منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > النبوءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-04-2009, 12:58 AM
العدل العدل غير متصل
ناقل الخير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 5,439
معدل تقييم المستوى: 14
العدل has a spectacular aura aboutالعدل has a spectacular aura about
افتراضي الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

* 8565 -) حدثنا أحمد بن عبد الله بن مهدي ثنا محمد بن محمد بن مرزوق ثنا صالح بن عمر بن شعيب عن جده شعيب بن عمرو قال * حججنا فمررنا بطريق المنكدر وكان الناس يأخذون فيه فضللنا الطريق فبينا نحن كذلك إذا بأعرابي كأنما نبع علينا من الأرض فقال لي يا شيخ تدري أين أنت قلت لا قال أنت بالذوائب وهذا التل الأبيض الذي تراه عظام بكر بن وائل وتغلب وهذا قبر كليب أخي مهلهل ثم قال لي هل لك في رجل له صحبة من النبي صلى الله عليه وسلم صحبة تسمع منه قلت نعم فذهب بي إلى قبة آدم فإذا أنا برجل معصوب الحاجبين بعصاب فقلت من هذا قال العداء بن خالد بن عمرو بن عامر فارس الضحية في الجاهلية فقلت له يرحمك الله حدثنا بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ قام قومه له كأنه مفزع فقال له بن مسعود يا رسول الله قمت كأنك مفزع فقال إياكم والدجالين الثلاث فقال بن مسعود بأبي وأمي قد أخبرتنا عن الدجال الأعور وعن أكذب الكذابين فمن الدجال الثالث قال رجل يخرج في قوم أولهم مثبور وآخرهم مبتور عليهم اللعنة دائمة في فتنة يقال لها الحارقة وهو الدجال الأطلس يأكل عباد الله
الطبراني في معجمه الكبير ج 18/ ص 14 حديث رقم: 18 الكتاب موسوعة التخريج الجزء 1 ص 3658

__________________
من قال رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا وجبت له الجنة .
[ من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات ؛ بنى الله له قصرا في الجنة]
لا إله إلا الله و الله أكبرو لا حول و لا قوة إلا بالله
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-25-2009, 04:25 PM
ابوخالد2008 ابوخالد2008 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 683
معدل تقييم المستوى: 0
ابوخالد2008 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

سبحان الله ومن يكون هذا الاطلس؟

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-25-2009, 05:24 PM
حسان_الملاحمي حسان_الملاحمي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,388
معدل تقييم المستوى: 8
حسان_الملاحمي is on a distinguished road
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

ما معنى كلمة مثبور ؟
هل هي مرادف للويل ؟ إذا كا ن كذلك أفلا يوحي ذلك أن الأميركان هم المقصودين والله أعلم؟
فقد قامت أميركا على حساب إبادة شعب بأكمله وبالتالي فقد يكون القسم الأخير من الحديث " وآخرهم مبتور "
للدلالة على إبادتهم وعبارة" وهو الدجال الأطلس يأكل عباد الله " فهل هي إشارة لمكان ظهور هذا الدجال ؟

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-25-2009, 05:43 PM
Oo أبو القاسم oO Oo أبو القاسم oO غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: لا تنسوني من صالح دعائكم
المشاركات: 5,274
معدل تقييم المستوى: 11
Oo أبو القاسم oO is on a distinguished road
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasan_milani مشاهدة المشاركة
للدلالة على إبادتهم وعبارة" وهو الدجال الأطلس يأكل عباد الله " فهل هي إشارة لمكان ظهور هذا الدجال ؟
هل يمكن أن يكون المقصود حلف شمال الأطلسي؟

الله أعلم

حيث أن الأعضاء لهذا الحلف هم الروم



ولكن ماساقه أخي العدل يتحدث عن ( رجل يخرج في قوم )

الله أعلم ولكن حين قرأت الأطلس خطرت في بالي الحلف الأطلسي حيث لم يعرف أحد بهذا الاسم قبل زماننا هذا .

الله أعلى وأعلم

__________________
أسأل الله أن يرحم أخانا المرابط ويسكنه الفردوس الأعلى مع حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

فارقتنا يا أبا محمد و لكن مازلت الغائب الحاضر

سلام الله عليك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-25-2009, 06:32 PM
ابو مريم ابو مريم غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: أرض الكنانة
المشاركات: 4,504
معدل تقييم المستوى: 12
ابو مريم has a spectacular aura aboutابو مريم has a spectacular aura about
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

ألا يأتينا احد من الاخوة بشئ عن الاطلس فى قاموس اللغة بارك الله فيكم؟؟؟
السلام عليكم

__________________
الى اصحاب الفخامة والجلالة ملوك ورؤساء العرب:
"بسم الله الرحمن الرحيم: من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم، قد قرأت كتابك يابن الكافرة، والجواب ما تراه دون أن تسمعه، والسلام" "
من أمير المؤمنين المعتصم بالله، إلى كلب الروم، أطلق سراح المرأة، وإن لم تفعل، بعثت لك جيشًا، أوله عندك وآخره عندى. ثم أسرع إليها بجيش جرار قائلا: لبيك يا أختاه!..
اين انتم من هذا؟؟؟؟؟؟؟سلمولى على السياسة....
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-25-2009, 06:53 PM
Oo أبو القاسم oO Oo أبو القاسم oO غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: لا تنسوني من صالح دعائكم
المشاركات: 5,274
معدل تقييم المستوى: 11
Oo أبو القاسم oO is on a distinguished road
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجدت هذا من خلال البحث في ويكبيديا عن أطلس


**

أطلس هو معبود من الميثولوجيا الليبية وأيضا من الميثولوجيا الإغريقية، يشتهر بحمله قبة السماء، وهو أحد العمالقة الأقوياء كعنتي وهرقل وغيرهم. حسب الميثولوجيا الإغريقية فهو ابن بوسيدون، وللإشارة فقد جعل هيرودوت، وأخ لكل من بروميثيوس أيبيميثيوس. وقد كان أطلس من بين العمالقة الذين اكتسحوا الجبل الأولمبي الذي يحظي بمكانة عظيمة في الميثولوجيا الإغريقية وجزاء لذلك فقد عاقبه الإله زيوس بأن حكم عليه أن يحمل قبة السماء بنفسه وليس الأرض بكاملها كما يعتقد البعض خطأ.

في الميثولوجيا فهو كائن شديد العلو بحيث لايرى جزءه العلوي من الرأس سواء صيفا أو شتاء، ويلاحظ أن الباحثين يميزون بين أطلس الليبي وبين أطلس الإغريقي.

يعتقد أن جزيرة أطلنطس المفقودة فد أخذت أسمها عن هذا الإله، وتجدر الإشارة إلى أن بعض المصادر الميثولوجية ترجح أن سكان تلك الجزيرة كانوا ليبيون، ويعتقد البعض أن جبال أطلس مسماة باسم إغريقي باعتبارهم أطلس إسما إغريقيا، ويذكر أن الرب أطلس قد تحول إلى سلسلة جبال الأطلس حسب الأسطورة، في حين يرى البعض خارج سياق الميثولوجيا أن أطلس قد يكون تحريفا للأسم كما يشير أيضا أحد الباحثين المهتمين بالميتولوجيا الامازيغية "حفيظ خضيري" أن كلمة أطلس كلمة محضة ذات علاقة مع الظواهر الطبيعية وهي كلمة مركبة بالنطق الأمازيغي "antel+as" أي مقبرة الشمس، وقديما كان البشر يعبدون الشمس ويعتقدون أنها تعود إلى المغرب كموطن يدعى مملكة الموت أو أرض الله /amur uyakuch.

ويذهب الدكتور "أحمد الهاشمي" أستاذ الطوبونيميا بجامعة ابن زهر بالمغرب إلى احتمال أن يكون أطلس أصله "أدلاس" الذي يجمع في صورة "تيدلاس" التي تنجز في صورة "تيلاّس" أي الظلمات، وذلك بالمماثلة الصوتية بين الدال واللام وإدغامهما؛ فيكون معنى صيغة "أدلاس" المظلم، وهذا مايفسر تسمية الجغرافيين العرب القدماء المحيط الأطلسي ببحر الظلمات.

أما تسمية الجبال المغربية بجبال أطلس فسببها حسب هذا التفسير أن هذه الجبال تنتهي منحدرة نحو مياه المحيط الأطلسي.

أما أساطير الإغريق حول أطلس فإنما تعكس مايحكى لهم عن عجائب بلاد المغرب، ومنها جبال أطلس الشامخة، وخاصة قمم أطلس الكبير التي تعانق قبة السماء، ولاترى أبدا في ذلك الزمان لأنها كانت مقر الثلوج الدائمة وتغطيها باستمرار سحب كثيفة ناتجة عن كثافة هذه الثلوج، والرحالة الذين يتحدثون عن معاينتهم للمنطقة تؤكد ماقلناه، وتسميته أمازيغية محضة.

كما أن المحيط الأطلسي يربط أيضا باسم أطلس وجبال أطلس وجزيرة أطلنتيس المفقودة، كما أن القمر أطلس قد سمي نسبة لهذا الأله الذي برز في الميثولوجيا الأغريقية.


**

الرابط

**


لفت نظري هو جزيرة أطلنطس المفقودة !!

وأطلس هي مملكة الموت أو أرض الله كما كان يدعوها البشر قديماً !!

وقد تكون باقي المعلومات في الأعلى طرف خيط دال لشيء ما .. والله أعلم


-

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-25-2009, 07:29 PM
ابوخالد2008 ابوخالد2008 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 683
معدل تقييم المستوى: 0
ابوخالد2008 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

رجل يخرج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟مادخلها بالجزيرة؟

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-25-2009, 07:30 PM
ابوخالد2008 ابوخالد2008 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 683
معدل تقييم المستوى: 0
ابوخالد2008 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

ثم ماعنى الحارقة؟

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-25-2009, 07:40 PM
ابوخالد2008 ابوخالد2008 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 683
معدل تقييم المستوى: 0
ابوخالد2008 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

طلس (لسان العرب)
الطَّلْسُ: لغة في الطِّرْس.
والطَّلْسُ: المَحْوُ، وطَلَسَ الكتاب طَلْساً وطَلَّسه فتَطَلَّسَ: كطَرَّسه.
ويقال للصحيفة إِذا محيت: طِلْس وطِرْسٌ؛ وأَنشد: وجَوْنِ خَرْقٍ يَكْتَسي الطُّلُوسا يقول: كأَنما كُسِيَ صُحُفاً قد محيت مرة لدُرُوس آثارها.
والطِّلسُ: كتاب قد مُحِيَ ولم يُنعَمْ مَحْوُه فيصير طِلْساً.
ويقال لجِلْدِ فَخِذِ البعير: طِلْسٌ لتساقط شعره ووَبَرِه، وإِذا محوت الكتاب لتفسد خطه قلت: طَلَسْتُ، فإِذا أَنعمت محوه قلت: طَرَسْتُ.
وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه أَمَرَ بطَلْس الصُّوَرِ التي في الكعبة؛ قال شمر: معناه بطَمْسِها ومَحْوِها.
ويقال: اطْلِسِ الكتابَ أَي امْحُه، وطَلَسْت الكِتابَ أَي محوته.
وفي الحديث: قولُ لا إِله إِلا اللَّه يَطْلِس ما قبله من الذنوب.
وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: قال له لا تَدَعْ تِمْثالاً إِلا طَلَسْتَه أَي مَحَوْتَه، وقيل: الأَصل فيه الطُّلْسَةُ وهي الغُبْرَةُ إِلى السواد.
والأَطْلَسُ الأَسودُ والوَسَخُ.
والأَطْلَسُ الثوب الخَلَقُ، وكذلك الطِلَسُ بالكسر، والجمع أَطْلاسٌ. يقال رجل أَطْلَسُ الثوب؛ قال ذو الرمة: مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ، ليس له إِلا الضِّراءُ وإِلا صَيْدُها نَشَبُ وذئب أَطْلَسُ: في لونه غُبْرةٌ إِلى السواد؛ وكل ما كان على لونه، فهو أَطْلَسُ، والأُنثى طَلْساءُ، وهو الطِّلْسُ، ابن شُمَيْل: الأَطْلَسُ اللِّصُّ يشبَّه بالذئب.
والطَّلَسُ والطَّلَسةُ: مصدر الأَطْلَسِ من الذئاب، وهو الذي تساقط شعره، وهو أَخبث ما يكون.
والطِّلْسُ: الذئب الأَمْعَطُ، والجمع الطُّلْسُ. التهذيب: والطَّلْسُ والطَّمْسُ واحدٌ.
وفي حديث أَبي بكر، رضي اللَّه عنه: أَن مُوَلِّداً أَطْلَس سرق فقطع يده. قال شمر: الأَطْلَسُ الأَسود كالحَبَشِيِّ ونحوه؛ قال لبيد: فأَطارَني منه بِطِرْسٍ ناطِقٍ، وبِكُلِّ أَطْلَسَ جَوْبُه في المَنْكِبِ أَطْلَس: عبدٌ حَبَشِيّ أَسود، وقيل: الأَطْلَسُ اللِّصُّ، شبه بالذئب الذي تساقط شعره.
والطِّلْسُ والأَطْلَسُ من الرجال: الدَّنِسُ الثياب، شبه بالذئب في غُبْرة ثِيابه؛ قال الراعي: صادَفْتُ أَطْلَسَ مَشَّاءً بأَكْلُبِه، إِثْرَ الأَوابِدِ لا يَنْمِي له سَبَدُ ورجل أطْلَسُ الثياب وَسِخُها.
وفي الحديث: تأْتي رجالاً طُلْساً أَي مُغْبَرَّةَ الأَلوان، جمع أَطْلَسَ.
وفلان عليه ثوب أَطْلَسُ إِذا رُمِيَ بقبيح؛ وأَنشد أَبو عبيد: ولَسْتُ بأَطْلَسِ الثَّوْبَيْنِ يُصْبي حَلِيلَتَه، إِذا هَدَأَ النِّيامُ لم يرد بحليلته امرأَته ولكن أَراد جارته التي تُحالُّه في حِلَّتِه.
وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَن عاملاً له وَفَدَ عليه أَشْعَثَ مُغْبَرّاً عليه أَطْلاسٌ، يعني ثياباً وَسِخَةً. يقال: رجل أَطْلَسُ الثوب بَيِّنُ الطُّلْسةِ، ويقال للثوب الأَسودِ الوَسِخ: أَطْلَسُ؛ وقال في قول ذي الرمة: بطَلْساءَ لم تَكْمُل ذِراعاً ولا شِبْرا يعني خِرْقَةً وَسِخَةً ضَمَّنها النارَ حين اقْتدح.
والطَّيْلَسُ والطَّيْلَسانُ: ضرب من الأَكسية (* قوله «ضرب من الأَكسية» أَي أَسود، قال المرار بن سعيد الفقعسي: فرفعت رأسي للخيال فما أَرى غير المطي وظلمة كالطيلس كذا في التكملة.)؛ قال ابن جني: جاء مع الأَلف والنون فَيْعَلٌ في الصحيح على أَن الأَصمعي قد أَنكر كسرة اللام، وجَمع الطَّيلَس والطَّيْلَِسان والطّيلُسان طَيالِس وطَيالِسة، دخلت فيه الهاء في الجمع للعجمة لأَنه فارسي معرّب، والطَّالِسانُ لغة فيه، قال: ولا أَعرف للطَّالسان جمعاً، وقد تَطَلْيَسْتُ بالطَّيْلَسان وتَطَيْلَسْتُ. التهذيب: الطَّيْلسان تفتح اللام فيه وتكسر؛ قال الأَزهري: ولم أَسمع فَيْعِلان، بكسر العين، إِنما يكون مضموماً كالخَيْزُرانِ والحَيْسُمانِ، ولكن لما صارت الضمة والكسرة أُختين واشتركتا في مواضع كثيرة دخلت الكسرة موضع الضمة، وحكي عن الأَصمعي أَنه قال: الطيلسان ليس بعربي، قال: وأَصله فارسي إِنما هو تالشان فأُعرب. قال الأَزهري: لم أَسمع الطَّيْلِسان، بكسر اللام، لغير الليث.وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه قال: السُّدُوسُ الطَّيْلَسان، هكذا رواه الجوهري والعامة تقول الطَّيْلِسانُ، ولو رخَّمت هذا في موضع النداء لم يجز لأَنه ليس في كلامهم فَيْعِل بكسر العين إِلا معتلاًّ نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ، واللَّه أَعلم.



طلس (العباب الزاخر)
الطَّلْسُ: المَحْوُ، وقد طَلَسْتُ الكِتابَ أطْلِسُه -بالكسر- طَلْساً.
وفي حديث النبي- صلى الله عليه وسلّم-: أنَّه أمَرَ بِطَلْسِ الصُّوَرِ التي في الكعبة، وقال عَليٌّ- رضي الله عنه-: بعثني رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- فقال: لا تَدَع قبراً مُشْرِفاً إلاّ سَوَّيتَه، ولا تِمثالاً إلاّ طَلَسْتَه.
وفي حديث آخر إنَّ قول لا إله إلا الله يَطْلِسُ ما قبلَهُ من الذنوب. ويقال للصفيحة المَمْحُوَّة: طِلْسٌ وطِرْسٌ -بالكسر-. والوَسِخ من الثياب: طِلْسٌ أيضاً، والجمع أطلاس، وفي حديث عمر -رضي الله عنه- أنَّ عامِلَه فلاناً وَفَدَ عليه أشْعَثَ مُغْبَراً عليه أطلاس، وقال رؤبة يصف الديار:

كأنَّـــــــــــــــهُـــــــــــــــــنَّ دارِساتٍ أطْلاسْمن صُحُفٍ أو بالِياتِ أطْراسْ

والطِّلْسُ: جلد فخذ البعير إذا تساقَطَ شعره. والطَّلاّسة -بالفتح والتشديد-: الخِرقَة التي يُمْسَح بها اللوح المكتوب ويُمحى بها. وقال ابن الأعرابي: الطَّلْسُ -بالفتح-: الطَّيْلَسان الأسوَد. والطِّلْس -بالكسر-: الذئب الأمعَط.د والأطلَس: الثوب الخَلَقُ.
والطَّلْساء: الخِرْقَة الوَسِخَة، قال ذو الرمّضة يصف النار:

فلمّا بَدَتْ كَفَّنْتُها وهـي طِـفْـلَةٌ بِطَلْساءَ لم تَكْمُل ذِراعاً ولا شِبْرا

ورجل أطلس الثياب، قال ذو الرُّمة يصف صائِداً:

مُقَزَّعٌ أطْلَسُ الأطمارِ ليس له إلاّ الضِّرَاءَ وإلاّ صَيْدَها نَشَبُ

وذِئْبٌ أطْلَس: وهو الذي في لونه غُبرَة إلى السواد، وكُلُّ ما كانَ على لونِهِ فهو أطلَس، قال:

يَلْقى الأمانَ على حِياضِ محمدٍ ثَوْلاءُ مُخْرَفَةٌ وذِئْبٌ أطْلَـسُ

ورجل أطْلَس: إذا رُمِيَ بقبيح، فالَهُ شَمِر، وأنشد لأوس بن حجر:

ولَسْتُ بأطلَسِ الثَّوْبَينِ يُصْبي حَلِيْلَتَهُ إذا هَجَعَ الـنِّـيَامُ

حَلِيْلَتُه: جارَتُه التي تُحَالّه في الحِلَّةِ. قال: والأطلس: الأسْوَد؛ كالحَبَشِيِّ ونَحْوِه، قال لبيد رضي الله عنه:

فأجابني منه بطِـرْسٍ نـاطِـقٍ وبكُلِّ أطْلَسَ جَوْبُهُ في المَنْكِبِ


وأطْلَسُ: اسمُ كَلْبٍ، قال البَعيث واسمه خِداش بن بشر:

فَصَبَّحَهُ عنـد الـشـروق غُـدَيَّةً كِلابُ ابنِ عَمّارٍ عِطافٌ وأطْلَسُ

ويقال للأسوَد الوَسِخ: أطْلَسُ، وفي الحديث: ورِجالاً طُلْساً.
وقد كُتِبَ الحديث بتمامه في تركيب خ ل س. وفي حديث أبي بكر -رضي الله عنه-: أنَّه قَطَعَ يَدَ مُوَلَّدٍ أطْلَسَ سَرَقَ. قال ابن شُمَيْل: الأطلس: السّارِق؛ شُبِّهَ بالذئب. وقال ابن عبّاد: طُلِسَ به في السِجن: أي رُمِيَ به فيه. وطَلَسَ بَصَرُهُ: ذَهَبَ.
ورجل طِلَّيْسٌ -مثال سكِّيت-: أي أعمى مَطموس العين. وطَلَسْتُ بالشيء على وَجْهِه: أي جئت به.
وانا أطْلِسُ به كما سَمِعْتُه. وطَلَسَ بها: أي حَبَقَ. والطَّيْلَسَان -بفتح اللام-: واحِد الطَّيَالِسَة، والهاء في الجمع للعُجْمَة، لأنَّه فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ، قال الأصمعي: أصلُه تالشَانْ.
ويقال في الشَّتْم: يا ابنَ الطَّيْلَسان، يُراد أنَّكَ أعْجَمِيٌّ.
والعامَّة تقول: الطَّيْلِسَان -بكسر اللام-، فلو رَخَّمْتَ هذا في النداء لم يَجُز، لأنَّه ليس في الكلام فَيْعِلٌ- بكسر العين- إلاّ مُعْتَلاً، مِثْلُ سَيِّدٍ ومَيِّتٍ.
وقال الليث: الطَّيْلَسَان يُفْتًح ويُكْسَر، ولم أرَ فَيْعَلان مكسوراً غَيْرَه، وأكثر ما يَجِيءُ مفتوحاً؛ فَيْعَلاَنَ، أو مضموماً نحو الخيزران والحَيْسَمان، ولكن لما كانت الكَسرة والضمّة أُخْتَيْن اشْتَرَكَتا في مواضِعَ كثيرة دَخَلَتِ الضمّة مدخَل الكَسْرَة.
وقال ابن دريد: الطَّيْلَسان معروف؛ بفتح اللّام وكسرها، والفتح أعلى، والجَمْع: طَيَالِسُ.
وأنشد ابن فارِس في المقاييس:

وليلٍ فيهِ يُحْسَبُ كُـلُّ نَـجْـمٍ بَدا لَكَ من خَصَاصَةِ طَيْلَسَانِ

وقال غيره: الطَّيْلَس: الطَّيْلَسان، قال المرّار بن سعيد الفَقْعَسِيُّ:

فَرَفَعْتُ رَأسي للخَيَالِ فما أرى غيرَ المَطِيِّ وظُلْمَةٍ كالطَّيْلَسِ


وطَيْلَسَانُ: إقليم واسِع كثير البلدان من نواحي الدَّيْلَمِ أو الخَزَرِ. وقال ابن عبّاد: انْطَلَسَ أثَرُ الدّابَّةِ: أي خَفِيَ. والتركيب يدل على مَلاسَةٍ.



طلس (الصّحّاح في اللغة)
الطلسُ: المحو.
وقد طَلَسْتُ الكتاب طَلْساً فَتَطَلَّسَ.
والأطْلَسُ الخَلَقُ، وكذلك الطِلْسُ بالكسر.
والجمع أطْلاسٌ. يقال: رجلٌ أطْلَسُ الثوب. قال ذو الرمّة:

إلا الضِراءَ وإلاّ صَيْدَها نَشَبُ مُقَزَّعٌ أطْلَسُ الأطْمارِ ليس له

وذئبٌ أطْلسُ، وهو الذي في لونه غُبرةٌ إلى السواد.
وكلُّ ما كانَ على لونه فهو أطْلَسُ.
والطَيْلسانُ بفتح اللام: واحد الطَيالِسةِ، والهاء في الجمع للعجمة، لأنَّه فارسيٌّ معرب.



طَلَسَ (القاموس المحيط)
طَلَسَ الكتابَ يَطْلِسُه: مَحاهُ،
كطَلَّسَهُ.
والطِّلْسُ، بالكسر: الصحيفةُ، أو المَمْحُوَّةُ، والوَسِخُ من الثيابِ، وجِلْدُ فَخِذِ البعير، إذا تَسَاقَطَ شَعَرُه، والذِئْبُ الأمْعَطُ، وبالفتح: الطَّيْلَسانُ الأَسودُ.
والطَلاَّسَةُ، مشدَّدةً: خِرْقَةٌ يُمْسَحُ بها اللوح.
والأطْلَسُ: الثَوْبُ الخَلَقُ، والذِّئْبُ الأمْعَطُ في لونِهِ غُبْرَةٌ إلى السوادِ، وكلُّ ما على لونِهِ، والرجلُ إذا رُمِيَ بقبيحٍ، والأسودُ كالحَبَشِيِّ ونحوِه، والوَسِخُ، وكَلْبٌ، والسارِقُ.
وطَلَسَ بالشيءِ على وَجْهِهِ يَطْلِسُ: جاءَ به،
و~ بَصَرُهُ: ذَهَبَ،
و~ بها: حَبَقَ.
وكسِكِّيتٍ: الأعْمَى.
وطُلِسَ به في السِّجْنِ، كعُنِيَ: رُمِيَ به.
والطَّيْلَسُ والطَّيْلَسانُ، مثلَّثَةَ اللامِ، عن عِياضٍ وغيرِه: معربٌ، أصلُهُ تالِسانُ.
ويُقالُ في الشَّتْمِ: يا ابنَ الطَّيْلَسَان، أي: إنَّكَ أعْجَميٌّ.
ج: الطَّيالِسةُ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ.
وطَيْلَسانُ: إقليمٌ واسِعٌ من نواحِي الدَّيْلَمِ.
وانْطَلَسَ أمْرُهُ: خَفِيَ.

هل اتضح شيئا؟

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-25-2009, 07:42 PM
Oo أبو القاسم oO Oo أبو القاسم oO غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: لا تنسوني من صالح دعائكم
المشاركات: 5,274
معدل تقييم المستوى: 11
Oo أبو القاسم oO is on a distinguished road
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

صدقت أخي أبو خالد 2008 جزاك الله خيرا لمشاركتك معنا ولكن

اقتباس:
رجل يخرج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟مادخلها بالجزيرة؟
ان طالعت لسياق الردود من البداية ستعرف المقصد باذن الله

وانظر الى رد الأخ hasan_milani خاصة


وقلنا أن الحديث عن رجل ولكن ما المقصود بأطلس !!

أما المعلومات السابقة التي كتبتها أنا قد يجعل الله منها فائدة

وكل مايقرأه المسلم يؤجر عليه باذن الله مادام يزيده علما فوق علم

**

جزاك الله خيرا بنقلك ماسبق


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 04-25-2009, 07:48 PM
ابوخالد2008 ابوخالد2008 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 683
معدل تقييم المستوى: 0
ابوخالد2008 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

والحارِقةُ العصَبةُ التي تَجْمع بين رأْس الفخذ والوَرِك؛ وقيل: هي عصبة متصلة بين وابلَتَي الفخذ والعَضُد التي تدور في صدَفة الورك والكتف، فإذا انفصلت لم تلتئم أبداً، يقال عندها حُرِقَ الرجل فهو مَحْروق، وقيل: الحارقةُ في الخُرْبة عصبة تُعلِّق الفخذ بالورك وبها يمشي الإنسان، وقيل: الحارِقَتانِ عصَبتان في رؤوس أعالي الفخذين في أَطرافها ثم تدخلان في نُقْرتي الوركين ملتزقتين نابتتين في النقرتين فيهما مَوْصِل ما بين الفخذين والورك، وإذا زالت الحارقةُ عَرِجَ الذي يُصيبه ذلك، وقيل: الحارقة عصبة أَو عِرْق في الرِّجل، وحَرِقَ حَرَقاً وحُرِقَ حَرْقاً: انقطعت حارقته. الأَزهري: ابن الأَعرابي الحارقة العصبة التي تكون في الورك، فإذا انقطعت مشى صاحبها على أَطراف أَصابعه لايستطيع غير ذلك، قال: وإذا مشى على أَطراف أصابعه اختياراً فهو مُكتامٌ؛ وقد اكْتامَ الراعي على أطراف أصابعه . . . (* كذا بياض بالأصل.) أن يريد أن ينال أطراف الشجر بعصاه ليَهُشً بها على غنمه؛ وأنشد للراجز يصف راعَّياً: تَراهُ، تحتَ الفَننِ الوَريقِ، يَشُولُ بالمِحْجَنِ كالمَحْرُوقِ قال ابن سيده: قال ابن الأَعرابي أخبر أنه يقوم على أطراف أصابعه حتى يتناول الغصن فيُميله إلى إبله، يقول: فهو يرفع رجله ليتناول الغُصن البعيد منه فيَجْذِبه؛ وقال الجوهري في تفسيره: يقول إنه يقوم على فَرْد رجل يتطاول للأَفنان ويجتذبها بالمحجن فينفُضها للإبل كأنه مَحْروق.
والحَرَقُ في الناسِ والإبل: انقطاع الحارقة.
ورجل حَرِقٌ: أكثر من مَحْروق؛ وبعير مَحْروقٌ: أكثر من حَرِقٍ، واللغتان في كل واحد من هذين النوعين فصيحتان.
والحارقةُ أيضاً: عصَبة أو عِرْق في الرِّجل؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الجوهري: والمَحروق الذي انقطعت حارقته،

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 04-25-2009, 07:48 PM
ابوخالد2008 ابوخالد2008 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 683
معدل تقييم المستوى: 0
ابوخالد2008 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

حياك اخي ابا القاسم وجزا الجميع خيرا

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 04-25-2009, 10:18 PM
Oo أبو القاسم oO Oo أبو القاسم oO غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: لا تنسوني من صالح دعائكم
المشاركات: 5,274
معدل تقييم المستوى: 11
Oo أبو القاسم oO is on a distinguished road
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

وفي جمع الجوامع للسيوطي

أحذركم الدجالين الثلاث قيل يا رسول الله قد أخبرتنا عن الدجال الأعور وعن أكذب الكذابين فمن الثالث قال رجل يخرج فى قوم أولهم مثبور وآخرهم مثبور عليهم اللعنة دائبة فى فتنة يقال لها الحارقة وهو الدجال الأطلس يأكل عباد الله بآل محمد وهو اليأس من سنته (ابن خزيمة ، والحاكم وتعقب ، والطبرانى عن العداء بن خالد)

أخرجه ابن خزيمة كما فى إتحاف المهرة (11/113 ، رقم 13782) ، والحاكم (4/558 ، رقم 8565) ، قال الذهبى : الحديث منكر بمرة . والطبرانى (18/14 ، رقم 18) . قال الهيثمى (7/334) : فيه جماعة لم أعرفهم .

ومن غريب الحديث : ((مثبور)) : مخسور وخاسر ، ((الأطلس)) : الأسود والوسخ وقيل : الأطلس : اللص .


ملتقى أهل الحديث


**


في مجمع السيوطي هناك زيادة ولكن مما يبدو فالحديث منكر ومجهول ورواته غير معروفين كما قال الذهبي


**

وهذا رابط لمقال أخي العدل ومشاركته كانت بعنوان


اجتماع عاجل لقادة الدجال الاطلس رد علي بيان القمة العربية


**

صراحة لا أعلم للحديث تخريجاً

بانتظار الأخوة من يعلم تخريجا للحديث فليفدنا بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 04-26-2009, 06:21 AM
صاحب الرؤيا صاحب الرؤيا غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 2,826
معدل تقييم المستوى: 8
صاحب الرؤيا is on a distinguished road
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

إخواني بارك الله بكم العالم الألباني ضعف الحديث في كتابه السلسلة الضعيفة

(( أحذركم الدجالين الثلاث . فقال ابن مسعود : بأبي أنت وأمي يا رسول الله قد أخبرتنا عن الدجال الأعور وعن أكذب الكذابين فمن الثالث ؟ فقال : رجل يخرج في قوم أولهم مثبور وآخرهم مثبور عليهم اللعنة دائبة في فتنة الجارفة وهو الدجال الأليس يأكل عباد الله ))

حيث قال رحمه الله عنه : منكر بمرة

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 05-23-2009, 12:38 AM
ابوحفص ابوحفص غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 380
معدل تقييم المستوى: 0
ابوحفص is on a distinguished road
افتراضي رد: الدجال الأطلس وفتنة يقال لها الحارقة

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين أما بعد :
جزاك الله خيرا أخي العدل , على طرحك لهذا الموضوع فقد شدني ذكر هؤلاء الدجالين الثلاثة , ولكن الأحاديث التي ذكرها الإخوة لا تشفي في معرفة المقصود بهذه الفتنة وبهذا الدجال الأطلس , وقد حاولت أن ابحث عن هذه الفتنة وهذا الدجال فلم افلح , حتى من الله علي بفضل منه ومن فوجدت رواية الحاكم وفيها بعض الشفاء وبعض التوضيح لهذه الفتنة , ثم وقعت على رزاية اخرى عند نعيم بن حماد بينت حقيقة هذا الدجال وهذه الفتنة .

اخرج الحاكم حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا محمد بن سنان القزاز حدثنا عمرو بن يونس بن القاسم السناني حدثنا حهضم بن عبد الله القيسي عن عبد الأعلى بن عامر عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن ابن عمر قال كنت في الحطيم مع حذيفة فذكر حديثاً ، ثم قال : لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة و ليكونن أئمة مضلون و ليخرجن على أثر ذلك الدجالون الثلاثة قلت : يا أبا عبد الله قد سمعت هذا الذي تقول من رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال : نعم سمعته و سمعته يقول : يخرج الدجال من يهودية أصبهان عينه اليمنى ممسوحة و الأخرى كأنها زهرة تشق الشمس شقاً و يتناول الطير من الجو له ثلاث صيحات يسمعهن أهل المشرق و أهل المغرب ، و معه جبلان جبل من دخان و نار و جبل من شجر و أنهار و يقول : هذه الجنة و هذه النار و سمعته يقول : يخرج من قبله كذاب قال : قلت : فما الثالث ؟ قال : إنه أكذب الكذابين إنه يخرج من قبل المشرق يتبعه حشارة العرب و سفلة الموالي أولهم مثبور و آخرهم مبتور هلاكهم على قدر سلطانهم عليهم اللعنة من الله دائمة قال فقلت : العجب كل العجب . قال : و أعجب من ذلك سيكون فإذا سمعت به فالهرب الهرب قال قلت : كيف أصنع بمن خلفت ؟ قال : مرهم فليلحقوا برؤوس الجبال قال قلت : فإن لم يتركوا و ذاك . قال : مرهم أن يكونوا أحلاساً من أحلاس بيوتهم قال قلت : فإن لم يتركوا ذاك . قال : يا ابن عمر زمان خوف و هرج و سلب قال قلت : يا أبا عبد الله ما لهذا الهرج من فرج ؟ قال : بلى إنه ليس من هرج إلا وله فرج ، و لكن أين ما يبقى لها إنها فتنة يقال لها الجارفة تأتي على صريح العرب وصريح الموالي و ذوي الكنوز و بقية الناس ثم تنجلي عن أقل من القليل ) ضعفه الألباني .
فهذا الحديث فيه بعض التفصيل للدجالين الثلاثة فذكر الدجال الأول وهو الدجال الأصلي الأعور الذي يخرج أيام المهدي ويقتله المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام وهذا هو الدجال المعروف لدينا جميعا .
أما الدجال الثاني فقال في الحديث ( وسمعته يقول : يخرج من قبله كذاب ) , أي من قبل الدجال الأعور الذي يقتله المسيح عيسى بن مريم ! فظاهر الحديث يدل على أن هذا الكذاب سيكون له صولة وجولة ويكون ممهدا للأعور الدجال الذي يقتله المسيح وهذا مناسب عند من يقول بان أيام المهدي أربعين سنة , فيكون هذا الكذاب الذي يفتن به الكثير من الناس ويتبعونه وتحدث بسببه فتنة عظيمة .
أما الدجال الثالث فهو اكذب الكذابين يخرج من قبل المشرق يتبعه حشارة العرب وسفلة الموالي أولهم مثبور وآخرهم مبتور ! فمن هو هذا الدجال وهل تحقق خروج هذا الدجال أم لم يتحقق بعد ؟
هناك حديث عند نعيم بن حماد يكشف حقيقة هذا الدجال ويسميه , وقد وقعت على هذا الحديث وأنا أتصفح هذا الكتاب بفضل من الله ومن .
قال نعيم بن حماد : حدثنا عبد القدوس عن سعيد بن سنان عن أبي الزاهرية عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال يخرج رجل من أهل المشرق يدعو إلى آل محمد وهو أبعد الناس منهم ينصب علامات سود أولها نصر وآخرها كفر تتبعه خشارة بين العرب وسفلة الموالي والعبيد الآباق ومراق الآفاق سيماهم السواد ودينهم الشرك وأكثرهم الجدع قلت وما الجدع ؟ قال القلف ثم قال حذيفة لابن عمر ولست مدركه يا أبا عبد الرحمن ؟ فقال عبد الله ولكن أحدث به من بعدي قال فتنة تدعى الحالقة تحلق الدين يهلك فيها صريح العرب وصالح الموالي وأصحاب الكنوز والفقهاء وتنجلي عن أقل من القليل.
ولاحظ وصف الرجل في الحديثين ولن تجد كبير عناء في الربط بينهما ففي رواية الحاكم قال عن هذا الدجال ( إنه أكذب الكذابين إنه يخرج من قبل المشرق يتبعه حشارة العرب و سفلة الموالي أولهم مثبور و آخرهم مبتور هلاكهم على قدر سلطانهم عليهم اللعنة من الله دائمة ) !
وفي رواية نعيم بن حماد (يخرج رجل من أهل المشرق يدعو إلى آل محمد وهو أبعد الناس منهم ينصب علامات سود أولها نصر وآخرها كفر تتبعه خشارة بين العرب وسفلة الموالي والعبيد الآباق ومراق الآفاق ) !
فالوصف في الحديثين لرجل واحد ولفتنة واحدة سماها في رواية الحاكم بالجارفة وفي رواية نعيم بالحالقة !
فمن هو هذا الرجل الكذاب المقصود في الحديث ؟
انه أبو مسلم الخراساني صاحب دعوة بني العباس الذي دعا لبيعتهم , وأهراق الدماء من اجل ملكهم وقد روى نعيم الكثير من الأحاديث التي جاءت في ذمه والتحذير من فتنته وما يهراق فيها من الدماء وكل ذالك تحت تأويلات فاسدة وكذب وتدليس على الناس ! وهذه النصوص التي ذكرها نعيم قد طابقت واقع الحال فعلا .
حدثنا ابن ثور وعبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يغلب على الدنيا لكع بن لكع) قال عبد الرزاق قال معمر وهو أبو مسلم. رواه نعيم بن حماد .
وابو مسلم الخراساني كما تعلمون انما هو مولى من موالي بني العباس اشتروه واعتقوه ووجهوه لخراسان للقيام بدعوتهم !
قال نعيم حدثنا رجل عن داود بن عبد الجبار الكوفي عن سلمة بن مجنون قال سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقول كنت في بيت ابن عباس فقال أغلقوا الباب ثم قال هاهنا من غيرنا أحد ؟ قالوا لا وكنت في ناحية من القوم فقال ابن عباس إذا رأيتم الرايات السود تجئ من قبل المشرق فأكرموا الفرس فإن دولتنا فيهم قال أبو هريرة فقلت لابن عباس أفلا أحدثك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال وإنك لها هنا قلت نعم فقال حدث فقلت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (إذا خرجت الرايات السود فإن أولها فتنة وأوسطها ضلالة وآخرها كفر). رواه نعيم بن حماد .
وعلى كل حال أيها الإخوة فكما تعلمون فان أبا مسلم الخراساني كان يدعو الناس إلى مبايعة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومما استقر في نفسه أنهم أولى الناس بالخلافة وان الخلافة حق لهم ! ويجب أن لا تكون في غيرهم فصدقه غوغاء الناس في ذالك واعتبروا إن هذا الأمر من المسلمات فاهراقوا الدماء في ذالك , ولذالك في الحديث الذي ذكره الإخوة ( يأكل عباد الله بال محمد ) ! مع أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعهد لأحد بخلافته وإنما ترك الأمر شورى بين المسلمين ليختاروا خليفتهم وليست الخلافة حق لأحد من بني هاشم كما كان يزعم بنو العباس ! .
وهو مع هذا كان يزعم انه يدعو إلى السنة وإقامة العدل والخلافة ولكنه كان جبارا ظالما فاتكا , روى ابن عساكر من طريق مصعب بن بشر عن أبيه قال قام رجل إلى أبي مسلم وهو يخطب , فقال ما هذا السواد الذي أرى عليك ؟ فقال حدثني أبو الزبير عن جابر بن عبد الله (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة يوم الفتح وعليه عمامة سوداء ) , وهذه ثياب الهيبة وثياب الدولة , ياغلام اضرب عنقه !!!!
إلى غير ذالك فقد كان يزعم أنهم سيقيمون الحدود ويعملون بشرع الله فلما ولي وعظم ملكه لم ير الناس منه سوى الظلم والجبروت والجور !
وكتب إلى المنصور لما عاتبه فقال : إن أخاك السفاح ظهر في صورة مهدي !, وكان ضالا ! , أمرني أن اجرد السيف , واقتل بالظنة , وأقدم بالشبهة , وارفع الرحمة , ولا اقبل المعذرة , ولا أقيل العثرة , فوترت أهل الدنيا في طاعتكم وتوطئة سلطانكم حتى عرفكم من كان جهلكم ثم إن الله تداركني منه بالندم واستنقذني منه بالتوبة ..... الخ ( البداية والنهاية لابن كثير ) .
وذكر ابن جرير أن أبا مسلم قتل في حروبه وما كان يتعاطاه لأجل دولة بني العباس ستمائة ألف صبرا !
فالشاهد أن أبا مسلم خرج على الناس باسم الدين والخلافة وباسم آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابعد الناس عن السنة والعدل , بل كان ظالما جبارا سفاكا للدماء كما اقر هو بنفسه عن ذالك كما تقدم معنا , وقد قتلوا في دمشق وحدها أكثر من خمسة وثلاثين ألفا ولم يكد يبق من بني أمية رجل هارب ولم يفلت منهم إلا القليل !
وعلى كل حال فان فتنة أبي مسلم الخراساني كانت فتنة عظيمة اهريقت فيها الدماء وسلبت فيها الأموال ولم تجتمع الأمة كلها قط على خليفة واحد بعدها أبدا والى يومنا هذا .
ودولة بني العباس مرت بفتن كثيرة ومن أعظمها فتنة القول بخلق القران ودعوة الناس لذالك وما حدث بسببها من أمور عظيمة معلومة لديكم. ثم أعقب ذالك تقريب المعتصم للترك وجعلهم خاصته وابعد العرب حتى آلت الأمور إلى الترك يعينون الخلفاء ويخلعونهم كيف شاؤوا ثم آلت إليهم الخلافة بعد ذالك ! ثم كانت نهاية دولة بني العباس على يد المغول فحصل القتل الذريع والفتن العظيمة والشر المستطير منهم فهلك في بغداد وحدها مليونان وخمسمائة ألف مسلم ... فتأمل .
فالمقصود بالدجال الثالث في هذا الحديث هو أبو مسلم الخراساني , ويبقى الدجال الذي يظهر قبل الدجال الذي يقتله المسيح ابن مريم , فان صدق الواقع ذالك كان صحيحا , والله اعلم .

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.