منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الأبحاث و المشاركات المتميزة > أرشيف الملاحم و الفتن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-22-2005, 01:24 PM
abo sfyan abo sfyan غير متصل
.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 3,255
معدل تقييم المستوى: 10
abo sfyan تم تعطيل التقييم
افتراضي دوران الأرض حول نفسها حقيقة أم طعن في الدين


بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه و من تبعه بإحسان

إلى يوم الدين
أما بعد :
في موضوع سابق تناولت خلاله عمر الأرض و ناقشت خلالها قضية لا تحتاج إلى إثبات
عند من سلم قياده لكتاب الله و لسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم
و اليوم نناقش قضية أخرى ليست بعيدة عن السابقة و تتعلق بمسألة
طال الجدل حولها قديما حتى حسمها دعاة العلم لمصلحتهم من غير دليل أو برهان
ثم سار الناس خلفهم صما و عميانا حتى أن البعض من علماء المسلمين راح يثبت إعجاز كتاب الله
مستخدما بذلك بضاعة دعاة العلم المزجاة في هذه القضية
***
قضيتنا أيها الأخوة قد لا تروق للبعض و قد يرفض البعض الأخر مجرد التفكير في
الثوابت التي خطها أعداء الله
بحيث أصبحت هذه الثوابت أمرا لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه
إنها مسألة حركة الأرض و الشمس
و القضية تدور حول سؤال
من يدور حول الآخر الشمس أم الأرض ؟؟؟؟


سؤال مضحك في هذا العصر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فلو سألت أي طفل في المرحلة الابتدائية
لقال لك أن الأرض هي التي تدور حول الشمس و ليس العكس
حقا وضع مضحك و مشين أن يتبنى أكثر من ستة مليار إنسان هذه النظرية
العرجاء و التي إن أحسنا الظن بمن يرددها فلن يكونوا أكثر من ببغاوات
يرددون ما يردده هواة هدم العقائد الصحيحة
لا أعرف حقيقتا من أين أبدأ فلست بجيولوجي و لا بعالم فلك و قد يقول قائل إذن لماذا تتكلم فيما لا شأن لك به
أقول و هل أغنى عن هؤلاء علمهم شيء
أيها الأخوة الأفاضل : أمرنا الله سبحانه بالتفكر في خلق السماوات و الأرض و مدح أوليك المتفكرين بقوله
بسم الله الرحمن الرحيم


الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}

(191) سورة آل عمران

***

لكن في قوله سبحانه
إِنَّ فِي اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ
(6) سورة يونس


***

و الآيات كما تعلمون إذا جاءت و لم يتقي بها الناس عذاب الله كانت وعيدا بالعذاب الشديد
و كفار الأرض اليوم الذين آتاهم الله نصيبا من العلم الدنيوي يدركون بعض
آيات الله الموجودة في السماوات و الأرض أكثر من الذين سبقوهم و بالتالي
يتوجب عليهم أن يكونوا أكثر إيمانا و تصديقا بالله و ما أنزل في كتابه العزيز
لكن و مع الأسف الشديد ما زادهم العلم إلا استكبارا في الأرض بل راحوا يطمسون الحقائق و يزيفونها ليلبسوا على الناس دينهم الذي ارتضاه الله لهم
لاحظوا في الآية التالية كيف يخاطب المولى سبحانه علماء الكفر في قضية خلق السماوات و الأرض
****
أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} (30) سورة الأنبياء



لماذا هم تحديا ؟؟؟

لأن الله قد أعطاهم العلم الموصل إلى حقيقة هذا الأمر
بالمشاهدة لكنهم قوما يعدلون


بسم الله الرحمن الرحيم

أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ} (60) سورة النمل


***

أرقام لا بد من ذكرها
***



1) سرعة دوران الأرض حول محورها :حوالي 1670 كم بالساعة


2) متوسط قطر الأرض 12740 كم
3) متوسط محيطها : 40042 كم
********
يفترض العلماء أن للأرض حركتين و إن كانوا يتحدثون عن حركة ثالثة لكن على استحياء
الحركة الأولى هي دورانها حول نفسها مرة كل 23 ساعة ، 56 دقيقة ، 4 ثوان وهى مدة اليوم الكامل



الحركة الثانية : و هي دورانها حول الشمس في 365 يوم و 6 ساعات و 9 دقائق


الحركة الثالثة : هي حركة الأرض من أجل تأمين ميلان معين



__________________
يَا أَيُّهَا الَّذِين َآمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَ النَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَيَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَىاللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَاأَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52)

التعديل الأخير تم بواسطة زائر ; 09-28-2005 الساعة 03:33 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-22-2005, 01:27 PM
abo sfyan abo sfyan غير متصل
.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 3,255
معدل تقييم المستوى: 10
abo sfyan تم تعطيل التقييم
افتراضي

صور توضيحية

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg pic7.JPG‏ (5.7 كيلوبايت, المشاهدات 542)
نوع الملف: jpg pic9.JPG‏ (7.5 كيلوبايت, المشاهدات 492)
نوع الملف: jpg ww.JPG‏ (25.0 كيلوبايت, المشاهدات 490)

التعديل الأخير تم بواسطة abo sfyan ; 09-22-2005 الساعة 02:05 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-22-2005, 01:29 PM
abo sfyan abo sfyan غير متصل
.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 3,255
معدل تقييم المستوى: 10
abo sfyan تم تعطيل التقييم
افتراضي

سأضع هذا النص المقتبس و الذي يشرح ظاهرة تغير الفصول حسب المنظور العلمي و سأقوم بالتعليق على بعض الفقرات داخل أقواس

****



و ظاهرة الفصول ناتجة عن تغيّر وضع محور دوران الأرض حول نفسها بالنّسبة إلى المحور الرّابط بين الأرض و الشّمس خلال السّنة

(و هذه هي الحركة الثالثة من حركات الأرض )


و تغيّر كميّة الحرارة الّتي يتلقّاها الجزءان الشّمالي و الجنوبي من الكرة الأرضية. ففي حوالي 21 مارس-آذار، يكون محور دوران الأرض عموديا بالنّسبة إلى المحور أرض- شمس، و هذا ما يسمّى
بالاعتدال الرّبيعي
. و يتساوى خلاله طولي النّهار و اللّيل في كافّة أنحاء الكرة الأرضية،
( هذا يعني أن الأرض كانت خلال انتقالها من الاعتدال الشتوي إلى الاعتدال تمارس
ثلاث حركات
1) انتقالها حول الشمس
2) التفافها حول نفسها
3) تغير الزاوية الكائنة من التقاء محور دورانها حول نفسها بالمحور أرض شمس )





و كذلك كميّة الحرارة الّتي تصل الأرض. و في حوالي 21 يونيو-حزيران يكون محور الأرض في ذروة ميله بالنّسبة إلى المحور أرض- شمس (+23.5 درجة) و يكون متّجها نحو الشّمس، و يكون قطب الأرض الشّمالي مقابلا للشّمس. و هذا ما يسمّى بالانقلاب الصّيفي. و بينما يشهد نصف الكرة الأرضية الشّمالي فصل الصّيف و أطول أيّام السّنة، يكون نصف الكرة الأرضية الجنوبي في الشّتاء ! و في حوالي 21 سبتمبر-أيلول، يكون محور دوران الأرض عموديا بالنّسبة إلى المحور أرض-شمس، و هذا ما يسمّى بالاعتدال الخريفي. و يتساوى خلاله طولي النّهار و اللّيل في كافّة أنحاء الكرة الأرضية كما هو الحال حين الاعتدال الرّبيعي. و في حوالي 21 ديسمبر- كانون الأوّل يكون محور الأرض في ذروة ميله بالنّسبة إلى المحور أرض- شمس (-23.5 درجة) و يكون معاكسا للشّمس، و يكون قطب الأرض الجنوبي مقابلا للشّمس. و هذا ما يسمّى بالانقلاب الشّتوي. و بينما يشهد نصف الكرة الأرضية الشّمالي فصل الشّتاء و أقصر أيّام السّنة، يكون نصف الكرة الأرضية الجنوبي في الصّيف !


و هنا نقول أنّ مدار الأرض ليس دائريا تماما، بل هو إهليليجي (قطع ناقص) تشغل الشّمس إحدى بؤرتيه. و تكون الأرض في أقرب أوضاعها إلى الشمس (أي في حضيضها) بجوار الانقلاب الشّتوي (147 مليون كم)، و تكون أبعد ما تكون من الشّمس (أي في أوجها) بجوار الانقلاب الصّيفي (151 مليون كم).
و هكذا فإنّ الإهليليجية "الضّعيفة" لمدار الأرض ليست هي سبب تغيّر الفصول



التعديل الأخير تم بواسطة زائر ; 09-28-2005 الساعة 03:41 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-22-2005, 01:30 PM
abo sfyan abo sfyan غير متصل
.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 3,255
معدل تقييم المستوى: 10
abo sfyan تم تعطيل التقييم
افتراضي

و في الحقيقة لا تتميّز الفصول الأربعة إلاّ في المناطق المتواجدة بين مدار السّرطان و بين الدّائرة القطبية الشّمالية و المناطق المتواجدة بين مدار الجدي و بين الدّائرة القطبية الجنوبية. فالمناطق المتواجدة بين مدار السّرطان و مدار الجدي تشهد فصلي الرّبيع والخريف فقط. بينما المناطق المتواجدة بين الدّائرة القطبية الشّمالية و القطب الشّمالي و المناطق المتواجدة بين الدّائرة القطبية الجنوبية و القطب الجنوبي تشهد فصلي الشّتاء و الصّيف فقط.


******************
تعالوا نناقش ما ورد سابقا من تعليل سقيم لظاهرة تعاقب الفصول
و نبدأ من النهاية
تبعد الأرض عن الشمس في منطقة الحضيض مسافة مقدارها 147 مليون كم
و تبعد الأرض عن الشمس في منطقة الأوج قرابة 151 مليون كم
الفارق بالطبع بين الأوج و الحضيض قرابة 4 مليون كم
هنا نطرح السؤال التالي
ما الذي يجعل اليوم الصيفي أشد حرارة من اليوم الشتوي ؟؟؟
بمعنى لماذا تكون أشعة الشمس أكثر حرارة في الصيف من الشتاء ؟؟؟
هل السبب هو ميلان محور الشمس نحو الداخل أي باتجاه الشمس ؟؟؟
نعم هذا هو التفسير العلمي لظاهرة الفصول
يقول أهل العلم
في 21 آذار يحصل الاعتدال الربيعي: عندما تدور الأرض على مدارها حول الشمس فتهبط أشعتها عمودية على خط الاستواء, عندها يتساوى الليل و النهار في نصف الكرة الشمالي و الجنوبي كما يتعادل توزيع الضوء و الحرارة على سطح الكرة الأرضية

ثم يبدأ محور دوران الأرض حول نفسها بتغيير بالانحراف نحو جهة الشمس
للتحول الزاوية القائمة الواقعة بين هذا المحور و محور الدوران شمس أرض
إلى زاوية حادة لتبلغ أوجها في 21 حزيران حيث يكون مقدار الزاوية بين المحورين 66.5 درجة
لتوضيح ما سبق
تعلمون أن الكرة الأرضية شبه كرة و هذا يعني في يوم 21 آذار تكون أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء فقط لأن محور دوران الأرض يكون عمودي على محور الأرض شمس
لكن بالنسبة للقسم الشمالي من الكرة الأرضية و كلما اتجهنا نحو القطب تبدأ الزاوية بالانفراج بسبب كروية الأرض أي أن مدار السرطان سيكون أبعد عن الشمس من خط الاستواء بعد أيام من 21 آذار و كما قلنا يبدأ محور دوران الأرض بالميل نحو الشمس
أي أن مدار السرطان يبدأ و بالتدريج بالاقتراب من الشمس حيث تبدأ أشعة الشمس
بالوصول عموديا إلى نقاط مدار السرطان كلما تقدمت الأيام باتجاه 21 حزيران
***
إذن تغير الفصول هي سببه بعد الشمس و قربها من النقطة التي تتوالى عليها الفصول
****
لكن هذا غير صحيح
لأن أعظم فرق يمكن أن يحققه ميلان محور الأرض في تقريب أو إبعاد نقطة ما من سطح الأرض عن الشمس لا يتجاوز مقداره ثمن قطر الأرض تقريبا

و بالتالي فالمقدار لا يتجاوز 1600 كلم
فإذا علمنا أن الأرض حين تنتقل من منطقة الاعتدال الربيعي إلى منطقة الأوج تبتعد في مسارها عن الشمس مقدار يزيد عن الأربعة مليون كلم
علمنا زيف و كذب من يدعي أن هذا الميلان هو الذي يسبب ظاهرة الفصول
كما العقل يقول أن الأرض يفترض أن تكون في منطقة الحضيض في الانقلاب الصيف
لأن الأرض تكون أقرب ما يكون من الشمس
بمسافة يقدرونها بـ 4 مليون كم
إذا هم اضطروا لقب المفاهيم بمقدار 180 درجة لأنهم جعلوا الذي يدور هو الثابت و الثابت هو الذي يدور
إن الناظر بعين العقل إلى مسار الأرض حول الشمس كما يدعون يعلم جمود هذا الفرض و عدم إمكانيته تفسير الظواهر بشكل مقنع و صحيح

فهذا المسار يفرض علينا الاعتقاد بمرور الشمس بمسفات متساوية من الأرض مولدا فصول مختلفة على الأرض و متعاكسة في خصائصها
****
فما هو رأي الدين الذي ارتضاه خالق الشمس و القمر لأمة محمد صلى الله عليه و سلم

***


3199 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِىِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى ذَرٍّ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ النَّبِىُّ r لأَبِى ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتِ الشَّمْسُ « تَدْرِى أَيْنَ تَذْهَبُ » . قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ « فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَتَسْتَأْذِنَ فَيُؤْذَنَ لَهَا ، وَيُوشِكُ أَنْ تَسْجُدَ فَلاَ يُقْبَلَ مِنْهَا ، وَتَسْتَأْذِنَ فَلاَ يُؤْذَنَ لَهَا ، يُقَالُ لَهَا ارْجِعِى مِنْ حَيْثُ جِئْتِ . فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى ( وَالشَّمْسُ تَجْرِى لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ )
البخاري
*********
هل يكفي هذا النص لدحض كذبهم و افتراءهم على الله ما المانع من كون الشمس هي التي تدور حول الأرض
ليبرزوا سببا وجيها يمنع ذلك
لماذا لا تكون الشمس هي التي تدور حول الأرض و قد خلقها قبل أن يخلق الشمس
و هم يكذبون أن الشمس مخلوقة قبل الأرض ؟؟؟؟
لماذا لا تكون الشمس هي التي تدور حول الأرض و هي مسخرة لخدمة أهل الأرض
بسم الله الرحمن الرحيم
وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ} (33) سورة إبراهيم

***
الشمس و القمر مسخرين لخدمة الناس من خلال حركتهما التي لا تفتر
فكلاهما دائم الحركة لخدمة الناس
إنظر أخي كيف يبين لنا ربنا سبحانه في سورة يس قضية تعاقب الليل و النهار
بسم الله الرحمن الرحيم
وَآيَةٌ لَهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)



***
إذن فالشمس و القمر في حركة دائمة تتعلق بتوليد الليل و النهار
و الشمس تجري لمستقر لها
و الذي بين معناه النص النبوي الصحيح السابق
الشمس تغرب الفعل يعود على الشمس تسجد لله و تستأذن بمتابعة الطريق فيؤذن لها
للشمس أيها الأخوة , حتى يأتي اليوم الموعود فلا يؤذن لها و يقال لها ارجعي من حيث جئت فتخرج من مغربها فذلك قوله و الشمس تجري أي تسير بسرعة
حتى بلوغها المستقر الموعود
بــ ماذا ترد على كتاب الله و سنة رسول الله

هل نقول أن كلام البشر أحكم و إن الشرع يؤول
و يعجز عن توصيف الحالة وصف علمي دقيق ؟؟؟؟

******
تعالوا أيها الأخوة لننظر في ذات النص من صحيح مسلم رحمه الله



418 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعاً عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ - قَالَ ابْنُ أَيُّوبَ حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ - حَدَّثَنَا يُونُسُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ التَّيْمِىِّ - سَمِعَهُ فِيمَا أَعْلَمُ - عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى ذَرٍّ أَنَّ النَّبِىَّ r قَالَ يَوْماً « أَتَدْرُونَ أَيْنَ تَذْهَبُ هَذِهِ الشَّمْسُ » . قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ « إِنَّ هَذِهِ تَجْرِى حَتَّى تَنْتَهِىَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ فَتَخِرُّ سَاجِدَةً وَلاَ تَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُقَالَ لَهَا ارْتَفِعِى ارْجِعِى مِنْ حَيْثُ جِئْتِ فَتَرْجِعُ فَتُصْبِحُ
طَالِعَةً
(
لا تزال الشمس ساجدة تحت العرش حتى يقال لها ارتفعي و أرجعي من حيث جئت
و هذا أكبر دليل على أن النص يبين حركة الشمس الدائرية حول الأرض
هي جاءت من المشرق بدايتا
غربت و كانت في حالة سجود لا نعلم نحن البشر كيفيتها
يقال لها إرتفعي و أرجعي من حيث جئت فتصبح طالعة
إذن بعد غروبها و أخذها الموافقة من الله ترتفع في مكان لم يذكره النص حتى
تعود من مطلعا نحن نعلم اليوم أن غروب الشمس يعني طلوعها و ارتفاعها في الجزء الآخر من الكرة الأرضية حتى تبلغ مطلعها علينا مرتا أخرى
ن
تابع النص النبوي


مِنْ مَطْلِعِهَا ثُمَّ تَجْرِى حَتَّى تَنْتَهِىَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ فَتَخِرُّ سَاجِدَةً وَلاَ تَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُقَالَ لَهَا ارْتَفِعِى ارْجِعِى مِنْ حَيْثُ جِئْتِ فَتَرْجِعُ فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَطْلِعِهَا

ثُمَّ تَجْرِى لاَ يَسْتَنْكِرُ النَّاسُ مِنْهَا شَيْئاً حَتَّى تَنْتَهِىَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا ذَاكَ تَحْتَ الْعَرْشِ فَيُقَالُ لَهَا ارْتَفِعِى أَصْبِحِى طَالِعَةً مِنْ مَغْرِبِكِ فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَغْرِبِهَا »
إذن تبقى الشمس على هذا المنوال بين طلوع و سجود و الناس لا يستنكرون منها شيء
أي لا يلاحظون عليها التأخر بالطلوع بسبب سجودها لأن هذا الأمر من آيات الله التي لا نستطيع الإحاطة بها , حتى يأتي اليوم الموعود و هو خروجها من مغربها


. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
r « أَتَدْرُونَ مَتَى ذَاكُمْ ذَاكَ حِينَ لاَ يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِى إِيمَانِهَا خَيْراً » .صحيح مسلم
**********


7424 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ - هُوَ التَّيْمِىُّ - عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى ذَرٍّ قَالَ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ وَرَسُولُ اللَّهِ r جَالِسٌ ، فَلَمَّا غَرَبَتِ الشَّمْسُ قَالَ « يَا أَبَا ذَرٍّ هَلْ تَدْرِى أَيْنَ تَذْهَبُ هَذِهِ » . قَالَ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ « فَإِنَّهَا تَذْهَبُ تَسْتَأْذِنُ فِى السُّجُودِ فَيُؤْذَنُ لَهَا ، وَكَأَنَّهَا قَدْ قِيلَ لَهَا ارْجِعِى مِنْ حَيْثُ جِئْتِ . فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا » . ثُمَّ قَرَأَ ( ذَلِكَ مُسْتَقَرٌّ لَهَا ) البخاري
********

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-22-2005, 01:31 PM
abo sfyan abo sfyan غير متصل
.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 3,255
معدل تقييم المستوى: 10
abo sfyan تم تعطيل التقييم
افتراضي

********
أدلة أخرى
،،،،،،،،،،،


وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا} (17) سورة الكهف
***
جميع أهل التفسير مجمعون على أن تزاور عن كهفهم تعني تميل عن كهفهم و تنحرف
و لمن أراد التوسع عليه الرجوع إلى كتب التفسير
و طالما أن الله يقول أن الشمس هي التي تزاور أو تميل حين طلوعها عن كهفهم
فكيف يقولون أن الشمس ثابتة و لا تدور حول الأرض
***

دليل آخر
بسم الله الرحمن الرحيم
{فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} (96) سورة الأنعام
تفسير الطبري ج: 7 ص: 284
القول في تأويل قوله تعالى والشمس والقمر حسبانا قال أبو جعفر اختلف أهل التأويل في ذلك فقال بعضهم معنى ذلك وجعل الشمس والقمر يجريان في أفلاكهما بحساب ذكر من قال ذلك حدثني المثنى قال ثنا عبد الله بن صالح قال ثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن بن عباس والشمس والقمر حسبانا يعني عدد الأيام والشهور والسنين

تفسير ابن كثير ج: 2 ص: 159
وقوله والشمس والقمر حسبانا أي يجريان بحسبان مقنن مقدر لا يتغير ولا يضطرب بل لكل منهما منازل يسلكها في الصيف والشتاء فيترتب على ذلك اختلاف الليل والنهار طولا وقصرا كما قال هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل الآية وكما قال لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون وقال والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره وقوله ذلك تقدير العزيز العليم أي الجميع جار بتقدير العزيز الذي لا يمانع ولا يخالف العليم بكل شيء فلا يعزب عن علمه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء وكثيرا ما إذا ذكر الله تعالى خلق الليل والنهار والشمس والقمر يختم الكلام بالعزة والعلم كما ذكر في هذه الآية وكما في قوله وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ولما ذكر خلق السماوات والأرض وما فيهن في أول سورة حم السجدة قال وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا ذلك تقدير العزيز العليم
وقوله تعالى وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قال بعض السلف من اعتقد فيها غير هذه الثلاث فقد أخطأ وكذب على الله سبحانه
أن الله جعلها زينة للسماء ورجوما للشياطين ويهتدي بها في ظلمات البر والبحر وقوله قد فصلنا الآيات أي قد بيناها ووضحناها لقوم يعلمون أي يعقلون ويعرفون الحق ويجتنبون الباطل

********
هل تمعنت أخي في كلام أبن كثير هؤلاء هم الأقدر على فهم لغة القرآن من الذين يلهثون خلف علوم الغرب ليتشدقوا بما يسمى الإعجاز العلمي للقرآن
فيلوون أعناق النصوص ليظهر الأمر و كأن ما جاء به علماء الكفر
مطابق تماما لنصوص الكتاب و السنة
أي نتغاضى عما جاء في كتاب الله من علوم و حقائق و نلهث خلف علوم أهل الكفر
لنقارنها بعلم الله خالق السماوات و الأرض
حتى إذا تمكنت هذه الحقائق من عقول الناس و أصبحت عقائد
خرجوا علينا بنصوص الكتاب و السنة و طعنوا في صحتهما
****
دليل آخر



متفق عليه و اللفظ للبخاري

3124 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r « غَزَا نَبِىٌّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ فَقَالَ لِقَوْمِهِ لاَ يَتْبَعْنِى رَجُلٌ مَلَكَ بُضْعَ امْرَأَةٍ وَهْوَ يُرِيدُ أَنْ يَبْنِىَ بِهَا وَلَمَّا يَبْنِ بِهَا ، وَلاَ أَحَدٌ بَنَى بُيُوتاً وَلَمْ يَرْفَعْ سُقُوفَهَا ، وَلاَ أَحَدٌ اشْتَرَى غَنَماً أَوْ خَلِفَاتٍ وَهْوَ يَنْتَظِرُ وِلاَدَهَا . فَغَزَا فَدَنَا مِنَ الْقَرْيَةِ صَلاَةَ الْعَصْرِ أَوْ قَرِيباً مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ لِلشَّمْسِ إِنَّكِ مَأْمُورَةٌ وَأَنَا مَأْمُورٌ ، اللَّهُمَّ احْبِسْهَا عَلَيْنَا . فَحُبِسَتْ ، حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَجَمَعَ الْغَنَائِمَ ، فَجَاءَتْ - يَعْنِى النَّارَ - لِتَأْكُلَهَا ، فَلَمْ تَطْعَمْهَا ، فَقَالَ إِنَّ فِيكُمْ غُلُولاً ، فَلْيُبَايِعْنِى مِنْ كُلِّ قَبِيلَةٍ رَجُلٌ . فَلَزِقَتْ يَدُ رَجُلٍ بِيَدِهِ فَقَالَ فِيكُمُ الْغُلُولُ . فَلْتُبَايِعْنِى قَبِيلَتُكَ ، فَلَزِقَتْ يَدُ رَجُلَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ بِيَدِهِ فَقَالَ فِيكُمُ الْغُلُولُ ، فَجَاءُوا بِرَأْسٍ مِثْلِ رَأْسِ بَقَرَةٍ مِنَ الذَّهَبِ فَوَضَعُوهَا ، فَجَاءَتِ النَّارُ فَأَكَلَتْهَا ، ثُمَّ أَحَلَّ اللَّهُ لَنَا الْغَنَائِمَ ، رَأَى ضَعْفَنَا وَعَجْزَنَا فَأَحَلَّهَا لَنَا
*******
أيها الأخوة الأفاضل :
نبي يخاطب الشمس
إنك مأمورة بالمسير و أنا مأمور بالفتح
اللهم أحبسها و لم يقل اللهم أوقف دوران الأرض
و جاء التأكيد ( فحبست ) أي منعت من الحركة
*******
أدلة عامة و مظاهر تستوجب النظر

بسم الله الرحمن الرحيم


وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (15) وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ ( النحل )
****
تميد بكم أي تضطرب و تتحرك
و علماء الشيطان يقولون أن الأرض تتحرك ثلاث حركات كما شرحنا سابق
لكن أنت أيها الإنسان المفكر إذا علمت أن القوم يقولون أن الأرض تدور حول نفسها
بسرعة تقدر 1650 كيلو متر بالساعة
فلو فرضنا طائرة حوامة ارتفعت عن الأرض بمسافة معينة و لمدة ساعة زمنية
دون أن يستخدم قائد الطائرة الوسائل التي تجعل الطائرة تسير أفقيا
ألا يفترض أن تتغير رقعة الأرض تحته ؟؟؟

ألا يفترض أن تأتي بقعة أخرى تبعد عن التي أرتفع عنها بقوس دائري مقداره 1650
كم أي إذا أرتفع من عاصمة دولة لساعة ثم هبط فيجب عليه أن يجد نفسه
في عاصمة دولة أخرى تبعد عن العاصمة التي أرتفع منها بمقدار 1650 كم
قس هذا الأمر على الطير و ريشه الذي يتساقط بالسماء
و الكثير من الحقائق التي تحتاج إلى دراسة صحيحة لا دراسة اتباعية
***


ثم دعك من كل ذلك و أنظر إلى قوله تعالى

(15) وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ ( النحل )

لو فرضنا صحة نظرية دوران الأرض حول محورها مرة كل يوم
لكان يفترض أن تغيب النجوم التي تظهر في الشرق بعد غياب الشمس بقليل
قبيل طلوع الشمس و أما النجوم التي تكون في قبة السماء فيفترض أن تغيب قبل ذلك بكثير ربما في منتصف الليل أو في أخره أو قبل ذلك
و هذا يتعلق بقربها من جهة الغرب
فكيف يهتدي الناس بنجوم تغير أماكنها بين لحظة و أخرى
و كيف يفسرون بقاء نجم القطب و غيره من النجوم الثابتة في أماكنها طوال الليل
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أيها الأخوة الأفاضل
الشمس أية من آيات الله سخرها و القمر لخدمة البشر و ليس هناك سبب يمنع دورانها
حول الأرض
بل هي تدور حول الأرض بمسارات حلزونية تقريبا فتخرج كل يوم في مطلع و تغيب في مغرب و ترتفع في صفحة السماء و تنخفض كما يشاء الله حتى تحدث
جميع المظاهر التي نعرفها من ليل و نهار و فصول
***
ألا هل بلغت اللهم أشهد و الصلاة و السلام على سيدنا محمد
و على آله و صحبه و من تبعه بإحسان إلى يوم الدين


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-22-2005, 11:46 PM
أبو عامر
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

بارك الله فيك اخي الفاضل على هذا البحث القيم
وجعل الله تعبك في البحث عن الادله وجمع المعلومات التي تدعمها في ميزان حسناتك

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-23-2005, 12:25 AM
راجي الشهادة
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

بارك الله فيك اخي الفاضل على هذا البحث القيم
وجعل الله تعبك في البحث عن الادله وجمع المعلومات التي تدعمها في ميزان حسناتك
ما شاء الله ولا قوة الا بالله

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-23-2005, 02:07 AM
راجي رحمة الله راجي رحمة الله غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
راجي رحمة الله is on a distinguished road
افتراضي

سبحان الله العظيم

بارك الله فيك أخانا سفيان على هذا البحث القيم

كيف يقولون عن خلق الله أنه مائل سبحان الله عما يصفون

والميل صفه الكفار وشياطينهم فلا عجب من أين جاء هذا الخبر فهم أولياء بعض يحون لهم زخرف القول غرورا


(والله يريد ان يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلا عظيما )


(ود الذين كفروا لو تغفلون عن اسلحتكم وامتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة)

أليس هناك مطلع ومغرب سنوي للشمس
تطلع من الشمال وتذهب إلى الجنوب وبداية مطلعها هو بدايه الصيف حتى تغرب في العين الحمئه في القطب الجنوبي
ومشوارها هذا ستة أشهر ثم تعود ستة أشهر
وإن كانو يقولون أن لها مسار إهليجي فمن الذي جلى الشمس ؟

هم مازالو لم يعرفوا أنفسهم فمن عرف نفسه عرف ربه
فكيف لهم ان يعرفوا الشمس ولم يعرفوا حتى الان مصبــــــاح المصباح

سبحان الله العظيم

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-23-2005, 02:55 PM
abo sfyan abo sfyan غير متصل
.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 3,255
معدل تقييم المستوى: 10
abo sfyan تم تعطيل التقييم
افتراضي



أيها الأخوة وردني سؤال على الخاص

حول تعارض هذا الموضوع مع الآيتين التاليتين




بِسْم الله الرَّحْمن الرَّحيم



{وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً }النبأ7



{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ }النمل88

***

فقمت بالرد على الأخ الفاضل و أحببت إضافة هذا الرد إلى الموضوع لاستكمال
الفائدة








بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل : ****
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الفاضل : أحبك الله الذي تحبني فيه و بارك الله فيك
و هداني و إياك لما يحب و يرضى
لا يحتاج الأمر إلى عالم فلكي حتى يرد عليهم افترائهم
لأن من يسمى بعلماء الفلك المسلمين في هذا الزمن ما هم إلا تبع لما يردده
علماء اليهود و النصارى حال بقية العلوم الأخرى
نحن كمسلمين يجب أن نأخذ ما يدعون من علوم و نعرضها على كتاب الله و سنة رسول الله
فإن وافقتها قبلنا بها و إن عارضتها رفضناها
و إن لم نجد هذا و ذاك سكتنا حتى يستبين لنا صدقها من كذبها حتى و لو بعد حين من الدهر
لكن يفترض علينا أن لا نلهث خلفهم كما فعل الدكتور النجار و نحاول أن نثبت
إعجاز القرءان من خلال عرضه على علومهم و كأنها أصبحت
حق لا باطل معه
أعجب كل العجب من قوم يصدقون هؤلاء العلماء و هم يصفون النجوم و يقدرون أعمارها و أبعادها
و للأمس القريب فقط كانوا يتشدقون حول نظرية التطور لدارون معتمدين على جثث
جمعوا عظامها من بقايا إنسان و قرد
أين كان علماء الجينات الوراثية ؟؟؟
أين كان أطباء الأسنان و أسنان الجثة بردت و عدلت يدويا ؟؟؟
أين كان أولئك العلماء الذين يستطيعون تقدير أعمار النجوم بمليارات السنين
و هم لم يروها ؟؟؟؟؟
و لم يستطيعوا تقدير عمر جثة على الأرض ركبت من مخلوقين مختلفين
و من عمر بسيط جدا
***
إذن القضية قضية الثقة و تصديق كل ما يدور في أروقة المجمعات العلمية
***
أخي الفاضل لقد سرتني رسالتك و سعيك لمعرفة الحقيقة
و لم يكن ليسوءني الأمر لو طرحت ما أردت في المنتدى
فما كتبت هذا الموضوع إلا للنقاش و لا أدعي أن جميع الأجوبة ستكون لدي
على كلا و فيما يخص سؤالك




بِسْم الله الرَّحْمن الرَّحيم



{وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً }النبأ7



{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ }النمل88



*******

أبدأ بالآية الأولى
أعلم أخي أن الله سبحانه قد خلق الجبال و ألقاها على الأرض ليثبتها بها
بعد أن كانت تضطرب و تموج
و قد شبه الجبل بالوتد لأن الوتد يثبت الخيمة و يمنعها من الاضطراب و التموج
لكن لم يكن وجود الجبال بهدف إيقاف حركة خارجية للأرض كالدوران أو المسير
لأن هذا لا يصح
فهم يقولون أن الأرض تدور حول نفسها و تسير حول الشمس و تتحرك حول محورها
إذن لا مجال هنا لربط وجود الجبال بتلك الحركات
نأتي الآن إلى توصيف الوتد و عمله
الوتد لا يؤدي عمله إلا إذا رُبط المضطرب بجسم ثابت
فالخيمة التي يمكن للريح أن تحركها تشد إلى الأرض الثابتة بالأوتاد فتثبت
إذن بماذا ربطت أرضنا المتقلقلة حتى ثبتت و قرت
علمائهم لا يعرفون أن الله قد قال و قوله الحق
بسم الله الرحمن الرحيم
اللَّهُ الَّذِي
خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا} (12) سورة الطلاق

***
ما نعيش عليه أخي هي أرض من سبع أرضين


و حين يمن الله على البشر بقوله



بسم الله الرحمن الرحيم

أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًاوَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} (61) سورة النمل

***
فهو يمن عليهم تثبيته للأرض التي يحيون عليها بتلك الجبال الرواسي
بمعنى أن الجبال قد دقت في الأرض و ثبتت أرض إلى أرض
بمعنى علمي أن الجبال ثبتت طبقة من طبقات الأرض إلى طبقة أخرى ثابتة
تقع تحتها
****
بسم الله الرحمن الرحيم



خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} (10) سورة لقمان

***
لو سألتهم عن منشأ الجبال لقالوا لك أن منشأها البراكين و التصدعات
و هم بهذا يكذبون


فالجبال خلقها الله بمعزل عن الأرض و ألقاها على الأرض حتى ثبتت و قرت

***
مسند أحمد
12275

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد بن هارون أنا العوام بن حوشب عن سليمان بن أبي سليمان عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم لما خلق الله عز وجل الأرض جعلت تميد
فخلق الجبال فألقاها عليها فاستقرت فتعجبت الملائكة من خلق الجبال فقالت يا رب هل من خلقك شيء أشد من الجبال قال نعم الحديد قالت يا رب هل من خلقك شيء أشد من الحديد قال نعم النار قالت يا رب هل من خلقك شيء أشد من النار قال نعم الماء قالت رب فهل من خلقك شيء أشد من الماء قال نعم الريح قالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الريح قال نعم بن آدم يتصدق بيمينه يخفيها من شماله ***
صحيح مسلم ج: 4 ص: 2149
2789


حدثني سريج بن يونس وهارون بن عبد الله قالا حدثنا حجاج بن محمد قال قال بن جريج أخبرني إسماعيل بن أمية عن أيوب بن خالد عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة عن أبي هريرة قال ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال خلق الله عز وجل التربة يوم السبت وخلق فيها الجبال يوم الأحد وخلق الشجر يوم الإثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الأربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس وخلق آدم عليه السلام بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل

***
جاء في تفسير أبن كثير

تفسير ابن كثير ج: 4 ص: 463

فقال ألم نجعل الأرض مهادا أي ممهدة للخلائق ذلولا لهم قارة ساكنة ثابتة والجبال أوتادا أي جعلها أوتادا أرساها بها وثبتها وقررها حتى سكنت ولم تضطرب بمن عليها

***

نأتي الآن إلى الآية الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم
وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ }النمل88
***
مقدمة
لقد شاع توظيف هذه الآية في قضية إثبات دوران الأرض حول نفسها أو حركتها حول الشمس
أقول و بالله التوفيق


لو صدقنا ما يقال عن حركة الأرض لكانت هذه الحركة ليست خاصة بالجبال حتى يفردها الله بهذه الآية فكل ما على الأرض عندها سيكون متحرك و ليس الجبال و حدها
و لو كان المقصود بتلك الآية التدليل على حركة الأرض
لكان في مجيء هذه الآية بالشكل التالي
( و ترى الأرض تحسبها جامدة )
أشد إبهار و دلالة
لكن الله أراد من هذه الآية أمرا خلاف ما يدندن به جماعة الإعجاز العلمي
و الذين لو تمعنوا في كلماتها لما سقطوا هذه السقطة
جارين معهم الكثير . الكثير من أبناء الإسلام
الآية تقول أن الجبال تمر مر السحاب
فهل بلغت سرعة السحاب يوما من الأيام
1650 كم بالساعة و هي سرعة دوران الأرض حول نفسها
أم أنها بلغت مليون و قرابة عشر آلاف كم بالساعة و هي سرعة دوران الأرض حول الشمس 1095890 كم بالساعة
أيهم المقصود بالآية و هل التشبيه بليغ
و هل تتصور أجسادنا تتحمل المسير بالفضاء بهذين السرعتين
سبحان الله عما يقولون
********
الجواب
*************
نبدأ بذكر الآية و ما سبقها
بسم الله الرحمن الرحيم
وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ (87) وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88) مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ (89) وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (90) النمل
***
إن قراءة ما قبل الآية 88 و ما بعدها يبين لك أخي أن الأحداث المعينة في الآية 88
إنما هي كائنة يوم القيامة
و ليست في أيام الدنيا و على هذا الأمر أجمع مفسري الأمة بمعنى آخر
زغلول النجار و عذرا لذكر الأسماء
قد خالف المعنى الذي يؤكده سياق الآية
و خالف إجماع المفسرين و أقوال الصحابة
و خالف نصوص نبوية
***

لن أتكلم كثيرا سأدع النصوص المقتبسة من كتب أهل العلم هي التي ترد
****


التعديل الأخير تم بواسطة abo sfyan ; 10-25-2010 الساعة 01:14 PM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-23-2005, 02:56 PM
abo sfyan abo sfyan غير متصل
.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 3,255
معدل تقييم المستوى: 10
abo sfyan تم تعطيل التقييم
افتراضي

أبدأ أولا بقول الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
حول نفي دوران الشمس حول الأرض
هذا القول و يشهد الله على ما أقول ما أطلعت عليه إلا اليوم صباحا
حيث كنت أبحث عن سرعة دوران الأرض حول الشمس فوجدت
هذا الرد له و قد وافق ما ذهبت إليه فحمدت الله و شكرته حيث سيكون هذا الرد
داعما للبحث إن شاء الله
***********
فتاوى نور على الدرب (نصية) : التفسير

السؤال: بارك الله فيكم هذا سؤال من المستمعة ابتسام محمد احمد من العراق الأنبار تقول ما معنى قوله تعالى (وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء) وهل يستدل بهذه الآية على صحة القول بدوران الأرض؟
الجواب
***
الشيخ: بالنسبة لسؤال المرأة عن قوله تعالى (وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون) فهذه الآية في يوم القيامة لأن الله ذكرها بعد ذكر النفخ في الصور وقال (ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله وكل أتوه داخرين * وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون * من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزعه يوم إذن آمنون) فالآية هذه في يوم القيامة بدليل ما قبلها وما بعدها وليست في الدنيا وقوله تحسبها جامدة أي ساكنة لا تتحرك ولكنها تمر مر السحاب لأنها تكون هباءً منثوراً يتطاير وأما الاستدلال بها على صحة دوران الأرض فليس كذلك هذا الاستدلال غير صحيح لما ذكرنا من أنها تكون يوم القيامة ومسألة دوران الأرض وعدم دورانها الخوض فيها في الواقع من فضول العلم لأنها ليست مسألة يتعين على العباد العلم بها ويتوقف صحة إيمانهم على ذلك ولو كانت هكذا لكان بيانها في القرآن والسنة بياناً ظاهراً لا خفاء فيه وحيث إن الأمر هكذا فإنه لا ينبغي أن يتعب الإنسان نفسه في الخوض بذلك ولكن الشأن كل الشأن فيما يذكر من أن الأرض تدور وأن الشمس ثابتة وأن اختلاف الليل والنهار يكون بسبب دوران الأرض حول الشمس فإن هذا القول باطل يبطله ظاهر القرآن فإن ظاهر القرآن والسنة يدل على أن الذي يدور حول الأرض أو يدور على الأرض هي الشمس فإن الله يقول في القرآن الكريم في القرآن الكريم (والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم) فقال تجري فأضاف الجريان إليها وقال (وترى الشمس إذا طلعت تزاوروا عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال) فهنا أربعة أفعال كلها أضافها الله إلى الشمس إذا طلعت تزاوروا إذا غربت تقرضهم هذه الأفعال الأربعة المضافة إلى الشمس ما الذي يقتضي صرفها عن ظاهرها وأن نقول إذا طلعت في رأي العين وتتزاور في رأي العين وإذا غربت في رأي العين وتقرضهم في رأي العين ما الذي يوجب لنا أن نحرف الآية عن ظاهرها إلى هذا المعنى سوى نظريات أو تقديرات قد لا تبلغ أن تكون نظرية لمجرد أوهام والله تعالى يقول (ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم) والإنسان ما أوتي من العلم إلا قليلاً وإذا كان يجهل حقيقة روحه التي بين جنبيه كما قال الله تعالى (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً) فكيف يحاول أن يعرف هذا الكون الذي هو أعظم من خلقه كما قال الله تعالى (لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون) فنحن نقول إن نظرية كون اختلاف الليل والنهار من أجل دوران الأرض على الشمس هذه النظرية باطلة لمخالفتها لظاهر القرآن الذي تكلم به الخالق سبحانه وتعالى وهو أعلم بخلقه وأعلم بما خلق فكيف نحرف كلام ربنا عن ظاهره من أجل مجرد نظريات اختلف فيها أيضاً أهل النظر فإنه لم يزل القول بأن الأرض ساكنة وأن الشمس تدور عليها لم يزل سائداً إلى هذه العصور المتأخرة ثم إننا نقول إن الله تعالى ذكر أنه يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل والتكوير بمعنى التدوير وإذا كان كذلك فمن أين يأتي الليل والنهار إلا من الشمس وإذا كان لا يأتي الليل والنهار إلا من الشمس دل هذا على أن الذي يلتف حول الأرض هو الشمس لأنه يكون كذلك بالتكوير ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه قال لأبي ذر رضي الله عنه وقد غربت الشمس (أتدري أين تذهب قال الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب فتسجد تحت العرش) إلى آخر الحديث وهذا دليل على أنها هي التي تتحرك نحو الأرض لقوله أتدري أين تذهب وفي الحديث المذكور قال فإن أذن لها وإلا قيل ارجعي من حيث شئت فتخرج من مغربها وهذا دليل على أنها هي التي تدور على الأرض وهذا أمر هو الواجب على المؤمن اعتقاده عملاً بظاهر كلام ربه العليم بكل شيء دون النظر إلى هذه النظريات التالفة والتي سيدور الزمان عليها ويقبرها كما قبر نظريات أخرى بالية هذا ما نعتقده في هذه المسألة أما مسألة دوران الأرض فإننا كما قلنا أولاً ينبغي أن يعرض عنها لأنها من فضول العلم ولو كانت من الأمور التي يجب على المؤمن أن يعتقدها إثباتاً أو نفياً لكان الله تعالى يبينها بياناً ظاهراً لكن الخطر كله أن نقول إن الأرض تدور وأن الشمس هي الساكنة وأن اختلاف الليل والنهار يكون باختلاف دوران الأرض هذا هو الخطأ العظيم لأنه مخالف لظاهر القرآن والسنة ونحن مؤمنون بالله ورسوله نعلم أن الله تعالى يتكلم عن علم وأنه لا يمكن أن يكون ظاهر كلامه اختلاف الحق ونعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم كذلك عن علم ونعلم أنه أنصح الخلق وأفصح الخلق ولا يمكن أن يكون يأتي في أمته بكلام ظاهره خلاف ما يريده صلى الله عليه وسلم فعلينا في هذه الأمور العظيمة علينا أن نؤمن بظاهر كلام الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم اللهم إلا أن يأتي من الأمور اليقينيات الحسيات المعلومة علماً يقينياً بما يخالف ظاهر القرآن فإننا في هذه الحالة يكون فهمنا بأن هذا ظاهر القرآن غير صحيح ويمكن أن نقول إن القرآن يريد كذا وكذا مما يوافق الواقع المعين المحسوس الذي لا ينفرد فيه أحد وذلك لأن الدلالة القطعية لا يمكن أن تتعارض أي أنه لا يمكن أن يتعارض دليلان قطعيان أبداً إذ أنه لو تعارضا لأمكن رفع أحدهما بالآخر وإذا أمكن رفع أحدهما بالآخر لم يكونا قطعيين والمهم أنه يجب علينا في هذه المسألة أن نؤمن بأن الشمس تدور على الأرض وأن اختلاف الليل والنهار ليس بسبب دوران الأرض ولكنه بسبب دوران الشمس حول الأرض.
أنتهي رد الشيخ

****
أيها الأخ الفاضل
جاء في حديث نبوي طويل

حدثنا إسماعيل بن رافع عن محمد بن زياد عن محمد بن كعب القرظي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو في طائفة من أصحابه فقال إن الله لما فرغ من خلق السموات والأرض خلق الصور فأعطاه إسرافيل فهو واضعه على فيه شاخصا بصره إلى العرش ينتظر متى يؤمر فقلت يا رسول الله وما الصور قال القرن قلت كيف هو قال عظيم والذي بعثني بالحق إن عظم دارة فيه كعرض السموات والأرض ينفخ فيه ثلاث نفخات النفخة الأولى نفخة الفزع والثانية نفخة الصعق والثالثة نفخة القيام لرب العالمين يأمر الله تعالى إسرافيل بالنفخة الأولى فيقول انفخ فينفخ نفخة الفزع فيفزع أهل السماوات والأرض إلا من شاء الله ويأمره فيطيلها ويديمها ولا يفتر وهي كقول الله وما ينظر هؤلاء إلا صيحة واحدة مالها من فواق فيسير الله الجبال فتمر مر السحاب فتكون سرابا ثم ترتج الأرض بأهلها رجا فتكون كالسفينة المرمية في البحر تضربها الأمواج تكفأ بأهلها كالقنديل المعلق في العرش ترجرجه الرياح وهو الذي يقول يوم ترجف الراجفة ثم تتبعها الرادفة ثم قلوب يومئذ واجفة فيميد الناس على ظهرها وتذهل المواضع وتضع الحوامل وتشيب الولدان وتطير الشياطين هاربة من الفزع حتى تأتي الأقطار فتأتيها الملائكة فتضرب وجوهها فترجع ويولى الناس مدبرين مالهم من أمر الله من عاصم ينادي بعضهم بعضا وهو الذي يقول الله تعالى يوم التناد فبينما هم على ذلك إذ تصدعت الأرض من قطر إلى قطر فرأوا أمرا عظيما لم يروا مثله وأخذهم لذلك من الكرب والهول ماالله به عليم ثم نظروا إلى السماء فإذا هي كالمهل ثم انشقت السماء فانتثرت نجومها وانخسفت شمسها وقمرها قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم الأموات لا يعلمون بشئ من ذلك قال أبو هريرة يا رسول الله من استثنى الله عز وجل حين يقول ففزع من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله قال أولئك الشهداء وإنما يصل الفزع الأحياء وهم أحياء ثم ربهم يرزقون وقاهم الله فزع ذلك اليوم وآمنهم منه وهو عذاب الله يبعثه على شرار خلقه قال وهو الذي يقول الله عز وجل يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم ثم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وماهم بسكارى ولكن عذاب الله شديد فيقومون في ذلك العذاب ما شاء الله إلا أنه المطلوب ثم يأمر الله إسرافيل بنفخة الصعق فينفخ نفخة الصعق فيصعق أهل السموات والأرض إلا من شاء الله
تفسير ابن كثير ج: 4 ص: 464
وسيرت الجبال فكانت سرابا كقوله تعالى وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب وكقوله تعالى وتكون الجبال كالعهن المنفوش وقال ههنا فكانت سرابا أي يخيل إلى الناظر أنها شيء وليست بشيء وبعد هذا تذهب بالكلية فلاعين ولا أثر كما قال تعالى ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا ثم فيذرها قاعا صفصفا ثم لا ترى فيها عوجا ولا أمتا وقال تعالى ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة وقوله تعالى إن جهنم كانت مرصادا أي مرصدة معدة للطاغين وهم المردة العصاة المخالفون للرسل

**************

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 09-23-2005, 03:02 PM
abo sfyan abo sfyan غير متصل
.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 3,255
معدل تقييم المستوى: 10
abo sfyan تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأخ الفاضل سياسي فاهم

الأخ الفاضل : راجي الشهادة
الأخ الفاضل راجي رحمة الله
بارك الله فيكم و جزاكم عني كل خير لمروركم الطيب
الأخ الفاضل راجي رحمةالله
أمم الكفر اتفقت على هدم عقائد المسلمين في غفلة منهم
بعد أن بهروهمبزخارف الدنيا
فظن بعض المسلمين أن هؤلاء القوم قد أحاطوا بعلم الله
و العياذ به
فتبعوهم لا يلوون على شيء

و لا نقول إلا حسبناالله و نعم الوكيل

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-23-2005, 07:56 PM
صهيب الجزائري صهيب الجزائري غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: المغرب الإسلامي
المشاركات: 2,546
معدل تقييم المستوى: 12
صهيب الجزائري will become famous soon enough
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي أبو سفيان احببت ان أسالك وأين الكواكب الاخرى من هذا
هل هي أيضا تدور حول الشمس ام تدور حول الارض ام ثابتة لا تتحرك
واحببت ان أضيف انه لو قلنا ان الشمس ثابتة وان الأرض تدور حولها
هذا لا يعني ان الشمس ثابتة لان المجرة تسبح في الفضاء والمجرات في حالة تباعد مستمر وهذا دليل على أن الكون في حالة إتساع
ثم ان الشمس أكبر جاذبية وأكبر حجم من الأرض وبهذا يكون دوران الشمس حول الارض غريب لان الأصغر هوا الذي يدور حول الاكبر .. مثل ان أقول ان الارض تدور حول القمر
ام عن ان الأرض ثابتة لا تتحرك. هنا فيه تعطيل لتحرك الراياح فالرياح تنتج عن دوران الارض حول نفسها
ثم لو افترضنا ان الارض ثابتة هنا نحن نعطل قوة مهمة في الأرض وهي " القوة الطاردة " اي انه لو لم تكن الارض تدور حول نفسها . لأنزلقت كل المياه الى القطبين لان في القطبين الجاذبية أكبر منها في خط الاستواء والقوة الطاردة أكبر في خط الاستواء منها في القطبين وبهذا يكون تعديل للقوة
ثم حين نقول نحن الشمس تشرق ... الشمس هي الفاعل رغم ان الكل يعتبر ان الشمس ثابتة واعتقد ان هذا راجع للرؤيا البصرية فالناظر يرى ان الشمس تشرق...ويرى ان الشمس تغرب ... واعتقد بهذا نزل القرأن...أي حسب لغة العرب
هذه شبهات دارت في ذهني بعد ان قرات موضوعك الرائع وجزاك الله خيرا
ملاحظة: انا هنا لا أدافع عن دوران الارض حول نفسها بل هي نقاط اعتقد انها ستغني النقاش رغم اني اعتبر انك استاذي يا ابو سفيان فمواضيعك كلها في القمة

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-23-2005, 10:17 PM
زائر
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي في الله ابا سفيان

هذا اقتباس من موضوعك القيم

****

تميد بكم أي تضطرب و تتحرك
و علماء الشيطان يقولون أن الأرض تتحرك ثلاث حركات كما شرحنا سابق
لكن أنت أيها الإنسان المفكر إذا علمت أن القوم يقولون أن الأرض تدور حول نفسها
بسرعة تقدر 1650 كيلو متر بالساعة
فلو فرضنا طائرة حوامة ارتفعت عن الأرض بمسافة معينة و لمدة ساعة زمنية
دون أن يستخدم قائد الطائرة الوسائل التي تجعل الطائرة تسير أفقيا
ألا يفترض أن تتغير رقعة الأرض تحته ؟؟؟


ألا يفترض أن تأتي بقعة أخرى تبعد عن التي أرتفع عنها بقوس دائري مقداره 1650

كم أي إذا أرتفع من عاصمة دولة لساعة ثم هبط فيجب عليه أن يجد نفسه
في عاصمة دولة أخرى تبعد عن العاصمة التي أرتفع منها بمقدار 1650 كم
قس هذا الأمر على الطير و ريشه الذي يتساقط بالسماء
و الكثير من الحقائق التي تحتاج إلى دراسة صحيحة لا دراسة اتباعية
***

لو وضعنا اي جسم ثابت غير متحرك على ارتفاع الف متر عن سطح الارض انت تقول انه في حال دوران الارض حول نفسها فان هذا الجسم اذا كان فوق الكعبه الشريفه فانه بعد ساعه من دوران الارض حول نفسها مع حساب السرعه للارض سيكون فوق الرباط عاصمة المغرب اخي الحبيب ان جاذبية الارض هي التي تمنع ما ذهبت اليه لان اي جسم ضمن الغلاف الجوي هو جزء من الارض يدور بدورانها وسيبقى الجسم فوق الكعبه ولن يتحرك الى اذا كانت هناك قوة دافعه له تحرره من الجاذبيه مثل الطائرات

الامر الاخر اخي ابا سفيان
سجود الشمس عند العرش امر حتمي لا شك فيه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي ذكرت الاخ ابو سفيان لو كان في جيبك محفظه وذهبت للصلاة في المسجد الا تسجد معك محفظتك التي في جيبك وكذلك الامر للشمس وما معها من مجموعتها الشمسيه
ولكن لي سؤال عنما تذهب الشمس للسجود اننا نعلم ان هناك ليل ونها جزء من الكرة الارضيه ليل والجزء الاخر نهار ثم لا تشرق الشمس الا بعد ثلاث ليالي وتخرج من مغربها اخي الحبيب اي الجزئين تخرج عليه الشمس من مغربها الجزء الشرقي ام الغربي ام ان الشمس تذهب لوحدها ويعم الليل على الكره الارضيه كامله وهذا ما اذهب اليه لان تاخرها ثلاث ليالي متتاليه اي انها سوف تغيب عن الكره الارضيه كاملة بدون اسثناء وسوال اخر يطرح نفسه اي الجزئين من الارض سوف تطلع عليه الشمس من المغرب في حال اذن لها
هذا ليس انكارا لشيء من كتاب الله ولا اتباع للكفره انما نحتاج البينة العلمية الضاحضة لما ذهبوا اليه فان كان هناك بينه علمية واضحة تذهب اليها فالنجد البحث انا وانت لنرى توافق ما اذا كانت الارض تدور حول نفسها وحول الشمس ام العكس ولي رجعة للموضوع بعد البحث والتيقن
اخي ابو سفيان
رجعه اخرى لنفس الموضوع
كيف تفسر لنا ظاهرة الكسوف والخسوف وهي اكبر دليل على دوران الارض حول الشمس والقمر حول الارض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


التعديل الأخير تم بواسطة زائر ; 09-24-2005 الساعة 11:49 AM
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09-23-2005, 11:34 PM
راجي رحمة الله راجي رحمة الله غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
راجي رحمة الله is on a distinguished road
افتراضي

سؤال للأخوة الافاضل أتمنى منهم الاجابه عليها لو يتكرمون


1) في سنة 99 أثبتت وكالة الفضاء ناسا أن في موقع برمودا تقف الشمس دقيقتان و اثنان واربعون ثانيه تقريبا فعللوا بذلك سر تلك المنطقه بما يدور بها من أحداث غريبه وذلك بسبب تركيز جاذبيه الشمس على تلك المنطقه وعللو ذلك الوقوف من توافق حركة الارض من الغرب إلى الشرق وحركة الشمس حول المجرة من الغرب إلى شرق
ولمن يشاء الرجوع لموقع ناسا والذهاب إلى إنجازاتهم سنة 99 بموضوع الشمس ليقرأ تفاصيل أكثر سؤالي هو كيف تأكدوا من حركة المجرة وحساب سرعتها أيضا والارض كحبة حصاه فيها ؟

2) إذا كانت الشمس كما يقولون لديها طاقة متجدده ثابته إذا لماذا نراها في القطب الشمالي بيضاء شديدة الصفره مشرقه طوال ستة أشهر وفي القطب الجنوبي ستة أشهر نراها حمراء ؟



فسبحان الله مخرج الخبء في السماوات والارض لا إله إلا هو رب العرش العظيم

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-24-2005, 04:38 AM
الواثقة بالله
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

بارك الله فيك أخونا الكبير أبا سفيان

والحق أقول أنني عانيت كثيراً لأوفق بين الآيات القرآنية والتي يصف الله فيها وبكل وضوح
أن الشمس والقمر تدوران ونسبت إليهما معاني الحركة دوماً
ولكن إذا ما أتيت إلى ذكر الأرض فإن القرآن يأتي بمعاني الثبات والرسوخ دائماً .

و السماء زينت بمصابيح ، وهي الكواكب والنجوم ودورها يقتصر على تحديد المواقع ورجم الشياطين و آيات يتأمل فيها الإنسان ويتفكر ..

كل هذه المعاني والشواهد .... كيف أوفق بينها وما بين ما يقوله العلماء وما درسناه في مناهج التعليم منذ الصغر

هل أصدق الله أم أصدق العلماء الذين لا تمر عليهم سنة حتى يغيروا نظرياتهم حول نشأة الكون وعن مجموعتنا الشمسية
وعدد كواكبها ، وهل القمر تابع أم أنه كوكب بحد ذاته و و و و و

حتى نظرية النسبية التي طبلوا لها عقودا كثيره ، عادوا ليشككوا في صحتها ...


================

بل أصدق الله ورسوله

بل أصدق الله ورسوله

بل أصدق الله ورسوله

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.