منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > النبوءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-25-2013, 02:19 AM
احمد عبد الحميد احمد عبد الحميد غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 264
معدل تقييم المستوى: 0
احمد عبد الحميد will become famous soon enough
افتراضي نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين المبعوث رحمة للعالمين
أما بعد
من تتبعي لأحاديث المهدى الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
كنت كثيرا ما أقرأ تفسيراً ( اسم أبيه اسم أبي )
بأن التفسير لها أن اسم أبو المهدى هو اسم أبو النبي صلى الله عليه وسلم
وقلما أقرأ أن تفسيره ( أن اسم أبيه يعنى اسم أبي أي من الأنفة والأباة )
ولكن لم يتطرق أحد لهذه النظرة النحوية والبلاغية فى آن واحد
ولما لا وقد أعطى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم وكان أفصح الناس لسانا وأبلغهم بيانا.وقد يكون فسرها أحد ولم أقرأه.

المهم ....
الحديث هو
قد قال أبو القاسم الطبرانى :
(10213) حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ ثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ثَنَا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( لا يَذْهَبُ الدُّنـَيَا ، حَتَّى يَبْعَثَ اللهُ رَجُلاً مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي )) .
(10222) حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُجَاشِعِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي يَعْقُوبَ الْكِرْمَانِيُّ ثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى عَنْ زَائِدَةَ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ اللهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ ، لَطَوَّلَ اللهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ، حَتَّى يَبْعَثَ اللهُ فِيهِ رَجُلاً مِنِي ، أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي )) .
(10224) حَدَّثَنَا الْحُسِينُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ ثَنَا حُمِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ ثَنَا هَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ عن عَمْرُو بْنِ أَبِي قَيْسٍ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ اللهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْ الدُّنْيَا إِلا لَيْلَةٌ ، لَطَوَّلَ اللهُ تِلَكَ اللَّيْلَةَ ، حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي ، يَمْلأُهَا قِسْطاً وَعَدْلاً ، كَمَا مُلِئَتْ ظُلْماً وَجَوْراً ))

نحن بصدد توضيح ما هو باللون الأزرق
( اسم أبيه اسم أبي )
ولكن نعرف هذه المعلومة أولاً
أقسام أحرف العطف :

1 ـ ما يشرك المعطوف مع المعطوف إليه حكما ولفظا وهي :

الواو ، والفاء ن وثم ، وحتى .

نحو : أكل يوسف ومحمد الطعام .

نلاحظ أن الواو في المثال السابق عطفت محمد على يوسف ، وأشركتهما في الحكم واللفظ ، بمعنى أن الاثنين قد اشتركا في الأكل والإعراب .
أى إذا قلت اشترى حازم سيارة حمراء و صلاح سيارة خضراء
فليس معنى هذا أن صلاح سيارة خضراء
بل معناه أن صلاح اشترى سيارة خضراء
لأن واو العطف تفيد الترتيب وتشرك المعطوف مع المعطوف عليه حكماً ولفظاً

بمعنى أوضح أعتقد أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقصد أن( اسم أبيه يواطىء اسم أبي )وهذا يفتح مجالاً كبيراً للتفسير
والله أعلم

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-25-2013, 02:55 AM
يوسف عمر يوسف عمر غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 14,654
معدل تقييم المستوى: 19
يوسف عمر has a spectacular aura aboutيوسف عمر has a spectacular aura aboutيوسف عمر has a spectacular aura about
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( اسمه يواطىء اسمي)

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا أخي الكريم ..

__________________
إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ
الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-25-2013, 02:59 AM
احمد عبد الحميد احمد عبد الحميد غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 264
معدل تقييم المستوى: 0
احمد عبد الحميد will become famous soon enough
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( اسمه يواطىء اسمي)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله بمثله أخى الحبيب

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-25-2013, 02:55 PM
ياله من زمان ياله من زمان غير متصل
محقق الاخبار
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: حيث بغلتي العرجاء .. و سيف الخشب ..
المشاركات: 7,858
معدل تقييم المستوى: 15
ياله من زمان is just really niceياله من زمان is just really niceياله من زمان is just really niceياله من زمان is just really nice
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

أخي الكريم .. هذا الحديث الذي وردت فيه جملة ( يواطئ اسم أبيه اسم أبي ) تناقل الحفاظ من أهل الحديث لفظة " أبي " بكسرة تحت الباء ..
و لم تصلنا صيغة فيها شدة على الياء كما تقول ..
فالحديث وصل بصيغة أن اسم أب المهدي يواطئ اسم أب رسول الله صلى الله عليه و سلم ..
و ليس بصيغة الأنفة و الإباء ..
لا داعي لتحميل النصوص أكثر مما تحتمل يا إخوة ..
و اجتهدوا فيما ينفعكم ..
فلن يضر المرء جهل اسم المهدي ..
بل حينما سيظهره الله سيبايعه أقوام على السمع و الطاعة و هم يجهلون اسمه و ربما لم يقرأوا أو يسمعوا أي حديث عنه ..
و إنما رأوا فيه القائدَ الذي اجتمعت عليه كلمة المسلمين لإعادة مجد الأمة ..
و الله المستعان و هو تعالى أعلى و أعلم ..

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-25-2013, 04:52 PM
يوسف عمر يوسف عمر غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 14,654
معدل تقييم المستوى: 19
يوسف عمر has a spectacular aura aboutيوسف عمر has a spectacular aura aboutيوسف عمر has a spectacular aura about
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

السلام عليكم

أخي (ياله من زمان) بارك الله فيك ..

ماذا لو كان اسم المهدي فتنة ؟!

أليست هناك مجموعة لايستهان بها من المسلمين ...
تؤمن إيمانا جازما بأن اسم المهدي هو (محمد بن عبد الله).. ؟!

فماذا لو أتى غير (محمد بن عبد الله) وكان الرجل صادقا .. فماذا سيفعلون ؟!

حين نضع احتمالية أن لايكون اسمه (محمد بن عبد الله) فذلك أنفع للأمة وأوسع للتطبيق..

والله هو الهادي وحده لمن يريد ..

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-25-2013, 08:50 PM
احمد عبد الحميد احمد عبد الحميد غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 264
معدل تقييم المستوى: 0
احمد عبد الحميد will become famous soon enough
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياله من زمان مشاهدة المشاركة
أخي الكريم .. هذا الحديث الذي وردت فيه جملة ( يواطئ اسم أبيه اسم أبي ) تناقل الحفاظ من أهل الحديث لفظة " أبي " بكسرة تحت الباء ..
و لم تصلنا صيغة فيها شدة على الياء كما تقول ..
فالحديث وصل بصيغة أن اسم أب المهدي يواطئ اسم أب رسول الله صلى الله عليه و سلم ..
و ليس بصيغة الأنفة و الإباء ..
لا داعي لتحميل النصوص أكثر مما تحتمل يا إخوة ..
..
أخي الحبيب
معذرة لم يقل رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم صراحة كما تكتب ( يواطئ اسم أبيه اسم أبي )
وإنما يمكننا فهم ذلك من مضمون الحديث وهذا كان محور حديثى

ولم أتطرق لتفسير أي شىء ، بل قلت قرأت تفسيرات لجملة- كما ذكرت في الحديث الشريف- ( واسم أبيه اسم أبي )
فمعذرة يبدو أن كلامى كان غير واضحاً ففهمته أنت بمراد مختلف

فأقول من النظرة النحوية بسبب واو العطف

قد تعني الجملة ( واسم أبيه يواطئ اسم أبي ) وهى معطوفة على ما قبلها ( يواطئ اسمه اسمي)

وهذه النظرة النحوية المختلفة لسياق الحديث قد تحدث فارقاً عظيماً

خصوصاً أن علماء اللغة لم يتفقوا على ما المراد بكلمة يواطئ؟

أقول هذا ليس عن جهل أو تحيز بل لأننى مدرس لغة عربية.

والحمد لله الذى فهمنا وعلمنا

والله أعلم

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-25-2013, 11:21 PM
الوعد الحق الوعد الحق غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 103
معدل تقييم المستوى: 2
الوعد الحق will become famous soon enough
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

الاسماء المحتملة للمهدي : محمد او احمد

فقد ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم في القران الكريم بهذين العلمين ,

اسم ابيه الذي يواطئ اسم والد النبي صلى الله عليه وسلم : عبد الله أو عبد الرحمن

المواطأة تعني الموافقة , مع ان الغالب في كتب التفسير ان عبد الله هو الراجح

ولكن لماذا عبد الرحمن من دون الاسماء التي تبدأ ب " بعبد "

الاسمان اللذان لم ولن يسمى احد من المخلوقات بهما هما " الله " و " الرحمن " , او حتى يوصف بهما

فالاسم الذي يوافق ويلازم لفظ الجلالة " الله " هو " الرحمن " ,


لقوله تعالى " الرحمن هل تعلم له سميا "


ولقوله تعالى " قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن "

ولقوله تعالى " الرحمن على العرش استوى " وهي خاصية لا تليق الا بجلال الله العظيم وحده


ولقوله صلى الله عليه وسلم " احب الاسماء عبد الله وعبد الرحمن"


لفظ الجلالة " الله " والرحمن اسمان متلازمان ولا يسمى او يوصف احد بهما الا الله سبحانه وتعالى

فالذي يوافق او يواطئ " عبد الله " هو " عبد الرحمن "

وقلت ان الدارج في كتب التفسير هو ان اسم المهدي محمد بن عبدالله

ونحن لا نخرج عن الاجماع

وبما ان النبي صلى الله عليه وسلم ذكر اسمه في القران الكريم صريحا بعلمين هما احمد ومحمد , فربما يكون اسم المهدي احمد او محمد

وبما ان المواطأة تعني الموافقة , ربما يكون اسم ابيه عبد الله او عبد الرحمن , لملازمة لفظي الجلالة وموافقتهما كما وضحت آنفا

وبهذا تكون الاسماء المحتملة للمهدي :

محمد بن عبد الله
احمد بن عبد الله
محمد بن عبد الرحمن
احمد بن عبد الرحمن

ونحن نقول بترجيح العلماء لاسم المهدي وهو محمد بن عبد الله , وهو الاسم المرشح الاكبر من بين الاسماء الاربعة التي ذكرتها مع الاخذ بعين الاعتبار انه من المحتمل ان يسمى بالاسماء الثلاثة الاخرى

وأيا كان اسم المهدي فعلامته الرئيسية لدينا معروفة وهي خروج جيش الخسف

وهناك علامات اخرى كالاقتتال عند كنز الكعبة بين ثلاثة من ابناء خليفة

والاختلاف بين الناس , ربما يكون اختلافا سياسيا او فكريا او عقائديا او ربما كلها مجتمعة وتبلغ ذروتها بين الناس , فيخرج المهدي حينها

وانتهاء الحكم الجبري الذي يملأ الارض ظلما وجورا

وهذه العلامات الثلاثة الاخيرة تكون قبيل خروج المهدي , وعلامة جيش الخسف تكون بعد خروجه وهي التي تميز الخبيث من الطيب

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-27-2013, 05:45 AM
حـــــــــاذق حـــــــــاذق غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 314
معدل تقييم المستوى: 3
حـــــــــاذق is on a distinguished road
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياله من زمان مشاهدة المشاركة
بل حينما سيظهره الله سيبايعه أقوام على السمع و الطاعة و هم يجهلون اسمه و ربما لم يقرأوا أو يسمعوا أي حديث عنه ..
و إنما رأوا فيه القائدَ الذي اجتمعت عليه كلمة المسلمين لإعادة مجد الأمة ..
و الله المستعان و هو تعالى أعلى و أعلم ..

نعم للأسف
الناس مشغولة في أسمه وشكل أنفه ولون بشرته وليس في تدينه وحكمه وجهاده ومنهجهه !

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-27-2013, 05:59 AM
يوسف عمر يوسف عمر غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 14,654
معدل تقييم المستوى: 19
يوسف عمر has a spectacular aura aboutيوسف عمر has a spectacular aura aboutيوسف عمر has a spectacular aura about
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

السلام عليكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حـــــــــاذق مشاهدة المشاركة
وليس في تدينه وحكمه وجهاده ومنهجهه !
عجبا .. !

وهل يمكن أن يكون على هذا اختلاف ؟!

لسنا مشغولين في اسمه .. نحن نوسع مدارك الناس .. كي لاتتحجر على (محمد بن عبد الله) ..

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-27-2013, 09:50 AM
حـــــــــاذق حـــــــــاذق غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 314
معدل تقييم المستوى: 3
حـــــــــاذق is on a distinguished road
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف عمر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم



عجبا .. !

وهل يمكن أن يكون على هذا اختلاف ؟!

لسنا مشغولين في اسمه .. نحن نوسع مدارك الناس .. كي لاتتحجر على (محمد بن عبد الله) ..

يعني مشغول في الأسم ، وتعقد أنه معضلة الناس الأن !!

عزيزي، الناس معضلتهم معضلة الأن
هل هم مستعدين للجوع تحت حكم المهدي ؟
للخوف ؟
للتضحية ؟

أعتقد أن الإشتغال بهذا وتهيئة الناس للتضحية والجهاد والملاحم هو أبرك من الإشتغال وإشغال الناس بأسم ولون وشكل وكأن الدين متوقف على خروج المهدي

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 01-27-2013, 10:32 AM
حطّام حطّام غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 3,922
معدل تقييم المستوى: 9
حطّام is a jewel in the roughحطّام is a jewel in the roughحطّام is a jewel in the rough
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

أخي حاذق لا ضير...وأقترح عليك أن تفتتح موضوعا يهتم بالجوانب التي ذكرتها...

__________________
عاجل جدًا: استمع https://www.youtube.com/watch?v=TxGAW1GZFq4&feature=youtube_gdata_player
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 01-27-2013, 10:34 AM
حطّام حطّام غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 3,922
معدل تقييم المستوى: 9
حطّام is a jewel in the roughحطّام is a jewel in the roughحطّام is a jewel in the rough
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

نظرة تستحق اﻹشادة يا أخي أحمد، وتأمل معتبر، جزيت الخير.

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 01-27-2013, 12:09 PM
بت السودان بت السودان غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 121
معدل تقييم المستوى: 4
بت السودان is on a distinguished road
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد عبد الحميد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين المبعوث رحمة للعالمين
أما بعد
من تتبعي لأحاديث المهدى الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
كنت كثيرا ما أقرأ تفسيراً ( اسم أبيه اسم أبي )
بأن التفسير لها أن اسم أبو المهدى هو اسم أبو النبي صلى الله عليه وسلم
وقلما أقرأ أن تفسيره ( أن اسم أبيه يعنى اسم أبي أي من الأنفة والأباة )
ولكن لم يتطرق أحد لهذه النظرة النحوية والبلاغية فى آن واحد
ولما لا وقد أعطى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم وكان أفصح الناس لسانا وأبلغهم بيانا.وقد يكون فسرها أحد ولم أقرأه.

المهم ....
الحديث هو
قد قال أبو القاسم الطبرانى :
(10213) حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ ثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ثَنَا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( لا يَذْهَبُ الدُّنـَيَا ، حَتَّى يَبْعَثَ اللهُ رَجُلاً مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي )) .
(10222) حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُجَاشِعِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي يَعْقُوبَ الْكِرْمَانِيُّ ثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى عَنْ زَائِدَةَ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ اللهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ ، لَطَوَّلَ اللهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ، حَتَّى يَبْعَثَ اللهُ فِيهِ رَجُلاً مِنِي ، أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي )) .
(10224) حَدَّثَنَا الْحُسِينُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ ثَنَا حُمِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ ثَنَا هَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ عن عَمْرُو بْنِ أَبِي قَيْسٍ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ اللهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْ الدُّنْيَا إِلا لَيْلَةٌ ، لَطَوَّلَ اللهُ تِلَكَ اللَّيْلَةَ ، حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي ، يَمْلأُهَا قِسْطاً وَعَدْلاً ، كَمَا مُلِئَتْ ظُلْماً وَجَوْراً ))

نحن بصدد توضيح ما هو باللون الأزرق
( اسم أبيه اسم أبي )
ولكن نعرف هذه المعلومة أولاً
أقسام أحرف العطف :

1 ـ ما يشرك المعطوف مع المعطوف إليه حكما ولفظا وهي :

الواو ، والفاء ن وثم ، وحتى .

نحو : أكل يوسف ومحمد الطعام .

نلاحظ أن الواو في المثال السابق عطفت محمد على يوسف ، وأشركتهما في الحكم واللفظ ، بمعنى أن الاثنين قد اشتركا في الأكل والإعراب .
أى إذا قلت اشترى حازم سيارة حمراء و صلاح سيارة خضراء
فليس معنى هذا أن صلاح سيارة خضراء
بل معناه أن صلاح اشترى سيارة خضراء
لأن واو العطف تفيد الترتيب وتشرك المعطوف مع المعطوف عليه حكماً ولفظاً

بمعنى أوضح أعتقد أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقصد أن( اسم أبيه يواطىء اسم أبي )وهذا يفتح مجالاً كبيراً للتفسير
والله أعلم
أخي أحمد
السلام عليكم ورحمة الله
سبق أن مر بي رأي مماثل من بحث في النت بعنوان ( المهدي المنتظر ) طويل جدا ولا مجال لاستعراضه كله هنا وقد قرأته في 2010م تقريبا وقد بحثت عنه ووجدته ويقول كاتبه :
ان التسرع في ان اسم المهدي : محمد بن عبد الله يمكن ان يقابله رأي آخر جدير بالتأمل . كيف يفشي رسول الله صلى الله عليه وسلم اسم المهدي صراحة وعلى هذا النحو وهو يريد ان يحفظه من الاعداء ؟ الا يصلحه الله في ليلة حتى لا يبين امره للعوام فيتآمر عليه اعداء الاسلام بل ولا يعرف حتى انه المهدي فيعيش حياته كسائر اهل عصره بل انه قد يحفظ القرآن في عمر متأخر زيادة له في الحماية وصرفا لانظار الاعداء الذين يبحثون عنه ليل نهار ولا سيما اليهود والنصارى ؟ الا يبايعه فقط عدة اهل بدر من مليار وثلاثمائة مليون مسلم ؟ الا يرفض هو البيعة وينكر انه المهدي حتى آخر لحظة في دليل آخر على سرية امر المهدية ؟ الم يقتل على مر التاريخ كل رجل من آل البيت اسمه محمد بن عبد الله حتى من المسلمين انفسهم
ارى ان اسم المهدي لغز كبير واميل الى اسمه ليس محمدا ولا حتى على اسم آخر للنبي صلى الله عليه وسلم بل ان نسبه للرسول لن يتحقق الا عند اوان بيعته .
المعلوم ان الحروف في العهد النبوي لم تشكل وبالتالي يمكن ان تقرأ وتفهم حسب السياق
فلنعد قراءة الحديث بطريقة اخرى ( يواطيء اسمه اسمى ) الا يمكن ان تكون اسمي بالياء او اسمى بالالف المقصورة من السمو فيكون اسمه مواطئا للسمو .. ؟
الا يمكن ان يقرأ ( واسم ابيه اسم أبي ) اسمٌ أبيٌٍِّ اي اسم ُ فيه إباء .. والواو هنا استئنافية ؟
خاصة وان الاحاديث التي ذكرت مواطأة اسم المهدي واسم ابيه لاسم الرسول صلى الله عليه وسلم واسم ابيه مداراها على عاصم بن النجود صاحب القراءة المعروف الذي وان وثقه البعض الا انه مشهور بسوء الحفظ للحديث باجماع علماء الجرح والتعديل

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 01-27-2013, 03:19 PM
يوسف عمر يوسف عمر غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 14,654
معدل تقييم المستوى: 19
يوسف عمر has a spectacular aura aboutيوسف عمر has a spectacular aura aboutيوسف عمر has a spectacular aura about
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

السلام عليكم

اقتباس:
يعني مشغول في الأسم ، وتعقد أنه معضلة الناس الأن !!
عزيزي، الناس معضلتهم معضلة الأن
هل هم مستعدين للجوع تحت حكم المهدي ؟
للخوف ؟
للتضحية ؟
أعتقد أن الإشتغال بهذا وتهيئة الناس للتضحية والجهاد والملاحم هو أبرك من الإشتغال وإشغال الناس بأسم ولون وشكل وكأن الدين متوقف على خروج المهدي

(1) لستُ مشغولا بالاسم .. لأنني معتمد على هداية الله بالإيمان بالمهدي..
وإذا كان الله سيختم على قلبي فلن ينفعني المهدي حتى لو كان اسمه (محمد بن عبد الله) ..!

(2) الغرض من الموضوع هو لتوسيع مدارك الناس في وضع احتمال اسمي آخر ..
وفي هذا نفع عظيم لأن الاسم الواحد بحد ذاته .. فتنة ..

(3) الجوع والتضحية والخوف .. عوامل طبيعية لكل من أحب الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم) ..
فقد تصيبك هذه العوامل دون (مهدي) ..
(ولنبلونكم بشي من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات..)
فمن اعترض على هذه مع المهدي .. فهو معترض على قضاء الله ..
وليبحث له عن آله غير (الحق) سبحانه فيعبده ..

(4) تهيئة الناس للتضحية والجهاد لايحتاج إلى قنابل صوتية وخطب رنانة..
الموضوع أبسط مما تتصور .. (فمن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه) ..

(5) الجهاد متوقف على المهدي .. برأيي أنا .. نعم ..
لأنه أمير يبايعه الأسود والأحمر ويتفق عليه عامة المسلمين جاهلهم وعالمهم ..
وحين تصح البيعة لله تحت أمير واحد .. حينئذ يصح الجهاد ..

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01-27-2013, 03:41 PM
احمد عبد الحميد احمد عبد الحميد غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 264
معدل تقييم المستوى: 0
احمد عبد الحميد will become famous soon enough
افتراضي رد: نظرة بلاغية ونحوية لحديث ( يواطىء اسمه اسمي)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً
أحبابي في الله أرى أنكم أصبتم في حديثكم
فعلاً الكثير مشغول بقضية اسم المهدى ولكن ليست هذه القضية الأساسية
وهناك أهم من اسم المهدي ننشغل به نصلح أنفسنا أولاً ومن حولنا، والاستعداد لما هو قادم
ولكن لا مانع من توسيع مدارك الناس وتصحيح مفاهيمهم، حتى لا تكون هناك مفاجأت
فعلاً الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل اسم المهدى صراحة وهذا بوحي من الله سبحانه وتعالى
وهذا لحكمة يعلمها رب العالمين، فالله سبحانه وتعالى قادر على حماية عبده ولو اجتمع عليه أهل الأرض
ولكن الأخذ بالأسباب مطلوب، ولكن لا نعتمد عليها
تفسير الحديث فعلاً محير لأنه خرج من فم أفصح الناس لساناً وأبلغهم بياناً صلى الله عليه وسلم
وكذلك الحديث بوحي من الله سبحانه وتعالى فلن يقع تفسيره إلا عند ظهور المهدى
فلا تختلفوا فتذهب ريحكم
المهدي سيظهر إن شاء الله وعلامته جيش الخسف فإذا رأيتموه فبايعوه
نصر الله قادم لا تقلقوا

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.