منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > الأقسام الشرعية > المنتدى الشرعي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-25-2010, 07:18 AM
ابراهيم الحسني ابراهيم الحسني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 596
معدل تقييم المستوى: 5
ابراهيم الحسني is on a distinguished road
افتراضي القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله المنان بديع السماوات ولأرض ذو الجلال والإكرام الحي القيوم وأشهد أن لا إله إلا الله الواحد الاحدالصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد وأشهد أن محمد عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى اله صحبه وسلم
أما بعد
القول الذي إخترته في اسم الله الاعظم هو<اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لاشريك لك المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام الحي القيوم الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أسألك >
يعلم الله إن هذا القول هونتيجة بحث استمر ستة عشر عاما وسبب إختياري هو
1-إن أسم الله الأعظم لايعرف إلا عن طريق الوحي وأصح ماجاء عن اسم الله الاعظم هو حديثي بريدة وأنس رضي الله عنهما
أولا حديث بريدة فعن بريدة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول :.
اللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الله لااله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً احد . فقال :.( لقد سالت الله تعالى بالاسم الذي اذا سئل به اعطى واذا دعي به اجاب ) وفي رواية :.( لقد سالت الله تعالى باسمه الاعظم ).
رواه في سننه الترمذي وابوداود وابن ماجه . قال ابن حجر :. ان هذا الحديث ارجح ماورد في الاسم الاعظم من حيث السند .
وصححه ابن حبان و الحاكم والذهبي وقواه المقدسي وصححه الالباني والوادعي . وحسنه الترمذي والسخاوي
ثانياحديث أنس فعن انس رضي الله عنه انه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً ورجل يصلي ثم دعا :. اللهم اني أسالك بان لك الحمد لااله الا انت المنان بديع السماوات و الارض ياذا الجلال و الاكرام ياحي ياقيوم فقال النبي صلى الله عليه وسلم
:. ( لقد دعا الله تعالى باسمه العظيم الذي اذا دعي به اجاب واذا سئل به اعطى ) .
رواه أحمد و البخاري في الادب المفرد و رواه الاربعة
وقد صححه ابن حبان والحاكم و الذهبي وضياء المقدسي و الالباني . وحسنه السخاوي والوادعي
فرأيت أن أجمع بينهما للاسباب الاتية
1-إنهما أصح ماورد في اسم الله الاعظم
2-لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد اخبر لمن دعا بهما أنه دعا الله باسمه الاعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سأل به أعطى
3-لإشتماله على أقوى قولي أهل العلم في تعين اسم الله الأعظم وهما
اولا( الله )وقد قال به الشعبي وجابر بن زيد والطحاوي رحمهم الله وغيرهم من أهل العلم
ثانيا . (الحي القيوم)وقد قال به النووي وابن القيم وحكاه عن شيخه شيخ الاسلام ابن تيميةو الشيخ بن عثيمين
4-ولأن الجمع بينهماإشتمل على أمورعظيمة من أسباب الاجابة وهي على جه الإختصار
اولاالاستفتاح بالحمد وكلمة التوحيد ففي الحديث قال صلى الله علبه وسلم ( افضل الدعاء الحمدلله وأفضل الذكر لا إله الا الله ) وقد فتح بالحمد اعظم سورة وهي سورة الدعاء سورة الفاتحة ونحن نقول في صلاتنا سمع الله لمن حمده وسمع بمعنا إستجاب
ثانبا التوسل لله بأسمائه الحسنىومن اعظمها الله في قولك اللهم وكان معظم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح به ومن اعظهما الحي القيوم ومن أعظمها ذو الجلال والإكرام ومن أعظمها الواحد الاحد الصمد ولكل من هذه الأسماء من السنة مايدل على فضله ومقامه في إستجابة الدعاء فيما لو أردنا سرده لطال بنا المقام
وقبل الختام أحب أن ابين إن سبب كتابتي لهذا الموضوع اولا عسى الله أن ينفع به ولا يحرمني أجره ثاتيا مدارسة الاخوان وأحب أن أوضح أن هذا القول قد سبقني به بعض اهل العلم أعني الجمع بين الحديثين وأحب أن أوضح أني قد بدأت باالدعاء الذي بحديث أنس إقتداء بسورة الفاتحة فإن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان أخوكم ومحبكم ابومحمد الحسني الهاشمي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-25-2010, 08:14 AM
ملحمة ملحمة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 3,271
معدل تقييم المستوى: 8
ملحمة is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

في حال أن ذلك هو أسم الله الأعظم جل جلاله فهل دعيت بها واستجاب الله لدعائك ؟

أم أن استجابت الدعاء لها شروط ؟ حقا فهذا مااريد معرفته لعلنا توصلنا الى معرفة اسم الله الاعظم لكن لماذا لايستجاب لنا ؟

هل حقا هناك شروط ؟ ام مجرد معرفتي بأسم الله الاعظم وأن ادعو به يستجاب لي ؟



موضوعك قيّم ودراستك مفيدة حفظك الله


ملحمه

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-25-2010, 09:18 AM
ابراهيم الحسني ابراهيم الحسني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 596
معدل تقييم المستوى: 5
ابراهيم الحسني is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملحمه مشاهدة المشاركة
في حال أن ذلك هو أسم الله الأعظم جل جلاله فهل دعيت بها واستجاب الله لدعائك ؟

أم أن استجابت الدعاء لها شروط ؟ حقا فهذا مااريد معرفته لعلنا توصلنا الى معرفة اسم الله الاعظم لكن لماذا لايستجاب لنا ؟

هل حقا هناك شروط ؟ ام مجرد معرفتي بأسم الله الاعظم وأن ادعو به يستجاب لي ؟



موضوعك قيّم ودراستك مفيدة حفظك الله


ملحمه
إختي الفاضله ليس الدليل في معرفة اسم الله الاعظم هو إستجابة الدعاء من عدمه وإنما الدليل عليه يكون من الكتاب والسنة مع غلبة الظن بإستجابة الدعاء لإخبار الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى ان هو الاهو الا وحي يوحى لمن دعا أنه قد دعا باسم الله الاعظم الذي إذ دعي به أجاب
وأرى والله أعلم أن هنك ثلاث شروط مهمة للإستجابة الدعاء باسم الله الأعظم وهي صدق الإيمان بما تدعوبه وصدق التوجه لله وصدق الحاجة فيما تدعو له
والشكر لك على مداخلتك الطيبة وعلى ثناءك على الموضوع اسأل الله بأن له الحمد لا إله إلا هو وحده لاشريك له المنان بديع السماوات والارض ذو الجلال والاكرام الحي القيوم الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أسأله أن يحفظك ويغفر لك ويرحمك وهو خير الراحمين

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-25-2010, 01:01 PM
ALAAMRI ALAAMRI غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 950
معدل تقييم المستوى: 0
ALAAMRI is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم الله الاعظم ثلاث وسبعون حرفا ان عرفته لن تستطيع القيام بشروطه
فهو سر سرين وكون كونين .................................................. ........ و الله اعلم

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-25-2010, 04:17 PM
ملحمة ملحمة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 3,271
معدل تقييم المستوى: 8
ملحمة is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

وأسأل الله الحميد رب السموات ورب الارض ورب العرش العظيم الودود الغفور الفعال لما يريد أن يغفر لك ويفتح لك أبواب رحمته وفضله وينير عقلك وقلبك بنور العلم والمعرفة الربانيه

أثلج صدري دعائك لي

ملحمه

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-25-2010, 04:19 PM
ملحمة ملحمة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 3,271
معدل تقييم المستوى: 8
ملحمة is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ALAAMRI مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم الله الاعظم ثلاث وسبعون حرفا ان عرفته لن تستطيع القيام بشروطه
فهو سر سرين وكون كونين .................................................. ........ و الله اعلم
ياعامري غفر الله لك كيف أدعو الله بثلاث وسبعون حرف هي اسم واحد ؟

وكيف هي سر سرين وكون كونين أنرنا أنار قلبك الله بالعلم النافع


ملحمه

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-25-2010, 04:54 PM
أبومريم أبومريم غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 305
معدل تقييم المستوى: 0
أبومريم is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

بارك الله فيكم
معرفة الاسم الاعظم سبب من اسباب اجابة الدعاء
والله سبحانه وتعالى يجيب الدعاء للبعض دون البعض ولكن لحكم يعلمها الله
الله سبحانه وتعالى اجاب دعاء ابليس فى انظاره وكذلك يجيب بعض من يدعو اصحاب القبور
هل تعلمون ما هو السر
السر هو الاضطرار
""أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ""
أمثلة
"قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ "
"فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ"
"وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا "

طبعا ليس كل مضطر ايضا يجيب الله دعائه ولكن هذا غالبا الله يستجيب دعائه
وهناك اسباب كثيرة لاجابة الدعاء أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم ولكنى أظن أن الاضطرار أعظم اسباب استجابة الدعاء

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-25-2010, 06:13 PM
ابراهيم الحسني ابراهيم الحسني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 596
معدل تقييم المستوى: 5
ابراهيم الحسني is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ALAAMRI مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم الله الاعظم ثلاث وسبعون حرفا ان عرفته لن تستطيع القيام بشروطه
فهو سر سرين وكون كونين .................................................. ........ و الله اعلم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل شكرا على مرورك وأطلب منك أخي تكرما من باب المدارسة وإثراء الموضوع أن تشرح لنا كلامك السابق بارك الله فيك

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-25-2010, 06:16 PM
ابراهيم الحسني ابراهيم الحسني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 596
معدل تقييم المستوى: 5
ابراهيم الحسني is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملحمه مشاهدة المشاركة
وأسأل الله الحميد رب السموات ورب الارض ورب العرش العظيم الودود الغفور الفعال لما يريد أن يغفر لك ويفتح لك أبواب رحمته وفضله وينير عقلك وقلبك بنور العلم والمعرفة الربانيه

أثلج صدري دعائك لي

ملحمه
آمين وجزاك الله خيرا

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-25-2010, 06:22 PM
ابراهيم الحسني ابراهيم الحسني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 596
معدل تقييم المستوى: 5
ابراهيم الحسني is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومريم مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم
معرفة الاسم الاعظم سبب من اسباب اجابة الدعاء
والله سبحانه وتعالى يجيب الدعاء للبعض دون البعض ولكن لحكم يعلمها الله
الله سبحانه وتعالى اجاب دعاء ابليس فى انظاره وكذلك يجيب بعض من يدعو اصحاب القبور
هل تعلمون ما هو السر
السر هو الاضطرار
""أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ""
أمثلة
"قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ "
"فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ"
"وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا "

طبعا ليس كل مضطر ايضا يجيب الله دعائه ولكن هذا غالبا الله يستجيب دعائه
وهناك اسباب كثيرة لاجابة الدعاء أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم ولكنى أظن أن الاضطرار أعظم اسباب استجابة الدعاء
بارك الله فيك يااخي على هذه المداخلة الطيبة وأقول إن من اسباب استجابة الدعاء العظيمة الاضطرار مع التوسل باسم الله الاعظم

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 05-25-2010, 06:32 PM
راعي العتمه راعي العتمه غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 814
معدل تقييم المستوى: 8
راعي العتمه is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

[اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لاشريك لك المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام الحي القيوم الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أسألك >
أن تعز الإسلام والمسلمين وتذل أعداء الإسلام والمسلمين وأن تنصر المجاهدين في سبيلك نصرا مؤزرا وتسدد رميهم وتثبت أقدامهم وتوحد كلمتهم وتأخذ عنهم العيون وأن ترد المسلمين اليك ردا جميلا وأن تصلحنا وذرياتنا وأزواجنا وتعافينا وتهدينا وتغنينا بفضلك عمن سواك وأن تسهل لنا سبيل الى الجهاد في سبيلك وترزقنا الشهادة مخلصين لك مقبلين غير مدبرين اللهم صل وسلم وبارك على محمد عبدك ورسولك وآله[/

__________________
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-25-2010, 06:36 PM
ابراهيم الحسني ابراهيم الحسني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 596
معدل تقييم المستوى: 5
ابراهيم الحسني is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جندي مجهول مشاهدة المشاركة
[اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لاشريك لك المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام الحي القيوم الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أسألك >
أن تعز الإسلام والمسلمين وتذل أعداء الإسلام والمسلمين وأن تنصر المجاهدين في سبيلك نصرا مؤزرا وتسدد رميهم وتثبت أقدامهم وتوحد كلمتهم وتأخذ عنهم العيون وأن ترد المسلمين اليك ردا جميلا وأن تصلحنا وذرياتنا وأزواجنا وتعافينا وتهدينا وتغنينا بفضلك عمن سواك وأن تسهل لنا سبيل الى الجهاد في سبيلك وترزقنا الشهادة مخلصين لك مقبلين غير مدبرين اللهم صل وسلم وبارك على محمد عبدك ورسولك وآله[/
آمين

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05-25-2010, 07:30 PM
نور العلم نور العلم غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 339
معدل تقييم المستوى: 0
نور العلم is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

بارك الله في جهود نمر نمر ووالله انه مجهود طيب يستحق كل تقدير لكن ما يستدعي النظر حقا
هو خلوه من شيء ما فمن الناحية العلمية الشرعية فالقول صحيح ويجب تدارك ما بقي بالعلم

ولذا أقول لاخواني الكرام في هذا المنتدى المبارك بعد مداخلاتهم الطيبة مايلي :

الأسماء هي حروف جعلت ليستدل المسمى بالتسمية على اثبات المسمى فاذا سقطت الحروف فان معناه لا ينفصل
عن المسمى لذا قال الشبلي ليس مع الخلق منه الا اسمه أي اسم الله تعالى ويعني هذا أن الناس لا يعرفون من الله تعالى سوى اسمه .
وتنحصر الأسماء باعتبار الأنس والهيبة ، ففي الأسماء الجمالية كاسم اللطيف والأسماء الجلالية كاسم القهار .
ولكل مخلوق حظ من بعض الأسماء دون الكل كحظ الملائكة من اسم السبوح والقدوس ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) الآية ، واختص الانسان بالحظ من جميع الأسماء ، وركب في فطرته من كل اسم من اسماءه لطيفة وهيأه بتلك اللطائف للتحقق بكل الأسماء الجلالية والجمالية ، لذا قال ذو النون متوجها الي الله سبحانه بالدعاء :
أنت في الخلوة حبيبي وفي الملأ رب الأرباب ، وهكذا تتحقق المعرفة بالاسم الجامع الذي هو الله الذات الموصوفة بجميع الصفات والمسماة بجميع الأسماء ، فاذا دعا عمرو أو زيد وقلبه خال من هذه المعرفة فكيف يستجاب له ؟
انها معرفة حية ومتحققة ولهذا القول براهينه ، قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله والرسول اذا دعاكم لما يحييكم ) الآية

‏فمن هؤلاء الأحياء وإن ماتوا،و غيرهم أموات وإن كانوا أحياء الأبدان‏ ؟

واذا عظمت المعرفة بالله واستقرت ولزمت القلوب صارت يقينا قويا وعظم في قلوب عباده قدره وقدر جلالته وهيبته
ونفاذ قدرته وأليم عذابه وشدة بطشه وجزيل ثوابه وكرمه وجنته ورحمته ورضاه وحياة القلوب في ذلك .

واليقين هو استقرار العلم الذي لا ينقلب ولا يتغير في القلب والقلب هو لب وجوهر وأسمى شيء أودعه الله عباده .

قال المحقق ابن عجيبة المغربي في تفسيره البحر المديد في تفسير القرآن المجيد
قد جعل الله، من فضله ورحمته، في كل زمان وعصر، دعاة يدعون الناس إلى ما تحيا به قلوبهم، حتى تصلح لدخول حضرة محبوبهم، فهم خلفاء عن الله ورسوله، فمن استجاب لهم وصحبهم حيي قلبه، وتطهر سره ولبه، ومن تنكب عنهم ماتت روحه في أودية الخواطر والأوهام.
.

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05-25-2010, 08:37 PM
ابراهيم الحسني ابراهيم الحسني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 596
معدل تقييم المستوى: 5
ابراهيم الحسني is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

اخي الفاضل نور العلم شكرا لمرور ك ولمشاركتك الطيبة

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 05-25-2010, 10:49 PM
ALAAMRI ALAAMRI غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 950
معدل تقييم المستوى: 0
ALAAMRI is on a distinguished road
افتراضي رد: القول الذي إخترته في إسم الله الأعظم وأسباب إختياري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملحمه مشاهدة المشاركة
ياعامري غفر الله لك كيف أدعو الله بثلاث وسبعون حرف هي اسم واحد ؟

وكيف هي سر سرين وكون كونين أنرنا أنار قلبك الله بالعلم النافع


ملحمه
لقد أشارت الأحاديث الإسلامية إلى أنّ من بين أسماء اللّه تعالى الاسم الأعظم إذا دُعي به استجيب الدعاء، ولقد وقع البحث في حقيقته، هل هو من قبيل الألفاظ، أو هو حقيقة أُخرى؟ ولقد بحث العلاّمة الطباطبائي الموضوع بصورة مفصّلة في تفسير الميزان، نأتي بخلاصته:
لقد شاع بين الناس أنّه اسم لفظي من أسماء اللّه سبحانه، إذا دُعي به استجيب،ولكنّهم عندما استعرضوا أسماء اللّه تعالى لم يعثروا على هذا الاسم من بينها، لذلك اعتقدوا أنّه مؤلّف من حروف مجهولة تأليفاً مجهولاً لنا لو عثرنا عليه أخضعنا لإرادتنا كلّ شيء.
والجدير بالذكر انّ في بعض الروايات الواردة إشعار ما بذلك، كما ورد أنّ «بسم اللّه الرّحمن الرّحيم» أقرب إلى اسم اللّه الأعظم من بياض العين إلى سوادها، وما ورد أنّه في آية الكرسي، وأوّل سورة آل عمران، وما ورد أنّ حروفه متفرقة في سورة الحمد يعرفها الإمام، وإذا شاء ألّفها ودعا بها فاستجيب له.
وما ورد أنّ آصف بن برخيا وزير سليمان دعا بما عنده من حروف اسم اللّه الأعظم فأحضر عرش ملكة سبأ عند سليمان (عليه السلام) في أقلّ من طرفة عين، وما ورد أنّ اسم اللّه الأعظم على ثلاث وسبعين حرفاً قسّم اللّه بين أنبيائه 72 منها واستأثر بواحدمنها عنده في علم الغيب.
ولكن البحوث العلمية تردُّ تلك النظرية فأنّ البحث الحقيقي في العلّة والمعلول وخواصها يدفع ذلك كلّه، فأنّ التأثير الحقيقي يدور مدار وجود الأشياء في قوته وضعفه والمسانخة بين المؤثر والمتأثر، والاسم اللفظي إذا اعتبرنا من جهة خصوص لفظه كان مجموعة أصوات مسموعة هي من الكيفيات العرضية(مقولة الكيف المسموع)، وإذا اعتبر من جهة معناه المتصوّر كان صورة ذهنية، وعلى كلّ حال من المستحيل أن يكون صوت أوجدناه من طريق الحنجرة، أو صورة خيالية نصوّرها في ذهننا تمتلك تلك القوة والقدرة بحيث يقهر بوجوده وجود كلّ شيء ويتصرّف فيه، في الوقت الذي يكون هو ـ الاسم الأعظم ـ في نفسه معلولاً لإرادة وذهن الإنسان.
وعلى هذا الأساس الأسماء الإلهية واسمه الأعظم خاصة وإن كانت مؤثرة في عالم الخلق، لكنّها أنّما تؤثر بحقائقها لا بالألفاظ الدالّة عليها،ولا بمعانيها المفهومة من ألفاظها المتصوّرة في الأذهان، وبالطبع لابدّ من القول أنّ المؤثر والفاعل الموجد لكلّ شيء هو اللّه سبحانه بما له من الصفة الكريمة المناسبة له التي يحويها الاسم المناسب، لا تأثير اللفظ أو صورة مفهومه في الذهن.
من جهة أُخرى أنّ اللّه سبحانه وعد إجابة دعوة من دعاه، كما في قوله: (... أُجيبُ دعوةَ الدّاعِ إِذا دَعان... ) .( [1])
ولكن ليس مقصود الآية أيّ دعاء كان، حتّى الدعاء الذي لم ينقطع عن الأسباب الطبيعية ولم يتوجّه إلى اللّه بالكامل، بل الاستجابة تتوقّف على الدعاء والطلب الحقيقي، وأن يكون الدعاء والطلب منه تعالى لا من غيره، فمن انقطع عن كلّ سبب واتّصل بربه لحاجة من حوائجه، فقد اتّصل بحقيقة الاسم المناسب لحاجته، فيؤثر الاسم بحقيقته ويستجاب له، وذلك حقيقة الدعاء بالاسم، ولو كان هذا الاسم هو الاسم الأعظم انقاد لحقيقته كلّ شيء واستجيب للداعي به دعاؤه على الإطلاق، ومعنى تعليمه تعالى نبيّاً من أنبيائه أو عبداً من عباده اسماً من أسمائه أو شيئاً من الاسم الأعظم هو أن يفتح له طريقة الانقطاع إليه تعالى باسمه ذلك في دعائه ويرتبط بواقع ذلك الاسم.
وعلى هذا الأساس ينبغي أن نُفسّر ما جاء بالروايات وأن نطلق على الأسماء اللفظية والصور الذهنية اسم الاسم( [2]). ( [3])

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.