطائفة المذكورة : - وهي قراءة عاصم وحمزة والكسائي بإثبات الواو مع الرفع .
وقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر بغير واو على أنه استئناف بياني ، كأنه قيل : فماذا يقول المؤمنون حينئذ؟ .
وقرأ أبو عمرو ويعقوب : ويقول بالنصب عطفا على { فيصبحوا } .
وقوله : { جهد أيمانهم } أي : أقوى أيمانهم وأغلظها . والجهد : الوسع والطاقة والمشقة .
يقال جهد نفسه يجهدها في الأمر إذا بلغ بها أقصى وسعها وطاقتها فيه . والمراد : أنهم أكدوا الإيمان ووثقوها بكل ألفاظ التأكيد والتوثيق .
والمعنى : ويقول الذين آمنوا بعضهم لبعض مستنكرين ما صدر عن المنافقين من خداع وكذب ، ومتعجبين من ذبذبتهم والتوائهم : يقولون مشيرين إلى المنافقين : أهؤلاء الذين أقسموا بالله مؤكدين إيمانهم بأقوى المؤكدات وأوثقها ، بأن يكونوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم ومعنا في ولايتهم ونصرتهم ومعونتهم . الوسيط لسيد طنطاوي

__________________
من قال رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا وجبت له الجنة .
[ من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات ؛ بنى الله له قصرا في الجنة]
لا إله إلا الله و الله أكبرو لا حول و لا قوة إلا بالله
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-21-2009, 06:52 PM
العائد الى الله العائد الى الله غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: ارض الله
المشاركات: 176
معدل تقييم المستوى: 7
العائد الى الله is on a distinguished road
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

بارك الله بك يا اخي
وجزاك الله خيرا

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-20-2009, 04:23 PM
العدل العدل غير متصل
ناقل الخير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 5,472
معدل تقييم المستوى: 14
العدل has a spectacular aura aboutالعدل has a spectacular aura about
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

بارك الله بك اخي العائد الى الله

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-21-2009, 12:59 AM
أبو جهاد أبو جهاد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 3,087
معدل تقييم المستوى: 10
أبو جهاد will become famous soon enough
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

بارك الله فيك أخي

__________________
((كل نفس ذائقة الموت وانما توفون أجوركم يوم القيامة))
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-23-2009, 03:19 AM
العدل العدل غير متصل
ناقل الخير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 5,472
معدل تقييم المستوى: 14
العدل has a spectacular aura aboutالعدل has a spectacular aura about
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

بارك الله فيك أخي أبو جهاد

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-12-2011, 02:13 AM
العدل العدل غير متصل
ناقل الخير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 5,472
معدل تقييم المستوى: 14
العدل has a spectacular aura aboutالعدل has a spectacular aura about
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

عادة الشيطان مع الإنسان





{يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا}



{كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك}

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-20-2011, 03:01 AM
العدل العدل غير متصل
ناقل الخير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 5,472
معدل تقييم المستوى: 14
العدل has a spectacular aura aboutالعدل has a spectacular aura about
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

{ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير }

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-16-2011, 05:23 AM
العدل العدل غير متصل
ناقل الخير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 5,472
معدل تقييم المستوى: 14
العدل has a spectacular aura aboutالعدل has a spectacular aura about
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

{ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير }

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-16-2011, 06:58 AM
haneen8147 haneen8147 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 167
معدل تقييم المستوى: 0
haneen8147 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

{ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير }

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-12-2012, 02:07 AM
العدل العدل غير متصل
ناقل الخير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 5,472
معدل تقييم المستوى: 14
العدل has a spectacular aura aboutالعدل has a spectacular aura about
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

haneen8147
جزاك الله خيرا

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 02-12-2012, 04:41 PM
القادم من الصحراء القادم من الصحراء غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 45
معدل تقييم المستوى: 0
القادم من الصحراء is on a distinguished road
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

نعم أخي ( العدل )
عسى الله و نسأل الله أن يأتي بالفتح أو بأمر من عنده إنه ولي ذالك و القادر عليه و أملنا فيه كبير

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 04-18-2012, 04:57 AM
العدل العدل غير متصل
ناقل الخير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 5,472
معدل تقييم المستوى: 14
العدل has a spectacular aura aboutالعدل has a spectacular aura about
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده


القادم من الصحراء
جزاك الله خيرا

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 04-18-2012, 09:51 PM
فن الممكن فن الممكن غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 3,922
معدل تقييم المستوى: 9
فن الممكن is on a distinguished road
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

كنت أود أن اطرح شيء مشابه له لكن ترددت ,لكن تفسيره ليس كما يروح إليه علماء السلطان وعلماء فتاوى الجهاد اللذين يفتون ثم يرفضون وهم ومن بدولتهم أن يقومون بذلك خشيه المحاسبه .
التفسير الحقيقي والمبهر ستجده عند عالم واحد فقط لاغير عالم درس علم آخر الزمان بطريقه عجيبه ومبهر ومقنع هو الشيخ عمران حسين حفظه الله .
تفسيره هو أن رايت تحالف يهودى مسيحي فاعلم أنه عدو ولا يجب للامه المسلمين أن يتحالفون معهم هذا باختصار ,لان هناك آيه من القران الكريم بمامعناه أقرب للمسلميين هم النصارى .
والمقصود به من هم لم يتخذوا تحالف مع اليهود ومن هم يدافعون عن المسلمين مثل قضيه الناس المتطوعين لاجل فلسطين وأصبحت قضيه راى عام قبل أيام من قبل صهيون بمنعهم من التضامن مع الوجود الفلسطينى .

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 07-30-2013, 07:03 AM
العدل العدل غير متصل
ناقل الخير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 5,472
معدل تقييم المستوى: 14
العدل has a spectacular aura aboutالعدل has a spectacular aura about
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فن الممكن مشاهدة المشاركة
كنت أود أن اطرح شيء مشابه له لكن ترددت ,لكن تفسيره ليس كما يروح إليه علماء السلطان وعلماء فتاوى الجهاد اللذين يفتون ثم يرفضون وهم ومن بدولتهم أن يقومون بذلك خشيه المحاسبه .
التفسير الحقيقي والمبهر ستجده عند عالم واحد فقط لاغير عالم درس علم آخر الزمان بطريقه عجيبه ومبهر ومقنع هو الشيخ عمران حسين حفظه الله .
تفسيره هو أن رايت تحالف يهودى مسيحي فاعلم أنه عدو ولا يجب للامه المسلمين أن يتحالفون معهم هذا باختصار ,لان هناك آيه من القران الكريم بمامعناه أقرب للمسلميين هم النصارى .
والمقصود به من هم لم يتخذوا تحالف مع اليهود ومن هم يدافعون عن المسلمين مثل قضيه الناس المتطوعين لاجل فلسطين وأصبحت قضيه راى عام قبل أيام من قبل صهيون بمنعهم من التضامن مع الوجود الفلسطينى .
-------------------------------
اللهم انصر الاسلام
اللهم انصر الاسلام
اللهم انصر الاسلام

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 08-02-2013, 09:26 PM
قلم كليب قلم كليب غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0
قلم كليب is on a distinguished road
افتراضي رد: عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فن الممكن مشاهدة المشاركة
كنت أود أن اطرح شيء مشابه له لكن ترددت ,لكن تفسيره ليس كما يروح إليه علماء السلطان وعلماء فتاوى الجهاد اللذين يفتون ثم يرفضون وهم ومن بدولتهم أن يقومون بذلك خشيه المحاسبه .
التفسير الحقيقي والمبهر ستجده عند عالم واحد فقط لاغير عالم درس علم آخر الزمان بطريقه عجيبه ومبهر ومقنع هو الشيخ عمران حسين حفظه الله .
تفسيره هو أن رايت تحالف يهودى مسيحي فاعلم أنه عدو ولا يجب للامه المسلمين أن يتحالفون معهم هذا باختصار ,لان هناك آيه من القران الكريم بمامعناه أقرب للمسلميين هم النصارى .
والمقصود به من هم لم يتخذوا تحالف مع اليهود ومن هم يدافعون عن المسلمين مثل قضيه الناس المتطوعين لاجل فلسطين وأصبحت قضيه راى عام قبل أيام من قبل صهيون بمنعهم من التضامن مع الوجود الفلسطينى .
للأسف اخي الكريم لا يغرر بك المدعي عمران حسين فهو رجل متصوف أقرب منه للخزعبلات من التصوف
فقد سمعت عن بعض محاضراته انه يكفر الوهابيين ويكون النصر الإسلامي على يد الدولة الصفوية بلاد المجوس
فلا خير في إنسان يتكلم بمنطق التشدق بالدين والخزعبلات الفكرية

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.