منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > المنتديات العامة > المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-24-2010, 12:34 PM
باحثة عن الحق باحثة عن الحق غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 382
معدل تقييم المستوى: 5
باحثة عن الحق is on a distinguished road
افتراضي ((مصائد البعوض)) احدث اختراع سوداني ينال درع جامعة الدول العربية

((مصائد البعوض)) احدث اختراع سوداني ينال درع جامعة الدول العربية


دخل الباحث السوداني محمد مدني الطيب عبدالله العالمية من اوسع ابوابها عبر مجموعة من المخترعات السودانية المهمة التي تنم عن عبقرية فذة وافكار نيرة ومواهب متعددة في خدمة العلم والمجتمع ، ابرزها اختراعه لجهاز يعمل علي جذب البعوض من مسافات بعيدة بصورة مذهلة للغاية. ويقول الباحث محمد مدني الذي تخرج في كلية علوم المختبرات الطبية بجامعة التقانة بأم درمان في العام 2002م .. إن انتشار البعوض ومعاناة الناس منه وما يسببه من قلق للكثيرين ، دفعه للتفكير في تصنيع هذا الجهاز المعتمد علي العلمية.. وتتركز طريقة العمل فيه علي دراسة طباع البعوض والعوامل والمواد التي تجذبه للانسان والحيوان ثم تجميع هذه العوامل والمواد واضافتها لمكونات الجهاز الميكانيكية ثم جذب البعوض بمواد كيميائية مثل غاز ثاني اكسيد الكربون والذي تم اعداده بطريقة آمنة عن طريق تفاعل السكر مع خميرة الخبز ، وهذا يعمل علي جذب البعوض من علي بعد 100 متر .. ومادة (الاكتنول) التي تخرج طبيعياً مع انفاس الانسان والحيوان، وهي مصنعة تجاريا ًفي الجهاز ،وتعمل علي جذب البعوض من علي بعد 500 متر .. وحمض اللبن الذي يجذب البعوض من علي 100 متر تقريباً.
ويضيف محمد مدني : استخدمت مواد فيزيائية كذلك مثل المصابيح التي تنتج اضاءة فوق البنفسجية والمصابيح التي تنتج الضوء الاسود ومصابيح التنجستين لانتاج الدفء واللون القاتم للمصائد والذي يعمل علي جذب البعوض.. كما اعتمدت في تصميم المستودع الملحق بالجهاز علي طريقة طيران البعوض لأعلي بحيث لا يمكن خروجه بعد الدخول للمستودع .. مع اضافة خلية ضوئية لتوقيت عمل الجهاز (ليلي او نهاري) او الاثنين معاً وقد تم تصميم المصايد الموجودة في الجهاز بغرض استخدامها في تجميع البعوض وبعض الحشرات الاخري في مجال البحوث العلمية.
وحول تجربة المخترع يقول مدني: لقد تمت تجربته بجامعة السودان تحت اشراف البروفيسور محمد موسي الخبير في مجال مصائد الحشرات كما تمت تجربته ايضاً في شمال كردفان والدمازين وسد مروي والمناطق المجاورة.. وكانت النتائج مذهلة للغاية.
وفيما يتعلق بمشاركاته بالمخترع في المسابقات والمعارض ، يقول الباحث محمد مدني انه شارك بمخترعاته ومن ضمنها (مصائد البعوض) في عدد من المعارض والفعاليات العلمية المحلية والعالمية مثل معرض السلام والوحدة الوطنية، وحاز علي الجائزة الاولي.. والمعرض الاول للاختراع والابتكار تحت رعاية السيد نائب رئيس الجمهورية وحصل خلاله علي جائزة افضل عشرة اختراعات. وجائزة رعاية من نائب رئيس الجمهورية بقاعة الصداقة في مارس 2009م .. ومعرض الملكية الفكرية الاول بالخرطوم في مايو 2009م.
اما عالمياً فقد حاز جهاز مصائد البعوض علي درع جامعة الدول العربية للمخترعين علي يد رئيس الملكية الفكرية العالمية في معرض الباسل الذي اقيم بسوريا بمشاركة 547 مخترعاً من كافة الدول العربية والعالمية ..وقد حاز المخترع علي الدرع من ضمن ثلاثة دروع فقط مقدمة لافضل الاختراعات.. وشارك معه من السودان في المعرض العالمي اثنان من المخترعين هما داليا بله احمد بمخترعها (استخدامات الصمغ والمطاط هندسيا) وحازت علي الميدالية الفضية للاختراعات المميزة.. والصادق خليفة الذي شارك بمخترع آلة اضافة السماد السائل للتربة.
وحول امكانية تطوير الجهاز واتاحة العمل به اكد محمد مدني ان هناك جهات عديدة داخلياً وعدت بتطويره وتصنيعه وعلي رأسها شركة ساريا الصناعية برعاية المهندس طلعت مدير الشركة.
وختم الباحث محمد مدني حديثه بان لديه العديد من المخترعات من ضمنها مخترعا لتبريد الاسرّة في فناء المنازل وهو يعمل بالكهرباء وبنظام الريموت كنترول ولايستهلك خلال اليوم من الكهرباء سوي مايعادل ربع جنيه فقط وقد تكفلت مصانع الفنوب بتصنيع الهيكل بالصورة المطلوبة.
يذكر ان محمد مدني يتولي حاليا منصب نائب رئيس هيئة المخترعين والمبتكرين السودانيين والتي تم انشاؤها مؤخرا.

http://www.aldar-sd.net/modules.php?...rticle&sid=964

__________________
[قال تعالى (( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا ءامنّــا وهم لا يفتنون )) سورة العنكبوت الآية (2)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-24-2010, 12:40 PM
باحثة عن الحق باحثة عن الحق غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 382
معدل تقييم المستوى: 5
باحثة عن الحق is on a distinguished road
افتراضي رد: ((مصائد البعوض)) احدث اختراع سوداني ينال درع جامعة الدول العر

الملاريا ... هى ذلك الكابوس الذي يجسم على صدر كل سوداني ... لأنه لا يوجد سوداني لم تصبه الملاريا (( وأعراضها حمى ..صداع ... تكسير في الجسم .... قئ .... اسهال وفي الحالات الحرجة تشنجات وهلوسة )).... وهى مرض دوري تتكرر الاصابة به كل سنة أو ستة أشهر أو ثلاثة أو أقل اذا كان الانسان يتعرض للارهاق والأرق وسؤ التغذية ....وهذا الاختراع ان طبق على ارض الواقع سيكون هو طوق النجاة ......

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.