منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > النبوءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-11-2011, 03:28 PM
سيف الجزيرة سيف الجزيرة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0
سيف الجزيرة is on a distinguished road
افتراضي المعجم الوافي في صفة المهدي

أنزل الأخ أبو عثمان تقبله الله في الشهداء جزء من بحث لأحد طلبة العلم والان حصلت على نسخه منه من أحد الإخوان فيها باقي الصفات بإسم (المعجم الوفي في صفة المهدي) وهو مبحث جيد وافي في صفات المهدي
http://www.4shared.com/document/6EFkOvLr/_____.html

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-11-2011, 10:47 PM
من العترة 3 من العترة 3 غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 2,019
معدل تقييم المستوى: 0
من العترة 3 is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

جزاك الله خيراً أخي سيف الجزيرة

جاري التحميل

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-11-2011, 10:50 PM
نجوم الكون نجوم الكون غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 389
معدل تقييم المستوى: 0
نجوم الكون is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

احسنت وبارك الله فيك

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-11-2011, 11:08 PM
Hi-Sun Hi-Sun غير متصل
الراصد المناخي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: من بلاد فلندس...إلى بيت المقدس...ان شاء الله...
المشاركات: 5,336
معدل تقييم المستوى: 10
Hi-Sun will become famous soon enough
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

بارك الله فيك اخي الفاضل

__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَّا لَهُ مِن دَافِعٍ (8) -وَإِن يَرَوْا كِسْفًا مِّنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَّرْكُومٌ (44) فَذَرْهُمْ حَتَّىٰ يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ (45) الطور
قال ربعي بن عامر رضي الله عنه : "جئنا لنخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة، ومن جَور الأديان إلى عدل الإسلام"
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-12-2011, 12:47 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي



(( المعجم فيه مايحتمل الخطاء وفيه ما يحتمل الصواب))


المعجم الوفي في صفة المهدي

هو أبو عبد الله( 1)، وأبو القاسم(2 )، الإمام(3 )، المجدد (4), الخاتم(5 )، القائم، ( 6) الأمير(7 )،


(1 ) (يكنى أبا عبد الله) أخرجه الحافظ أبو نعيم في "صفة المهدي" وذكره السيوطي في "الحاوي" . وروي من حديث أبي الحسن الربعي المالكي . ( عقد الدرر في أخبار المهدي المنتظر ) لمؤلفه / يوسف بن يحي المقدسي الشافعي السلمي .
(2 ) (وكنيته ككنيتي ) وكنية الرسولصلى الله عليه وسلم )أبو القاسم ) قال البرزنجي في "الإشاعة " وفي الشفاء للقاضي عياض رحمه الله أن كنيته أبو القاسم ، وأنه جمع له بين كنية النبي صلى الله عليه وسلم واسمه, ولم يذكر له سندا .
(3 ) (بأي شي يعرف الإمام المهدي؟ ) العقد . ( وإمامهم مهدي رجل صالح ) أخرجه الحافظ أبو نعيم في " حلية الأولياء " .
(4 ) يهدم ما قبله ، كما صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويستأنف الإسلام جديداً ) العقد . ( يرد الله به الدين ) من حديث أبي الحسن الربعي المالكي .
(5 ) (المهدي منا ، يختم الدين بنا ، كما فتح بنا ) أخرجه الحافظ أبو بكر البيهقي .
(6 ) (يقوم بالدين في آخر الزمان ، كما قمت به في أول الزمان ) أخرجه الحافظ أبو نعيم في "صفة المهدي" .
(7 ) (أمير كريم ذو دين ) أخرجه ابن المنادى في كتاب " الملاحم " (ألا إن الأمير فلان ) ثم قال ابن المسيب " فذا لكم الأمير ، فذ الكم الأمير ، فذ الكم الأمير " . قال ذلك ثلاث مرات كنى عن اسمه فلم يذكره ، وهو المهدي. (أخرجه بن المنادى في "الملاحم") ( والحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد في كتاب " الفتن " ) . وعن عمار بن ياسر قال ( ........ إن أميركم فلان ، وذلك المهدي الذي يملأ الأرض حقاً وعدلاً ) أخرجه نعيم بن حماد في " الفتن".
ملك بيت المقدس(8 )، ملك الأرض(9 )، الملقب بالمهدي (10 ), والخليفة اليماني (11), وخليفة الله المهدي (12), وأمير العصب (13),


(8) (يبعث ملك بيت المقدس ، يعني المهدي عليه السلام) نعيم بن حماد في " الفتن "
(9) (ملك الأرض أربعة مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان ذو القرنين وسليمان ، والكافران : نمروذ وبخت نصر وسيملكها خامس من أهل بيتي ) أخرجه ابن الجوزي في " تاريخه" المسمى " المنتظم في تاريخ الملوك والأمم ) وقد طبع منه ستة أجزاء . والقسم الباقي مخطوط . وهذا الخبر في القسم المخطوط.
(10)(لا تقوم الساعة حتى يخرج المهدي....) العقد ، والأحاديث والآثار التي ذكرت المهدي كثيرة جداً ورواها جمع من الأئمة منهم أبو داود في سننه ، والنسائي في سننه ، وأبو بكر البيهقي وأبو عمرو الداني والحاكم والإمام أحمد .. وغيرهم .
) 11) (فيقبل خليفتهم القرشي اليماني الصالح في ثلاثة آلاف ) "الفتن" . ( على يدي ذلك الخليفة اليماني الذي يفتح القسطنطينية ورومية على يديه يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام ، على يديه تكون غزوة الهند ـ وهو من بني هاشم ) . "الفتن " نعيم بن حماد ( فهذا أول

__________________
السلام عليكمܔْ۩¤ ْنصٌ حكيمٌ قاطعٌ لَهُ سِرّ..

http://www.youtube.com/watch?v=LGADlbdA3TI
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-12-2011, 12:48 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

الملحمة العظمى يسيرون فينفر إليهم المسلمون وخليفتهم يومئذ اليماني كان كعب يقول هو يماني وهو من قريش ) "الفتن" ، الذي يفتح القسطنطينية ورومية ويخرج عليه الدجال وينزل ( عيسى ابن مريم عليه السلام في زمانه ويصلي خلفه وتكون الملحمة العظمى على يديه هو المهدي، وقد صرحت الأحاديث بذلك ، وسيأتي ذكرها في موضعها بإذن الله .
(12) (إذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا ً على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي)أخرجه الحاكم في " المستدرك " وأخرجه الحافظ أبو نعيم . وحكاه السيوطي في " الحاوي " وابن ماجة والداني بمعناه .
(13) (ثم أمير العُصب فمن قدر أن يموت بعد ذلك فليمت)" الفتن " لنعيم بن حماد ( أنه يماني قرشي وهو أمير العُصب ) "الفتن" .
والجابر (14), والسفاح (15)، واسمه محمد(16 ), أو أحمد(17 ), بن عبد الله(18 ), من ولد النبي صلى الله عليه وسلم(19 ), وعترته(20 ),


(14) قال البرزنجي في الإشاعة ( ويلقب بالجابر : لأنه يجبر قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلمأو لأنه يجبر أي : يقهر الجبارين والظالمين ويقصمهم . ولم يذكر له سنداً .
(15) (يخرج رجل من أهل بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن ، يكون عطاؤه حثياً يقال له السفاح (أخرجه ابن أبي شيبة وأحمد وأبو نعيم في تاريخ أصفهان ، والبيهقي في الدلائل والداني .
(16) )اسم المهدي محمد ) كتاب "الفتن وأشراط الساعة" لـ( محمد السفاريني ) . (يواطئ اسمه إسمي) أبو داود وأحمد والطبراني والبيهقي وغيرهم (يقول راوي الحديث زر بن حبيش سائلاً عبد الله بن مسعود يا أبا عبد الرحمن : ما يواطئ : قال : يشبه) أخرجه الداني في السنن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (إن المهدي اسمه محمد بن عبد الله في لسانه رتة) أي عجمة . ذكره أبو الفرج الأصفهاني في (مقاتل الطالبيين) .
(17) (أحمد ) عقد الدرر .
(18) (واسم أبيه : اسم أبي ) رواه جماعة من أهل الحديث منهم الترمذي وأبو داود والنسائي . وذكر غير مرة (اسمه اسمي ) ولم يذكر اسم أبيه .
(19) )المهدي رجل من ولدي.. (أخرجه أبو نعيم في "صفة المهدي" .
(20) ) المهدي من عترتي ) أبو داود والنسائي والبيهقي والداني . العترة : ولد الرجل . وقد تكون العترة : الأقرباء وبني العمومة في كتاب "معالم السنن" بحاشية سنن أبي داود .

و أهل بيته(21 )، الفاطمي(22), الحسني(23), والحسيني(24), القرشي الهاشمي المطلبي (25 ),


(21) (ثم يخرج المهدي من أهل بيتي ) رواه الحافظ أبو نعيم في " فوائده " وأخرجه الطبراني في معجمه" )المهدي منا أهل البيت) أبو نعيم في "صفة المهدي" .
(22) (المهدي من عترتي من ولد فاطمة رضي الله عنها ) رواه أبو داود والنسائي . وفي رواية " وُلْد " .وفي مشكاة المصابيح للتبريزي : من أولاد فاطمة .
(23) (نظر علي إلى الحسن عليهما السلام ، فقال " إن ابني هذا سَيِّد كمَا سماه رسول اللهصلى الله عليه وسلمسيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ) ذكره السيوطي في " العرف الوردي " ونعيم بن حماد في " الفتن " ، وبمثله أبو داود في " السنن " والترمذي ، والنسائي .

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-12-2011, 12:48 AM
نبوءات آخر الزمان نبوءات آخر الزمان غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,645
معدل تقييم المستوى: 5
نبوءات آخر الزمان is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

من قال لك أن كنيته ككنية الرسول صلىا لله عليه وسلم أين الحديث ؟!

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-12-2011, 12:51 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

(24) )هو من ولدي هذا ، وضرب بيده على الحسين رضي الله عنه ) أخرجه الحافظ أبو نعيم في "صفة المهدي" . (والذي بعثني بالحق أن منهما ـ يعني الحسن والحسين رضي الله عنهما ـ مهدي هذه الأمة ) أخرجه في "صفة المهدي" أبو نعيم . يقول البرزنجي في الإشاعة "اختلفت الروايات في ولدي فاطمة رضي الله عنها ، ففي بعضها : أنه من أولاد الحسن ، وفي بعضها : أنه من أولاد الحسين ، ووجه الجمع بينهما أن ولادته العظمى من الحسين ، أو من الحسن وللآخر فيه ولادة من جهة بعض أمهاته"
(25)عن قتادة قال : قلت لسعيد بن المسيب : " أحق المهدي ؟ قال نعم هو حق ، قلت : ممن هو ؟ قال : من قريش ، قلت . من أي قريش ؟ قال : من بني هاشم . قلت : من أي بني هاشم ؟ قال : من ولد عبد المطلب . قلت : من أي ولد عبد المطلب ؟ قال : من ولد فاطمة . قلت من أي ولد فاطمة ؟ قال : حسبك " . أخرجه نعيم بن حماد في " الفتن" . وابن المنادى في "الملاحم" .

نسباً واليمني أصلاً وأهلاً، وقريته في اليمن كرعة(26), والمدني(27) مولداً والمكي وطناً(28), وهو رجل صالح(29),


(26) (ما المهدي إلا من قريش وما الخلافة إلا في قريش غير أن له أصلا ًونسباً في اليمن) نعيم بن حماد في "الفتن" وذكر البستوي في كتابه "الأحاديث الصحيحة والضعيفة في المهدي" (أهلا ًونسباً في اليمن) (يخرج المهدي من قرية يقال لها كرعة ) أخرجه السيوطي في الحاوي في " العرف الوردي في أخبار المهدي" وفي معجم البلدان وميزان الاعتدال ( يخرج المهدي من قرية في اليمن يقال لها كرعة ) . ورواه ابن المقرئ ، والكامل لابن عدي وفي ذخيرة الحفاظ . وليس معنى خروج المهدي من قرية كرعة في اليمن أنه يولد بها وإنما الخروج هنا إما أصل قرية قومه أو مرورهُ بها أو محل إقامته لأن ولادته كما ذكر سابقاً في المدينة وأصل إقامته يوم بيعته في مكة وهذه القرية في اليمن هي كرعة : عزلة الحوادل, ناحية الجعفرية، مديرية ريمة .
(27) (المهدي مولده بالمدينة ) أخرجه نعيم بن حماد في "الفتن" .
(28) (سيخرجوه من بطن مكة) نعيم في "الفتن" (يُستخرج المهدي كارهاً من مكة) "الفتن" نعيم بن حماد . (فإنه يخرجُ من بين هاتين الخشبتين . قلت : لا جرم والله لا أريمهما حتى أموت) فمات بها ـ يعني مكة ـ حرسها الله تعالى : أخرجه الحاكم في المستدرك .
(29) (وإمامهم مهدي ، رجل صالح) أبو نعيم في "الحلية" وابن ماجة في "سننه" .
يصلحه الله في ليلة واحدة أو يومين(30),


(30) (المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله تعالى في ليلة واحدة) أخرجه أحمد ، ابن ماجة ، أبو عمرو الداني ، أبو نعيم الأصفهاني والطبراني . وفي كتاب "التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة " للقرطبي محمد بن أحمد بن فرح (...يصلحه الله تعالى في ليلة أو قال يومين) وفي رواية (يصلح به الله تعالى...) قال ابن كثير : أي يتوب عليه ويوفقه ويلهمه ويرشده بعد أن لم يكن كذلك . قال الشيخ حمود بن عبد الله التويجري في كتابه "الاحتجاج بالأثر على من أنكر المهدي المنتظر", "وهذا يحتمل معنيان : أحدهما أن الله تعالى يصلحه للخلافة أي يهيئه لها ، والثاني أن يكون متلبسا ببعض النقائص فيصلحه الله ويتوب عليه" أقول والإصلاح أعم من الهداية لأن الإصلاح يشمل أمور الدنيا والدين يقول الله عزوجل على لسان شعيب "إن أريد إلا الإصلاح ما استعطت" ولذا عَلَّقَها بالاستطاعة لأنها شاملة لأمور كثيرة . أما الهداية فإنها مخصوصة بالدين يقول الله تعالى " قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم ديناً قيماً" وبما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "يصلحه الله" ولم يقل "يهده الله" فدل على أن صلاح المهدي في أمور الدنيا والدين, وهذا لعمر الله أمر معجز أن يصلح في كل شئون حياته ودينه في ليلة واحدة سواء في ولادته أو هدايته أو إصلاحه للناس ، أو علمه أو زواجه أو رزقه أو تنقلاته في الزمن والمكان أو خروجه وبيعته أو جهاده... الخ إلا أن تكون هذه الليلة متكررة فيكون الخطاب هنا يقصد به الجنس لا العدد ، ولكن هنا سؤال يطرح نفسه هل يمكن أن نعرف الليلة التي يصلح فيها المهدي

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-12-2011, 12:52 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

؟!! أقول نعم . ومن خلال الآثار نستشف أن هذه الليلة هي ليلة ( الأحد ) كيف ذلك ؟!! أقول في أثر البيعة يقول : أنه يبايع في يوم السبت عند العشاء... فيوم السبت مساءا عند العشاء يوافق ليلة الأحد إلا أنه كما قلنا أن الخطاب موجه للجنس لا للعدد فكما أن بيعته تتم في ليلة الأحد فكذلك في ليلة الأحد ولادته وفي الأحد بداية تعلمه وفي الأحد بداية هدايته وفي الأحد زواجه وفي الأحد جهاده ... الخ . وربما كان ذلك الجنس في يومين فذلك يكون كالتالي ، فليلة الأحد تجمع في نهارها يومين فيومها التي هي فيه هو يوم السبت ويومها الثاني هو التابع لها وهو يوم الاحد ، فكلما أصلحه الله في ليلة أحد نستطيع أن نقول يوم السبت أو كان في نهارها التابع لها نقول يوم الأحد. فيكون كما قال صلى الله عليه وسلم "يصلحه الله أو يصلح به الله في ليلة أو يومين" . وتكرار الإصلاح في ليلة واحدة يعتبر ترتيب معجز لا يقدر عليه إلا الله عز وجل وتصرف الله في شأن هذا العبد الصالح بهذه الطريقة كرامة له ومعجزة ربانية ولهذا نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم الإصلاح إلى الله فقال "يصلحه الله..." وهو علامة وسمة له دون غيره فكل الذين يدعون المهدية بالباطل لا يستطيعون على هذه السمة والعلامة. ويشبه ما أقول في هذا قول الله في القرآن "ليلة القدر خير من ألف شهر" فسماها ليلة ولم يقل ليالي القدر . لأنها في السنة ليلة واحدة وفي العمر ليالي متعددة متكررة .
وهو فتى شاب غلام حدث(31), يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى الأربعين ويبايع له وهو ابن أربعين(32), خُلُقَهُ خُلُقْ رسول الله صلى الله عليه وسلم(33)، كأنما يطعم المساكين الزبد(34 )، رحيم بالمساكين شديد على العمال(35 ),


(31) (إنما صاحبه فتىً شاباً من قريش...), نعيم بن حماد "الفتن" (يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي شاب...) أبو عمرو الداني في "سننه" .( إني لأرجو أن لا تذهب الأيام والليالي حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاماً شاباً حدثاً) أبو عمرو الداني والبيهقي في "البعث والنشور"
(32) (يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى الأربعين) أخرجه أبو عبد الله نعيم بن حماد "الفتن"
فقال: (فعند ذلك ينادي منادٍ من السماء، يا أيها الناس، إن الله عز وجل قد قطع عنكم مدة الجبارين والمنافقين وأشياعهم. و ولاكم خير أمة محمد صلى الله عليه وسلم فالحقوا به بمكة فإنه المهدي، واسمه أحمد بن عبد الله).
قال حذيفة فقال عمران بن الحصين الخزاعي، فقال يا رسول الله، كيف لنا بهذا، حتى نعرفه? قال: "هو رجل من ولدي، كأنه من رجال بني إسرائيل عليه عباءتان قطوانيتان، كأن وجهه الكوكب الدري في اللون، في خده الأيمن خال أسود، ابن أربعين سنة). أخرجه الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد المقري، في "سننه". (يخرج المهدي وهو ابن أربعين سنة كأنه رجل من بني إسرائيل) نعيم بن حماد في "الفتن" .
(33) (خُلُقَهُ خُلُقي) أبو نعيم في "صفة المهدي" وأبو الحسن الربعي المالكي وأبو عمرو الداني . (يشبهه في الخُلُق) رواه البيهقي في "البعث والنشور" أي يشبهه في السيرة ولا يشبهه في الصورة كما في "عون المعبود" رواه أبو داود والترمذي والنسائي .
(34) (المهدي كأنما يلعق المساكين الزبد) نعيم في "الفتن"
(35) (يكون شديد على العمال ، جوادا بالمال رحيماً بالمساكين) أبو عبد الله نعيم بن حماد "الفتن" .
يحثو المال حثواً ولا يعده عداً(36 ), هين العطاء(37), شديد بأسه في الضرب والقتل حتى يُظَنَّ أنه ليس من بني محمد صلى الله عليه وسلم لكثرة سفكه للدماء(38), يقاتل ويحمل رايته بنفسه (39),


(36) (يحثو المال حثواً ، ولا يعده عدا) رواه مسلم . الحثو هو الحفن باليدين .
(37) (عطاؤه هيّنا) أبو نعيم في "صفة المهدي" وفي "عواليه"
(38) (لا تقوم الساعة حتى يخرج إليهم رجل من أهل بيتي ، فيضربهم حتى يرجعوا إلى الحق) قال : قلت : وكم يملك قال: "خمس واثنتين" قال: قلت: ما خمس واثنتين؟ قال: "لا أدري" . رواه أبو يعلى الموصلي في "المسند" وأخرجه التويجري في "إتحاف الجماعة فيما أتى في أشراط الساعة" . (أنه يسير بالقتل ولا يستتيب أحدا ويل لمن ناوأه) عقد الدرر في أخبار المنتظر . (أن المهدي إذا خرج سار بالبسط

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-12-2011, 12:53 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

والسبي) العقد . (لو يعلم الناس ما يصنع المهدي إذا خرج لأحب أكثرهم أن لا يروه ، مما يقتل من الناس ، أما أنه لا يبدأ إلا بقريش فلا يأخذ منها إلا السيف ولا يعطيها إلا السيف ، حتى يقول كثير من الناس : ما هذا من آل محمد ، لو كان من آل محمد لرحم) العقد . (ما يستعجلون بخروج المهدي ، والله ما لباسه إلا الغليظ ، ولا طعامه إلا الشعير ، وما هو إلا السيف والموت تحت ظل السيف) العقد .


(39) (تجري الملاحم على يديه) أبو نعيم في "صفة المهدي" (لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يُقاتل آخرهم المسيح الدجال) رواه البخاري ومسلم . ومعلوم أن الذي يقاتل المسيح الدجال هو المهدي ومن معه وينزل عليهم عيسى عليه السلام فيقتل الدجال (وهو معتقل رايته لا يحملها غيره) "الفتن" لنعيم بن حماد.




يجاهد ويعمل بالسنة النبوية كما جاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمل على الوحي (40), يؤم بالناس ويصلي بهم(41), ويخطبهم(42), ويملأ الدنيا عدلاً, ويعدل بينهم(43), ويعدل هذه الأمة(44), ويقسم بينهم بالسوية(45),




(40) (يخرج رجل من أهل بيتي ويعمل بسنتي) أبو نعيم في "صفة المهدي" رواه أبو داود والترمذي ,احمد وابن ماجة والبيهقي.(هو رجل من عترتي ، يقاتل على سنتي كما قاتلت أنا على الوحي) أبو عبدالله نعيم بن حماد في "الفتن" .


(41) (وإمامهم مهدي رجل صالح ، فبينما إمامهم قد تقدم يُصلي بهم الصبح) أبو نعيم في "الحلية" وابن ماجة ونعيم في الفتن" (وإمامكم منكم) رواه البخاري ومسلم (فأمكم منكم) رواه مسلم (فيصلي بهم ركعتين ، صلاة المسافر عند المقام) نعيم في "الفتن" .


(42) (إذا صلى العشاء نادى بأعلى صوته يقول : أذكركم الله أيها الناس...) نعيم في "الفتن" (ثم يصعد المنبر) نعيم في "الفتن" .


(43) (يخرج المهدي حكماً عدلاً) رواه البيهقي "البعث والنشور" (ويملأ الدنيا عدلاً كما ملئت جوراً) رواه أبو نعيم في "صفة المهدي" (يملأ الدنيا عدلاً) أبو نعيم "صفة المهدي" (إذا قام مهدينا... وعدل في الرعية) عقد الدرر .


(44) (سمعنا أنه يخرج منكم رجلٌ يعدل هذه الأمة) أبو عمرو الداني وفي العقد (يعدل في هذه الامة) .


(45) يقسم المال صحاحا. فقال له رجل: ما صحاحا؟ قال: "بالسوية بين الناس" رواه أحمد والبيهقي وأبو نعيم .




يقاتل جزيرة العرب ثم فارس ثم الدجال(46), ما في حكمه ظلم ولا عنت(47), وهو شاب حسن الوجه(48), وجهه كالكوكب الدري(49), يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته(50), يؤتيه الله علماً ولا يكله إلى نفسه(51 ), يكره سفك الدماء بالظلم، ويكره نقض العهود(52), يُكْرَهُ على الإمارة (53), فتأتيه هيناً وهو قاعد في بيته(54),



(46) (تقاتلون جزيرة العرب ، فيفتحهم الله ، ثم تقاتلون فارس فيفتحهم الله ، ثم تقاتلون الدجال ، فيفتحه الله) رواه الحاك<م وابن ماجة ورواه مسلم وأحمد . (فلا يرجعون عنهم حتى يقاتلوهم ، فيهزموهم ويستولوا على مكة) "الفتن" نعيم بن حماد .

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 05-12-2011, 12:53 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

(47) (مافي حكمه ظلم ولا عنت) عقد الدرر وأخرجه أبو عمر والمقرئ بلفظ (ما في علمه ظلم ولا عيب) وفي الفتن لنعيم (ما في عمله ظلم ولا عيب) .


(48) (شاب حسن الوجه) أبو عمرو الداني في "سننه" .


(49) (كأن وجهه الكوكب الدري في اللون) أبو عمرو الداني في "سننه".


(50) (يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه) عقد الدرر .


(51) (يورثه الله علماً ، ولا يكله إلى نفسه) عقد الدرر .


(52) (ويحكم ، كم عهد قد نقضتموه ، وكم دم قد سفكتموه) أخرجه الحاكم ونعيم بن حماد .


(53) (فيبايع كرهاً) رواه الحاكم ونعيم بن حماد . (فيبايع وهو كاره) رواه أبو عمرو الداني .


(54) (تأتيه هينا وهو قاعد في بيته) أخرجه نعيم في"الفتن" .


ترعد فرائصه(55),وتدمع عيناه عند بيعته, ويبكي ويلصق وجهه إلى الكعبة(56), ويستعيذ بالله من شر ما يدعونه إليه(57), ويقوم بين الركن والمقام، يقوم وهو خائف ويهدد بالقتل(58), لا يهرق دماً ولا يوقظ نائماً(59), حسن السيرة(60), يهرب(61),




(55) (فيجدونه ملصقاً ظهره إلى الكعبة ترعد فرائصه) رواه نعيم في "الفتن" ورواية أخرى عنده (مسنداً ظهره بالركن ترعد فرائصه) .


(56) (فيأتونه وهو ملصق وجهه إلى الكعبة يبكي ، كأني أنظر إلى دموعه) رواه نعيم في "الفتن" . والحاكم في "المستدرك" .


(57) (يتعوذ بالله من شر ما يدعونه إليه) نعيم في "الفتن" .


(58) (فيؤتى بين الركن والمقام ، فيبايع وهو كاره ، ويقال له : إن أبيت ضربنا عُنُقك) أخرجه أبو عمر الداني في "سننه" . (ترعد فرائصه) نعيم بن حماد في "الفتن" .


(59) (يبايع للمهدي بين الركن والمقام لا يوقظ نائماً ولا يهرق دماً) نعيم في "الفتن"


(60) (ثم يخرج رجل من أهل بيت أحمد حسن السيرة) رواه نعيم في "الفتن" .


(61) (حتى يهرب صاحبهم) أبو عمرو الداني في "سننه" والترمذي وأحمد والنسائي وابن ماجة والبيهقي وأخرج نعيم في الفتن أثر السبعة العلماء الذين يبحثون عن المهدي في مكة فيهرب منهم إلى المدينة ثم يتبعونه فيفلت منهم فيهرب إلى مكة ثم يفلت فيهرب إلى المدينة ثم يفلت منهم فيهرب إلى مكة فيبايع هناك .



وله غَيبة(62), ينطلق بجيشه يوم الملحمة من المدينة(63), ويهاجر إلى بيت المقدس ويستوطنها ويجمع قومه فيها(64), يرضى عنه أهل السماء وأهل الأرض ، ويلقى الله محبته في صدور الناس(65),




(62) (تكون لصاحب هذا الأمر ، يعني المهدي عليه السلام غيبة في بعض هذه الشعاب, وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى...) أخرجه السلمي في عقد الدرر . وذي طوى : بفتح الطاء : واد بمكة : وبضمها : موضع عند مكة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أتى مكة نزل ببئر ذي طوى فيغتسل بها . وما زالت تلك البئر موجودة حتى اليوم وتسمى ناحيتها اليوم بجرول والعتيبية .

- وهذا خلاف ما عليه الشيعة من أن مهديهم غاب في سرداب سامراء . والغيبة هنا ليست مثل غيبة الشيعة فإن المهدي لا يغيب مئات السنوات لأنه ليس من المعمرين ولا من المنظرين .

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-12-2011, 12:54 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

(63) (لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ...) رواه مسلم (يجيش الروم على وال من عترتي يواطئ اسمه اسمي ، فيقتتلون بمكان يقال له العماق...) أخرجه الخطيب في "المتفق والمفترق" و"الحاوي" للسيوطي .


(64) (ومهاجره بيت المقدس) نعيم في "الفتن" (جلهم ببيت المقدس ، وإمامهم مهدي رجل صالح) أبو نعيم في كتاب "الحلية" (لا تنقضي الأيام حتى ينزل خليفة من قريش ببيت المقدس يجمع فيها جميع قومه من قريش منزلهم وقرارهم) نعيم في "الفتن" (إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة) أحمد وأبي داود والمستدرك . (وينزل الشام) "الفتن" نعيم بن حماد .


(65) (يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض) أخرجه الحاكم في "المستدرك" (ويلقي الله محبته في صدور الناس) نعيم في "الفتن" .




وكرامة له لا تدع الأرض حبة إلا أنبتتها ولا السماء قطرة إلا أنزلتها(66 ), ويفيض المال فيضا(67), ويطاف بالمال فلا أحد يقبله(68), وينزل الله له البركة من السماء( 69), يخرج في زمانه الدجال فيقاتله(70), وينزل عيسى ابن مريم عليه فَيَؤُمُّ به ويصلي خلفه ويدفعها إليه(71),




(66) (لا تدخر الأرض من بذرها شيئا إلا أخرجته ولا السماء من قطرها شيئا إلا صبه الله عليهم مدرارا) أخرجه الحاكم في المستدرك


(67) (حتى يكثر فيكم المال ، فيفيض) ابن المقرئ في "سننه" .


(68) (ويطاف بالمال في أهل الحواء ، فلا يوجد أحد يقبله) البيهقي "البعث والنشور" .


(69) (ينزل الله له البركة من السماء ، وتخرج له الأرض بركتها) أبو نعيم في "صفة المهدي" .


(70) (يخرج في زمانه الدجال) "الفتن" لنعيم بن حماد. (هم يومئذ قليل ، وجلهم ببيت المقدس ، وإمامهم رجل صالح ... افتحوا الباب فيفتح ووراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلي وساج...) ابن ماجة .


(71) (فإذا كان يوم الجمعة من صلاة الغداة ، وقد أقيمت الصلاة فالتفت المهدي فإذا هو بعيسى ابن مريم قد نزل من السماء...) أبو عمرو والداني في "سننه" (وإمامهم مهدي رجل صالح فينما إمامهم قد تقدم يُصلي بهم الصبح إذ نزل عيسى ابن مريم عليه السلام حين كَبَّر للصبح, فرجع ذلك الإمام ينكص ليتقدم عيسى يصلي بالناس, فيضع عيسى يده بين كتفيه فيقول : تقدم فصلها فإنها لك أقيمت فيصلى بهم أمامُهم) أبو نعيم في "الحلية" وابن ماجة ونعيم في "الفتن" . (المهدي الذي ينزل عليه عيسى ابن مريم ، ويُصلي خلفه عيسى) نعيم في "الفتن" . (منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه) ابو نعيم في" مناقب المهدي" . (المهدي منا يدفعها إلى عيسى ابن مريم عليه السلام) .



يعوذ بمكة بالبيت(72), ويبايع ما بين الركن والمقام(73), وهو من أهل المدينة وأهل مكة وبيته في مكة(74), إذا بويع أخرج من في السجن من بني هاشم وقبل ذلك يؤخذ آل محمد صغيرهم وكبيرهم فيحبس لا يترك منهم أحد(75),




(72) (يعوذ عائذ بالبيت...) رواه مسلم . (سيتعوذ بهذا البيت-يعني الكعبة- قوم ليست لهم منعة ولا عدد ولا عدة...) رواه مسلم (إذا سمع العائذ بمكة...) نعيم بن حماد "الفتن" .

(73) (يبايع المهدي بين الركن والمقام) نعيم بن حماد في "الفتن", (فيخرجونه وهو كاره, فيبايعونه بين الركن والمقام) رواه أبو داوود والترمذي وأحمد والنسائي وابن ماجة والبيهقي (يبايع لرجل من أمتي بين الركن والمقام كعدة أهل بدر) أخرجه الحاكم في "مستدركه" (سيعوذ بمكة عائذ) نعيم في "الفتن" وأما حديث (يبايع لرجل ما بين الركن والمقام ولن يستحل البيت إلا أهله فإن استحلوه فلا تسأل عن هلكة

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05-12-2011, 12:54 AM
نبوءات آخر الزمان نبوءات آخر الزمان غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,645
معدل تقييم المستوى: 5
نبوءات آخر الزمان is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبوءات آخر الزمان مشاهدة المشاركة
من قال لك أن كنيته ككنية الرسول صلىا لله عليه وسلم أين الحديث ؟!

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05-12-2011, 12:55 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

العرب, ثم يجيء الحبشة فيخربونه خراباً لا يُعَمَّر بعده أبداً وهم الذين يستخرجون كنزه) . هذا الحديث لم يصرح بأن البيعة للمهدي وخاصة أن المبايع في هذا الحديث يحصل بسبب بيعته استحلال للبيت الحرام والمهدي لا يستحل البيت في بيعته . وقد علق "البستوي" عليه فقال: هذا الحديث ينطبق على جماعة "جهيمان" .


(74) (أنه يخرج من المدينة إلى مكة ) نعيم "الفتن" (فيخرج رجل من أهل المدينة إلى مكة) رواه أبو داوود والترمذي وأحمد والنسائي وابن ماجة والبيهقي . (يأتي جيش من قبل المشرق, يريدون رجلاً من أهل مكة) أخرجه مسلم والنسائي . (يستخرجوه من بطن مكة من دار عند الصفا) نعيم في "الفتن" (ثم تجتمع الأمة على خيرها تأتيه هيناً وهو قاعد في بيته) نعيم في "الفتن" . (يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من المدينة فيأتي مكة فيستخرجه الناس من بيته وهو كاره) عبد الرزاق في "مصنفه" .


(75) (ويستخرج من كان في السجن) نعيم في "الفتن" . (ويستخرج من كان في السجن من بني هاشم) نعيم في "الفتن" . أي من في السجن من بني هاشم أو الموالين لهم ممن يريدون قيام الخلافة الهاشمية. واليوم "22000" في داخل السجون السعودية (ويؤخذ آل محمد صغيرهم وكبيرهم, لا يترك منهم أحد إلا حبس) .



ويجمع الله له قوماً قزعٌ كقزع السحاب(76), وتأتيه العصائب والأبدال والنجائب والقبائل(77),يلبس الإزار والرداء والعمامة والقميص, ويلبس العباءة ويلبس الثياب البيض هو وأصحابه ويلبس أحياناً الغليظ(78),




(76) (فيجمع الله له قوماً قزع كقزع السحاب) أخرجه الحاكم في "المستدرك" .


(77) (فتخرج الأبدال من الشام وأشباههم, وتخرج إليه النجباء من مصر وعصائب أهل الشرق وأشباههم) . ابن المقرئ في "سننه". (أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق) رواه أبو داوود والترمذي والنسائي وابن ماجة والبيهقي . (ويطيعه أهل اليمن وتقبل الجيوش أمامه وتكون همدان وزراءه وخولان جيوشه وحمير أعوانه ومضر قواده ويُكثر الله عز وجل جمعه بتميم ويشد ظهره بقيس ويسير ورايته أمامه وعلى مقدمته عقيل وعلى ساقته الحارث وتحالفه ثقيف وغداف) "عقد الدرر" السلمي


(78) (يخرج المهدي على رأسه عمامة) في "الحاوي" للسيوطي .


(عليه عباءتان قطوانيتان) ابن المقرئ وأبو نعيم, العباءة القطوانية: عباءة بيضاء قصيرة الخمل . وهي ما تسمى في وماننا بـ (المشلح- البُشت) . (تخرج راية من خراسان ثم تخرج أخرى ثيابهم بيض على مقدمتهم رجل من بني تميم يوطئ للمهدي سلطانه) ابن المقرئ في "سننه" . (ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وسلم وقميصه) نعيم في "الفتن" . (الزي واحد, واللباس واحد) نعيم بن حماد في "الفتن" . (والله ما لباسه إلا الغليظ) عقد الدرر. (وتلبسون الخشن من الثياب... ولا ألبس إلا كما تلبسون) عقد الدرر في أخبار المهدي المنتظر. فلباسه على حسب الحال والهيئة التي هو فيها فحينا يلبس القطنية وحينا آخر يلبس الثياب الخشنة أو الغليظة . وأخيراً لباسه للإزار والرداء يدل على أأأنه من أهل اليمن كما ورد في الأثار الأخرى, ولأن الإزار هو لباس أهل (اليمن) في زماننا . (ومشى في إزار ورداء) "الفتن" نعيم بن حماد في باب خروج المهدي من مكة إلى بيت المقدس والشام . والإزار: يسمى في زماننا "المقطب", "المعوز", "المصنف", "الوزرة", "الحوك" .



ومعه سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم ورايته(79), تسكن الدماء على يديه(80), فلا يهراق بسببه محجمة دم (81), يملك(82), وتجري الملاحم على يديه ويظهر الإسلام(83), ويكون زمانه خيراً كله(84), بل هو خير أمة محمد صلى الله عليه وسلم في زمانه(85),



(79) (ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وسلم وقميصه وسيفه) نعيم بن حماد في "الفتن" . ولقد علمت أن في تركيا في متحف "توب كابي" في اسطنبول سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمامته

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 05-12-2011, 12:57 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: المعجم الوافي في صفة المهدي

وبردته ورايته نقلت إلى تركيا مع "المحمل" آخر عهد الدولة العثمانية من مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحجرة الشريفة سنة 1335ه سنة 1917 مـ . ولقد نقلت تلك المحفوظات عن طريق القطار راجع "الكوكب الدري" لمؤلفه/ د.م. حاتم عمر طه .
(80) (ومهدي الدم وهو الذي تسكن عليه الدماء) "الفتن" نعيم بن حماد المروزي الخزاعي .
(81) (يجاء إلى المهدي في بيته، والناس لفي فتنة تهراق فيها الدماء، يقال له: قم علينا فيأبى حتى يخوف بالقتل فإذا خوف بالقتل قام عليهم، فلا يهراق بسببه محجمة دم) . أخرجه أبو عمرو الداني في سننه .
(82) (ويملك سبع سنين) أبو داوود والبيهقي والنسائي .
(83) (يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه, ويظهر الإسلام, لا يخلف الله وعده وهو سريع الحساب) أبو نعيم الأصفهاني في "صفة المهدي" .
(84) (الخير كله في ذلك الزمان) "عقد الدرر في أخبار المهدي المنتظر" السلمي .
(85) (ثم تجتمع الأمة على خيرها) نعيم بن حماد "الفتن" .
يفتح حصون الضلالة, وقلوباً غلفاً(86), ويرفع عن الناس البراءة من بعضهم والكفر واللعن أيضاً(87), وتجتمع الأمة عليه(88), ويصلح الله على يديه أمرهم(89), صاحب سكينة ووقار(90), يعرف الحلال والحرام ويحتاج إليه الناس ولا يحتاج إلى أحد(91), أجمل الناس ذكراً(92), وأحيى من عذراء(93), ويلقب بالمهدي لأنه يهدي إلى أمر خفي(94),


(86) (يفتح حصون الضلالة وقلوباً غلفاً) أبو نعيم في "صفة المهدي" .
(87) ( لا يكون الأمر الذي ينتظرونه –يعني ظهور المهدي عليه السلام- حتى يتبرأ بعضكم من بعض, ويشهد بعضكم على بعض بالكفر, ويلعن بعضكم بعضا . فقلت: ما في ذلك الزمان من خير؟ فقال عليه السلام: الخير كله في ذلك الزمان. يخرج المهدي فيرفع ذلك كله) "عقد الدرر" السلمي .
(88) (ثم تجتمع الأمة على خيرها) نعيم بن حماد في كتاب "الفتن" .
(89) (ثم يخرج رجل من عترة النبي صلى الله عليه وسلم, يصلح الله على يديه أمرهم) نعيم "الفتن" .
(90) (بأي شيء يعرف الإمام المهدي؟ قال: بالسكينة والوقار) "عقد الدرر" السلمي.
(91) (بمعرفة الحلال والحرام, وبحاجة الناس إليه, ولا يحتاج إلى أحد) السلمي "عقد الدرر"
(92) (يكون هذا الأمر في أصغرنا سناً وأجملنا ذكراً) السلمي "عقد الدرر" .
(93) (والمهدي جالس بين أصحابه وهو أحيى من عذراء) أورده القرطبي في "التذكرة"
(94) (وإنما سمي المهدي لأنه يهدي إلى أمر خفي) السلمي "عقد الدرر" .
وهو خاشع لله(95), قائد الملاحم(96), وفاتح الفتوح(97), وهازم الروم والهند وآسرهم(98), ورافع الحصار(99),


(95) (المهدي خاشع لله كخشوع النسر ينشر جناحه) أخرجه الإمام أبو محمد الحسين بن مسعود في كتاب "المصابيح" وهو المشهور بـ (البغوي) صاحب "معالم التنزيل" . و "شرح السنة" و "التهذيب" وغيرها . وأخرجه نعيم في "الفتن" .
(96) (تجري الملاحم على يديه) نعيم في "الفتن" وأورده السيوطي في "الحاوي" .
(97) (ويفتح له فتوحاً) أبي الحسن الربعي المالكي والسلمي في "العقد" (فيفتح الله تعالى للمهدي أرض الحجاز) نعيم "الفتن" . (تقاتلون جزيرة العرب فيفتحهم الله, ثم تقاتلون فارس فيفتحهم الله, ثم تقاتلون

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.