منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > الملاحم و الفتن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-10-2011, 01:01 AM
Newton Arabs Newton Arabs غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 579
معدل تقييم المستوى: 0
Newton Arabs is on a distinguished road
Post مفهوم الخلافة الإسلامية

الخلافة الإسلامية يمكن تعريفها بأنها نظام الحكم في الشريعة الإسلامية الذي يقوم على استخلاف قائد مسلم على الدولة الإسلامية ليحكمها بالشريعة الإسلامية. وسميت بالخلافة لأن هذا القائد (الخليفة) يخلف رسول الله في الإسلام محمد لتولي قيادة المسلمين والدولة الإسلامية. بينما الخلافة عند أغلب فرق الشيعة موضوع أوسع من الحكومة بعد الرسول، فالخلافة عندهم يمكن اختصارها بأنها امتداد للنبوة[بحاجة لمصدر]، فكلام الخليفة وفعله وإقراره حجة ويجب الأخذ به. فالخليفة عند السنة يصير خليفة إذا عين حاكما بينما يرى الشيعة أن الحكومة مجرد ثمرة من ثمار الخلافة، أي أنه من حسن حظ الناس أن يعين الإمام حاكما ولكن عندما لا يعين فهو لايزال خليفة أو إمام. لا يوجد الآن نظام الخلافة فقد سقطت الخلافة عام 1924م بسقوط السلطان العثماني، ولم يتم إعادة الحكم بهذا النظام في أي مكان حتى الآن وحث أن تفرق المسلمون، كل شعب في بلده. وقلت حركة انتقال الناس من بلد لآخر بدخول نظام الهويات الحديث ،المأخوذ عن الدول الأوروبية

الأصل اللغوي
الخلافة الإسلامية كلمة مشتقة من الفعل خَلَفَ أي تبع في الحكم. ومصطلح الاستخلاف في العقيدة الإسلامية هو سبب من الأسباب الرئيسية التي وضع الله البشر على الأرض من اجلها؛ كي يعبدوه ويطبقوا أحكامه التي ارسلها إلى الانبياء والرسل على مر الزمن.

ودرج باللغة العربية ان يقال "خلف فلان أباه في إدارة المتجر"، أي أخذ الولد مقام والده في إدارة المتجر بعد أن طعن الوالد بالسن على سبيل المثال.


الخلافة في القرآن
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ﴿30﴾- سورة البقرة.
يَا دَأوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ ﴿26﴾- سورة ص.
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿55﴾- سورة النور.

الخلافة والنظريات السياسية الفقهية
تختلف نظرة الفرق الإسلامية للخلافة، فتفسرها كل فرقة وفقاً لمعتقاداتها وما صح عندهم من أحاديث.

الخلافة في الفقه السني
دلت لأحاديث الواردة في الكتب السنية أن الخلافة يجب أن تنحصر في قبيلة قريش، وأنها ستستمر بعد محمد لفترة 30 عاما، وهي فترة حكم الخلفاء الأربعة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي إضافة لعامين من الخلاف بين الحسن بن علي ومعاوية بن أبي سفيانـ يعتبرها السنة خلافة راشدة للحسن[بحاجة لمصدر]. ثم تحولت لملك عضوض وهي فترة تعاقب الدولة الأموية والدولة العباسية والدولة الفاطمية والدولة العثمانية وغيرها. ويُعتقد أن الدولة ستصبح حكما جبرياً، ثم ستعود مرة أخرى خلافة على منهاج النبوة حسب المفهوم السني

" ‏ الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك " رواه الترمذي وأحمد.
" ‏تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها ثم تكون ملكا ‏ ‏عاضا ‏ ‏فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون ملكا ‏ ‏جبرية ‏ ‏فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت " رواه أحمد
" الخلافة في ‏ ‏قريش ‏ ‏والحكم في ‏‏الأنصار ‏ ‏والدعوة في ‏ ‏الحبشة ‏ ‏و الهجرة في المسلمين‏ ‏و المهاجرين‏ ‏بعد " رواه أحمد.
" ‏الملك في ‏ ‏قريش‏ ‏والقضاء في ‏‏ الأنصار ‏ ‏والأذان في ‏ ‏الحبشة ‏ ‏والأمانة في ‏ ‏الأزد ‏ ‏يعني ‏ ‏اليمن " رواه الترمذي.
" ‏إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش" رواه مسلم والترمذي.
" ‏ ‏قريش ‏ ‏ولاة الناس في الخير والشر إلى يوم القيامة " رواه الترمذي.
الخلافة هي رئاسة عامة للمسلمين جميعاً في الدنيا لإقامة أحكام الشرع الإسلامي وحمل الدعوة الإسلامية إلى العالم، وهي عينها الإمامة، فإن الخلافة في الاصطلاح الإسلامي تعني القيادة الإسلامية أو الإمامة فقط. ومن هنا يُعلم أن مصطلح الإمامة يرادف مصطلح الخلافة، ويقول أبو الحسن الماوردي: "الإمامة: موضوعة لخلافة النبوة في حراسة الدين وسياسة الدنيا ، وسمّيت خلافة لأن الذي يتولاها ويكون الحاكم الأعظم للمسلمين ويخلف النبيَّ في إدارة شؤونهم. وتسمّى الإمامة لأن الخليفة كان يسمى إماماً، ولأن طاعته واجبة سواء كان براً أو فاجراً ما لم يأمر بمعصية الله، سواء اجتمع عليه الناس ورضوا به، أو غلبهم بسيفه[2].ولأن الناس كانوا يسيرون وراءه كما يصلون وراء من يؤمهم في الصلاة.

الخلافة في الفقه الاثنا عشري
يعتقد الاثنا عشرية أن موضوع قيادة الأمة الإسلامية محسوم بالنص عن الرسول محمد، حيث تنص الأحاديث الشيعية على أن علي بن أبي طالب هو أول خليفة بعد محمد. وهذه النصوص بعضها مشترك بين السنة والشيعة، مثل حديث الغدير الذي جاء فيه:«من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه» غير أن السنة يتؤولوون معناها إلى غير الخلافة. هناك كذلك حديث الكساء وحديث الثقلين وحديث يوم الدار، وغيرها من الأحاديث المشتركة بين الفريقين والتي يستشهد بها على إمامة علي، إضافة لأحاديث تفرد بها الشيعة في إثبات إمامة علي والأئمة الاثنا عشر من بعده.

والخليفة عند الشيعة هو أحد الأئمة عصمةالمعصومين، والذي يتم اختياره بأمر من الله يوحي به للإمام الذي يسبقه. وعلى الرغم من ذلك فإن الإمام الوحيد الذي تولى الخلافة هو علي بن أبي طالب، ومن بعده الحسن بن علي الذي اعتبره أنصاره خليفة المسلمين، لكنه تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان.
الخلافة عند الزيديةبينما عند الشيعة الزيدية يجوز إمامة المفضول مع وجود الفاضل.


الخلافة عند الزيدية
بينما عند الشيعة الزيدية يجوز إمامة المفضول مع وجود الفاضل.

أمير المؤمنين
في التاريخ الإسلامي أول من أطلق عليه هذا اللقب هو الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، وهو لقب يُطلق على الحكام المسلمين منذ عهد الخلفاء الراشدين ابتداءً من عمر بن الخطاب حتى نهاية العهد العباسي. ولم يكن هذا اللقب على أساس التزكية دائماً وإنما لُقب لمن يتقلد منصب الخليفة، وذلك كما هو الحال اليوم للألقاب التي تطلق على حكام ورؤساء الدول. تقول روايات الشيعة أن علي بن أبي طالب أول من لُقب بأمير المؤمنين قبل ميلاد كل البشر

تاريخ الخلافة
الدولة الإسلامية في عهد الخلافة الراشدة والأموية.الخليفة الأول أبو بكر الصديق : تم اختيار الخليفة الأول بعد محمد صلى الله عليه وسلم وهو أبو بكر الصديق عن طريق البيعة بعد نقاش دار في سقيفة بني ساعدة بين الأنصار والمهاجرين. وكانت أسبقية أبي بكر في الإسلام ومكانته عند الرسول وخصوصا اختياره لإمامة المسلمين في الصلاة من قبل الرسول أثناء مرضه أحد الإشارات التي اعتمد عليها جمع من الصحابة لتأكيد أفضلية أبي بكر، كما ذُكر في القرآن كأحد اثنين في الغار أثناء هجرته مع رسول الله إلى يثرب. وتمت البيعة له وظل في الحكم لعامين.
الخليفة الثاني عمر بن الخطاب : عُين الخليفة الثاني عمر بن الخطاب عن طريق وصية مباشرة من أبي بكر الصديق، استمر في حكمه مدة 10 أعوام.
الخليفة الثالث عثمان بن عفان : قام عمر بعد أن طعنه أبو لؤلؤة المجوسي وإحساسه بدنو أجله بتشكيل مجلس مؤلف من ستة أشخاص مرضيين من قبل [[رسول الله في الإسلام]]. على أن يتم الاختيار من بينهم بالشورى. وتمت أول ما يمكن تسميته بانتخابات ضمن المجتمع الإسلامي الوليد للاختيار بين عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وأسفرت النتائج كما تقول المصادر عن العملية الاستفتائية التي قام بها عبد الرحمن بن عوف 1 2 عن تسمية عثمان بن عفان خليفة للمسلمين، واستمر في الحكم 12 عاما.

الخلافة الإسلامية عام 750 مالخليفة الرابع علي بن أبي طالب : بعد استشهاد الخليفة عثمان بن عفان في أول فتنة تشهدها الدولة الإسلامية استلم علي بن أبي طالب الخلافة بمبايعته من قبل جمع من الصحابة ليستلم بذلك دولة في حالة اضطراب شديد اضطر فيها لنقل مركز الخلافة من المدينة المنورة إلى الكوفة، ورفض والي الشام وقتها معاوية بن أبي سفيان مبايعة علي بن أبي طالب تذرعا بضرورة القصاص أولا من قتلة الخليفة عثمان مما أدى إلى فتنة بين المسلمين ومعارك بين الجانبين، واستمر علي في الحكم 5 أعوام.
بعد اغتيال الخليفة علي بن أبي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم تمت البيعة لابنه الحسن بن علي الذي قضى ما يقارب السبعة أشهر في الحكم قبل أن يتنازل عن الخلافة لمعاوية محققا بذلك ما يؤمن المسلمون بكونها نبؤة للرسول محمد بأنه سيد وسيصلح بين فئتين عظيمتين، بعد تقلد معاوية بن أبي سفيان للخلافة في دمشق عمل على التوصية بالخلافة - خلال حياته - لابنه يزيد بن معاوية. وبعد وفاة معاوية أصبح ابنه يزيد هو الحاكم الجديد مما أدى إلى رفض بعض الصحابة من ضمنهم الحسين بن علي لذلك الأمر، فقرر الحسين الدعوة لنفسه رافضا أن تتحول الخلافة إلى حكم وراثي، مما أدى لنشوب معركة كربلاء التي استشهد فيها الحسين على يد عبيد الله بن زياد بأمر من يزيد بقتله وقطع رأسه[بحاجة لمصدر]، وبعد وفاة يزيد تولى ابنه معاوية بن يزيد مقاليد الحكم وراثيا ولكنه أعلن رفضه للأمر وقرر الانعزال وترك الأمر شورى بين المسلمين. وفي تلك الأثناء كانت البيعة قد تمت لعبد الله بن الزبير في العراق وأصبح بذلك الخليفة الشرعي وبشكل تمرد على الدولة الإسلامية، إلا أن مروان بن الحكم وقف في وجه هذا التمرد وتم اختيارة من قبل الأغلبية خليفة للمسلمين ومن بعده ابنه عبد الملك بن مروان والذي خرج على الخليفة في الحجاز عبد الله بن الزبير ونشبت معارك قادها رجل عبد الملك بن مروان الحجاج بن يوسف الثقفي انتهت باستشهاد الخليفة عبد الله بن الزبير بجوار الكعبة لينتهي بذلك الأمل في عودة الخلافة إلى شورى بين المسلمين. وبشكل عام تعتبر بداية تولي معاوية بن أبي سفيان هي بداية نهاية الخلافة وتحولها لملك عضوض وحكم وراثي منحصر في أسر حاكمة تتنافس فيما بينها على الحكم.

توسع الخلافة العثمانية في أوروبا وفي الجهات الأخرىوهكذا يقسم التاريخ الإسلامي بعد ذلك لدولة أموية حكمها الأمويون، ودولة عباسية حكمها العباسيون، ودولة فاطمية حكمها الفاطميون ثم دولة عثمانية حكمها الأتراك العثمانيون، والتي انتهت عام 1924 باعلان الجمهورية التركية من قبل مصطفى كمال أتاتورك وتحت تأثير الحرب العالمية الأولى وحركات الانفصال العربية عن الحكم التركي مثل تلك التي قادها الشريف حسين في الحجاز.

المسيرة التاريخيةعلى زمن الدولة الإسلامية، قامت خلافة الخلفاء الراشدين من بعد موت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام. بداية من أبو بكر الصديق إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. ومن ثم بدأت الخلافة الأموية ومن ثم الخلافة العباسية. وقد إنتهى نظام الخلافة الرسمي بنهاية الدولة العباسية على يد المغول. أما بالنسبة للدولة العثمانية، فكان يلقب السلطان بلقب (صاحب مقام الخليفة) أي الذي يحل محل الخليفة، وذلك لعدم اعتراف المسلمين بأي خليفة إلا أن يكون إما من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم أو من أشراف مكة (قبيلة قريش)[بحاجة لمصدر]. بالإضافة إلى الخلافة الفاطمية التي لم بدأت وإنتهت في زمن الخلافة العباسية (أي أن الخلافة العباسية بدأت قبل الخلافة الفاطمية وإنتهت بعد الخلافة الفاطمية) فلم يعترف بالخلافة الفاطمية إلا الشيعة. وأما بالنسبة إلى الخلافة الأموية بالأندلس فقد بدأت الدولة الأموية بحاكم يعتبر والي وتم تنصيب خليفة أموي عليها بعد إسقاط الخلافة الأموية من قبل الخلفاء العباسيين. وكان العامة ينادون الخليفة بالأندلس تحت اسم (خليفة المسلمين في بلاد الأندلس) وذلك يعود إلى رفض المسلمين إلى مناداة خليفة المسلمين لأكثر من شخص واحد، حتى لا يدل ذلك على انقسام المسلمين بل انقسام دول المسلمين. وفي أثناء الخلافة العباسية قامت عدة دول أخرى تحت ظل العباسيين من ضمنها السلاجقة والدولة الطولونية ودولة القرامطة وعدة دول أخرى في عدة مناطق من العالم الإسلامي.



الداعون إلى نظام الخلافة

في العصر الحديث ظهرت جماعات تطالب بعودة الخلافة الإسلامية وإقامة الدولة على أسس الدين الإسلامي، منها حركة الموحدين السلفية بقيادة محمد بن عبد الوهاب التي نجحت في إنشاء دولة إسلامية في السعودية على أسس سلفية، وإن وجهت لها العديد من الإنتقادات والاتهامات بالتشدد والتحالف مع آل سعود الأسرة الحاكمة في السعودية[بحاجة لمصدر]. كذلك تنظيم القاعدة وحركة طالبان الذان تحالفا للوصول إلى الحكم في أفغانستان وكونا دولة إسلامية سلفية وصفت أيضاً بالتشدد والتطرف وانتهاك حقوق الإنسان من قبل العديد من المنظمات الحقوقية والحكومة الأمريكية وانتهى الحكم الإسلامي في أفغانستان بعد الغزو الأمريكي لها. من ناحية أخرى توجد جماعات أخرى لا زالت تطالب بعودة الخلافة أهمها جماعة الإخوان المسلمين في مصر وغيرها، ولكنها تعاني من القمع والضغط والانتقادات من قبل الحكومات العربية التي تنادي بالعلمانية وتعتبر أن سيطرة ديانة ما على الدولة يخل بموازين العدالة والحرية والديموقراطية مستشهدين بما يعتبروه الفكر الوهابي والحكم الإسلامي في أفغانستان والسعودية.

وفي العصر الحديث ظهرت الثورة الإسلامية في إيران ودعت إلى إنشاء الدولة على أسس دينية جعفرية كما تنص المادة (12) من الدستور الإيراني على أن : « الدين الرسمي لإيران هو الإسلام والمذهب الجعفري الإثنى عشري، وهذه المادة تبقى إلى الأبد غير قابلة للتغيير». وبعد إنشاء الدولة على أسس إسلامية، ظهر العديد من الإنتقادات والاتهامات بالتشدد والتطرف والطائفية من قبل العديد من دول العالم، حيث لا يوجد مسجد سني واحد في المدن الكبرى التي يمثل الشيعة فيها الأغلبية مثل أصفهان وشيراز ويزد. وكذلك في العاصمة طهران[بحاجة لمصدر].

ابتداء من سنة 2005 برز حزب التحرير في وسائل الاعلام كجماعة تعمل لاعادة الخلافة، حيث يقوم بجمع الآلاف من انصاره في بلدان متعددة بتاريخ 28 من رجب في كل سنة، كان ابرزها تجمع 100,000 في استاد في اندونيسيا للمطالبة باعادة الخلافة.

حركات وأحزاب تدعو لإعادة نظام الخلافة:


على المستوى العالمي
الإخوان المسلمون
حزب التحرير
تنظيم القاعدة (حركة مسلحة)
[عدل] على مستوى اقليميجماعة العدل والإحسان -المغرب
تنظيم دولة الخلافة - تركيا
مجلس الخلافة - بنغلادش
انصار حسين بدر الدين الحوثي - اليمن
حركة حماس - فلسطين
حركة الجهاد الإسلامي
حركة تنفيذ الشريعة المحمدية - باكستان
انصار الشريعة - بقيادة أبو حمزة المصري في لندن
تنظيم التجديد الإسلامي - السعودية

مقتبس من ويكيبيديا
اسألكم الدعاء بالشفاء

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-10-2011, 01:19 AM
Hi-Sun Hi-Sun غير متصل
الراصد المناخي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: من بلاد فلندس...إلى بيت المقدس...ان شاء الله...
المشاركات: 6,158
معدل تقييم المستوى: 11
Hi-Sun will become famous soon enough
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

بارك الله فيك اخي الكريم على الموضوع وشفانا وشفاك وجميع المسلمين امين.

__________________
قال ربعي بن عامر رضي الله عنه : "جئنا لنخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة، ومن جَور الأديان إلى عدل الإسلام"
لا يستطيع أحد أن يمنحك الحرية، ولا يستطيع أحد أن يمنحك المساواة أو العدالة أو أي شيء آخر، فإن كنت رجلا فعليك أن تأخذها بنفسك.
كن مسالماً ومهذباً وأطِع القانون واحترم الجميع، وإذا ما قام أحد بلمسك فأرسله إلى القبر.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-10-2011, 03:03 PM
Newton Arabs Newton Arabs غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 579
معدل تقييم المستوى: 0
Newton Arabs is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

حياك الله أخي الكريم

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-18-2011, 01:02 AM
sara_1989 sara_1989 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 211
معدل تقييم المستوى: 4
sara_1989 is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

اسأل الله ان يشفيك
موضوع قيم وراقي ومفيد
بارك الله فيك وزادك علما
حتى تفيد غيرك

__________________
اللهم عليك بالمفسدين في الأرض، الظالمين الناشرين للعلمانية و الليبرالية، اللهم عليك بمن مكن لليهود و النصارى في بلاد المسلمين ’اللهم عليك بالروافض والمجوس.. يا رب لا تبقي منهم احداً، اجعلهم عبرة للمعتبرين .. يا قوي يا متين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-18-2011, 04:25 AM
ابن صادق الوعد ابن صادق الوعد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 794
معدل تقييم المستوى: 5
ابن صادق الوعد is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم "Newton Arabs" ، أسأل الله لك الشفاء والعافية.

أخي الكريم ، أرى أن لفظ "خليفة" يطلق على كل من بايعه المسلمون على الخلافة ، وحكم بشرع الله. وأرى أن الخلافة لم تنقطع إلى يومنا هذا. وعند انقطاعها عن جميع بلاد المسلمين ، ندخل في مرحلة الحكم الجبري فيعم الظلم أرجاء المعمورة ، ثم تأتي الخلافة الأخيرة على منهاج النبوة. إن معرفة من يطلق عليه خليفة ، مهم لفهم الأحاديث التي ذكرت الخلافة والخلفاء. لا خلاف على مرحلة النبوة ، ولا خلاف على مرحلة الخلافة الراشدة الأولى ، ولكن الخلاف على مرحلة الحكم العاض والحكم الجبري. أرى أن الحكم العاض لا يزال إلى وقتنا هذا ولم يأت بعد الحكم الجبري. فالعاض لا يقربك إلا أن تقربه وكما قال زهير بن جذيمة العبسي عن بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة : كلاب كالحة إن تركتها تركتك وإن وطأتها عضتك. والعضوض لا يعض إلا أن يقربه أحد ، وطالما أنك لم تقربه في حكمه فلا عليك وأنت آمن في دينك ونفسك ومالك وعرضك وعقلك ، وهذا حاصل في دولة بني أمية ودولة بني العباس والدولة العثمانية والدولة السعودية. فكل حاكم في هذه الدول يصح أن يطلق عليه ملك أو خليفة. أما الخليفة الراشد فهو من كان في مرحلة الخلافة على منهاج النبوة الأولى والأخيرة. أما مرحلة الحكم الجبري ، فإنها تجبرك سواء تركتها أم لم تتركها.

__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى : ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا )
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-18-2011, 05:31 AM
طموح إنسان طموح إنسان غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,005
معدل تقييم المستوى: 6
طموح إنسان is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

يا رب اشهد زوال الحكم الجبري الحالـــــــي وأشهد الخلافة الإسلامية

__________________
(سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلام على المرسلين ، والحمدلله رب العالمين)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-18-2011, 03:14 PM
الناصر صلاح الدين الناصر صلاح الدين غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 125
معدل تقييم المستوى: 4
الناصر صلاح الدين is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

الامام المهدي و عودة الخلافة الاسلامية مع الشرح :الشيخ عمران حسين

http://www.youtube.com/watch?v=CHR4V...eature=related

__________________
سورة الكهف -بقراءة العفاسي- مصور:صور الكهف الحقيقي ومجمع البحرين

http://www.youtube.com/watch?v=edJBcXg0nKg
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-18-2011, 05:05 PM
Newton Arabs Newton Arabs غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 579
معدل تقييم المستوى: 0
Newton Arabs is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن صادق الوعد مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
إ اً
أخي الكريم "Newton Arabs" ، أسأل الله لك الشفاء والعافية.
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..حياك الله أخي ابن صادق الوعد ..دخلت في مسألة مهمة جداً
(يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة , ثم لا يصير إلى واحد منهم , ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ..الى آخر الحديث ) كلامك يناقض ماقتله لتعلم انك قد فهمت خطأ وذهبت بعيدا
جاء في الحديث لفظ خليفة أي كما قلت أنت " خلافة " كلهم ابن خليفة .. نفهم بأن الخلافة مستمرة
ثم تطلع الرايات السود ويقتلونهم .. وفيها جاء أيضا الخليفة المهدي .. اذا الخلافة الجبرية تكون في عصر المهدي أيضا ثم بعد مبايعته تكون خلافة على منهاج النبوة
ولكن مافهمته من الحديث خالف قولك ان الخلافة بمجرد انقطاعها ندخل في مرحلة الملك الجبري ..!!

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-18-2011, 05:08 PM
Newton Arabs Newton Arabs غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 579
معدل تقييم المستوى: 0
Newton Arabs is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-19-2011, 11:47 AM
ابن صادق الوعد ابن صادق الوعد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 794
معدل تقييم المستوى: 5
ابن صادق الوعد is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم "newton arabs" ، لا بد أن تفرق بين خليفة مسلم وخليفة راشد مسلم. فالخليفة من يحكم المسلمين بشرع الله بغض النظر عن كونه خليفة راشد أم لا. فملوك بني أمية خلفاء مسلمون ، ولكنهم ليسو خلفاء راشدون. ولم يكونوا ضمن الخلافة الراشدة. وعند انقطاع الخلافة ، كخلافة بني أمية ومن أتى بعدهم إلى يومنا هذا ، تبدأ مرحلة الحكم الجبري ثم يليها مرحلة الخلافة على منهاج النبوة وأعيد وأكرر خلافة على منهاج النبوة وليس أي خلافة كخلافة بني أمية أو بني العباس أو خلافة من أتى بعدهم. لا وجود للخلافة في مرحلة الحكم الجبري ، ففي تلك المرحلة لا تحكيم بشرع الله ، وتنتهي الخلافة حسب الحديث (يكون اختلاف عند موت خليفة ...) إلى آخر الحديث ، فبموت ذلك الخليفة ، تدخل الأمة مرحلة الحكم الجبري والتي تكون شديدة الوطأة قصيرة الأجل تملأ الأرض فيها ظلما وعدوانا ثم تأتي مرحلة الخلافة الراشدة فتملأ الأرض فيها عدلا بإذن الله. أرجو أن تعيد القراءة لردي السابق وإليك هذا الرد وأرجو أن وتوضح لي بعد هذا عن الخطأ الذي وقعت فيه كما تقول.

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 03-19-2011, 01:42 PM
مسلم 2010 مسلم 2010 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 130
معدل تقييم المستوى: 5
مسلم 2010 is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

السلام عليكم

وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون (55) النور

قال الضحاك في كتاب النقاش: هذه تتضمن خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي لأنهم أهل الإيمان وعملوا الصالحات. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الخلافة بعدي ثلاثون) . وإلى هذا القول ذهب ابن العربي في أحكامه.
منقول من تفسير القرطبي

__________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-19-2011, 05:02 PM
الشاهد الشاهد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: ارض الله الواسعة
المشاركات: 1,500
معدل تقييم المستوى: 6
الشاهد is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن صادق الوعد مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم "Newton Arabs" ، أسأل الله لك الشفاء والعافية.

أخي الكريم ، أرى أن لفظ "خليفة" يطلق على كل من بايعه المسلمون على الخلافة ، وحكم بشرع الله. وأرى أن الخلافة لم تنقطع إلى يومنا هذا. وعند انقطاعها عن جميع بلاد المسلمين ، ندخل في مرحلة الحكم الجبري فيعم الظلم أرجاء المعمورة ، ثم تأتي الخلافة الأخيرة على منهاج النبوة. إن معرفة من يطلق عليه خليفة ، مهم لفهم الأحاديث التي ذكرت الخلافة والخلفاء. لا خلاف على مرحلة النبوة ، ولا خلاف على مرحلة الخلافة الراشدة الأولى ، ولكن الخلاف على مرحلة الحكم العاض والحكم الجبري. أرى أن الحكم العاض لا يزال إلى وقتنا هذا ولم يأت بعد الحكم الجبري. فالعاض لا يقربك إلا أن تقربه وكما قال زهير بن جذيمة العبسي عن بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة : كلاب كالحة إن تركتها تركتك وإن وطأتها عضتك. والعضوض لا يعض إلا أن يقربه أحد ، وطالما أنك لم تقربه في حكمه فلا عليك وأنت آمن في دينك ونفسك ومالك وعرضك وعقلك ، وهذا حاصل في دولة بني أمية ودولة بني العباس والدولة العثمانية والدولة السعودية. فكل حاكم في هذه الدول يصح أن يطلق عليه ملك أو خليفة. أما الخليفة الراشد فهو من كان في مرحلة الخلافة على منهاج النبوة الأولى والأخيرة. أما مرحلة الحكم الجبري ، فإنها تجبرك سواء تركتها أم لم تتركها.

اخي ابن صادق الوعد اعطيني حاكم واحد بايعه المسلمون وبيحكم بشرع الله ...

والسلام

__________________
____________________

انا المسلم الشاهد على نفسه والناطق بالشهادة والشاهد على تبليغ الرسالة
اللهم فأشهد واكتبني مع الشاهدين
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-20-2011, 01:21 AM
ابن صادق الوعد ابن صادق الوعد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 794
معدل تقييم المستوى: 5
ابن صادق الوعد is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاهد مشاهدة المشاركة
اخي ابن صادق الوعد اعطيني حاكم واحد بايعه المسلمون وبيحكم بشرع الله ...

والسلام
أخي الكريم "الشاهد" ، لقد بايعت آل سعود على الحكم بشرع الله ، وبايعهم أبي وجدي والمسلمون ، فهل تشك في إسلامنا أخي الكريم "الشاهد"؟

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03-20-2011, 01:23 AM
ابن صادق الوعد ابن صادق الوعد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 794
معدل تقييم المستوى: 5
ابن صادق الوعد is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم "newton arabs" ، لم تخبرني عن الخطأ الذي وقعت فيه كما تقول.

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03-20-2011, 03:44 PM
Newton Arabs Newton Arabs غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 579
معدل تقييم المستوى: 0
Newton Arabs is on a distinguished road
افتراضي رد: مفهوم الخلافة الإسلامية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن صادق الوعد مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم "newton arabs" ، لم تخبرني عن الخطأ الذي وقعت فيه كما تقول.
أخي الكريم ابن صادق الوعد

رغم أني أمتلك الحجج إلا انني ضعيف جداً في النقاش

لذالك أعتذر منك ولن أكمل حواري معك لأني لست أهلاً لذالك

بارك الله فيك .. ورأيك الخاص أحترمه ويبقى معززاً مكرماً

والله أعلم

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.