منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الأمل > الصحة و الاستشارات الطبية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-04-2011, 08:36 AM
أويس أويس غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 271
معدل تقييم المستوى: 9
أويس is on a distinguished road
افتراضي ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساسية

اريد شي طبيعي يقوي مناعة الجسم من الامراض ويجعلك صحيا ويبعدك من الحساسية والاحمرار في الجسم وخاصة

الوجه وايضا اريد شي يكمل الفيتامينات اللازمة للجسم اذا كان هناك اي نقصان أو أنعدام


ومشكورين

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-05-2011, 02:30 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس


موضوع كامل عن مناعة الجسم وطرق تقويتها ورفعها

مناعة الجسم
جهاز حيوي للدفاع ضد الميكروبات وضغوطات الحياة اليومية



لجهاز مناعة الجسم أهمية خاصة وعالية في تعزيز قدرات الإنسان على مقاومة عدوى الأمراض الناجمة عن الفيروسات والبكتيريا والفطريات والديدان والطفيليات. وكذلك له أهميته العالية في مقاومة الجسم لتأثيرات العوامل البيئية الضارة، بأنواعها الفيزيائية والكيميائية والاجتماعية، كالإشعاعات والتلوث البيئي وضغوطات توتر الحياة اليومية وغيرها.

معلوم أن غالبية الأمراض، بخلاف الإصابات وأذى النفس، إنما هي ناتجة عن تأثيرات الميكروبات والعوامل البيئية. ولذا فإن حرص الإنسان على رفع كفاءة عمل هذا الجهاز الحساس أساس في حفاظه على قدرات بدنية عالية للقيام بمتطلبات الحياة وأعبائها. كما أنها الأساس في حماية جسمه من الأمراض. وإلا فإن الأمراض الميكروبية ستتكالب على الجسم لتنهش في قواه وسلامة أعضائه. وسيغلب على الإنسان ذاك الخمول وتدني القدرات على أداء الأنشطة اليومية.

تعزيز جهاز المناعة

* ولأحدنا أن يسأل: هل هناك من طرق، يُمكن اتباعها، لرفع قدرات جهاز مناعة الجسم، وللحفاظ على مستوى عالٍ من تلك القدرات؟ والإجابة هي: نعم، ثمة عدة أمور يُمكن بالاهتمام بها رفع تلك القدرات التي تُمكن جهاز مناعة الجسم من خدمة الجسم والحفاظ عليه. والشأن هنا لا يبدأ بالذهاب إلى الأطباء ولا بشراء أصناف الأدوية من الصيدليات، بل من نوعيات ممارسة الحياة اليومية ما يتم خلالها من طريقة للعيش.

وبالمراجعة لمجموعة من الإصدارات الطبية، يُمكن تلخيص ثمانية عناصر مساعدة على تعزيز قدرات جهاز المناعة.

1 ـ النوم الكافي ليلا

* ان نوم الشخص البالغ ما بين سبع إلى ثماني ساعات ليلا، أمر مفيد للغاية في ضبط عمل أجهزة الجسم. والدراسات التي تناولت شأن أهمية النوم الليلي، ولمدة كافية منه، أثبتت جدوى ذلك في رفع مناعة الجسم وتقليل الإصابة بالأمراض المزمنة، كأمراض شرايين القلب والسكري والسمنة والربو وغيرها. وتشير المصادر الطبية إلى أن الدراسات المقارنة أثبتت أن النوم الليلي يُسهم في تقليل الإصابات بنزلات البرد وغيرها من الأمراض الفيروسية والبكتيرية، وفي تسريع معالجتها، وفي رفع قوة استجابة الجسم لأنواع لقاحات الأمراض المُعدية.

ولذا فإن أول العناصر التي من المهم العناية بها، أسوة بممارسة الرياضة وتناول الأغذية الصحية، إعطاء الجسم قسطاً كافياً من النوم الليلي.

2 ـ شرب الماء

* تناول الكمية اللازمة للجسم من الماء وسيلة لإمداد الجسم بحاجته من هذا العنصر الغذائي الحيوي. وضرورة الماء للجسم تنبع من دوره في تسهيل نقل العناصر الغذائية لأجزاء الجسم المختلفة، وإلى خلايا المناعة المنتشرة في كافة أنسجة الجسم، القريبة والبعيدة، عبر الدم، وتسهيل تنقل خلايا مناعة الجسم عبر الأوعية الليمفاوية. والماء له دور في تسهيل حصول التفاعلات الكيميائية الحيوية اللازمة لإنتاج الطاقة وإنتاج الكثير جداً من المواد الكيميائية الفاعلة في الجسم وأنسجته، ومن أهمها المواد الكيميائية المعنية بشأن تفاعلات جهاز مناعة الجسم. كما أن توفر الماء يُسهل إخراج السموم من الجسم ويحرم الميكروبات من فرص دخولها إلى الجسم وتكاثرها فيه. ومن أبسط الأمثلة ما يُؤدي إليه جفاف أغشية الجهاز التنفسي العلوي في تسهيل حصول الالتهابات الميكروبية فيه.

وعلامة حصول الجسم على الكميات الكافية من الماء، إخراج الإنسان لبول فاتح اللون.

3 ـ تناول الأطعمة الصحية

* تناول تشكيلة من وجبات الطعام المحتوية على الخضار والفواكه والبقول والحبوب الكاملة ومشتقات الألبان واللحوم والمكسرات، أساس في تغذية الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الطاقة وبناء أنسجة الجسم. وأساس أيضاً في تزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات، اللازمة لإنتاج وإجراء التفاعلات الكيميائية الحيوية بالجسم. وأحد أهم المظاهر المشتركة لنقص العديد من الأملاح أو الفيتامينات، تدني مناعة الجسم وسهولة الإصابة بالأمراض الميكروبية.

ولذا فإن تتبع مدى وجود نقص للمعادن أو الفيتامينات بالجسم، ومعالجة ذلك بتعويض الجسم بها، خطوة مهمة نحو رفع كفاءة عمل جهاز المناعة.

ويجب الحرص على حفظ وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية، بتناول كمية متوازنة ولازمة من الأطعمة، حفاظاً على عمل جهاز المناعة بشكل طبيعي.

وكذا الحرص على تناول الأطعمة الطازجة، ما أمكن. وتقليل تناول الأطعمة الجاهزة.

4 ـ تخفيف الإجهاد والتوتر 8 ومن أولى خطوات معالجة الإصابات بالأمراض الميكروبية، اللجوء إلى الراحة وتجنب الإجهاد النفسي والبدني. ويُؤدي التوتر النفسي والقلق والاكتئاب إلى خفض مستوى نشاط مناعة الجسم، وإلى سهولة الإصابة بالأمراض المُعدية والتأثر بالملوثات البيئية. وهناك تأثيرات مباشرة لهذه الاضطرابات النفسية وتأثيرات غير مباشرة على مناعة الجسم. عبر تأثيرها على النوم والغذاء والنشاط البدني وعمل أجهزة وأعضاء الجسم والتعرض للمؤثرات البيئية وغيرها.

5 ـ الامتناع عن التدخين

* وحينما يُدخن الشخص، فإنه يُعرض جسمه لأكثر من 4000 مركب كيميائي، 60 منها معلوم أنها قد تتسبب بأحد الأمراض السرطانية. وغني عن الذكر أن التدخين يرفع من احتمالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، بشقيها المُعدي وغير المُعدي.

وتتأثر خلايا مناعة الجسم المنتشرة بشكل خاص على أغشية الجهاز التنفسي، من الأنف وحتى الرئة. ومعلوم أن من مهام هذه الخلايا ملاحظة ومقاومة الميكروبات التي قد تدخل عبر هذا المنفذ إلى الجسم. وتشير المصادر الطبية إلى أن التحسن في نشاط وكفاءة جهاز مناعة الجسم يبدأ بعد شهر من التوقف عن التدخين.

6 ـ ضبط تناول المضادات الحيوية

* تُستخدم المضادات الحيوية كأحد وسائل معالجة الأمراض البكتيرية. ويؤدي سوء استخدام هذه المضادات الحيوية، بأشكال عدة، إلى عدم قدرة جهاز مناعة الجسم على مقاومة البكتيريا. كما أن كثرة تناولها، وبلا داع طبي، يُربك تفاعلات جهاز المناعة مع أنواع البكتيريا الموجودة في الجسم أو التي قد تُصيبه.

ولذا فإن مقاومة الإصابات البكتيرية تتطلب اللجوء إلى الأطباء للتأكد من مدى الحاجة إلى تناول المضاد الحيوي. كما تتطلب اتباع الوسائل العلاجية الطبيعية المفيدة في القضاء على الميكروبات.

7 ـ ممارسة الرياضة البدنية وهناك عدة آليات، يتم من خلالها عمل ممارسة الرياضة البدنية على تنشيط عمل جهاز مناعة الجسم. منها ما يتعلق بتنشيط القلب والرئة والدورة الدموية والأوعية اللمفاوية، وبالتالي تغلغل خلايا المناعة في الجسم بشكل واسع وكاف. ومنها ما يتعلق بالتغيرات الهورمونية والكيميائية في الجسم نتيجة ممارسة الرياضة البدنية. ومنها ما يتعلق بتنشيط كفاءة عمل أعضاء الجسم، كالعضلات والمفاصل والجهاز الهضمي والكبد والدماغ والغدد الصماء وغيرها.

والمطلوب، والذي ثبتت فاعليته في رفع مناعة الجسم، ممارسة رياضة إيروبيك الهوائية، يومياً لمدة نصف ساعة من الهرولة.

8 ـ الضحك والمرح العواطف والمشاعر المليئة بالإيجابية، مضمونة في رفعها من مستوى عمل جهاز مناعة الجسم. وهناك العديد من الدراسات الطبية التي أثبتت دور الفرح والضحك والفكاهة في تقليل الإصابات بالأمراض الفيروسية أو البكتيرية الشائعة. وكذلك أثبتت دور نقيض ذلك على مناعة الجسم.



البصل يقوي مناعة الجسم

أكدت نتائج بحث أخرى أخيرا بقسم العقاقير بكلية الصيدلة – جامعة القاهرة أن تناول عصير البصل مع اللبن الزبادي أو زيت الزيتون له تأثير كبير في رفع قوة مناعة الجسم والتخفيف من تصلب الشرايين وتقليل نسبة الكوليسترول والسكري في الدم .
كما أكد البحث أن عصير البصل له تأثير قوي في علاج أية التهابات بالجسم فيما لو تم تناوله بالطريقة السليمة خلال الطعام " بالأكل طازجا " إضافة إلى أن البصل يعتبر مطهرا قويا للجروح والالتهابات الجلدية ، كما أنه يصل إلى الرئتين فيفرز بهما مادته الزيتية التي تقضي على الميكروبات أو الفيروسات ، كما ثبت أن عصير البصل يساعد بطريقة غير مباشرة على علاج الربو وضيق التنفس لتأثيره المضادة لمادة " الهستامين " المسببة لضيق التنفس والربو .

من ناحية أخرى أكد البحث ذاته قدرة زيت السمسم على علاج مرض ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال وتحقيق نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تتراوح بين 38 % و 51 % وبناء على تلك الدراسة التي أجريت على 350 مريضاً فإنها توصي مرضى ارتفاع ضغط الدم باستبدال جميع الزيوت التي يتعاطونها في طهو طعامهم بزيت السمسم والمواظبة على ذلك لمدة لا تقل على ثلاثة أشهر بشرط عدم كسر هذا النظام ولو ليوم واحد

وقد ثبت ان زيت السمسم يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمفيدة جدا لصحة القلب وتوسيع الأوعية الدموية .



لرفع مناعة الجسم

استدبار الشمش صباحاً ودهن الظهر بزيت زيتون طرق علاج
طبيعية لرفع مناعة الجسم ....
عندما وجد الرسول صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب
يجلس في الشمس قال له صلى الله عليه وسلم :
" ياعلي استدبرها ولا تستقبلها ؛ فإن في استدبارها دواء
وفي استقبالها داء " .. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولزيادة المناعة وزيادة الخلايا الحمراء وتنشيط الطحال
يـمـكـن استخدام :
عصفر + سكر نبات
ماء يغلى بالعصفر ويحلى بسكر النبات أو العسل أسود اللون
نذوبه في ماء دافئ ، ويشرب 3 مرات .



11خطوة لتحصين جهاز المناعة ضد الامراض.

جهاز مناعة الجسم له أهمية خاصة وعالية فى تعزيز قدرات الإنسان على مقاومة عدوى الأمراض الناجمة عن الفيروسات والبكتيريا والفطريات والديدان والطفيليات.

وكذلك له دور كبير فى مساعدة الجسم على مقاومة تأثيرات العوامل البيئية الضارة، بأنواعها الفيزيائية والكيميائية والاجتماعية، كالإشعاعات والتلوث البيئى وضغوطات توتر الحياة اليومية وغيرها.

ومن المعلوم أن غالبية الأمراض بخلاف الإصابات وأذى النفس، إنما هى ناتجة عن تأثير الميكروبات والعوامل البيئية، لذا فإن حرص الإنسان على رفع كفاءة عمل جهاز المناعة الحساس هو الأساس لحفاظه على قدرات بدنية عالية للقيام بمتطلبات الحياة وأعبائها، كما أنه الأساس فى حماية جسمه من الأمراض، وإلا فإن الأمراض الميكروبية ستتوالى على الجسم، لتنهش قواه وسلامة أعضائه.

وسيغلب على الإنسان الخمول، وتدنى القدرات على أداء الأنشطة اليومية. والحل هنا لا يكون باستشارة الأطباء، ولا بشراء أصناف الأدوية من الصيدليات، بل بتحسين نوعية ممارسة الحياة اليومية، وبمراجعة مجموعة من الإصدارات الطبية أو يمكن تلخيص ثمانية عناصر مساعدة على تعزيز قدرات جهاز المناعة. وهى:

1- تناول الأطعمة الصحية

إن تناول تشكيلة من وجبات الطعام المحتوية على الخضار والفواكه والبقول والحبوب الكاملة ومشتقات الألبان واللحوم والمكسرات، ضرورى لمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الطاقة وبناء الأنسجة.

كما أنه ضرورى وأساس فى تزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات اللازمة لإنتاج وإجراء التفاعلات الكيميائية الحيوية بالجسم.

وأحد أهم المظاهر المشتركة لنقص العديد من الأملاح أو الفيتامينات، يكمن فى تدنى مناعة الجسم وسهولة الإصابة بالأمراض الميكروبية.

لذلك يجب الحرص على حفظ وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية، بتناول كمية متوازنة من الأطعمة، حفاظا على عمل جهاز المناعة بشكل طبيعى. وكذلك الحرص على تناول الأطعمة الطازجة ما أمكن، والتقليل من تناول الأطعمة الجاهزة.

2 سماع القرآن يقوى جهاز المناعة
الدكتور أحمد السحار، استشارى أمراض جهاز المناعة والدم، الذى أجرى مجموعة من الدراسات على اشخاص غير مسلمين ولا يعرفون العربية أصلا، وبالاتفاق مع المستشفيات وبالاتفاق مع المرضى أنفسهم، يقول: "أثبت عمليا أن سماع القرآن- بغض النظر عن فهمه واستيعابه- يؤدى إلى زيادة درجة المناعة عند الناس، وهذا يفسر قوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا} بأنه يعنى أن القرآن يؤهل جهاز المناعة لمقاومة كل الأمراض".

3- النوم الكافى
إن نوم الشخص البالغ ما بين 7 إلى 8 ساعات ليلا، أمر مفيد للغاية فى ضبط عمل أجهزة الجسم. والدراسات التى تناولت شأن أهمية النوم الليلى، ولمدة كافية منه، أثبتت جدوى ذلك فى رفع مناعة الجسم وتقليل الإصابة بالأمراض المزمنة، كأمراض شرايين القلب والسكرى والسمنة والربو وغيرها.

وتشير المصادر الطبية إلى أن االدراسات المقارنة أثبتت أن النوم الليلى يسهم فى تقليل الإصابات بنزلات البرد وغيرها من الأمراض الفيروسية والبكتيرية، وفى تسريع معالجتها، بالإضافة إلى رفع قوة إستجابة الجسم لأنواع لقاحات الأمراض العدية.

ولذا فإن أول العناصر التى من المهم العناية بها هو إعطاء الجسم قسطا كافيا من النوم الليلى.

4- شرب الماء

إن تناول الكمية اللازمة للجسم من الماء هو وسيلة لإمداد الجسم بحاجته من هذا العنصر الغذائى الحيوى.

وضرورة الماء للجسم تنبع من دوره فى تسهيل نقل العناصر الغذائية لأجزاء الجسم المختلفة، وإلى خلايا المناعة المنتشرة فى كافة الأنسجة القريبة والبعيدة، عبر الدم، بالإضافة إلى تسهيل تنقل خلايا مناعة الجسم عبر الأوعية الليمفاوية.

والماء له دور فى تسهيل حصول التفاعلات الكيميائية الحيوية اللازمة لإنتاج الطاقة وإنتاج الكثير من المواد الكيميائية الفاعلة فى الجسم.

كما أن توفر الماء يسهل إخراج السموم من الجسم، ويحرم الميكروبات من فرص دخولها إلى الجسم وتكاثرها فيه.

فجفاف أغشية الجهاز التنفسى العلوى يسهل حصول الالتهابات الميكروبية فيه. وكعلامة على حصول الجسم على الكميات الكافية من الماء فإن لون البول يكون فاتحا.

5- تناول اللبن الزبادى وعسل النحل والثوم

أكدت الدراسات أن لبن الزبادى يحتوى على مواد تقاوم الميكروبات التى تسبب أمراض الجهاز الهضمى مثل: الدوسنتاريا، كما أنه ينشط الخلايا الآكلة للميكروبات، ويفيد فى علاج الإسهال.

أما عسل النحل فيحتوى على مواد تقاوم الميكروبات، وتقتل الجراثيم، بالإضافة إلى أنه يفيد فى علاج الجروح والقروح، كما يفيد فى عدد من الأمراض.

بينما الثوم له خاصية مقاومة الجراثيم، حيث أوضحت دراسات أجريت فى أمريكا أن تناول الثوم يساعد فى تقوية جهاز المناعة، ويخفض كوليسترول الدم، ويسهم فى الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية.

6- تخفيف الاجهاد والتوتر

ومن أولى خطوات معالجة الإصابات بالأمراض الميكروبية اللجوء إلى الراحة وتجنب الإجهاد النفسى والبدنى. إذ يؤدى التوتر النفسى والقلق والكتئاب إلى خفض مستوى نشاط مناعة الجسم، وإلى سهلة الإصابة بالأمراض المعدية والتأثر بالملوثات البيئية.

وهناك تأثيرات مباشرة لهذه الاضطرابات النفسية، وتأثيرات غير مباشرة على مناعة الجسم، من خلال تأثيرها على النوم والغذاء والنشاط البدنى وعمل أجهزة وأعضاء الجسم والتعرض للمؤثرات البيئية وغيرها.

7- 3 أكواب من الشاى يوميا

هل تبحث عن شئ يقوى جهاز المناعة لديك، ويحميك من أخطر ثلاثة أمراض قاتلة؟ وهل تريد كذلك تقوية لثتك وحماية أسنانك؟ إن علاج ذلك كله تجده فى كأس الشاى الأخضر الذى بين يديك، وباستثناء عصائر الحمضيات، فإنه يصعب عليك أن تجد شرابا صحيا أكثر من الشاى، ويقول الخبراء: إن هذا الشراب يفعل كل ما هو مفيد ونافع لك.

تقول الدكتورة سينثيا بوك، استشارية التغذية بكلية الطب فى ويسكونسن: " يحتوى الشاى الأخضر على مادة مانعة للتأكسد تسمى Polyphenal، وتفيد الدراسات التى أجريت حول الشاى فى أنه يقى من السرطان وأمراض القلب والسكتات الدماغية، وهى الأمراض الثلاثة الأكثر فتكا بحياة الأمريكيين".

8- الامتناع عن التدخين

حينما يدخن الشخص فإنه يعرض جسمه لأكثر من4000 مركب كيميائى، 60 منها معلوم أنها قد تتسبب بأحد الأمراض السرطانية، وغنى عن الذكر أن التدخين يرفع من احتمالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسى، بشقيها المعدى وغير المعدى.

وهو يؤثر سلبا على خلايا مناعة الجسم المنتشرة بشكل خاص على أغشية الجهاز التنفسى، من الأنف وحتى الرئه، ومن المعلوم أن من مهام هذه الخلايا ملاحظة ومقاومة الميكروبات التى قد تدخل عبر هذا المنفذ إلى الجسم، وتشير المصادر الطبية إلى أن التحسن فى نشاط وكفاءة جهاز مناعة الجسم يبدأ بعد شهر من التوقف عن التدخين.

9- ضبط المضادات الحيوية

تستخدم المضادات الحيوية كأحد وسائل معالجة الأمراض البكتيرية، ويؤدى سوء استخدامها بأشكال عدة، إلى إضعاف قدرة جهاز مناعة الجسم على مقاومة البكتيريا. كما أن كثرة تناولها، وبلا داع طبى، يربك تفاعلات جهاز المناعة مع أنواع البكتيريا الموجودة فى الجسم أو التى قد تصيبه.

لذا فإن مقاومة الإصابات البكتيرية تتطلب اللجوء إلى الأطباء، للتأكد من مدى الحاجة إلى تناول المضاد الحيوى، كما تتطلب اتباع الوسائل العلاجية الطبيعية المفيدة فى القضاء على الميكروبات.

10- ممارسة الرياضة البدنية

هناك عدة آليات، تساعد من خلالها ممارسة الرياضة البدنية على تنشيط عمل جهاز مناعة الجسم، منها ما يتعلق بتنشيط القلب والرئة والدورة الدموية والأوعية اللمفاوية، وبالتالى تغلغل خلايا المناعة فى الجسم بشكل واسع وكاف. ومنها ما يتعلق بالتغيرات الهورمونية والكيميائية فى الجسم نتيجة ممارسة الرياضية البدنية.

وبعضها الأخر يتعلق بتنشيط كفاءة عمل أعضاء الجسم كالعضلات والمفاصل والجهاز الهضمى والكبد والدماغ والغدد الصاء وغيرها. والمطلوب، والذى ثبتت فاعليته فى رفع مناعة الجسم، هو ممارسة رياضة الأيروبيك الهوائية، يوميا بالإضافة إلى الهرولة لمدة نصف ساعة.

11- الضحك والمرح

العواطف والمشاعر المليئة بالإيجابية مضمونة فى رفع مستوى عمل جهاز مناعة الجسم. وهناك العديد من الدراسات الطبية التى أثبتت دور الفرح والضحك والفكاهة فى تقليل الإصابات بالأمراض الفيروسية أو البكتيرية الشائعة، وكذلك فى زيادة مناعة الجسم.




الحبة السوداء ...المقوي الطبيعي للمناعة

ثبت في الصحيحين من حديث أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:[ عليكم بهذه الحبة السوداء, فان فيها شفاء من كل داء إلا السام يعني الموت. كما روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها إنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول [إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام, قلت: وما السام ؟قال الموت.وفي رواية لمسلم [ما من داء إلا في الحبة السوداء منه شفاء إلا السام ]


شرح علماء الحديث لأحاديث الباب
قال المناوي:[عليكم بهذه الحبة السوداء ] أي الزموا استعمالها بأكل وغيره [فان فيها شفاء من كل داء ] يحدث من الرطوبة, لكن لا تستعمل في داء صرفاً, بل تارة تستعمل مفردة وتارة مركبة بحسب ما يقتضيه المرض ] قال الحافظ بن حجر: [ ويؤخذ من ذلك أن معنى كون الحبة شفاء من كل داء أنها لا تستعمل في كل داء صرفاً بل ربما استعملت مفردة, وربما استعملت مركبة, وربما استعملت مسحوقة وغير مسحوقة, وربما استعملت أكلاً وشرباً وسعوطاً وضماداً وغير ذلك. وقال أبو بكر العربي: العسل عند الأطباء أقرب إلى أن يكون دواء من الحبة السوداء, ومع ذلك فان من الأمراض ما لو شرب صاحبه العسل لتأذى به. فان كان المراد بقوله في العسل [ فيه شفاء للناس ] الأكثر الأغلب فحمل الحبة السوداء على ذلك. أولى. فقد بينت الدراسات أن لهذا العشب تأثيراً في توسيع الشعب يفيد في النزلة الشعبية كما أن له تأثيراً على المرارة ويؤدي إلى زيادة تدفق الصفراء, ولها اثر مضاد للبكتريا, وخافض ومهبط لضغط الدم. ولقد ثبت أن تناول الحبة السوداء بالفم بجرعة جرام واحد مرتين يومياً له أثر مقوي على وظائف المناعة ويتضح ذلك في تحسن النشاط الوظيفي للخلايا. ومن الممكن أن يلعب مقو طبيعي للمناعة مثل الحبة السوداء دوراً هاما في علاج السرطان والإيدز وبعض الظروف المرضية الأخرى التي ترتبط بحالات نقص المناعة. وبالفعل فقد أثبتت التجارب الأولية في مختبراتنا أن للحبة السوداء أثراً منشطاً على جهاز المناعة, وقد أجريت هذه التجارب على متطوعين أصحاء, رغم أن التجارب المختبرية أظهرت وجود شي من قصور المناعة.فتم إعطاءهم 2 جرام يومياً من الحبة السوداء فأتضح أن لها اثر ايجابي على النسبة بين الخلايا التائية المساعدة والخلايا التائية المعرقلة وتحسنت النسبة بمعدل 55% عندما تعاطوا الحبة ء السوداء.
خمسة أساليب غذائية لتقوية جهاز المناعة

المناعه والغذاء :

المناعه أمر مهم جدا ليس للوقاية من المرض فحسب بل ايضا لنجاح العلاج والشفاء من المرض بوقت أسرع .
وبإختيار الغذاء السليم المناسب يكون بالامكان تقوية أجهزة الدفاع الطبيعية في الجسم وتسهيل انسيابية العلاج وتأمين نتائج ايجابيه له .
ففي المعهد الوطني للسرطان بأمريكا وجد أن 35% من أمراض السرطان ترتبط بالتغذية وفي النساء ترتفع هذه النسبه إلى 50% ( سرطان الثدي له علاقة كبيره بتناول الدهون والغذاء فقير الألياف )
وعندما نضيف أنماطا حياتيه أخرى مثل التدخين وعدم ممارسة الرياضه تصبح الخطورة أكثر وربما ترتفع
85%
ويقدم خبراء التغذية عدة نصائح من أجل التمتع بجهاز مناعي قوي وبالتالي صحة جيدة وعافية مديدة :

1 - تناول كمية وافرة من الفواكة والخضروات يوميا :

بينت عدة دراسات انخفاض احتمال الاصابة بسرطان الرئة , البروستاتا , المثانة , المرئ , والمعدة يتناول غذاء يحتوي على كمية كبيرة من الفاكهة والخضروات الورقية الداكنة الخضرة والصفراء فهي أغنى المصادر بالعوامل النباتيه الواقية من المرض والتي تسمى الاغذية المقاومة , لذا اختر أكبر كمية من غذائك من مصادر نباتية تتضمن الحبوب والخضروات في كل وجبة وبالأخص الحبوب الكاملة واختر البازليا والبقوليات كبديل للحم .

2 - احذر الأغذية الغنية بالدهون :

الغذاء الغني بالشحوم - خصوصا اللحوم - يرتبط بزيادة احتمال الإصابة بالسرطان خصوصا سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا والرحم , لذا اختر أغذية قليلة الدهون مع الأكثار من الفاكهة والخضروات والحبوب والبقوليات . واختر مشتقات الالبان الخالية من الدسم أو قليلة الدهن . وعندما تختار اللحوم اختر شرائح بدون دهن أو مسلوقة أو مشوية أو أسماك أو دواجن بدلا من اللحوم المقلية .

3 - تناول الثوم :

فهو منشط فعال لجهاز المناعة وعلى كل ربة منزل أن تضيفة إلى طعامها سواء في السلطات أو اثناء طهيها للطعام , كما أنه متوفر ايضا في صورة حبوب أو كبسولات بنسب متباينه ومختلفه وبعضها نزعت منه الرائحة دون ان تتأثر خواصة الطبيعية , فضلا عن أن الثوم يفرز ابخرة تساعد على تسهيل التنفس ومواد تقاوم الفيروسات والفطريات .

4 - تناول المواد المغذية والمعززة للمناعة ومن اهمها :
فيتامين ( C ) : الذي يؤدي أكثر من اثنى عشر دور أساسي في تعزيز جهاز المناعة , منها القدرة على زيادة انتاج مضادات الأجسام وتسريع معدل نضوج خلايا المناعة . يوجد فيتامين ( C ) بتركيز كبير في المز والفاكهة الحمضية والكيوي والخضروات الخضراء .

بيتا - كاروتين : الذي يتحول الى فيتامين ( A ) في الجسم , فإنه يساعد في حماية جهاز المناعة من الأثر المخرب للشوارد الحره ويساعد في تعزيز جهاز المناعة . ومن الأطعمه الغنية بالبيتا - كاروتين الفواكة والخضار الصراء والخضراء .

الزنك : فهو أساسي لإنتاج خلايا المناعة . وقد اثبتت الدراسات أن مستويات الزنك المنخفضة في الجسم تؤدي الى انخفاض جهاز المناعة .
يمكن العثور على الزنك بكثرة في ثمار البحر والحبوب الكاملة هذا بالاضافة الى حامض الفوليك ( يوجد في الخضروات ذات الاوراق الخضراء ) , وفيتامين ( E ) ( يوجد في الخضروات ذات الالياف الخضراء - الحنطة - صفار البيض - الكبد ) والسيلنيوم ( يوجد في الثوم - البقوليات - السمك - الأسبرجس ) .

5 - كن نشيطان وحافظ على وزن معتدل :

الرياضة البدنية احدى وسائل الوقاية من بعض الامراض السرطانية .. على الأقل نصف ساعة من نشاط معتدل معظم أيام الأسبوع أمر ينصح به للحفاظ على الصحة .
فالرياضة تنشط صحة الامعاء وتقلل من احتمالات الاصابة بسرطان البروستاتا للرجل والثدي للنساء .
كما يجب تجنب القلق والإرهاق في العمل , والحصول على قسط وافر من النوم .




وصفه لتقوية جهاز المناعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصفة رائعة لتقوية جهاز المناعة:
1كغ عسل صافي
10غ غداء ملكات
10غ حبوب طلع
20غ حبة سوداء
20غ زنجبيل
يأخد ملعقة صباحا على الريق وأخرى عند النوم.
مع تناول القمح المبرعم و الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الموسمية.


لتقوية جهاز المناعة عندكم لكم 15 طريقة لزيادتها وبالله التوفيق
طريقة لزيادة مناعة الجسم :

1- تناول أطعمة ذات فوائد صحيه الاطعمه التي اذكرها في مايلي غنيه بالمواد التي تقوي جهاز المناعة وتزيد كفاءته، أو تحتوي بعض المواد ذات الفائدة الخاصة في محاربة الالتهابات .
المشمش
يحتوي المشمش على البيتاكاروتين وفيتامينc والحديد، ويمكنك تناول اربع او خمس حبات من المشمش المجفف كوجبه خفيفه عند الجوع ، كما يمكنك اضافة بعض حبات الى الحبوب الافطار بدلا من السكر .
الجوزBrazil Nuts
من أغنى الاطعمه بمادة السلينيوم ، وفوائدها الصحيه الكبيرة أكدتها البحوث العديدة . والمعروفه ان التربة في بعض البلاد تحتوتي على القليل من هذه الماده ولذلك لاتوجد في الاطعمه المزروعه في تلك البلاد. ويمكن اضافة الجوز الى حبوب الافطار او الى السلطة ، او تناول البعض منها كوجبة خفيفة.
المشروم الياباني Shitake mushroom
يحتوي المشروم على مادة نشوية تسمى لنتينان اظهرت البحوث اليابانية فائدتها الكبيرة في تقوية جهاز المناعة بالجسم. ويضاف هذا النوع من المشروم الى العديد من الاطباق اليابانيه، خاصة الاطباق التي تعد بالشي الخفيف ، والطواجن.
2- تعرف عن اليوجا
المعرف ان اليوجا من اقدم الرياضات التي مارسها الانسان للحفاظ على صحته العقليه والجسميه والنفسيه. وتحتوي اليوجا على تمارين للتنفس والاسترخاء الجسمي والعقلي و العصبي . وقد اكدت بحوث كثيرة فائدة اليوجا في تقليل الشعور بالضغوط ، كما انها تحافظ على توازن الهورمونات في الجسم ، وتزيد من كفاءة جهاز المناعه.
كثير من تمارين اليوجا تساعد على تمدد الصدر ، وعمق التنفس وتقوية الرئتين. والمعروف ان قوة الرئتين تعني بالتالي قوة جهاز المناعه . ويؤكد الخبراء انه كلما ازدادت ممارسة الانسان لتمارين اليوجا زادت فائدتها، خاصه بالنسبه لتقوية جهاز المناعة.
3-فائدة الثوم
يعتبر الثوم من المضادات الحيويه ومضاده الفطريات، كما يحافظ على سلامة الدورة الدمويه ، وبه عوامل مضاده للسرطان.
ومن أهم مايحتويه الثوم ماده مضاده للبكتيريا وللفطريات تسمى اليسين . واذا لم يكن الانسان يحب أكل الثوم يمكنه تناول كبسولات تحتوي على الثوم من دون رائحته المعروفه .
4- لا تغضب
لقد ثبت البحوث الطبيه ان جهاز المناعه بالجسم يضعف عندما نغضب، كما ان حالات الغضب المتكرره تجعل الانسان معرضا لأمراض القلب بمعدل اكبر.
5- كن اجتماعيا
اجريت بحوث في جامعة بريطانيه تبين منها ان الاشخاص الاجتماعيين الذين يتمتعون بصداقات متعددة تكون قوة مناعتهم الجسميه اكبر من غيرهم بمعدل عشرين بالمائه، ويقل معدل اصابتهم بالامراض .
6- الاسترخاء والنظره الايجابية
من الضروري العمل على تقليل الشعور بالضغوط الجسميه والنفسيه ،حيث ان القلق والتوتر يتسببان في زيادة افراز هرمون الكورتيزول في الجسم، وينتج عن
ذلك نقص في عوامل المناعه ويضعف في القدره على محاربة المرض. وينصح الخبراء النفسيون بأن يغير الانسان نظرته السلبيه الى الحياة والناس ونفسه ، فالنظره الايجابيه تزيد من قدرة الانسان على التحكم في حياته وتوجيهها الوجهة الصحيه. وبهذا الخصوص ينصحون ان يبدأ الانسان بتغير الافكار السلبيه الى أفكار ايجابيه. ويمكن أن تجرب التمرين التالي لتخفيف الشعور بالضغط استرخ في مكان هادئ وتنفس ببطء وعمق، بحيث يكون طول الشهيق مماثلا لطول الزفير، وضع يدك على بطنك، وستشعر بيدك تعلو وتهبط مع الشهيق والزفير ،اذا كنت تتنفس بطريقة صحيحه اويمكنك تجربة مايلي. بلل زوجا من الجوارب القطنيه بماء بارد وضعهما على قدميك، ثم ضم فوقهما زوجا من الجوارب الجافه . ونتيجة لذلك سوف تندفع الطاقه الى القدمين بسبب البرد ،وسوف تشعر بالاسترخاء وهدوء الاعصاب .
8- وفر لجسمك الزنك وفيتامين c
يفقد الجسم هاتين المادتين الغذائيتين بسرعة كبيرة ،خاصة عندما يتعرض لضغوط جسميه او نفسيه، وهما مادتان مهمتان جدا لتقوية جهاز المناعه وزيادة كفاءته في محاربة الامراض والالتهابات. ومن الاغذيه الغنيه بفايتمين c الفواكه الحمضيه مثل البرتقال، والفواكه بوجه عام خاصه الكيوي، اما الاطعمه الغنيه بالزنك فمنها الكبد ومنتواجات الالبان واللحوم الحمراء الخاليه من الدهون والمحار. ويمكن تناول الكبسولات الجرعات التكميليه التي تحتوي على الزنك وفيتامين c اذا احتاج الامر ولم يكن الغذاء يحتوي كفاية منهما.
9-الزنجبيل
من قديم الزمن وحتى الان استعمل المتخصصون بالطب العشبي الزنجبيل في علاج العديد من الامراض من دوار البحر الى الحمى ونزلات البرد. وينصح المختصون اي انسان يعاني من البرد بتناول مغلي الزنجبيل الطازج، حتى تخف النزله وتقل حدتها ومدتها، وبعض الناس يضيفون الزنجبيل الى عجينة البسكويت وهو مفيد في تلك الحالة، ولكنه ليس بفائدة مغلي الزنجبيل الطازج .
10- نم جيدا
النوم الغير مريح والغير كافي يتسبب في اضعاف جهاز المناعه، والقدره على التركيز الذهني . وينصح الخبراء للتمتع بليلة جميلة من النوم المريح ولساعات كافيه بأن تضع نقطتين من زيت الخزمى (اللافندر)على وسادتك قبل النوم.
11-جرب الزيوت العطريه
يؤكد الخبراء فائده الزيوت العطريه في تقوية جهاز المناعه. ومن افضل الزيوت العطريه بهذا الخصوص زيت لشجرة الشاي. ويمكنك مزج سبع نقاط من الزيت المذكور مع 50 مليللتر من اللوشن المخصص للجسم وتدليك الجسم بالمزيج، او اضافة هذه الكميه من الزيت الى ملعقه صغيره من الحليب كامل الدسم واضافته الى مياه البانيو قبل الاستحمام، حيث ان الحليب يساعد على تنظيم امتزاج الزيت في كل انحاء ماء الاستحمام.
13-تأكد من كفاءة الحديد في جسمك
الحديد مهم جدا لكفاءة جهاز المناعه، نظرا لانه يمثل جزءا من خلايا الدم التي تحمل الاوكسجين الى مختلف اجزاء الجسم، وعندما يقل معدل الحديد في الجسم تضعف هذه الخلايا وتقل قدرتها على محاربة الامراض.
15- اضحك
أكدت البحوث الطبيه أن الاشخاص الذين يضحكون كثيرا تكون العوامل المناعيه في أجسامها اكثر من غيرهم .




منقول

__________________
السلام عليكمܔْ۩¤ ْنصٌ حكيمٌ قاطعٌ لَهُ سِرّ..

http://www.youtube.com/watch?v=LGADlbdA3TI
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-05-2011, 02:38 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس

أمراض الحساسية انواعها وطرق علاجها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم


تعريف الحساسية:

تعرّف الحساسية بشكل عام بأنها تفاعل الجسم أو أحد أعضائه لمؤثر خارجي عند بعض الأشخاص تفاعل غير طبيعي ينتج عنه مجموعة من الأعراض والعلامات والتي تختلف باختلاف العضو المتحسس ..
::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::: :::::::::::
أنواع الحساسية:

1-حساسية العين ينتج عنها أعراض مثل الحرقان والحكة وزيادة الدمع

2-حساسية الأنف ينتج عنها أعراض مثل العطاس وحكة الأنف والصباب المائي الأنفي وانسداد الأنف.

3-حساسية الصدر وينتج عنها أعراض مثل السعال وضيق النفس وظهور الكمتة الصدرية.

4-حساسية الجهاز الهضمي وتكون أعراضها حدوث إسهال إذا تحسس الجهاز الهضمي مثلا لنوع من أنواع الطعام.

5-حساسية الجلد وينتج عنها أعراض مثل الحكة والاحمرار والطفح الجلدي .


::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::: :::::::::::
ما هو سبب أمراض الحساسية؟
حتى الآن لم يستطيع العلم أن يضع جواب شافي حول لماذا هناك بعض الأشخاص يكون

عرضه للتحسس لبعض المواد والمؤثرات والتي ينتج عنها أمراض الحساسية

المعروفة بينما لا تؤثر تلك المواد على غيرهم من الناس الآخرين ، إلا أن

العلماء وضعوا نظريات وعوامل مساعدة لظهور أمراض الحساسية ومن هذه النظريات والعوامل الآتي:

وجدوا أن الأطفال الذين تناولوا الحليب بالرضاعة الطبيعية اقل عرضه لأمراض

الحساسية من الأطفال الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية.


وجد العلماء أيضا أن أمراض الحساسية تزيد عند الأشخاص الأكثر عرضة للمواد

الكيميائية والصناعية مثل الأشخاص الذين يعملون في المصانع أو الذين

يعيشون في أماكن يزداد فيها التلوث والغازات المنبعثة من المصانع وعوادم السيارات.

هناك عامل وراثي وعائلي في ظهور أمراض الحساسية بحيث تزيد ظهورها عند الأشخاص

الذين لديهم تاريخ عائلي في وجود وهذه الأمراض بين أفراد عائلتهم وأقاربهم.

::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::: ::::::::::
المواد المسببه لظهـور الحساسيه:

1-بعض الأدوية مثل البنسيلين واللقحات.

2-بعض المواد الغذائية مثل البيض والسمك.

3-التقلبات المناخية مثل فصل الشتاء والربيع والتعرض للشمس.

4-بعض المكسرات مثل اللوز والفستق .

5-ملامسه بعض أنواع الزهور والأشجار عضات حشرات أو لسع نحل.

::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::: ::::::
وهذي صور لبعض المواد المسببة للحساسية:











وهذي صورعث الغبار " المتواجدة بالأفرشة



























هنا سوف اتكلم عن حساسية الجلد :

انواعها وطرق علاجها:
نستطيع أن نقّسم حساسية الجلد والأمراض

المشابهة لها إلى ثلاث أنواع:

1-حساسية الجلد الحادة Acute allergy الناتجة عن تعرض جسم الشخص المتحسس

لمؤثر خارجي أو داخلي مثل ظهور حكه وطفح جلدي بعد تناول الشخص للبيض مثلا

أو استخدامه لنوع من الكريمات أو الصبغات أو الحساسية للأدوية.

2-حساسية الجلد المزمنة - الأكزيماeczemaوالتي تظهر عند بعض الأشخاص ،

وقد تظهر في أي عمر وفي أي مكان من جلد الإنسان وعاده تبقى أعراضها

وعلامتها لفترة طويلة وقد يساعد في ظهورها التعرض لبعض المؤثرات الخارجية

والداخلية وقد تظهر دون وجود سبب أو مؤثر معروف


3-التهاب الجلد الاحتكاكي contact

dermatitis وسببها تعرض الجلد لمادةمهيجة للجلد مثل الصابون والأسمنت

والمواد الكيميائية وقد تحصل لأي شخص إلا أن أعراضها تكون اكثر بروزا وظهورا

عند الأشخاص الأكثر حساسية لهذه المواد.



المصدر الموسوعة الصحية الحديثة


::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::: ::::::::::::::::::

علاج أمراض الحساسية:

كان علاج الحساسية قديماً هو علاج أعراضها، ثم أصبح الهدف من العلاج الآن،

هو منع حدوثها، ومن ثم منع حدوث أعراضها.

ولهذا، صنع العلماء من طريق الهندسة الوراثية، أجساماً مضادة،

مشابهة تماما لجزئ الأجسام المضادة من نوع IgE، وعندما تُحقن في الجسم؛ تلتصق

على مستقبلات الخلايا السائدة، فتشغل كل الأماكن المتاحة على سطح الخلية.

وعندما تدخل المادة المسببة للحساسية الجسم، وتتكون أجسام مضادة لها من

النوع IgE، فإن هذه الأجسام تتجه إلى الخلايا السائدة، فتجد أن جميع

المستقبلات ملتصق بها الأجسام المضادة الصناعية، فلا يحدث التفاعل، ولا تحدث

أي أعراض من هذه المادة المسببة للحساسية.

وهناك طريقة أخرى لمنع حدوث الحساسية من طريق الهندسة الوراثية،

وذلك بتصنيع مادة مشابهة تماماً لمادة Interlukine-4وهى المادة المسؤولة عن تنبيه الخلايا البائية، لإفراز

الأجسام المضادة من نوع IgE. وعند حقن الجسم بهذه المادة المصنعة، فإنها تلتصق بالخلايا البائية في أماكن المستقبلات، ولا يحدث رد فعل.
وعندما تدخل المادة المسببة للحساسية الجسم وتفرز الخلايا التائية هذه المادة Interlukine-4،

التي تتجه إلى الخلايا البائية لتحفيزها لإفراز الجسم المضاد IgE تجد أماكنها مشغولة بالمادة المصنعة الخاملة، وبذلك لا يحدث التفاعل، ولا يفرز الجسم أجساماً مضادة، ولا تحدث أعراض للحساسية.

وهناك علاج آخر لأمراض الحساسية يعتمد على حقن المريض بالمادة المسببة للحساسية Desensitization، ولكن في جرعات مخففة، تزداد بعد ذلك تدريجياً. ويعتمد هذا العلاج على ترويض،
أو تقليل، رد فعل جهاز المناعة، حتى يعتاد الجسم على هذه المادة المسببة للحساسية بعد ذلك.

ويعتمد علاج أعراض الحساسية، عموماً، على إعطاء أدوية مضادة للهيستامين Antihistamincs، أو أدوية تحتوي على مادة الكورتيزون، وكذلك إعطاء أدوية جلدية للهرش والاحمرار.


المناعة وأمراض الحساسية

::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::: :::::::::::::::::::::::::

وهذي اعشاب مفيدة في علاج الحساسية:

الأعشاب افضل علاج للحساسية من الأدويةربما تختفي قريبا أدوية معالجة الحساسية التي تفضلها قريبا من ارفف الصيدليات ويمكنك تجنب الآثار الجانبية لمثل هذه العقاقير الطبية والتي يمكن الحصول على افضل منها من بعض الأعشاب وباتباع بعض الارشادات.وقد قام بعض العاملين في مجال بيع العقاقير الطبية بإزالة أدوية معالجة الحساسية من صيدلياتهم ومن المتوقع أن يتبع آخرون نفس خطواتهم.ولربما يكون الوقت قد حان الآن للتفكير في علاج بديل للأدوية التي تتناولها لمعالجة أنواع الحساسية التي تعاني منها حيث تظهر الدراسات بان أنواع معالجات عشبية معينة اكثر فعالية في التقليل من أعراض الحساسية بمقارنة بالأدوية وربما تكون افضل منها.

وتحدث الحساسية عندما يهاجم نظام المناعة مواد غير مؤذية في الجسم ورد الفعل الطبيعي لمعالجة الحساسية يشتمل على خطوتين:

أولا اعمل بقدر ما تستطيع على إزالة سبب شعورك بالحساسية.

ثانيا: اعمل على تعزيز وتنظيم نظام الوقاية لديك حتى يقصر أنشطته على

محاربة المواد الخطرة الخارجية على الجسم.

وإذا كنت تعتقد بان لديك حساسية من شيء معين حاول إبعاده عن محيطك فإذا كنت مثلا لديك حساسية من القطط لا تقم بزيارة عمتك التي تربي أعدادا كبيرة منها وإذا كانت حساسيتك من الغبار تجنب الغبار تماما وابق منزلك نظيفا وخاليا منه، أما إذا كنت تشك بان لديك حساسية من طعام معين استبعده من
قائمتك لبضعة أيام ثم لاحظ ما يطرأ عليك من تحسن.

أما الخطوة الثانية فهي ان تحاول استخدام الأعشاب التالية فقد برهنت جميعها فعالية في محاربة بعض أعراض الحساسية مثل العطاس وحكة الجلد والصداع والشعور بالدوار والتشنج وجفاف الجسم.

- القراص وهو نبات ذو وبر شائك ويستخدم منذ مئات السنين لمعالجة أمراض الحساسية وبصفة خاصة العطاس المتكرر واحمرار العينين والزكام المرتبط بحمى القش الأكثر انتشارا.وينصح د. اندرو ويل من جامعة هارفارد باستخدام هذا العشب واصفا له بأنه من اكثر الأعشاب المخففة لأعراض الحساسية.

ويمكن وضع عشب القراص في الشاي غير أن أنجع طريقة تناوله في شكل كبسولات وينصح بتناولها مرتين في اليوم.

- الحنكة وهو عشبة صينية اوراقها مروحية الشكل وثمارها صفراء اللون تعمل على تنظيم إنتاج مادة كيماوية في الجسم تسمى «باف» تخفف من الشعور بأعراض الحساسية، واوضحت دراسة حديثة ان 78 من الذين تداوا بهذه العشبة قد شعروا بتحسن ملحوظ من الحساسية عند تناولهم لها.

الثوم وفوائده كثيرة فهو يحتوي على مركب كبريتي يطهر الجسم ويقوي نظام المناعة ويفضل تناوله في هيئته الطبيعية كما يمكن تناول اكبر كمية منه حسب الرغبة.

- الزنجبيل: يفيد بشكل خاص في معالجة ومواجهة حساسية الأطعمة ويمكن خلطه بالطعام بأي كمية.

- عشبة الخطمي وهي عشبة من الفصيلة الخبازية وتعد منه حلوى الخطمي التي تعد من جذور العشبة بالاضافة إلى السكر وهلام وزلال البيض، وتفيد عشبة الخطمي أيضا في علاج حساسية الأطعمة وفي ضبط نظام المناعة كما تحسن من عملية الهضم وتقلل من الانتفاخ ويوصي بتناولها في شكل كبسولات ويمكن أن تصل إلى خمسة كبسولات في اليوم من عيار 460 مليجرام.

منقووول

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-05-2011, 02:41 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس

أنواع داء الحساسية المناعية

يصاب الانسان بهذا الداء في أي مرحلة عمرية ، و تلعب الوراثة دورا كبيرا في التعرف على من يمكن أن يصاب بأمراض الحساسيه. فقد أظهرت الدراسات أن 90% من الأطفال المصابين بالحساسية، يكون أحد الوالدين على الأقل مصاب بهذا الداء ....( أي أن أحد الوالدين مصاب بأحد الأمراض التالية ، أو عدد منها، مثل : حساسية إلتهاب الغشاء المخاطي للأنف ، أو الربو، أو إكزيما ، أو حساسية الطعام ، أو أرتيكاريا ، أو صدمة هائلة في جهاز المناعة بسبب فرط الحساسية ، ... أو غير ذلك). وأن نسبة الإصابة بأمراض الحساسيه لدى الأطفال تصل الى 75% إذا كان كلا الوالدين مصابان بنفس الداء.
وأعراض هذا المرض تختلف إعتمادًا على موقع تسرب وسطاء هذا المرض. حيث أن هنالك العديد من أمراض الحساسية ، و من أكثرها شيوعا ما يلي:

  • حساسية إلتهاب الغشاء المخاطي للأنف.
  • حساسية التهاب الملتحمة (داء الرمد).
  • داء الربو الشعبي.
  • الإكزيما (التهاب جلدي مصاحب بطفح وهرش).
  • الإرتيكاريا (طفح جلدي مؤقت مع احمرار وهرش شديد بسبب الحساسية المناعية).
  • حساسية ضد الحقن أو الأدويه أو الطعام أو الشراب.
  • مشاكل تابعة للحساسية مثل التهاب الجيوب الأنفية إو التهاب الأذن الوسطى.
حساسية إلتهاب الغشاء المخاطي للأنف: وهذا يحدث عندما تصل العوامل المسببة للحساسية المناعية إو مولدات الأرجيّة إلى الغشاء المبطِّن لأنف شخص لديه حساسية لهذه العوامل. ويتميز هذا الإلتهاب بحدوث احتقان الأوعية الدموية (زيادة الدم فيها)، حكة في الغشاء المخاطي للأنف، و نزول سوائل من الأنف. وقد يصاحب هذه الأعراض حكة وإحمرار في العين و زيادة في الدموع. وهذه الأعراض تستمر طالما يتعرض الشخص لمولدات الأرجية.
حساسية التهاب الملتحمة (داء الرمد): وهذا يحدث عندما تصل العوامل المسببة للحساسية المناعية إو مولدات الأرجية إلى العين فتصاب العين باحمرار و حكة و تورم.
داء الربو الشعبي : وهو مرض مزمن يصيب الرئتين و يؤثر في ملايين البشر عبر العالم و يتميز بالكحة ، وضيق الصدر، و قصر مدة التنفس، وإصدار صوت صفير أو أزيز في الصدر. حينما تظهر أعرض الربو عند شخص ما، فإن الممرات الهوائية الملتهبة تصبح أكثر ضيقا و يصعب التنفس من خلالها. و معظم حالات أمراض الربو يصاحبها إصابة بالتهاب الغشاء المخاطي للأنف، والذي بدوره يعتبر عامل خطوره للإصابة بالربو. ومن العوامل الأخرى و التي قد تسيئ التحكم بالربو التالي: الإصابة بإلتهابات فيروسيّة ( الإصابة بالبرد )، بعض الأدوية وخصوصاً المسكنات، التمارين والمجهود الرياضي، تغيرات الطقس، القلق، أو التعرض للمثيرات كالروائح المركزة والمواد المتطايرة.
الأكزيما : والتي هي عبارة عن إلتهاب جلدي مصاحب بطفح وهرش. ومن الأعراض المصاحبة للأكزيما الهرش ، و الاحمرار وكذلك انتشار طفح جلدي واضح في الأماكن المصابة. وتبدأ هذه الأعراض في الظهور عند الأطفال بنسبة 80%، وخاصة خلال الطفولة المبكرة. ويصاب حوالي 50% من هؤلاء الأطفال في فترة لاحقة من حياتهم بالتهابات في الغشاء المخاطي للأنف و/أو بداء الربو الشعبي.
الأرتيكاريا: وهي حساسية جلدية تتميز بظهور كرات حمراء على الجلد ، تشبة لدغة الحشرة . وهذه من النادر أن تستمر في مكان واحد لفترة طويلة، و تختفي دون أن تترك آثارا على الجلد. والأرتيكاريا تحدث بسبب عدوى أو أكل أطعمة معينة أو أخذ أدوية معينة. ومن هذه الأطعمة المسببة أو المهيّجة للإرتيكاريا: المكسرات، الطماطم، المحار، الباذنجان، الفراولة و التوت. أما الأدوية فتشمل: المضادات الحيوية ، والعقارات المسكنة للآلام وغيرها. والأشخاص الذين يصابون بهذا الداء لفترة تزيد على ستة أشهر عادةً ما ينعدم وجود أسباب لإصابتهم بهذا المرض. ورغم ذلك فهناك أمراض معينة قد تسبب هذه الأعراض ، و في هذه الحالة يجب تحديدها من قبل الطبيب المعالج.
الأطعمة المسببة للحساسية: الحساسية للأطعمة (الغذاء) قد تتسبب بتفاعلات قوية قد تودي بحياة الإنسان. وتكمن الخطورة عند إبتلاع الطعام المسبب للمشكله بالسابق. أكثر الأطعمة المسببة للحساسية هي: حليب البقر، البيض، المكسرات، القمح، الصويا، السمك، والمأكولات البحريه، وغيرها. وتحدث الإصابة بالحساسية للأطعمة عند الأطفال أكثر من البالغين بما يعادل 6% و 2%، على التوالي. و كثير من الأطفال يفقدون حساسيتهم لبعض الأطعمة بمرور الوقت.
صدمة هائلة في جهاز المناعة: إذا حدثت صدمة هائلة في جهاز المناعة بسبب فرط الحساسية، فإن ذلك يؤدي إلى ردة فعل خطيرة على حياة الإنسان. وهذه الصدمة قد تكون بسبب الغذاء (أنواع معينة من الطعام) أو أدوية أو لدغة حشرة ، أو مادة اللاتكس (Latex)، أو تمارين معينة ، أو هرمونات، أو في بعض الحالات لأسباب غير معروفة.أعراض الصدمة الهائلة في جهاز المناعة بسبب فرط الحساسية هي: إلتهاب الأغشية الأنفية ، إحساس بالهرش، أو إحمرار بالجلد مع حدوث إرتكاريا، شعور بدوار ، صعوبة في التنفس، تقلصات معدية ، أو قيء و إسهال. وفي الحالات الشديدة قد يحدث إنخفاض في ضغط الدم مما يؤدي إلى فقدان الوعي و الصدمة. في عدم إعطاء العلاج المناسب تكون هذه الحالة ذات نتائج خطيرة على حياة المريض.
التهاب الجيوب النفية إو التهاب الأذن: أحيانا تتسبب الحساسية المصاحبة لإلتهاب الغشاء المخاطي للأنف في حدوث التهاب الجيوب الأنفية و التهاب الأذن الوسطى. والتهاب الجيوب الأنفية هو عبارة عن إلتهاب حاد أو مزمن في الغشاء المخاطي المغطي للجيوب الأنفية، والتي هي عبارة عن تجاويف فارغة داخل عظام الخد الموجودة حول العينين وخلف الأنف. أما الإلتهابات التي تصيب الأذن الوسطى فهي أكثرالأمراض شيوعا في سن الطفولة والتي تحتاج إلى رعاية وعلاج طبي. وإذا لم يتم علاجها علاجا شافيا فإنها تؤثر قدرة الأطفال على التحدث و تؤخر تنمية وتطور اللغة عندهم .

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-05-2011, 02:45 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس

بسم الله الرحمن الرحيم
علاج الحساسية الجلدية بالأعشاب
الحقيقة هذا الموضوع شائك ومعقد وكثيراً مايسبب أرقاً وقلقاً للمعالج والمتعالج وأغلب الحساسية
الجلدية تسير باتجاه الإزمان وهو مايجعل الطبيب أمام خيار صعب باتخاذ الكورتيزون المديد كحل مؤقت
للمشكلة والبعض من الأطباء يحاول أن يقلل أضرار الدواء للمريض بجعله يتحمل الحكة وإعطاء المساعدة الدوائية عند الضرورة القصوى
طبعا الحساسية الجلدية أسبابها كثيرة كما أنواعها كثيرة حتى الجرب يطلق عليه مصطلح الحساسية
ربما لتخفيف الوطأة لحالة المريض النفسية
أقول بعد الاستعانة بالله توصلت إلى خلطة معالجة لتلك المشكلة المؤرقة لقسم من الحساسية الجلدية وليس كلها
وتخفف بشكل عام للحالات التي يصعب علاجها
فإليكم هذه الخلطة الشاملة لكافة أشكال الحساسية الجلدية
100غ حلبة
75غ ميرمية
75غ اكليل الجبل
75غ ذنب الخيل
50غ شعير هندي
50غ حبة سودة
50غ زهر الرمان
35غ سنا مكة
يطحن الجميع ويسف منه ملعقة صغيرة قبل كل وجبة
زهر البابونج 100غ
المردكوش 100غ
زهر الزيزفون 100غ
خزامى 100غ
نعنع بري 100غ
خلط هذه المواد بشكل جيد وصناعتها مثل الشاي ويشرب كوب كبير محلى بالعسل على الريق واخر قبل النوم
الحمام بماء غلي فيه البابونج والميرمية و الجعدة
لان الماء العادي يزيد من هياج الحساسية
أما الجرب مهما كان مزمناً
فخلط كمية من القطران مع الفازلين بشكل مرهم عند النوم وغسيل الجسم صباحا بماء مغلي فيه نبات الاشنان يزيله بالمداومة عليه إن شاء الله
بقي أن أذكر دور الحمية الغذائية أمر ضروري للاستفادة من العلاج
الابتعاد عن الأكلات الحادة والمشروبات الغازية والأكلات الجاهزة والمعلبات والتقليل من أكل المقالي والإكثار من شرب الماء وأكل الخضار الطازجة والفواكه مفيد جدا للأمراض الجلدية
والله الشافي

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-05-2011, 02:46 AM
الخيّال المتعبد الخيّال المتعبد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 1,710
معدل تقييم المستوى: 5
الخيّال المتعبد is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس

أخي الكريم

شكرا لإتاحة الفرصة لنقاش هذ الامر الهام جدا

أستطيع أن أعطيك الإجابة الصادقة المختصرة في سطر واحد فقط من هدي رسول الله وهي الحق المبين

ولكن ثمة قناعات لا بد منها وهي

اولا اعلم انه ما انزل الله من داء الا وأنزل له دواء

ثانيا: لم يجعل الله تعالى شفائكم في ما حرم عليكم ابدا

أما الدواء فبإحدى التالي:

كوية بنار او شرطة بمشرط اوشربة عسل

هي الكيّ والحجامة وشراب العسل

وإن كان الكي آخر الدواء فهو لان من لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون هم من اللذين يدخلون الجنة بغير حساب

فإن داومت عليها بحسب سنة رسول الله سلمت بإذن الله من كل داء

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-05-2011, 02:46 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس

الزيوت العلاجية تعتبر كنز من الكنوز الطبيعيه للتداوي وهناك زيوت تحتوي على احماض امينيه واحماض دهنيه وعلى فايتامينات تساعد على الشفاء من كثير من الامراض .
وقد وردتني اساله كثيرة عن حساسية الجلد وعن مرض الاريتكاريا والشري ومرض الحساسية الجلدية الموسميه ولعلاجها وشفاءها والحصول على نتائج ملموسه بطريقة آمنه يتم عمل الاتي وهي آمنة تماما حتى على الاطفال :

زيت السمسم الغير منزوع القشره

لانه في كثير من المعاصر يتم نزع قشرة بذور السمسم للحصول على الزيت ولكن السمسم الغير مقشور هو الافضل ويكون زيته مائل الى البني وقريب من السواد وهو الاصلي

يتم وضع زيت السمسم على نادر هادئة لمدة دقائق معدودة جدا حتى يتم تسخينه ومن ثم وضعه جانبا الى ان يصبح دافئ بعدها يتم مسح الجلد بالكامل بالزيت .

لمرض الاريتكاريا والشري كل 6 ساعات مسحه على الجلد بالكامل
لمرضى الحساسية الجلدية كل 12 ساعة مسحه على الجلد بالكامل
لمرضى الحساسية الموسمية وقت الحاجة مسحه على الجلد بالكامل

وباذن الله يتم الشفاء ولامانع من استعمالها للاطفال لكن ممنوع الاستعمال للحامل لانه مضر بها

عافاكم الله

صورة لزيت السمسم الاصلي

تحميل صور

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-05-2011, 02:48 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس




أوميغا .3. فوائدها عديدة

تعتبر زيوت أوميغا 3 من العناصر الأساسية للتغذية، وهي تتوفر في الكثير من الأطعمة، منها بعض أنواع السمك كالسالمون، الرنكة، السردين، لذا أصبحت هذه الأنواع لاحتوائها على أوميغا 3 من أفضل الأطعمة الصحية التي عرفتها الصناعات الغذائية.

كشفت دراسة أجراها علماء بريطانيون أن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 المتوفرة في الأسماك الزيتية تساعد على الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل الدهون في الدم «الغليسريد».فدهون أوميغا غير المشبعة لها فوائد جمة حيث تزيد من نقل الأوكسجين، ما يساعد على تنشط الجسم ومده بالطاقة.





ثلاث فئات
هناك ثلاث فئات من هذه الدهون «أوميغا 3» «أوميغا 6»، «أوميغا 9»،وكلما قل الرقم، كان أفضل.أوميغا 3 تتوفر في زيوت الأسماك وبذور الكتان واللفت بصورة كبيرة، أوميغا G6 موجودة في الكثير من المنتجات ويزود الجسم بكميات كبيرة منها وأفضل مصدر لأوميغا 9 متوفر في زيت الزيتون.



الأحماض الدهنية
وربطت بعض الدراسات الحديثة بين نقص الأحماض الدهنية الأساسية «أوميغا 3» وبين مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ضغط الدم العالي البدانة والتهاب المفاصل.وهنا يعمل حمض ايكو سابنتينويك مع حمض آخر على تخفيف كثافة الدم وخفض مستوى الكوليسترول وثلاثي الترايغليسيريد ويساعد ذلك على توسيع الأوعية الدموية ويحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية، وتجنب الإصابة بالسكتات الدماغية.

وجاء في دراسة نشرت في الصحيفة الطبية الأميركية إن 2033 ويلزياً «من سكان انجلترا» كانوا معرضين للإصابة بنوبات قلبية قد تحسنت حالاتهم بنسبة 29 في المئة بعد تناولهم الأسماك الزيتية.



فوائد أوميغا 3
لقد تبين أن فوائد الأحماض الدهنية «أوميغا 3» في زيت الكبد تعمل على خفض ضغط الدم وأيضا على خفض البروتينات الشحمية التي تحمل الكولسترول والترايغليسيريد إلى أنسجة الجسم.

ويعمل أيضاً حمض «أوميغا 3» على زيادة نشاط الدماغ عند الأطفال لما يحتويه من أحماض غنية وعناصر تفيد غشاء الخلايا.لذا ينصح الأطباء بتناول أوميغا 3 المتوفر في الأسماك عدة مرات أسبوعياً للحصول على الأحماض الدهنية الغنية به، والتي تعتبر بدورها عنصراً أساسياً في تشكيل الخلايا.

حول فوائد أوميغا 3 يقول الدكتور محسن سلوم:


المشاكل القلبية والوعائية:

- لارتفاع الكولسترول: تعاكس زيوت أوميغا3 عمل الكولسترول السيئ ٌلٌ منخفض الكثافة الذي يتراكم على جدران الأوعية وتعاكس عملية الأكسدة المدمرة للخلايا التي تشبه النار في الجسم

- لارتفاع ضغط الدم: تساعد على إعادة ضبط ضغط الدم المرتفع.

- لاعتلال القلب وتخثر الدم: حيث تمنع الجلطات بمعاكستها للكولسترول السيئ وتحسن من عمل الجملة المخثرة للدم وتخفف من تراكم اللويحات التصلبية في الأوعية الدموية حيث تميع الدم

للعرج المتقطع ومشاكل الأوعية:
تميع الدم وتساعد على مروره داخل الأوعية الدموية وتجعل جدران الكريات الحمراء أكثر ليونة مما يزيد من تحرير الأكسجين وإعطائه بسهولة للخلايا العضلية

مشاكل الجلد والبشرة:
- تساعد على تجديد خلايا البشرة.

- للالتهابات الجلدية والأكزيما والصدفية: تخفف من حدة الالتهابات الجلدية

مشاكل حب الشباب: تعدل تأثير الأحماض الدهنية السيئة التي تسبب الالتهاب الجلدي وتساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ومع تحسن جهاز الهضم تتحسن حالة الجلد والشعر والأظافر

تشقق الشفاه: يساعد على تطرية الجلد الجاف.

جفاف الجلد وتقصف البشرة: تغذي الغدد الدهنية وترطب الجلد من الداخل والخارج

الشعر الجاف والصلع: ترطب الشعر الجاف وتمنع تقصفه وتقاوم الصلع لدى الرجال

البشرة الدهنية: ضرورية للخلايا الجلدية وصحتها

مشاكل الأمعاء وجهاز الهضم:
التهاب الأمعاء المزمن: تساعد على تجديد جدران الأمعاء والتخفيف من الآية الالتهابية فيها

الحصيات المرارية: إن معاكستها لتأثير الأحماض الضارة والكولسترول السيئ يؤدي إلى ذوبان الصفراء والحصيات وإبقائها صغيرة الحجم

- داء كراون: تخفف من حدة المرض وتقي من سرطان القولون

المفاصل والأوتار العضلية:
- يعتبر نقص الأحماض الدهنية من العوامل الرئيسية للالتهابات المفصلية وهي تخفف الآلام والتورمات والتهابات الجلد الناجمة التهاب المفاصل الروماتويدي خلال أشهر

- تخفف التهابات الأوتار العضلية بينما يزيد ذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة

الربو والتهاب القصبات المزمن وانتفاخ الرئة:
- يمكن إيقاف الآلية الالتهابية للربو وتلف الأنسجة باستخدام زيوت أوميغا 3 وتساعد على تحسين التنفس

التعب والإنهاك المزمن:
- تساعد على تحسين المزاج فهي أساسية لوظيفة الدماغ العصبية

للدماغ والجملة العصبية:
- للذاكرة: تدخل زيوت أوميغا 3 في تركيب الأغشية الخلوية العصبية وتركيب وصلاتها

- الاكتئاب: حيث وجد أن من يتناولون الأغذية الغنية بهذه الزيوت معدل الإحباط لديهم هو أقل من غيرهم بنسبة 10 /1 فهي مهمة جداً للنشاط العصبي السليم

مشاكل البروستات:
- تحارب سرطان البروستات والتهابات البروستات المزمنة عند كبار السن

للمشاكل النسائية:
لآلام الطمث: تعمل على منع إطلاق البروستاغلاندينات التي تزيد من التقلص العضلي

الأندومتريوز: تساعد هذه الأحماض الدهنية على تكوين مواد كيماوية شبيهة بالهرمونات في الجسم تسمى البروستاغلاندينات ذات السلاسل 1 تعمل على إرخاء العضلات والأوعية الدموية، وبالتالي تخفف آلام التقلصات والآلام الحوضية.

للسمنة والتخلص من الوزن:
إن نقص الأحماض الدهنية الأساسية يؤدي إلى الشعور بالجوع وان عدم الحصول على كمية جيدة من الدهون السليمة يؤدي إلى شعور الجسم بالنقص الذي يجب أن يعوض بزيادة الوارد الغذائي وبالتالي الشعور بالجوع لتعويض النقص وتقوم زيوت أوميغا 3 بتنشيط عملية استقلاب الدهون بحيث يتمكن الجسم من حرق كمية إضافية.

كما أن هذه الزيوت تحفز إنتاج الهرمونات التي تشعر الجسم بالشبع وتعدل مستوى الأنسولين بحيث يتوقف المرء عند اشتهاء الحلويات وغيرها من الكربوهيدرات المسببة للسمنة.

السكري: تساعد زيوت أوميغا 3 على تجديد الخلايا البنكرياسية وتحسن المرض

مشاكل الغدة الدرقية: تدخل هذه الزيوت في عملية إنتاج الهرمونات الدرقية

الكولسترول والأوميغا

منذ بداية الثمانينات، كانت هناك دراسة جادة حول الكولسترول وأوميغا 3 ووجد الباحثون أن سكان الاسكيمو، كانت لديهم أقل نسبة أمراض القلب، رغم أن استهلاك الغذاء أكثر غنى بالدهون التي تتكون في معظمها من السمك. لا شك أن الدهن شرط أساسي لحيوية الجسم، كما انه يساعد على امتصاص العناصر الغذائية، ويقوي السيالة العصبية. ولكن هذا الأمر يحتاج إلى الاستهلاك ضمن حدود، لأن زيادة الوزن والدهون في الجسم يفاقمان أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

الكولسترول وأوميغا 3: يمكن الموازنة نظراً إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 - لا متعدد الأحماض الدهنية غير المشبعة. وطبقاً للدراسات، فإن أي نظام غني بأوميغا 3 والاحماض الدهنية يساعد على خفض الجليسريدات كذلك الزيادة الديمغرافية (جيد) الكولسترول. وهناك فوائد أخرى لأحماض أوميغا 3 الدهنية اذ تساعد على منع الجلطات والدم، ويعتقد أيضاً أنها يمكن أن تساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم.



فوائد صحية جمة
تحافظ أوميغا 3 على سلامة الجهاز العصبي،وتقلل مخاطر الوفاة القلبية المفاجئة. وهناك بعض العلماء يعتقدون بأن الكوليسترول وأوميغا3 يعملان جنباً إلى جنب، لأن أوميغا 3 الدهنية أحماض تساعد على تحسين دهن الدم (الكولسترول وتحارب الشحوم الثلاثية). المواطنون في الولايات المتحدة فقط لا يستهلكون ما يكفي من أوميغا 3. وهذا الدهن ضروري لصحة جيدة ويوجد في زيت السمك وكذلك بعض الأغذية الأخرى.

ويساعد زيت السمك كذلك على خفض الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول. وحسب دراسات أجريت في السبعينات، غرينلاند الاسكيمو وجد أن انخفاض معدلات أمراض القلب بالمقارنة مع غيرهم من سكان غرينلاند، ويمكن أن يعزى الفارق إلى أن الاسكيمو أقل استهلاكاً للدهون المشبعة والأحماض الدهنية أوميغا 3 التي توجد في الأسماك والحيتان والفقمة. وهذا يؤكد بوضوح أن أوميغا 3 تساعد في خفض الكولسترول السيئ.



السمك مصدر غني بالأوميغا

كشفت دراسة جديدة أن تناول الأسماك الزيتية كسمك السالمون والتونة مرتين في الأسبوع على الأقل قد يمنع الإصابة بالأزمات القلبية، ووجد الأطباء دليلا على أن مادة الأوميغا 3 أو إن 3 الموجودة في هذا النوع من الأسماك يمكن أن تمنع الحركة غير المنتظمة للقلب والتي قد تؤدي إلى أزمة قلبية.

ووجد الأطباء أن الأسماك الزيتية، يمكن أن تمنع نبضات القلب غير المنتظمة. وأن تحول دون وجود كميات زائدة من الصوديوم والكالسيوم في القلب.ويمكن لهذه الإفرازات الكهربية الزائدة أن تسبب تغيرات عصبية خطيرة في القلب.

تنتج زيوت السمك من نوع أوميغا 3 سلسلة من هذه المواد(إيكوسانويدز) ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الالتهابات وبعض أنواع السرطان، وتوفر هذه الزيوت فوائد إضافية للقلب من خلال ما يلي:

- تخفيض مستوى الدهون في الدم (الكولسترول، الكولسترول الضار والدهون الثلاثية).

- تخفيض العوامل التي تؤثر على تخثر الدم.

- زيادة ارتخاء الأوعية الدموية والشرايين الكبيرة بطريقة مفيدة.

- تخفيف الالتهابات في الأوعية الدموية.



منقول

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-05-2011, 02:48 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس

اوميغا 9.6.3




خوله مناصرة

تم اكتشاف فوائد هذه الأحماض الدهنية في السبعينيات من قبل الباحثين الذين يدرسون في الأسكيمو غرينلاند. حيث لاحظوا ان سكان الاسكيمو يستهلكون كميات كبيرة من دهون المأكولات البحرية، ولكن لا يعانون من أمراض القلب والشرايين. وتبين لهم ان احماض اوميجا 3 الدهنية التي يستهلكها سكان الأسكيمو يساهم في خفض الدهون الثلاثية، ومعدل ضربات القلب، وضغط الدم ، ويحمي من تصلب الشرايين.
Omega-3 و Omega-6

من أهم الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة: linoleic acid و alpha-linolenic acid
linoleic acid يستخدم لبناء احماض اوميغا 6 الدهنية
alpha-linolenic acid يستخدم لبناء احماض اوميغا 3 الدهنية</STRONG>
هذه الأحماض الدهنية لا يمكن تصنيعها في الجسم ويجب أن نحصل عليها من الوجبات الغذائية.
وتسمى الأحماض الدهنية الأساسية. اوميجا 3 واوميجا 6 مهمة لتشغيل جميع أنسجة الجسم بشكل طبيعي. وينبغي أن نتأكد من الحصول على مصادر جيدة للاوميجا 3 واوميجا 6 من الطعام يوميا.

وتزيد الحاجة عند النساء الحوامل الى اوميجا 3 واوميجا 6 والأحماض الدهنية. فهي ضرورية لنمو الجنين وتطور المخ والتعلم والسلوك. كذلك الام المرضعة يجب ان تحصل على المزيد من الأحماض الدهنية ، حيث يحصل الرضيع على الأحماض الدهنية الأساسية عن طريق حليب الام.
يتوفر اوميجا 6 في الخضروات الورقية، والبذور، والمكسرات، والحبوب، والزيوت النباتية (الذرة، القرطم، وفول الصويا، وبذور القطنن والسمسم،وعباد الشمس). معظم الوجبات وتوفر معظم الوجبات المتوازنة كميات كافية من اوميجا 6. (إلا إذا كنت تتبع حمية هي منخفضة الدهون) فمن السهل جدا الحصول على ما يكفي ويزيد اوميجا 6.

أحماض أوميغا 3 الدهنية تتوفر في عدد أقل من الأطعمة من اوميجا 6، ويحصل الكثير من الناس على كميات قليلة للغاية من اوميجا 3. وحيث ان اوميجا 6 واوميغا 3 الدهنية يعملان معا في الجسم ، فمن المهم الحصول على هذه الأحماض الدهنية بنسبة صحيحة. منظمة الصحة العالمية توصي بنسبة 5:1 إلى 10:1 اوميجا 6 الى اوميجا 3. في حين أن النسبة بين 1:1 و 4:1 تعتبر الأمثل. لأن معظم الوجبات غنية جدا باوميجا 6، وينخفض فيها اوميجا 3، وغالبا ما تكون هذه النسبة ما بين 10:1 و 20:1. وهذه مشكلة خاصة مع الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكثير من الاغذية المصنعة والزيوت. والزيوت مثل الذرة والقرطم ، وعباد الشمس وبذور القطن عادة ما تحتوي على نسب منخفضة من اوميجا 3. ولتحقيق توازن الأحماض الدهنية، من الضروري تجنب الأغذية المصنعة والحصول على الدهون بشكل رئيسي من أحماض أوميغا 3
ويعاني الكثير من الناس من نقص اوميجا 3 دون ان يدركوا ذلك، حيث أن الأعراض في كثير من الأحيان يمكن أن تعزى لظروف الصحية الاخرى او نقص عناصر غذائية اخرى.
أعراض نقص اوميجا 3 :
التعب والجفاف
حكة في الجلد
هشاشة الشعر والأظافر
الإمساك
الاكتئاب
نز لات البرد المتكررة
وضعف التركيز ،
وعدم التحمل البدني وآلام المفاصل.

أهم مصادر اوميغا 3 الغذائية
بذور الكتان المطحونه
الزيوت (مثل زيت بذور الكتان، زيت بذر الكتان، وزيت الكانولا، زيت الجوز ، وزيت بذرة القمح، وزيت فول الصويا)
الخضروات الورقية (مثل الخس، والبروكلي، واللفت، والسبانخ، والبقلة)
البقول (مثل الفاصوليا والبازلاء)
والحمضيات والبطيخ ، الكرز
اوميجا 3 يتلف عند التعرض للحرارة ، لذلك لا يجي طهي الزيوت. كما تتلفهاالأكسدة ؛ لهذا يجب تخزين الزيوت في اوعية قاتمة اللون في الثلاجة أو المجمد .
أفضل مصدر للاوميجا 3 على الاطلاق هو بذور الكتان flaxseeds. فملعقة واحدة من بذور الكتان المطحونه توفير الاحتياجات اليومية من اوميجا 3. وتطحن حتى يستطيع الجسم امتصاص اوميجا 3 منها. يوعندما تطحن فان القشرة تزول ولا تستطيع حمايتها من الأكسدة، لذلك ستحتاج إلى تخزينها في الثلاجة أو المجمد، تماما مثل الزيوت.
Omega-9
اوميجا 9 عائلة من الأحماض الدهنية التي تضم اثنين من كبرى الأحماض الدهنية تسمى stearic acid و oleic acid.
stearic acid دهون مشبعة يمكن تحويلها إلى oleic acid الاحادية.
oleic acid هو الأكثر وفرة في الطبيعة والزيت الرئيسي الذي تنتجه الغدد الجلدية.

اوميجا 9 هو من الاحماض الدهنية غير الاساسية، وينتج بشكل طبيعي في الجسم. ويستخدم 9 عندما يوجد نقص في اوميجا 3 او اوميجا 6، أو كليهما. فيحاول الجسم التعويض عن ذلك بانتاج اوميجا 9 ليأخذ مكانهما. الا ان ر مشتقات أوميغا 9 لا تعتبر فعالة مثل اوميجا 3 أو اوميجا 6 .

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-05-2011, 02:52 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس

العسل مكمل غذائي غني بالفيتامينات


الفيتامينات مواد أساسية في الغذاء .. يحتاج إليها الجسم ، وهي ضرورية جداً لنموه ولبقائه سليماً قادراً على القيام بوظائفه والمحافظة على حيويته، ولا بد من إمداد الجسم بهذه الفيتامينات عن طريق الغذاء .. لأن خلاياه غير قادرة على بنائها وتكوينها ..
وإذا نقصت الفيتامينات في الجسم أدى ذلك النقص إلى العديد من الأمراض .. التي تبلغ درجة الخطورة.
وبالتالي علاج هذه الأمراض يعتمد على توفير الفيتامينات من جديد في الغذاء.
ويشمل عسل النحل على مجموعة تمثل أغلب وأهم الفيتامينات المعروفة.


1 ـ فيتامين ( أ ) ـ (A)
وهو ضروري للإبصار ولسلامة وصحة الجلد وتجديد خلايا البشرة كما هو ضروري لسلامة الأغشية المخاطية ولعمليات التمثيل الغذائي داخل الجسم:
ويؤدي نقصه في الجسم: إلى مرض العشى الليلي وعدم التمكن من الإبصار في الضوء الضعيف كما يؤدي نقصه أيضاُ إلى جفاف الجلد والأغشية المخاطية وجفاف ملتحمة العين والقرنية، وتأخر النمو عند الأطفال والوهن والخمول، وتفتت الأسنان وضعف مقاومة الجسم للأمراض.

2 ـ فيتامين ( د ) ـ ( D )
يعمل هذا الفيتامين على مساعدة الجسم في امتصاص عنصري الكالسيوم والفوسفور والانتفاع بهما وتثبيتهما في العظام والأسنان.
ويؤدي نقصه في الجسم : إلى أمراض الكساح (عند الأطفال )ولين العظام عند البالغين وإلى تأخر بزوغ الأسنان اللينة وسوء تكوينها كما يؤدي نقصه للأمراض الالتهابية وخاصةً التهاب الأنف والحلق .

3 ـ فيتامين ( و ) ـ ( E )
هذا الفيتامين ضروري لتكوين الخلايا التناسلية والمحافظة على حيويتها ونشاطها .. وللمحافظة على حيوية الجنين في أثناء فترة الحمل .
ويؤدي نقصه في الجسم : إلى وقف نمو الحيوانات المنوية عند الذكور، وإلى موت الجنين قبل نهاية الحمل عند النساء .
كما أن نقصه يتسبب في ضعف العضلات مما يؤدي إلى الوهن وانحطاط قوة البدن وضعف و قصور القلب .

4 ـ فيتامين ( ك ) ـ ( k )
وهو ضروري لمنع النزف حيث أنه يساعد على تكوين مادة البرترومبين وهي مادة لازمة لعملية تجلط الدم ،
ويؤدي نقصه في الجسم : إلى تأخر تجلط الدم عند حدوث نزيف . وهو يستعمل ضمن علاج أمراض كثيرة ومنها .. الالتهاب الكبدي ، وتليف الكبد ، والسعال الديكي ، وبعض حالات ارتفاع ضغط الدم ، والنزيف في شبكة العين ، وحالات الرعاف المتكرر ..

5 ـ فيتامين ( ب1 )
يقوم فيتامين ب1 بدور هام في عملية تمثيل المواد السكرية ولذلك فهو ضروري للاستفادة الكاملة منها . وهو ضروري للمحافظة على سلامة الأعصاب وقيام الجهاز العصبي بوظائفه كما أن له أهمية في انتظام عملية الهضم والمحافظة على شهية الطعام .
ويؤدي نقصه في الجسم : إلى فقدان الشهية وإلى القيء والإمساك ، وإلى التهاب الأعصاب ، وآلام الأطراف .

6 ـ فيتامين ( ب2 )
يحمل هذا الفيتامين الهيدروجين إلى الخلايا الحية في عمليات التأكسد ويساعد الجسم على التخلص من الملح والماء بواسطة الكلى كما يساعد على امتصاص الحديد واستفادة الجسم منه .
ويؤدي نقصه بالجسم : إلى التهابات وتسلخات في الشفاه وزوايا الفم والتهابات في اللسان واللثة وتشققات وقروح في الجلد المحيط بالأنف والتهاب في قرنية العين وضعف البصر واضطرابات في الهضم وضعفاً عاماً في البدن .

7 ـ فيتامين ( ب3 )
وهو ضروري للجسم وله دوره الهام في تنقية الجسم من المواد الغريبة كالأدوية وغيرها وفي زيادة مقاومة الأغشية المخاطية للالتهابات ويساعد على احتفاظ شعر الرأس بلونه كما يساعد في عملية التمثيل الغذائي.
ويؤدي نقصه: إلى اضطراب عملية التمثيل الغذائي وإلى الشيب المبكر وتساقط الشعر .

8 ـ فيتامين ( ب5 )
وهو الشهير بالفيتامين المانع للبلاجرا ولمرض البلاجرا أعراض تشمل الجلد والجهاز الهضمي والجهاز العصبي .
ويؤدي نقصه : إلى إصابة الجلد بالجفاف والاحمرار والتقشف وفي الجهاز الهضمي ، وتحدث قروح في الفم والشفتين وتورم في اللسان والتهاب الأمعاء ، وإسهال شديد مزمن ، وقيء ، وفقدان للشهية ،
وبالنسبة للجهاز العصبي يصاب المريض بالقلق وضعف الذاكرة والاضطرابات العصبية والفكرية .

9 ـ فيتامين ( ب6 )
وهو صاحب دور هام في عمليات تمثيل المواد البروتينية كما أنه يحافظ على التوازن والتبادل الغذائي داخل أنسجة الجسم .
وينتج عن نقصه : التهاب في الجلد واضطراب عصبي وضعف في العضلات

10 ـ فيتامين ( هـ )
هذا الفيتامين يساهم في عمليات التمثيل الغذائي:
ويؤدي نقصه في الجسم : إلى جفاف الجلد والتهابه وتقشره ، وجفاف الأغشية المخاطية ونقص الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء .

11 ـ فيتامين ( ج )
وهو الفيتامين الشهير برفع مقاومة الجسم ضد السموم ، وهو يساعد على تكوين مادة الكولاجين في الأسنان والأوعية الدموية ، كما يساعد على امتصاص الحديد وتكوين الكريات الدم الحمراء ونضجها ، ويعطي لمرضى التهاب الكبد الفيروسي ليحفظ خلايا الكبد من التليف.
ويؤدي نقصه في الجسم : إلى الضعف العام والوهن وآلام المفاصل والأنيميا وإلى مرض الإسقربوط وتقيح اللثة وتسوس الأسنان ..



رد مع اقتباس
  #11  
قديم 09-05-2011, 02:56 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس

سبيرولينا (spirulina) : مكمل غدائي:



سبيرولينا هو غدائي غير تقليدي،مستخلص من مختلف انواع
الطحالب الزرقاء(الزَراقِم أو البكتيريا الزرقاء) Cyanobactéria من جنس Arthrospira ، وله عده خصائص طبيه. هناك ما يقرب 2000 نوع من البكتيريا الزرقاء وفقط 36 نوعا من Arthrospira صالحة للأكل. الأنواع الرئيسية في السوق حاليا الفطور Arthrospira ، يزرع بصورة رئيسية في ولاية كاليفورنيا وهاواي وكذلك في غرب أفريقيا

سميت سبيرولينا لشكلها الحلزوني، ولها آنوآع كثيره آهمهآ :

Arthrospira maxima وكانت تسمى قديما
spirulina maxima
Arthrospira pacifica وكانت تسمى قديما
spirulina pacifica
ويعتبر النوع الخير Arthrospira pacifica الاكثر تجاريا
Arthrospira platensis وكانت تسمى قديمآ spirulina platensis
تركيبة سبيرولينا:

سبيرولينا هو مصدر الحقيقي للطاقة ، يحتوي على العديد من العناصر الأساسية لصحة البشر. وهو الملحق الغذاء ، يعتبر غذاءا غير تقليدي (يعني مستخلص) ومكمل مثالي. وهو طحلب معروف باحتوائه على كميه غنية من البروتينات النباتية (من 55 ٪ إلى 65 ٪ من وزنه). هذه القيم هي استثنائية وأفضل مصادر البروتينات النباتية تحتوي فقط على نصف هذه المستويات. وبالإضافة إلى ذلك ، هذه البروتينات تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية للتوازن الطبيعي.

سبيرولينا يحتوي أيضا على فيتامينات A ، E، D ، B1 و B2 و B3 و B6 ، B7 ، B8 ، B12 ، وK وبيتا كاروتين(Bêta carotène). فيتامين B12 gi أهمية خاصة لأنه هو فيتامين الأكثر صعوبة في الحصول عليه خلال اتباع حميه لا يتواجد فيها اللحم. محتوى فيتامين B12 في
سبيرولينا هو مهم جدا ، ولهذا السبب ينصح بهذا المكمل بالنسبه للاشخاص للنباتيين. سبيرولينا يحتوي أيضا على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين (Bêta carotène) الذي يمكن تحويله إلى فيتامين A داخل الجسم. والفيتامين A بدوره يساعد على حماية الشعر ، الأظافر ، العينين والجلد. فيتامين E موجود في سبيرولينا بنفس النسبة كما في بذره القمح، التي تعرف بوصفها مصدرا ممتازا للفيتامين E. هذا الفيتامين يحمي خلايانا ويساعد على تنمية القدراة البدنية والفكرية.

سبيرولينا يتكون أيضا من المعادن والعناصر النادرة : الكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والحديد (الذي يوجد أساسا في اللحوم) ، والنحاس والزنك والمنغنيز والكروم والصوديوم والبوتاسيوم والسيلينيوم.
سبيرولينا يحتوي على احتياطي كبير من الحديد، الذي يعتبر عنصر ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء ونقل الأوكسجين في الدم.

سبيرولينا ليس نباتا حقيقيا. ومع ذلك ، فهي غنية جدا بالكلوروفيل وفيكوسيانين التي هي صبغات نباتيه. هذه الصبغاتهي التي تعطيها اللون الممزوج ما بين الأخضر والأزرق. لكن هذه الصبغات لها أدوار أخرى : الكلوروفيل يساعد الجسم على امتصاص الحديد في الدم وphytocyanine
يقوي جهاز المناعة. يحتوي كذلك هذا الطحلب على انزيمات وأهمهآ : سوبر اوكسيداز ديسموتاز superoxyde dismutase (SOD) ، الذي يضم معدن الحديد.
وأخيرا ، هذه الطحالب الدقيقة تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية ، أوميغا 6 ، وحامض جاما لينوليك(gamma-linoléique)



Version Française



La Spiruline en tant que complément alimentaire
:




La Spiruline est un aliment non traditionnel tiré de différentes espèces de Cyanobactéries du genre Arthrospira, aux multiples vertus médicinales. Il existe près de 2 000 espèces de Cyanobactéries et seulement 36 espèces d’Arthrospira sont comestibles. La principale espèce actuellement offerte sur le marché est Arthrospira platensis, cultivée principalement en Californie et à Hawaï ainsi qu’en Afrique de l’Ouest



Ainsi nommée en raison de sa forme spiralée, la Spiruline correspond à de nombreuses espèces, dont les principales sont Arthrospira platensis (anciennement spirulina platensis), Arthrospira maxima (anciennement spirulina maxima), Arthrospira pacifica (anciennement spirulina pacifica) Cette dernière est en réalité une appellation commerciale.




Composition :


La Spiruline est une réelle source d’énergie, elle contient de nombreux éléments essentiels pour la santé de l’Homme. C’est un aliment non traditionnel qui s’avère compléter l’alimentation de manière idéale. Elle est notamment la plante connue la plus riche en protéines végétales (de 55% à 65% de son poids). Ces valeurs sont exceptionnelles car les meilleures sources de protéines végétales ne contiennent que la moitié de ces teneurs. De plus, ces protéines contiennent tous les acides aminés essentiels à un bon équilibre naturel.

La Spiruline contient également des vitamines : A, E, D, B1, B2, B3, B6, B7, B8, B12, K et bêta carotène. La vitamine B12 est particulièrement importante car c’est la vitamine la plus difficile à obtenir dans un régime sans viande. La teneur de la vitamine B12 dans la Spiruline est très importante, et c’est pourquoi cet organisme est recommandé aux végétariens. La Spiruline contient également une large proportion de bêta carotène qui peut être transformé en vitamine A par le corps. La vitamine A, alors obtenue, permet de protéger les cheveux, les ongles, les yeux et la peau. La vitamine E est présente dans la Spiruline dans les mêmes proportions que dans un germe de blé, qui est reconnu comme une excellente source de vitamine E. Cette vitamine protège nos cellules et aide le développement des capacités physiques et intellectuelles.

La Spiruline est aussi constituée de minéraux et d’oligo-éléments : calcium, phosphore, magnésium, fer (qui est essentiellement contenu dans la viande), zinc cuivre, manganèse, chrome, du sodium, potassium et sélénium. La Spiruline contient une importante réserve de fer qui est nécessaire à la formation des globules rouges et au transport de l’oxygène dans le sang. La Spiruline est une excellente source de vitamines et de minéraux ce qui en fait un complément idéal.

La Spiruline n’est pas une plante. Elle est cependant très riche en chlorophylle et en phycocyanine qui sont des pigments. Ces pigments, par leurs propriétés, vont donner à la Spiruline une couleur bleu-vert. Mais ces pigments ont aussi d’autres rôles : la chlorophylle favorise l’absorption du fer dans le sang et la phytocyanine renforce le système immunitaire. Des enzymes sont contenus dans la Spiruline dont le plus important est la superoxyde dismutase (SOD) qui contient du fer. pour finir, cette micro-algue contient des acides gras essentiels : oméga 6, gamma-linoléique.










صوره للطحلب سبيرولينا : Image de Spiruline





صوره للطحلب على شكل بودره : Image de Spiruline poudre





صور لبعض منتجآت هذا الطحلب :












تحيآتي الله يرزقنآ الصحه وآلعآفيه
</I>

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-05-2011, 03:01 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس

فيتامينات لا بد منها ارجو القراءة


فيتامينات للنساء وأخرى للرجال

تتكون التوليفة التى تعزز جهاز المناعة فى جسم الأنسان من طعام و مكملات غذائية .. نستمدها من الفيتامينات و المعادن ، و مهما كانت كمية الطعام التى تتناولينها فى اليوم .. فمن المحتمل ان تحتوى على قيمة غذائية منخفضة قد لا تتناسب و احتياجات الجسم ..

فقد أكتشفت الأبحاث التى أجريت بجامعة سيتى الأمريكبة ان 28 % من السعرات الحرارية فى غذاء المرآة العادية .. تستمدها من طعام غير مفيد مثل الحلويات و الوجبات الخفيفة و الصودا ، بالاضافة الى الدهون .. مما قد يدعوها الى تناول بعض أقراص الفيتامينات ، لكن تناول هذه الأقراص كمكملات غذائية لا يمكن أن يحل محل الوجبات الصحية ..

يمكنك المزج بين الوجبات الغذائية و الفيتامينات الرئيسية المكملة ، و التى تنقص نسبة كبيرة من النساء .

**أهم هذه الفيتامينات للنساء :
* حمض الفوليك ) B12 ) فيتامين المناعة :

يحتاج اليه الجسم لانه يقلل معدل الهيموسستين فى الدم ، و هى مادة ترتبط زيادتها فى الدم بزيادة التعرض لمخاطر امراض القلب و الشرايين ،كما يساعد هذا الفيتامين على تقوية جهاز المناعة و تنشيط الذاكرة ، بالأضافة الى فائدته الكبيرة فى فترات الحمل .. حتى قبل أن تدخل فى مرحلة الحمل يمكنك استخدامه لتؤهلى جسمك لوقاية جسمك فى المستقبل .. حيث يقى الجنين من اى تشوهات اثناء الحمل ، و جدير بالذكر ان الجسم لا يحتوى على كميات مناسبة من حمض الفوليك يمكنها ان تعوض نقصه فى الغذاء.
و يعد الكرنب و البنجر من اهم المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك ، و كذلك السبانخ و عصير البرتقال و الحمص و الفاصوليا و العدس ، و الأفوكادو ..
و حتى تكونى آمنة اثناء تناول الاقراص او الاطعمة الغنية ( بالفوليك ) يجب ان تحرصى على ألا تقل النسبة اليومية عن 100 ميكروجم من " B 12 " ، اما فى حالة الحمل فيجب الا تقل نسبة الفوليك اليومية عن 400 ميكروجم سواء من خلال الأقراص او الطعام الغنى به .



* فيتامين ( B 6 ) فيتامين السعادة :

يساعد هذا الفيتامين الجسم فى تحويل الطعام الى طاقة ، و يجدد خلايا الجلد و يساعد على تقليل ظهرو البثور و الحبوب فى البشرة ، كما يقلل معدل الهيموسستين بالدم ، كما أنه من افضل وسائل علاج الأكتئاب ، و ذلك لان المخ يستخدمه كموصل عصبى يساعد على تعديل المزاج و رفع الروح المعنوية .. و قد أظهرت الدراسات العلمية دور فيتامين ( B 6 ) الهائل فى علاج سن اليأس لدى السيدات و تحسين الحالة المزاجية ، و يسمى هذا الفيتامين " بفيتامين السعادة " ..
اما اهم المصادر الغذائية الغنية فيتامين ( B 6 ) فهى سمك التونة ، و البورى ، و اللحم البقرى ، و صدور الدجاج و الرومى و السلمون و الحمص و الموز و البطاطس و كذلك الكبد و الكلاوى ..
و تحتاج المرأة من 100 – 50 ميللجرام من هذا الفيتامين يومياً .. حتى تتخلص من أعراض ما بعد انقطاع الطمث و حالات الأكتئاب و ترهل او التهاب الجلد ، و لا يجب أن تفرط فى أستخدام هذا الفيتامين كمكمل غذائى لان هذا يسبب خللا فى الأعصاب لدى البعض ..


* فيتامين ( C ) فيتامين الشباب :

فيتامين ( C ) واحد من اهم المغذيات لانه متعدد الفوائد ، حيث يزيد من نقاء الجلد و سرعة التئام الجروح ، كما يقى من الميكروبات و يحمى من الأصابة بامراض القلب و السرطان و المياه الزرقاء
و يسمى هذا الفيتامين " بفيتامين الشباب " . حيث يستخدمه فى انتاج مادة " الكولاجين " و " الالستين " و هى المركبات المسئولة عن الحفاظ على نعومة الجلد و تقوية الشعر ، بالاضافى الى انه يساعد الجسم على امتصاص الحديد .. و يعد الكانتالوب و البروكلى و البرتقال و الليمون من اغنى العناصر الغذائية بهذا الفيتامين ، كما يوجد فى الجريب فروت و الفراولة و جميع الخضروات ذات اللون الأخضر ، و ينصح الخبراء بتناول حوالى 250 ميللجراما يومياً من فيتامين ( C ) على الأقل و ذلك من خلال الاقراص أو الفاكهة أو الخضروات الطازجة .


* فيتامين ( E ) فيتامين الأنتباه :

يعد فيتامين ( E ) اهم عنصر فى بناء النظام المناعى ، كما انه قبل فيتامين ( C ) من افضل المدافعين عن الجسم ضد أمراض القلب و السرطان ، كما يساعد فى تفادى مرض الزهايمر ، و يزيد من قدرات التركيز و الانتباه ..
و يوجد فيتامين ( E ) بكثرة فى الزيوت النباتية مثل عباد الشمس و الفول السودانى و اللوز و البندق و اللب الأبيض النىء و زيت الزيتون و بذرة القطن ..
و يجب أن تحرص المرأة على تناول حوالى 400 ميللجرام من فيتامين E)) يومياً او اكثر ، و تقل النسبة فى حالة الاصابة بسيولة الدم حيث يجب استشارة الطبيب ، او تكتفى بتناول الأطعمة الغنية به بعيدا عن استخدام الأقراص الا باشراف طبى حتى يتم تحديد الجرعة المناسبة ..
و قد أثبتت الدراسات ان الجسم يمتص فيتامين ( E ) من المنتجات الطبيعية بصورة افضل من امتصاصه من خلال الأقراص ..


* الكالسيوم :

يحتاجه الجسم لدوره الشهير فى بناء العظام .. كما ان الكالسيوم يقوى عضلة القلب و يساعد فى تنظيم ضرباته و يخفف ضغط الدم بصورة طبيعية ، و قد اثبتت الدراسات ان الكالسيوم يمنع اعراض ما بعد انقطاع الطمث و يساعد فى تقليل خطر التعرض لسرطان القولون ، كما انه يجعل عملية فقدان الوزن اسهل على المرأة ..
اما افضل المصادر الغذائية الغنية به فهى منتجات الألبان و الخضروات و السردين أو السالمون المعلب بالعظم و معظم انواع الفاكهة ..
و يجب ان تحرص كل امراة على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم يومياً حتى لا تتعرض للاصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث .. حيث تبدأ العظام فى بناء نفسها فى سن مبكرة و لذلك يجب الحرص على ألا تتناول المرأة الكالسيوم فى وجبة واحدة فقط ، و لكنها يجب ان تحاول توزيع الأطعمة الغنية به على مدار اليوم .. حيث ان الجسم سيمتص افضل بالتدريج ..



* الحديد :
اما معدن الحديد فهو عنصر مهم لبناء الهيموجلوبين وهو البروتين الموجود بكرات الدم الحمراء ، و الذى يحمل الاوكسجين لكل جزء فى الجسد ، و هو يزيد معدل النشاط الذهنى و البدنى و يحسن اداء الخلايا العصبية ..
و تحتوى اللحوم و الدواجن و الاسماك على كميات هائلة من الحديد ، و كذلك الجمبرى و التفاح و الموز و الفراولة و الطماطم و الباذنجان و البطاطس و الصويا و الفاصوليا البيضاء و الكبدة ..
و يمكن تناول هذا المعدن المهم من خلال الأطعمة الطبيعية اما اذا اردت الحصول عليه من الأقراص فاستشيرى الطبيب حتى لو كنت تشعرين بارهاق .. فليس من الضرورى ان يكون السبب الوحيد هو نقص الحديد ..
و يمكن تناول الأقراص التى تحتوى على مجموعة متنوعة من الفيتامينات و المعادن لانها تكون امنة فى جميع الحالات ، و يمكنها ان تمد النساء فى فترة الحيض بمزيد من الامان و الطاقة لانهن يفقدن الكثير من الحديد خلال هذه الفترة ..


* الماغنسيوم :

بدون هذا المعدن لا يمكنك تحريك عضلة واحدة فى جسدك .. حتى عضلة القلب ، أو تحويل الكربوهيدرات الى طاقة ، و يساعد الماغنسيوم فى تنظيم ضغط الدم كما يحافظ على معدل الكالسيوم فى العظام ، لذا فهو يقلل من خطر تعرضك لهشاشة العظام ..
و تعد افضل المصادر الغذائية التى تمدنا بأملاح الماغنسيوم هى القمح الكامل و المكرونة والسبانخ و اللوبيا و اللوز و البندق و حبوب الصويا و زيت عباد الشمس ..
و يحتاج الجسم لحوالى 100 ملجم يوميا من الماغنسيوم ليحدث التوازن بالجسم ، و يمكن الحصول عليه من الطعام الغنى به دون الحاجة للاقراص المكملة ، اما اذا اضطررت لتناول الأقراص .. فمن الأفضل ان تتناولى الأقراص المتعددة الفيتامينات التى تحتوى على نسبة 100 ملجم من الماغنسيوم .


* الزنك :

الزنك يساعد فى الحفاظ على الجهاز المناعى فى قمة اللياقة و النشاط ، ويؤدى دورا هائلا فى علاج الجروح .. نظرا لقدرته على مقاومة الميكروبات و البكتريا ، و يؤدى نقص الزنك بالجسم الى ظهور حب الشباب ..
و قد اثبتت الدراسات ان للزنك خواصاً مضادة للاكسدة .. لذا فهو يقاوم امراض القلب و السرطان و بعض الأمراض الجلدية ..
و يتوافر الزنك فى اللحم البقرى و الفاصوليا الجافة و العدس الأصفر و السردين ، و يحتاج الجسم الى حوالى 12 ملجم يوميا من الزنك اى جرعة صغيرة ، فاذا اهمل الأنسان تناول الأطعمة الغنية به فمن الضرورى اذن تناول الأقراص متعددة الفيتامينات و المعادن ..


**أهم هذه الفيتامينات للرجال :
أما الرجال فعليه ان يأخذ كفايته من المعادن فالحقيقة أن هناك اعراضاً صحية يمكنها ان تكون مؤشرا مهما على نقص بعض المعادن لديك فاحتياجات جسم الرجل تختلف عن احتياجات جسم المرأة ، لذلك ربما تختلف بعض احتياجات الرجل من المعادن و الفيتامينات .. عن تلك التى تحتاجها المرأة ..


* النحاس :

يساعد هذا المعدن على قتل البكتريا ، و بالتالى ينشط الاستجابة المناعية للجسم ، لذلك فهو يقى الجسم من الزكام و الكحة و الحمى ..
و يوجد النحاس فى القمح الكامل و الزبيب و الزبد و الكاكاو و الزيتون و المكسرات مثل البندق و الكاجو و اسماك السلمون ..


* البورون :

يعتبر البورون شبه معدن يساعد فى الوقاية من هشاشة العظام ، التى تتسبب فى انكماشها و بالتالى تساعد على قصر القامة بمرور الوقت .. حيث يقوم البورون بدور مهم فى تقليل كمية الكالسيوم التى يفقدها الجسم فى البول ، كما يقلل اعراض التهابات المفاصل ..
و يوجد البورون بكثرة فى الطماطم و الكمثرى و التفاح ، و لكن افضل المصادر له هى القراصيا و المشمش الجاف ، و يؤدى البورون دوره بشكل افضل فى وجود الكالسيوم ، و لذلك يفضل تناول تلك الأكلات مع منتجات الألبان حتى يتم تمثيله بالجسم بصورة أمثل ..

* الزنك :
الزنك هو معدن اللياقة للرجال ، و قد كشفت دراسة اجريت مؤخرا ان الرجال الذين يتناولون اطعمة يقل فيها الزنك .. ينقص لديهم نشاط خلايا الدم الحمراء بنسبة 40 % مما يصعب عليه التنفس ، كما يساعد الزنك على تقليل كمية حمض " اللاكتيك " الموجود بالعضلات ، و الذى يتسبب فى تثاقل الحركة .. مما يزيد المجهود على عضلة القلب و يؤدى لتسارع دقاته و بالتالى صعوبة التنفس ، و لذلك فان تناول الأطعمة الغنية بالزنك تزيد من قوة التحمل لدى الرجال خاصة اثناء اداء التمارين ..
و يتوافر الزنك فى اللحم البقرى و الدجاج و الفول و العدس و الفاصوليا الجافة و الكابوريا و الجبن

* الحديد :
يحتاجه الجسم ليساعد على نقل الاوكسجين عبر الدورة الدموية الى المخ و توزيعه على اجزاء الجسم ، و يساعد وجود الحديد بنسبة جيدة على التركيز و زيادة الانتباه و تحسين القدرة على التذكر كما يزيد قدرة الجسم على الاحتمال ..
و يتوافر الحديد فى الكبد و الكلاوى و فى السلاطة الخضراء و اللحوم و الدجاج و يساعد تناول فيتامين ( C ) على سهولة امتصاص الجسم للحديد ..

* الماغنسيوم :
يساعد على تقوية العظام حيث يعمل على ترسيب الكالسيوم بالعظم و لا يسمح للجسم بأن يفقد كمية كبيرة منه بالبول ، كما انه يساعد على تنظيم عمل الهرمونات الرئيسية بالجسم ، و بالتالى فإن نقص هذا المعدن يتسبب فى حدوث خلل هرمونى ..
و يتوافر الماغنسيوم فى البطاطا المشوية و البروكلى و منتجات الألبان و اللوز و الموز و القمح الكامل ..


* الكروم :
برغم احتياج الجسم لكميات قليلة جدا من الكروم الا ان معظم الدراسات اثبتت ان النظام الغذائى لمعظم الناس يفتقر لوجود هذا المعدن ، برغم ان الجسم يحتاجة لاستقرار معدل الجلوكوز بالدم و تنظيم الكوليسترول ، و لذلك فان من لا يلاحظ نقص هذا المعدن غالبا ما يصاب بامراض السكر و تصلب الشرايين .. و المعروف علميا ان الكروم يتناقص اثناء ادائك للتمارين الرياضية ، لذا يجب ان تحرص على عدم خلو طعامك منه ..
و يوجد الكروم فى قشر البطاطس ، لذلك لا يجب تقشير البطاطس بشكل يستهلك جزءا كبيرا من القشرة ، كما يوجد فى بعض الخضروات ذات الأوراق كالجرجير و كذلك الخميرة ..


* الفوسفور :

قد تظن انك بمجردان تشرب كوبا من الحليب يوميا ستصبح عظامك قوية لا تنكسر ، ولكن فى الحقيقة لن يحدث ذلك الا اذا حدث توازن بالجسم بين نسبة الكالسيوم و الفسفور معا بكميات متساوية ، و اذا اختلت نسبة احدهما تحدث هشاشة العظام و كسور الاسنان و ضعف الشعر و الجلد .. حيث يساعد الفوسفور على زيادة كثافة الكتلة العظمية و بالتالى يقوى العظام ..
و يوجد الفسفور فى البيض و الاسماك و القمح الكامل ( البليلة ) و المكرونة والدجاج و الخضروات


**معادن لا تحتاج إليها :
و هناك ثلاثة معادن لا تحتاج اليها .. و هى :

* الكادميوم :
و يوجد فى السجائر و انابيب المياه الصدئة ، و يمكن ان يسبب الازمات القلبية و السكتة الدماغية و ارتفاع ضغط الدم ، و تضخم البروستاتا ، و الوقاية من هذا المعدن السام تكون باتباع نظام غذائى غنى بفيتامين ( C ) و معدن الزنك ..

* الزئبق :
هو ملوث صناعى يوجد فى المبيدات الحشرية و حشو الأسنان و فى بعض الأغذية المعلبة ، و اعراض التسمم الزئبقى تتمثل فى الأرهاق ، و العجز الجنسى و اضطرابات النوم و تلف الأعصاب ..
و يمكن تقليل آثاره بتناول مضادات الأكسدة مثل الموجودة فى فيتامين ( C ) و فيتامين ( A ) و ببساطة يمكن تناول المزيد من الخضروات و الفاكهة الطازجة ..

* الرصاص :
يوجد فى السجائر و عادم السيارات و الدهانات و مداخن المصانع . و يتسبب فى حدوث تقلبات بالمزاج و ضعف الخصوبة و ارتفاع ضغط الدم و الوفاة فى بعض الحالات ، و يمكن التقليل من آثاره باستعمال فيتامينى ( A ) ، ( C ) .

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-05-2011, 03:05 AM
ع ع ق91 ع ع ق91 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 11,531
معدل تقييم المستوى: 15
ع ع ق91 is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس

افضل 10 اطعمه -اغذيه للحصول على الفيتامينات اللازمه للجسم

- الأفوكادو Avocados

الفوائد:
يساعد على الحد من الكولسترول وتقليل خطر الأصابة بمرض السكر والسرطان. كما أنه يحتوى أيضا على مضادات الأكسدة.

العناصر الغذائية:
يحتوى على فيتامين هـ، وج، وB6 ،البوتاسيوم، الألياف ، فيتامين ك والفولات.

طريقة تناوله:
ضعيه على عيش التوست ثم أضيفى القليل من الجبن ومن فوقه شرائح الطماطم.

2- التفاح Apples
الفوائد:
التفاح مشبع بالمواد المضادة للأكسدة، فهو يحتوى على فيتامين ج الذى يحافظ على الأوعية الدموية الخاصة بك ويساعدك على امتصاص الحديد. وهذا يعنى تقليل خطر الأصابة بأمراض القلب والسرطان وخاصة اذا كنتى تأكلين القشرة أيضاً .

العناصر الغذائية:
يحتوى على الألياف وفيتامين c


طريقة تناوله:
قطعيه وأضيفيه الى السلطة الخضراء

3- التوت Berries
الفوائد:
أكل التوت الأزرق يعمل على تحسين الذاكرة قصيرة المدى وتأخر سن الشيخوخة، وهذا قد يفيد مرضى الزهايمر والشلل الرعاش ومرضى السكر. وتشير الدراسات الى أن التوت الأزرق يعمل على تقليل خطر الأصابة بالسرطان أكثر من غيره من الفواكه.

العناصر الغذائية: يحتوى التوت على الألياف ، وفيتامين ج و ك ، والمنجنيز.rocc

طريقة تناوله: يضاف الى الزبادى أو الجبن، مع القليل من المكسرات.

4- البروكلى Brocclli

الفوائد:
البروكلى هو جزء من العائلة التى تضم السبانخ والكرنب والقرنبيط واللفت، كما أن به قيمة غذائية عالية ويمكن أن يقى من الأصابة بمرض السكر والقلب وبعض أمراض السرطان.

العناصر الغذائية:
يحتوى البروكلى على الكاليسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والألياف والفوسفور وفيتامينات ب و ج و ك والماغنيسيوم.
طريقة تناوله:
يمكن قليه مع كمية بسيطة من زيت الزيتون والثوم ومرق الدجاج.

5- سمك السلمون Salmon



الفوائد:
حاولى على الأقل تناول وجبة السمك مرتان فى الأسبوع وخاصة سمك السلمون والرنجة والسردين، فهو يمد الجسم بدهون أوميجا 3 اللازمه لصحة القلب. فأن تناول السمك يساعدك على خفض مخاطر الأصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر والسكتة الدماغية والبول السكرى وألتهاب المفاصل، كما أنه يساعد المصابين بالأكتئاب.

العناصر الغذائية:
يحتوى على فيتامين ب والفسفور بالأضافة الى دهون أوميجا 3.

طريقة تناوله: اذا تمكنتى من اختيار السلمون البرى، فأن ذلك سيكون أفضل لأنه لا يحتوى على مواد كيميائية مثل الزئبق. قومى بعد ذلك بتغطية السمك بمزيج من عصير ومربى البرتقال ، ثم ضعيه فى الفرن حتى ينضج.

6- البقوليات ( الفول والعدس ) Beans

الفوائد:
تمد الجسم بالطاقة التى تستمر لعدة ساعات، فهى غنية بالألياف التى تقلل من خطر الأصابة بأمراض القلب وتساعد على التحكم فى نسبة السكر الدم.
و تعمل على مكافحة أمراض السرطان. وبشكل عام فأن البقوليات وخاصة فول الصويا تساعد على تنظيم النظم الغذائية النباتية لأنها غنية بالبروتينيات
.
العناصر الغذائية:
تحتوى على الألياف، فيتامين B6 ،المنجنيز، البروتين، النحاس ، الحديد والماغنيسيوم ، الفسفور، البوتاسيوم ،الكالسيوم والزنك.

طريقة تناوله:
أضيفى البقوليات بعد غسلها جيدا أو المعلبة الى السلطة المفضلة لديك.

7- عيش الغراب Mushrooms



الفوائد:
ان له تأثير فعال على جهاز المناعة، فهو يقى ويمنع الأصابة بأمراض السرطان والأمراض الفيروسية وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم.

العناصر الغذائية:
يحتوى على الألياف ، والبروتين ، وفيتامين ج و د، أيضا فهو غنى بالحديد والزنك والمنجنيز والفوليك. وكذلك به نسبة كبيرة من الفسفور والبوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم.

طريقة تناوله: يقلى مع كمية بسيطة من زيت الزيتوت والبصل والكوسا. أيضا يمكن اضافته الى صلصة الطماطم عند عمل المكرونة وذلك من أجل صحة جيدة للقلب.

8- الجوز/ اللوز Walnuts / Almonds

الفوائد:
مفيدة للغاية لصحة القلب. فأن اللوز يساعدك على تقليل نسبة الكوليسترول ، كما أن الجوز يحتوى على دهون أوميجا 3 والعديد من السعرات الحرارية لذا فهو يساعد فى عملية اكتساب الوزن اذا كنتى تعانين من الوزن المنخفض.

العناصر الغذائية:
يحتويا على الألياف والماغنيسيوم وفيتامين هـ ، كما أن بهما نسبة عالية من فيتامين الريبوفلافين والحديد والكالسيوم.

طريقة تناوله: يمكن أن يتم تناوله مع الفطير الغنى بالجبن قليل الدسم.

9- الكينوا Quinoa



الفوائد:
الكينوا هى نوع من البذور التى تطهى مثل الحبوب، كما أنها تتمتع بنسبة بروتين تفوق أى من الحبوب الأخرى. فهى تساعد المرضى الذين يعانون من الأضطرابات الهضمية ، وتسهم فى السيطرة على نسبة السكريات فى الدم.

العناصر الغذائية:
غنية بالماغنيسيوم والفسفور والنحاس والمنجنيز، كما أنها غنية بالألياف والبوتاسيوم والثيامين.

طريقة تناولها:
على عكس العديد من الحبوب ، فأن الكينوا تطهى سريعا فى حوالى 15 دقيقة وتضاف الى الارز أو السلطة الباردة.

10- الرمان Pomegranates

الفوائد:
به ثلاثة أضعاف من مضادات الأكسدة من النبيذ الأحمر والشاى الأخضر.
فعصير الرمان يساعد على منع أمراض القلب والسكتة الدماغية ، كما أن شربه لفترات طويلة يساعد فى عملية تأخر الشيخوخة والحماية ضد بعض أنواع السرطان.

العناصر الغذائية:
يحتوى على فيتامين سى والبوتاسيوم.

طريقة تناوله:
يمكن اضافة البذور الى السلطة الخضراء أو سلطة الفواكه. كما يمكن خلطه مع الزبادى أو دقيق الشوفان المطهى

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09-05-2011, 03:45 AM
الـــغــضــنــفــر الـــغــضــنــفــر غير متصل
مشــرف
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 4,387
معدل تقييم المستوى: 9
الـــغــضــنــفــر is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

جزاك الله خيرا على جميع ماتنقله لنا من فوائد أخي الحبيب ع ع ق 91

__________________
{قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلاَّ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى ٱللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ٱلْمُؤْمِنُونَ}
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-05-2011, 06:32 AM
أويس أويس غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 271
معدل تقييم المستوى: 9
أويس is on a distinguished road
افتراضي رد: ماهو أفضل شي لتقوية مناعة الجسم من الامراض وخاصة امراض الحساس

جزاك الله خيرا على جميع ماتنقله له من فوائد أخي ع ع ق 91

أشهد بالله انك ما قصرت وبالفعل نقلك مهم جدا وراح أطبعه وأحتفظه به لاني اعتبره كنز فبيض الله وجهك ..

أخي بخصوص كبسولات ميغا 3 هل استطيع اخذها بدون وصفة من الطبيب ..

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.