منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > المنتديات العامة > المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-17-2013, 11:45 PM
طالب الدعاء طالب الدعاء غير متصل
محلــل الأخــبار
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,106
معدل تقييم المستوى: 17
طالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really nice
افتراضي المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة !!!


بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ أبو محمد المقدسي: هناك فرق بين إمارة الحرب والجهاد .. وبين الدولة الممكّنة فضلاً عن الخلافة !!


كتب الشيخ أبو محمد المقدسي حفظه الله نصيحة للإخوة في "الدولة الإسلامية في العراق والشام" ونشرها منبر التوحيد والجهاد .. وأهم ما جاء فيها:

"نذكرهم إلى ضرورة مراعاة سياسة النبي صلى الله عليه وسلم الشرعية خصوصاً في بدايات الدولة وقبل قوة المسلمين في المدينة، حيث راعى التحالفات الموجودة، ودخل في عهود حتى مع اليهود، ولم ينقضها حتى قويت الدولة ونكثوا، كما لم يبادر إلى الصدام بالمنافقين مع ما كان يصله منهم من أذى، فيترك هؤلاء ويؤجل هؤلاء إلى حين قوة المسلمين، ويصفح ويُعرض عن آخرين حتى لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه، وراعى حداثة عهد الناس بالإسلام.

ونذكرهم بمراعاته صلى الله عليه وسلم للسنن الكونية والأسباب، والنظر في حسابات القوة والإستضعاف، وقلة الشوكة وضعف العزة وقوتها، مع أنه سيد المتوكلين والصابرين والموقنين.

ومراعاة حداثة عهد الناس بالجاهلية، وعدم رسوخ الإسلام في قلوب كثير منهم، وذلك من الإعتبارات التي رعاها صلى الله عليه وسلم، فإنه وإن أذاب الأكثرية في مسمى المهاجرين والأنصار، لكنه لم يصادم أو يغفل ما استقر في قلوب الناس من تقديم وجوههم ومراعاة ساداتهم، ومشاورة عقلائهم في النوازل، والسيرة شاهدة بذلك زاخرة به، فمن أراد حرق المراحل والتعجل بتذويب مثل هذه الإعتبارات والقفز عنها فقد تعجل الشيء قبل أوانه، ولم يراع السياسة النبوية، وسيحصد تشتيتا لدائرة الصراع، وفتحا لجبهات عديدة في وقت واحد، وليس ذلك من سياسة النبي صلى الله عليه وسلم.

ولذلك فنحن نحب للجهاد في سوريا أن يصدر في قيادته ويبرز في واجهته إخواننا الموحدين من أهل البلد نفسها، ونرى في ذلك مصلحة قد وجهنا إليها إخواننا المجاهدين في شتى الساحات، ولا يعجبنا إهمال ذلك بدعوى أن في هذا ربط للجهاد بتقسيمات سايكس بيكو الجاهلية، فلسنا نربطها بشيء من ذلك بل نربطها بكتاب الله الذي راعى ذلك في الأنبياء، فمراعاتها في غيرهم من باب أولى، وكذلك نربطها بالسياسة النبوية التي راعت ذلك ولم تهمله في كثير من الوقائع .

وأذكر بضرورة التنبه إلى الفرق الواضح بين إمارة الحرب والجهاد أو الإمارات قبل التمكين، وبين إمارة المؤمنين والدولة الممكنة فضلا عن الخلافة، فالتعامل بالمسمى والحجم الحقيقي والتوصيف الشرعي الواقعي يضع الأمور في نصابها، ولا يرتب عليها ما لا يجب أن يترتب أو يحملها ما لا تحتمل
".


وكتب خادم المجاهدين
أبو محمد المقدسي
1 محرم 1435هـ

http://www.tawhed.ws/r?i=17111301

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-18-2013, 12:01 AM
هناء هناء غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 71
معدل تقييم المستوى: 0
هناء is on a distinguished road
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة

ان صح هذا النقل ...فهل ولايه المقدسي كامله ام منقوصه و هو سجين عند طاغوت اشر؟؟


و كيف يمكن الجزم بانه هو من قال او كتب ذلك؟؟

و ان كان قاله او كتبه...فكيف يمكن اثبات انه لم يكن مكرها حينها؟؟

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-18-2013, 12:15 AM
طالب الدعاء طالب الدعاء غير متصل
محلــل الأخــبار
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,106
معدل تقييم المستوى: 17
طالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really nice
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة


العبرة بالقول .. وليست بالقائل !!

ولا يوجد خطأ فيما قيل .. فكل ما ذُكِر هو منهج النبي صلى الله عليه وسلم وسياسته الشرعية !!!

أما إن كنا عاجزين عن الرد على المحتوى .. فعندها لا يبقى أمامنا إلا ترك الجوهر والتشكيك في المصدر .. حتى وإن كان منبر التوحيد والجهاد نفسه الذي ننقل منه ما يروق لنا ويتوافق مع هوانا .. ونشكك فيما سواه !!!!

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-18-2013, 12:19 AM
الموحدون الموحدون غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 722
معدل تقييم المستوى: 9
الموحدون has a spectacular aura aboutالموحدون has a spectacular aura aboutالموحدون has a spectacular aura about
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هناء مشاهدة المشاركة
ان صح هذا النقل ...فهل ولايه المقدسي كاملة ام منقوصه و هو سجين عند طاغوت اشر؟؟


و كيف يمكن الجزم بانه هو من قال او كتب ذلك؟؟

و ان اكن قاله او كتبه...فكيف يمكن اثبات انه لم يكن مكرها حينها؟؟

لا بأس اختي الكريمة فلنتعامل مع الوضع الراهن كما هو عليه ...

ما قاله الشيخ صحيح جدا نقلا وعقلا ولا غبار عليه...

ولكن دعونا نتفهم اﻷمر بصورة يفهمها كل أحد بلغة العصر اليوم.

فعبدالعزيز ابن سعود كان قائدا لبضعة نفر ، وتوسع الأمر وتوسع لبعض القبائل وسيطر على نجد اتجه شمالا ثم شرقا ثم غربا وهكذا هي البدايات .

من أراه أميرا للمؤمنين على الحقيقة قد يراه آخرون أمير جهاد وكتيبة

عمر ابن الخطاب خليفة المسلمين يقرأه الكفار في كتبهم ملكا فيسمونه ملك...وهناك فرق بين الملك والخلافة هم لا يعرفون الفرق.

لن نختلف في اﻹسم ... الموضوع موضوع بدايات ونواة للخلافة واحتواء للجميع إذا صدقت النوايا بحول الله ولم يكن هناك من يطيع من يريد إفساد الجهاد الشامي من الخارج.

إن كان يقصد بخلافة التمكين العامة هذه لم تأتي بعد ولاشك ولكنها في الطريق بحول الله وقوته وبرضى المسلمين وصفاء نفوسهم ....

فتداول القيادة من أبي مصعب الزرقاوي اﻷردني إلى أبي عمر البغدادي العراقي القرشي إلى أبي محمد العدناني الشامي والذي تركها ﻷبي بكر البغدادي القرشي.
التداول بهذه الصورة لا تعلمون كيف يسبب جنون عندالطواغيت والصليبيين...هذا اﻷسلوب الشرعي المتين مصيبة لا يترك مجالا للعب ... لقد تم إحياء شيء اسمه الشورى في اﻹسلام ويحملون قضية الدفاع عن المسلمين في كيان واضح بأهداف واضحه بطريق واضح.

كل ما سبق هو سبب الحملة التي يقودها المبطلون اليوم على اﻹنترنت مع اقرارنا بوجود اخطاء .

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-18-2013, 12:26 AM
عزف الرصاص الشامي عزف الرصاص الشامي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 701
معدل تقييم المستوى: 7
عزف الرصاص الشامي will become famous soon enoughعزف الرصاص الشامي will become famous soon enough
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة

فك الله اسره ونفع به الامة

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-18-2013, 12:30 AM
هناء هناء غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 71
معدل تقييم المستوى: 0
هناء is on a distinguished road
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الدعاء مشاهدة المشاركة
العبرة بالقول .. وليست بالقائل !!
حتى لو كانت كلمه حق اريد بها باطل مثلا؟؟

و اتفق معك -شيخي الفاضل- بان العبره بالقول...الخ

لذا اقترح عليك ان تشطب اسم المقدسي من عنوان هذا الموضوع , و تجعله قولا فقط .

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-18-2013, 12:32 AM
جويرية جويرية غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 11,028
معدل تقييم المستوى: 24
جويرية is just really niceجويرية is just really niceجويرية is just really niceجويرية is just really niceجويرية is just really nice
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة

أخي طالب الدعاء بارك الله بك ارى انه لو قمت بنسخ الرسالة كاملة كان افضل من الاقتباس
وهذا حق لصاحب الرسالة حتى يصل مضمون كلامه للقارئ مكتملا فليس كل القراء يفتحون الرابط المرفق للمصدر

__________________
💦 ربنا آتنا في الدنيا حسنة
وفي الآخرة حسنة
وقنا عذاب النار
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-18-2013, 12:53 AM
طالب الدعاء طالب الدعاء غير متصل
محلــل الأخــبار
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,106
معدل تقييم المستوى: 17
طالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really nice
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة


اقتباس:
لذا اقترح عليك ان تشطب اسم المقدسي من عنوان هذا الموضوع , و تجعله قولا فقط
الذي نشر تلك الرسالة باعتبارها صادرة من الشيخ المقدسي هو موقعه الرسمي منبر التوحيد والجهاد ..

فإن كنتِ لا تثقين في منبر التوحيد والجهاد ... فأنا أثق فيه تماماً كما أثق في الـ CTC


***

اقتباس:
أخي طالب الدعاء بارك الله بك ارى انه لو قمت بنسخ الرسالة كاملة كان افضل من الاقتباس
وهذا حق لصاحب الرسالة حتى يصل مضمون كلامه للقارئ مكتملا فليس كل القراء يفتحون الرابط المرفق للمصدر
أختي الفاضلة جويرية ..

أنتِ أعلم مني بأنه في العُرف المعمول به لا يتم اقتباس النصوص كاملةً فهذا إما أن يكون عبثاً لا طائل من ورائه (فالأجدى هو الإشارة إلى موضع تلك النصوص) أو يكون سطواً على نصوص الغير بغير إذنه كما يحدث في السرقات الأكاديمية ..

أما الصحيح فهو ألا يتم الاقتباس إلا لهدف واضح .. وأن يكون الاقتباس وفق الحد المعقول وهو ما يُسمّى بالـ fair use .. وأن يكون للاقتباس علاقة بالموضوع الذي يتحدث فيه المقتبِس ..

وأنا اقتبست ما أراه أهم ما ورد في رسالة الشيخ هذه .. بل ربما أطلتُ في الاقتباس وكان الأفضل أن أُكثر من حذف ما هو أقل أهمية ..

أما الذين لا يفتحون روابط المصدر .. فهذه مشكلتهم الخاصة .. وأمثال هولاء عندما يقرأون الاقتباسات في الكُتب والمقالات المطبوعة .. لا يهتمون بالرجوع للمصادر المُحال إليها .... فهل ستطالبين الكُتّاب والمؤلفين عندما يقتبسون بأن يضعوا النصوص الكاملة لمل يقتبسونه ؟!!!

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-18-2013, 12:59 AM
جويرية جويرية غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 11,028
معدل تقييم المستوى: 24
جويرية is just really niceجويرية is just really niceجويرية is just really niceجويرية is just really niceجويرية is just really nice
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة

كيف اخي يعتبر سطوا والرسالة مذيلة باسمه وتاريخ كتابتها .. بل ان كل صاحب قول يهمه الا يتم انتقاء الآخرين من مقاله خاصة ان كان رسالة
وكذلك عنوانه يكون مهم غالبا .. ان شاء الله يقوم احد بنسخها هنا ولا اظن انه سيعتبر سطو ان كتب الناقل ان هذه الرسالة لفلان ومصدرها كذا.
نقلت قبل مدة طويلة مقالة للشيخ ابو محمد المقدسي في قسم النثر ارجو ان تطلع عليها ان توفر لديك وقت واخبرني هل في نسخها بذلك الشكل محاولة سطو مني.

اقتباس:
كما يحدث في السرقات الأكاديمية ..
ما يحدث في السرقات الاكاديمية امر بعيدا تماما عن هذا فهناك يكون شخص كتب بحثا لينشره او يقدمه باسمه واستعان بما توصل اليه غيره ممن سبقه في البحث ولكنه لم يذكرهم كمراجع فنقول سطا على جهد غيره.

عموما اخي طالب الدعاء بارك الله فيك انس الأمر فالنقاش فيه غير مهم .. هي كانت مجرد ملاحظة وامنية ان تكون الرسالة كاملة لأنها تستحق .

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-18-2013, 01:03 AM
هناء هناء غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 71
معدل تقييم المستوى: 0
هناء is on a distinguished road
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الدعاء مشاهدة المشاركة
الذي نشر تلك الرسالة باعتبارها صادرة من الشيخ المقدسي هو موقعه الرسمي منبر التوحيد والجهاد ..
موقعه الرسمي الآن في السجن...و ليس على النت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الدعاء مشاهدة المشاركة
فإن كنتِ لا تثقين في منبر التوحيد والجهاد ... فأنا أثق فيه تماماً كما أثق في الـ CTC
انت تثق بموقع على شبكه يتحكم بها الكفار...و لاتعتبر انها مخترقه

و انت تقول بان الدوله مخترقه في حين ان دماء قادتهم و جنودهم تسيل و سالت في ساحات الوغى

فاي الفريقين اولى بالامن شيخي الفاضل؟؟

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 11-18-2013, 01:20 AM
طالب الدعاء طالب الدعاء غير متصل
محلــل الأخــبار
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,106
معدل تقييم المستوى: 17
طالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really nice
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة


اقتباس:
كيف اخي يعتبر سطوا والرسالة مذيلة باسمه وتاريخ كتابتها .. بل ان كل صاحب قول يهمه الا يتم انتقاء الآخرين من مقاله خاصة ان كان رسالة
وكذلك عنوانه يكون مهم غالبا .. ان شاء الله يقوم احد بنسخها هنا ولا اظن انه سيعتبر سطو ان كتب الناقل ان هذه الرسالة لفلان ومصدرها كذا.
نقلت قبل مدة طويلة مقالة للشيخ ابو محمد المقدسي في قسم النثر ارجو ان تطلع عليها ان توفر لديك وقت واخبرني هل في نسخها بذلك الشكل محاولة سطو مني.
أختي الفاضلة ..

لا شك أن مسؤولية الإشراف وأعباؤه ثقيلة ولا تسمح بالتركيز في قراءة كل جملة في مشاركات الأعضاء .. وأنا أقدّر هذا ..

ولعلي لم أوضّح كلامي بما لا يدع مجالاً للبس ..

ما قلته أعلاه هو أن اقتباس النصوص كاملة لا يكون إلا في حالتين .. وقد ذكرتهما ..

ولم أقل أن أي اقتباس كامل للنصوص هو في حد ذاته سطو عليها! ... بدليل أنني ذكرت الحالة الأولى !!!

النقل الكامل للنصوص لا جدوى منه .. إذ تكفي الإشارة إلى موضعها .. وإنما يتم الاقتباس عند الحاجة أو للتركيز على ما نراه مهماً .. وهذا العُرف متبّع عند جميع من يعرف معنى الاقتباس وفائدته ..

ولكي تفهمي ما أقصده .. سأضرب لك مثالاً يحدث في المنتدى أحياناً .. وهو عندما يُعجب أحد الإخوة أو الأخوات بكتاب معيّن .. فينقل فصولاً بأكملها (عشرات الصفحات!) داخل موضوعه !!!

هل تعتقدين أن هذا مناسب أم أن الأجدى الإشارة لعنوان ذلك الكتاب وأرقام صفحات تلك الفصول .. مع اقتباس بعض الفقرات المهمة منها ؟!!


هناك حالة واحدة يمكن فيها اقتباس النصوص بأكملها .. وهي عندما تكون تلك النصوص:

1- مهمة في نظرنا بكل ما فيها.

2- ليست مفرطة في الطول.

وما فعلته أنا هو أنني اقتبست ما أراه الأكثر أهمية في رسالة الشيخ وتركت الكلام العادي الذي لا جديد فيه المتوقّع من أي شيخ في جماعة لأحبابه وإخوانه.

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 11-18-2013, 01:22 AM
طالب الدعاء طالب الدعاء غير متصل
محلــل الأخــبار
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,106
معدل تقييم المستوى: 17
طالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really niceطالب الدعاء is just really nice
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة

اقتباس:
انت تثق بموقع على شبكه يتحكم بها الكفار...و لاتعتبر انها مخترقه
العدو الذكي لا يمكن أن يصدر كلاماً على لسان شخص حي يستطيع بسهولة أن ينفي صحة ذلك الكلام

ومرة أخرى .. المهم حول محتوى الرسالة الذي لا يوجد به شيء مخالف للشرع !!

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 11-18-2013, 01:26 AM
جويرية جويرية غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 11,028
معدل تقييم المستوى: 24
جويرية is just really niceجويرية is just really niceجويرية is just really niceجويرية is just really niceجويرية is just really nice
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة

شكرا اخي على مراعاتك لاعبائي لكنني فهمتك من البداية وركزت على الجزء الآخر متعمدة لأنه لم يكن من داع لان تذكره
اما عن المثال فالرسالة يا اخي قصيرة ومترابطة المبنى ولم يكن نقلها كاملا سيكون عبثا وانت تفتح لها موضوعا مستقلا
الا لو كان عرضك لها جاء كمشاركة او جزء من مشاركة في موضوع اخر فهنا نعم اتفق معك ان تقتبس ما تراه انت مهما في سياق الرد الذي تكتبه .. اما والموضوع اساسا عن الرسالة وفحواها فعرضها كاملة اولى فما تراه انت مهما قد يرى غيرك في غيره ايضا اهمية .. هذا رأيي وانصح القراء بقراءتها من الرابط لتكتمل الفائدة منها.

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 11-18-2013, 01:31 AM
جويرية جويرية غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 11,028
معدل تقييم المستوى: 24
جويرية is just really niceجويرية is just really niceجويرية is just really niceجويرية is just really niceجويرية is just really nice
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة

اقتباس:
هناك حالة واحدة يمكن فيها اقتباس النصوص بأكملها .. وهي عندما تكون تلك النصوص:
اقتباس:
1- مهمة في نظرنا بكل ما فيها.
ما ليس مهما في نظري قد يكون مهما لغيري

اقتباس:
2- ليست مفرطة في الطول.
هل هذه مفرطة في الطول ؟
.
.
.


ليس كمن ترضى بشق ابنها

الكاتب : أبو محمد المقدسي
تاريخ الإضافة: 2013-11-17


بسم الله الرحمن الرحيم

لا يوجد فاهمٌ لدينه، عالم بشرعه، حريص على الجهاد والمجاهدين، شفوق بالإسلام والمسلمين، يرضى بشق الجهاد أو شرذمة المجاهدين، أو يخاصم بين دعوة التوحيد وبين القتال في سبيلها، أو يفصم شيئا من ذلك عن الجهاد، أو يقسم أنصار التوحيد وأتباع الدعوة إلى أتباع فلان وأتباع علان، بل هؤلاء من أجهل الخلق وأشدهم ضررا على الدعوة والجهاد، يقطعون ما أمر الله به أن يوصل، ويرغبون بأن يبقى أنصار الدين شيعاً وأحزاباً، ولا تكفيهم رابطة التوحيد الجامعة المانعة !!


من لم يكن يكفيه ذان ... فلا كفاه الله شر حوادث الأزمان

من لم يكن يشفيه ذان .... فلا شفاه الله في قلب ولا أبدان

من لم يكن يغنيه ذان ... رماه الله رب العرش بالإقلال والحرمان


وهؤلاء لا يمكن أن يكونوا من أنصار الجهاد ولا من أحبابه الصادقين ،بل هم كتلك المرأة الدعية الكاذبة الظالمة التي فرطت بابنها، ثم رضيت بشق ابن لا تمت إليه بصلة، ادعت أنه ابنها، ولو كانت صادقة في دعواها لأشفقت عليه وأبت أن يشق أو يمزق أو تشتت أشلاؤه، ولقبلت بأن تنفى عنه وتوصم بأنها ليست أمه، وأنها لا يهمها أمره، وأنه لا يمت إليها أو تمت إليه بصلة، كما فعلت أمه الحقيقية الرؤوف الرحيمة، على أن ترضى بشقه وتمزيقه وشرذمته، لا شك أن قارئي يعرف المثل الذي أومئ إليه وأستند عليه وهو الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه (في كتاب الفرائض) باب (إذا ادعت المرأة ابنا) في قصة سليمان والمرأتين المختصمتين في ولد بعد أن ذهب الذئب بولد إحداهما.

أكتب هذا بعدما بلغني أن بعض الناس يصرون على تقمص دور الأم الدعية، ويمثلون دور النائحة الكاذبة، ولو صدقوا في نوحهم على حال الأمة وتكالب الأعداء عليها وعلى دينها وأرقهم حال جهادها وتألبهم عليه ما ارتضوا لأنفسهم مثل هذا الدور، بل لكانوا من ((الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ)) ، فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا، ونقول توضيحا لموقفنا من فصائل المجاهدين في سوريا ونصحا لمن يهمه أمر الجهاد :

نحن نوالي ونناصر كل من رفع راية التوحيد من إخواننا المجاهدين في سوريا، وكل من جاهد في سبيل نصرتها وتمكينها، دون التفريق بين فصيل وفصيل، وفي مقدمتهم إخواننا في جبهة النصرة وإخواننا في دولة العراق والشام، ولا نرضى أن تفرق فصائل المجاهدين، ويؤلمنا ذلك وندعوهم إلى التوحد تحت راية التوحيد وتحت أمير واحد، فإن تعسر ذلك فليس أقل من أن يتوحدوا تحت ظل مجلس شورى يجمعهم ويوحد كلمتهم، ولا نرضى لهم بأقل من ذلك، بل ونتمنى أن يجمع معهم كل فصيل يتوافق معهم في الأصول، ولا بد من إبراز وتصدير إخواننا من أهل سوريا في الواجهة وأهم المفاصل، وذلك لأننا وكل عاقل يعلم أن المعركة الشرسة التي يخوضونها اليوم في سوريا لا يمكن أن تحسم بالتشرذم أو من قبل فصيل واحد، وكيف يرضون أن يبقوا متفرقين مقابل توحد قوى الكفر باختلاف ألوانها عليهم، الباطنية منها والصليبية والأنظمة العربية المرتدة، فكل هؤلاء يتآمرون عليهم وقد تكالبوا وتألبوا على رايتهم وجهادهم، فلا يليق بهم في مقابل هذا التكالب والتألب إلا وحدة صف، تذيب الخلاف وتستعلي على حظوظ النفس وتقدم مصلحة الجهاد الكلية على بعض المصالح المرجوحة أو الجزئية التي تتحقق سريعا بعد النصر والتمكين، ففي التوحد إغاظة للكفار وإقرار لعيون الموحدين وتقوية لصف المجاهدين قال تعالى: ((إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ)) .

- ونذكرهم إلى ضرورة مراعاة سياسة النبي صلى الله عليه وسلم الشرعية خصوصاً في بدايات الدولة وقبل قوة المسلمين في المدينة، حيث راعى التحالفات الموجودة، ودخل في عهود حتى مع اليهود، ولم ينقضها حتى قويت الدولة ونكثوا، كما لم يبادر إلى الصدام بالمنافقين مع ما كان يصله منهم من أذى، فيترك هؤلاء ويؤجل هؤلاء إلى حين قوة المسلمين، ويصفح ويُعرض عن آخرين حتى لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه، وراعى حداثة عهد الناس بالإسلام.

- ونذكرهم بمراعاته صلى الله عليه وسلم للسنن الكونية والأسباب، والنظر في حسابات القوة والإستضعاف، وقلة الشوكة وضعف العزة وقوتها، مع أنه سيد المتوكلين والصابرين والموقنين.

- ومراعاة حداثة عهد الناس بالجاهلية، وعدم رسوخ الإسلام في قلوب كثير منهم، وذلك من الإعتبارات التي رعاها صلى الله عليه وسلم، فإنه وإن أذاب الأكثرية في مسمى المهاجرين والأنصار، لكنه لم يصادم أو يغفل ما استقر في قلوب الناس من تقديم وجوههم ومراعاة ساداتهم، ومشاورة عقلائهم في النوازل، والسيرة شاهدة بذلك زاخرة به، فمن أراد حرق المراحل والتعجل بتذويب مثل هذه الإعتبارات والقفز عنها فقد تعجل الشيء قبل أوانه، ولم يراع السياسة النبوية، وسيحصد تشتيتا لدائرة الصراع، وفتحا لجبهات عديدة في وقت واحد، وليس ذلك من سياسة النبي صلى الله عليه وسلم.

- ولذلك فنحن نحب للجهاد في سوريا أن يصدر في قيادته ويبرز في واجهته إخواننا الموحدين من أهل البلد نفسها، ونرى في ذلك مصلحة قد وجهنا إليها إخواننا المجاهدين في شتى الساحات، ولا يعجبنا إهمال ذلك بدعوى أن في هذا ربط للجهاد بتقسيمات سايكس بيكو الجاهلية، فلسنا نربطها بشيء من ذلك بل نربطها بكتاب الله الذي راعى ذلك في الأنبياء، فمراعاتها في غيرهم من باب أولى، وكذلك نربطها بالسياسة النبوية التي راعت ذلك ولم تهمله في كثير من الوقائع .

- وأذكر بضرورة التنبه إلى الفرق الواضح بين إمارة الحرب والجهاد أو الإمارات قبل التمكين، وبين إمارة المؤمنين والدولة الممكنة فضلا عن الخلافة، فالتعامل بالمسمى والحجم الحقيقي والتوصيف الشرعي الواقعي يضع الأمور في نصابها، ولا يرتب عليها ما لا يجب أن يترتب أو يحملها ما لا تحتمل .

- هذا وأدعو إخواننا المسلمين عامة، وأنصار الدين خاصة، لنصرة راية التوحيد في سوريا، وأن يتبصروا بمكائد الأعداء والحكام الطواغيت الذين يمكرون بالجهاد ويسعون لتشويه الجهاد والمجاهدين، فحذار من تصديق الحكام الكفرة في كذبهم أو إعانتهم على باطلهم .

- كما أدعو إخواني من طلبة العلم خاصة إلى نصرة هذه الراية المباركة والذب عنها والإعانة على توحيد فصائلها، لا على شرذمتها بالتعصب أو التحزب لبعضها، فالمتحيز لا يميز، وليعلموا أن إخوانهم المجاهدين يستنفرونهم ويطلبون نصرتهم، وقد كرروا علي أن أذكركم بذلك، فهم بحاجة إلى نصرة طلبة العلم بالذات؛ بالسنان واللسان، وبالخناجر والحناجر ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ)).

أكتب هذا نصرة لراية التوحيد، ونصحا للجهاد والمجاهدين، وتلبية لرغبتهم وطلبهم مني المناصحة، ولو لم يطلبوا فهو واجب علي، فكيف وقد طلبوا ذلك وأبلغوني بأنهم يهتمون بنصائحي ولا يهملون توجيهاتي بل ويدرسون كتاباتي لجندهم.

فأسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنهم، وأن يوحد صفوف المجاهدين، ويعز راية التوحيد وينكس رايات الشرك والتنديد، وأن ينصرنا على عدونا ويمنحنا أكتافهم ويمكننا من رقابهم .


وكتب خادم المجاهدين
أبو محمد المقدسي
1 محرم 1435هـ

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 11-18-2013, 01:39 AM
هناء هناء غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 71
معدل تقييم المستوى: 0
هناء is on a distinguished road
افتراضي رد: المقدسي: فرق بين إمارة الجهاد وبين الدولة الممكّنة أو الخلافة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الدعاء مشاهدة المشاركة
العدو الذكي لا يمكن أن يصدر كلاماً على لسان شخص حي يستطيع بسهولة أن ينفي صحة ذلك الكلام
حي؟؟
بسهولة؟؟

هل نسيت ام تتناسى ان الداخل للسجن مفقود؟؟؟؟؟؟؟؟

اي سهوله هذه التي تتحدث عنها...هل تعتقد ان الشيخ مسجون في الفورسيزونز

و انت تريد ان تنسى مع سبق الاصرار و الترصد ان الشيخ اسير...فكيف ينفي و هو في ضيافه الاعداء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الدعاء مشاهدة المشاركة

العدو الذكي لا يمكن أن يصدر كلاماً على لسان شخص حي يستطيع بسهولة أن ينفي صحة ذلك الكلام

و العدو الذكي لا يسمح لاسير عنده تحت رقابته يعد عليه انفاسه ان يسرب رساله و توجيهات و نصائح الى جماعه اسيره

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الدعاء مشاهدة المشاركة

ومرة أخرى .. المهم حول محتوى الرسالة الذي لا يوجد به شيء مخالف للشرع !!
نقول لك اسير...ولايته منقوصه و انت تقول المهم الكلام

و كأنك تقول : انا لا يهمني حتى لو تبين ان الشيخ قد قال هذا الكلام بعد موته , المهم هو ما قاله الشيخ بعد موته, ننظر الى صحة الكلام بغض النظر عن ظروف الشيخ...حي ميت مكره مختار حر اسير

مالك كيف تحكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.